أمراض العظام

ما هو تكلس العظام

معنى تكلس

يُمكن تعريف التكلّس Calcification على أنّه تراكم الكالسيوم بشكلٍ تدريجيّ في أنسجة الجسم، ممّا يؤدّي إلى تصلّبها، وقد تكون هذه العملية طبيعية أو غير طبيعية، وفي الحقيقة يُعتبر التكلّس مشكلة صحيّة في حال أثّر التكلّس في وظيفة أحد الأعضاء الحيويّة في الجسم، وفي بعض الأحيان قد يحدث اضطراب في مستوى الكالسيوم في الدم؛ ممّا يُشير إلى وجود اضطراب أيضيّ تتأثر فيه قدرة الجسم على استخدام الكالسيوم أو تنظيم مستوياته.

تكلس الفقرات الرقبية

من أحد الأسباب التي تسبب تكلّس العظام:

  • وجود اضطرابات أو مشاكل في عمليات أيض الكالسيوم، مما يؤدي إلى زيادة كميات الكالسيوم في الدم وتراكمه في مختلف الأنسجة ومنها العظام.
  • الأمراض الوراثية أو أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الجهاز العضليّ الهيكليّ أو الأنسجة الضامة.
  • من أسباب تكلّس العظام أيضًا الإصابة بالإلتهابات المتكررة.

والأعراض المختلفة لتكلس العظام هي كالآتي:

  • الإحساس بآلام في العظام.
  • من أعراض تكلس العظام هو نتوء العظام، وتعني ظهور كتل من العظم التي تكون ظاهرة تحت سطح الجلد.
  • وجود ضعف أو تأخُر في النوم.
  • تكلس العظام يجعل الشخص المصاب به أكثر عرضة للإصابة بكسور العظام.
  • وجود ضعف في العضلات أو حدوث التشنّجات من وقت لآخر.
  • حدوث تشوهات في عظام الجسم مثل تقوس الساقين أو انحناء العمود الفقري.
  • الإحساس بالضعف والوهن بشكل تدريجي.
  • ظهور الجير على الأسنان.

تكلس العظام في القدم

التكلس في أسفل القدم -أي في أسفل الكعب- ينجم عن التهاب الرباط الأخمصي أي أنه نتيجة، وليس سببا، والتكلس ليس مرضا بحد ذاته.

ومن أهم أسباب التهاب الرباط:

  • الوقوف لفترات طويلة، وكثرة الأنشطة التي تتطلب الحركة الدائمة والمشي.
  • زيادة الوزن.
  • قصر أو قلة مرونة عضلات الساق الخلفية.
  • زيادة تسطح – تفلطح – القدم أو ضعف الهيكل المثبت لقوس القدم الطبيعي.
  • استعمال الأحذية غير المريحة، وعالية الكعب التي لا تحتوي على دعامة لقوس القدم أو وسادة، وإن يكون الحذاء قاسيا واسعا عند الكعب عند الناس الذين يتطلب عملهم الوقوف أو المشي الطويل.

وأكثر ما يشتكي منه المريض هو آلام في منطقة الكعب مع الخطوات الأولى في الصباح التي قد تتحسن خلال اليوم لكنها تعود من جديد، وتكون أكثر لدى النساء، وقد تستمر المشكلة إلى ستة أشهر مع العلاج، وقد تتحول إلى حالة مزمنة يصعب علاجها.

وأما العلاج فيكون بالراحة حتى يخف الضغط على الكعب، وتقليل الحركة والأنشطة، وكذلك تخفيف الوزن فهو من العوامل الرئيسية في حل المشكلة على المدى البعيد والتقليل من فرصة تكرارها، ووزنك كما ذكرت 73 فهو بالنسبة لطولك يعتبر مرتفعا.

وينصح باستخدام أحذية مريحة مزودة بدعامة لقوس القدم ووسادة للكعب لتخفيف الضغط، وهناك قطعة من المطاط يمكن وضعها في الحذاء، وتلبس في النهار أثناء المشي ويمكن شراؤها من الصيدلية.

ومن ناحية ثانية فإنه يجب عليك عمل تمارين خاصة للقدم ومنها: تمارين شد أو إطالة عضلة الساق الخلفية، وهي من أشهر الوسائل في تخفيف هذه الآلام إذا استخدمت بطريقة صحيحة.

كما أن هناك أدوية مسكنة والمخففة للالتهاب ومنها الفولتارين 100 ملغ حبة واحدة يوميا بعد الطعام لعدة أسابيع حتى يختفي الألم.

وهناك أدوية أخرى منها:

  • Mobic 15mg
  • Tilcotil 20 mg

وهذه الأدوية أيضا مرة واحدة في اليوم، ولمدة ستة أسابيع بعد الطعام.

