حليب وأجبان

ما هو جبن البارميزان

ما هو جبن البارميزان

تُعدّ جبنة البارميزان جبنة إيطاليّة تُصنَع من حليب البقر، وتتميّز بصلابتها وحدّة طعمها، يتمّ بشرها عند استخدامها، حيث إنّ الجبن المبشور حديثاً تكون نكهته أقوى من الجبن غير المبشور، ويُشار إلى أنّها تُنتج بدقة في مناطق محدّدة في إيطاليا، وتشمل المدن الآتية: بارما، ومودينا، ومانتوا، وجزء من بولونيا، وتُصنع البارميزان في فترة ما بين شهر نيسان وشهر تشرين الثاني، وتُعتّق على الأقلّ لمدّة سنتين، لتصبح ذات نكهة غنيّة ولذيذة، ويُمكن استخدامها في الطبخ، أو كوجبة خفيفة، وقد تمّ وضع اسمها الرسميّ في نفس السنة التي صنعت فيها الجبنة، ونُقِش على قشرة أسطوانات صلبة ذات لون بنيّ يميل إلى الذهبيّ، حيث بلغ وزنها قديماً 34 كيلوغراماً أي ما يساوي 75 رطلاً.

المكونات الصحية في جبنة البارميزان:

  • تعتبر جبنة البارميزان من المكوّنات الغنيّة بالكالسيوم والفيتامينات مثل فيتامين (أ)، بالإضافة إلى احتوائها على كميّة كبيرة من الصوديوم؛ بحيث يجب الانتباه من عدم الإكثار من تناولها خاصّةً للمرأة الحامل؛ لأنها تساعد على زيادة مستويات ضغط الدم، مما يمكن أن يُسبّب أمراضاً للقلب وسكتة قلبية.
  • يعتبر جبن البارميزان من الأطعمة الغنية بالبروتين؛ حيث إنّ 57 غراماً من جبن البارميزان يحتوي على حوالي 20.3 غراماً من البروتين أي ما يقارب 41% من نسبة البروتين التي يحتاجها الجسم بشكل يومي.

استخدامات جبنة البارميزان

يُمكِن استخدام جبنة البارميزان بعدّة طرق، ومنها:

  • وضع جبنة البارميزان في وعاء مع كمية من زيت الزيتون، ومن الممكن إضافة الثوم، ثمّ التغميس بالخبز.
  • إضافة شوربة الخضار، والمعكرونة (المينيستروني)، أو شوربة الفول.
  • وضع الجبنة مع صلصة البندورة أثناء الطهي؛ لإكساب الطبق نكهة لذيذة، وإزالتها عند الانتهاء من الطهي.

بديل جبن بارميزان

هذه بعض بدائل الجبنة البارميزان إذا لم تتوافر:

  • الجبن الرومي: يشبه الجبن الرومي المصري الجبنَ البارميزان في القوام والطعم إلى حد كبير، لكن الأول مذاقه أكثر قوة ووضوحًا، ويذوب في وقت أكبر من البارميزان، وهو بديل مناسب جدًا.
  • الجبن الشيدر: البديل الثاني للبارميزان وهو أصفر اللون مصنوع من الجليب البقري وله نكهة مميزة وملمس أكثر نعومة عن الجبن الرومي وكذلك مذاقة أقل حدة.
  • الجبن المجدول: نوع من أنواع الجبن العربي، يمكن استخدامه كبديل للبارميزان في وصفات المعجنات والبيتزا.
  • الموزاريلا: ليست البديل الأفضل أو الأمثل، لكن تعد الموزريلا أحد الأجبان التي يمكن استخدامها مع جميع الوصفات ويتوافر في منازلنا طوال الوقت، خاصة مع أطباق البيتزا والمكرونة.
  • جبن أسياغو الإيطالية: إذا تطرقنا للبدائل الأقل شيوعًا عما سبق والأغلى سعرًا بصورة ملحوظة وتتوافر في قسم الجبن المستورد بالسوبر ماركت، فهو جبن أسياغو، الذي يماثل الجبن البارميزان في المذاق تمامًا، بل وأفضل، كما أنه أغنى في الفوائد من ناحية نسبة البروتين والكالسيوم.
  • جبن رومانو الأمريكي: وهي أيضًا من الأجبان اللذيذة التي لها مذاق قوي ويضفي نكهة مميزة على الأطباق الشهيرة.

حفظ جبن البارميزان

هل قمت بشراء رأس أو قطعة كبيرة من هذا النوع الرائع من الجبن مثل البارميزان؟ احفظه بهذه الطريقة:

  • لف الجبنة بقطعة قماش أو شاش. يجب أن يكون النسيج رطبًا ، ولكن ليس مبللاً. تغطى الجبنة في قطعة قماش ، فوق كل هذه “التركيبة” ملفوفة في فيلم بولي إيثيلين أو رقائق الألومنيوم العادية. هذا سيمنع النسيج من الجفاف. ثم يتم وضع كل هذه الحزمة بأمان في الثلاجة في حجرة جافة. إذا اشتريت الجبن للاستخدام في المستقبل ، يمكنك تخزينه في الفريزر.
  • يمكن تخزين جبن البارميزان المبشور في أوعية خاصة محكمة الغلق ، يتبعه التفاف في رقائق معدنية ووضعه في الثلاجة. تسمح لك هذه الطريقة بتخزين الجبن المبشور لمدة أسبوع. ولكن من الأفضل استخدام هذه الجبنة كمضاف للصلصات ، وليس كمسحوق.

سعر جبنة بارميزان

سعر ال 150ج من الجبنة البارميزان تقريباً 85.95 جنيه

السابق
أفكار مشاريع برأس مال صغير يمكنك تحقيق ربح جيد منها
التالي
من هو النبي الذي دفنه الشيطان حيا

اترك تعليقاً