تكلس العظام في الكتف

في حال الإصابة بتكلس الكتف فإن الآلام ليست متصلة بمفصل الكتف وحده بل أيضا بالعضلات والأوتار، لأن استقرار المفصل يرتبط بسلامة هذه الأوتار والعضلات. ويقول كلاوس فريتش أخصائي في طب العظام وجراحة الحوادث إن “الترسبات الكلسية تؤدي إلى التهاب الأوتار وانتفاخها إلى درجة أن المكان في مفصل الكتف يضيق وتتقلص حرية حركته”، لاسيما في الليل وعند القيام بحركات نحو العلو التي تفرز آلاما تصل حتى المرفق.

وتتراوح أعمار الذين يصابون بتكلس الكتف بين 35 و 50 سنة، وتبقى الأسباب غير معروفة بدقة. وقال أولريش برونير من الاتحاد الألماني لجراحة الكتف والمرفق في فورتسبورغ لمجلة دير شبيغل الألمانية “يُحتمل أن نقصا في الدورة الدموية وبالتالي نقصا في الأوكسجين في أوتار الكتف يؤدي إلى تحول في الخلايا، لكن لا نعرف السبب الحقيقي بدقة”.

وغالبا ما يتم تشخيص تكلس الكتف بالصدفة عن طريق الكشف بالأشعة. وأشار برونير حسب ما أوردته الصحيفة الألمانية إلى أن “الترسبات الكلسية في أوتار الكتف لا يمكن أن تتسبب بالضرورة في آلام، ولا تتطلب في هذه الحال علاجا”. وفي حال تراكم التكلسات تزداد الآلام في منطقة الكتف وتحدث التهابات مؤلمة تمنع المريض في كثير من الأحيان من رفع ذراعه وتحريكها في جميع الاتجاهات.

علاج تكلس العظام بالأعشاب

إنّ الأعشاب الطبيعية تعدُّ دواء مثالي للعديد من الأمراض، إذ أنّ الأعشاب تساعد في علاج مرض تكلس العظام؛ منها:

  • الثوم: فهو يعد مانع لجميع الالتهابات الروماتيزمية، كما أنّه يخفف من الآلام الروماتيزمية وبالتالي يمنع حدوث تكلس العظام.
  • الفلفل الأحمر: فهو غني بالعديد من الفوائد إذ أنّه يعمل على تخفيف الوزن، ويقلل من خطر التعرض للإصابة بأمراض الأوعية الدموية وبالتالي يساعد في علاج أمراض تكلس العظام.
  • ورق الكافور: فهو ذو مفعول فعال في علاج ألم العظام، إذ أنّه من الممكن خلطهُ بالزيت الساخن ثم يدلك مكان الألم وبالتالي حماية العظام من التكلسات.
  • السمسم: إنّ السمسم يمتاز باحتوائه على عناصر ومعادن ضرورية للجسم مثل الكالسيوم، والزنك، والفسفور، والحديد، والمغنيسيوم، وفيتامين د، فهذه العناصر والفيتامينات والمعادن تحمي العظام وبالتالي تحافظ على متانة وصلابة العظام، وبالتالي تعمل على الوقاية من أمراض التكلس والهشاشة والتخلخل. يحتوي السمسم على فيتامين د الذي له فائدة كبيرة في تقوية العظام، إذ يمكن تناول ملعقة من السمسم يوميًا، أو بإضافته إلى الأطباق الرئيسية.
  • التين المجفف والمشمش المجفف والخوخ المجفف: وذلك لاحتواء هذه الفاكهة على مضادات الأكسدة وفيتامينات C وK و عنصر البوتاسيوم الذي يقوم بحماية العظام من هشاشة وتكلس العظام.
  • وهناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج تكلس العظام منها الحلبة، والفاصولياء، والبقدونس، وعشبة المرو.

علاج تكلس الشرايين

إنتكلس الشرايين عبارة عن زيادة نسبة الكالسيوم، وذلك نتيجة لتصلب الشرايين بصفة عامة، وذلك مع السن وبعض حالات التهاب الشرايين، وتكون أعراضه كأعراض الشرايين التاجية بصفة عامة.

ويضيف د.محمد أن أعراض الشرايين التاجية بصفة عامة تكون موجودة فى الشرايين، ولكن لا يحدث ضيق فى الشرايين ولا تظهر أعراض الإصابة بالشرايين التاجية، أما إذا كان مصاحبا بوجود ضيق فى الشرايين فتظهر هذه الأعراض كآلام بالصدر، ويتم التشخيص عن طريق القسطرة القلبية أو الأشعة المقطعية المتعددة المقاطع على الشرايين.

كما يوضح أن علاج هذه الحالات التى يوجد بها تكلس الشرايين، تتم بتحديد طريقة العلاج المناسبة عن طريق القسطرة أو الجراحة.

ويستطرد قائلا فى حالة التكلس البسيط من الممكن توسيع الشريان وتركيب الدعامات مع استخدام بالونات ذات الضغط العالى، وفى بعض الحالات يكون هناك تكلس مع اتساع فى الشرايين وبطء فى سريان الدم، فيكون العلاج فى هذه الحالة العلاج الدوائى حتى يمنع حدوث التجلطات.

السابق
ما هو نخاع العظم
التالي
ما هي خشونة المفاصل و ما هي أعراضها

اترك تعليقاً