أمراض العظام

ما هو علاج روماتيزم المفاصل

علاج الروماتيزم بالعسل

يعتبر العسل الأسود من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم التى تجعله يساعد على العلاج من بعض الأمراض، فقد أظهرت العديد من الأبحاث والدراسات أن العسل الأسود يحتوى على أكبر كمية من المواد المضادة للأكسدة مقارنة مع السكر المكرر، هذه المواد المضادة للأكسدة تساعد على حماية الجسم ضد السرطان، واضطرابات القلب وغيرها من الأمراض. كما أنه يعتبر مصدر جيد للكالسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة العظام والأسنان. بالإضافة إلى أنه تم استخدام دبس العسل بشكل فعال في إعداد الأدوية لعلاج الروماتيزم والعصبية.

علاج الروماتيزم مجرب

يوجد العديد من الأعشاب والعلاجات الطبيعية التي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات تساعد في التخفيف من الالتهاب والحد من الألم، ومن أمثلة هذه الأعشاب والعلاجات الطبيعية ما يأتي:

  • عشبة الألوفيرا، استُخدِمت عشبة الألوفيرا في الطب البديل على نطاق واسع؛ إذ إنّها معروفة بخصائصها العلاجية، فتُستخدَم في علاج جروح الجلد الصغيرة، وحروق أشعة الشمس، وتُطبّق موضعيًا للتخفيف من ألم المفاصل، وتتوفر في شكل هلام الألوفيرا، أو ورق صبار، أو تُؤخذ فمويًا لتخفيض نسبة السكر في الدم، وعلاج الإسهال، كما أنّ الألوفيرا ليست لها آثار جانبية عند استخدامها موضعيًا لتهدئة المفاصل.
  • البوسويلا أو اللبان، الذي يُستخرج من صمغ أشجار البوسويلا الأصلية في الهند، وتتميز هذه الأعشاب بقدرتها المضادة للالتهابات؛ إذ إنّها تثبّط مفعول الليوكوترينات التي تُهاجم المفاصل عند حدوث الاضطرابات في المناعة الذاتية، مثل؛ التهاب المفاصل الروماتيدي، لكنّ لم تؤكّد فاعليتها، وتتوفر في شكل أقراص، وكريمات موضعية.
  • مخلب القط، هو من الأعشاب الاستوائية المستخدمة منذ القدم لتعزيز الجهاز المناعي، وهي من الأعشاب التي لها خصائص مضادة للالتهابات لها القدرة على التقليل من التورم المصاحب لالتهاب المفاصل، وبحسب الدراسات، فإنّ هذه العشبة تُساعد في التقليل من هذا الالتهاب، لكنّها قد تبالغ في تحفيز الجهاز المناعي، ممّا قد يجعل الالتهاب أكثر شدة.
  • أوكالبتوس، استُخدِمت على نطاق واسع منذ مدة طويلة، كما يُمكن أخذها فمويًا، أو زيوتًا موضعية لعلاج العديد من الحالات؛ كعلاج آلام التهاب المفاصل؛ إذ تحتوي أوراقها على مواد مفيدة تُقلل من التورم، وتُخفف من الألم الناتج عن التهاب المفاصل، لكن قبل استخدامها يُفضّل وضع كمية صغيرة منها على الذراع، والانتظار لمدة 24 ساعة إلى 48 ساعة، للتأكد أنّها آمنة للاستخدام دون رد فعل تحسسي.
  • الزنجبيل، يُستخدَم في المجالات الطبية بكثرة، فالمركبات التي تعطي الزنجبيل قوة النكهة نفسها تعطيه خصائص مضادة للالتهابات، وبحسب الدراسات، فإنّه فعّال في علاج التهاب المفاصل الروماتيدي، لكنّه بحاجة إلى المزيد من الأبحاث، فالزنجبيل يُستخدَم لزيادة الدورة الدموية، التي تجلب الحرارة والشفاء للمنطقة المصابة.
  • الشاي الأخضر، استُخدِم الشاي الأخضر للحد من الالتهابات في الجسم، وتتوفر منه مشروبات أو أقراص أو صبغات، وأثبتت الدراسات أنّه يساعد المصابين بهشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتيدي.
  • الكركم، يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات، فيساعد في إبطاء تطوّر الإصابة بفضل مركّبه القوي المعروف بالكركيمين، إذ إنّه يُكافح آلام المفاصل عند أخذه عبر الفم.
  • لحاء الصفصاف، استُخدِم في المجال الطبي منذ القدم، خاصة في علاج الالتهابات، فخلال القرن الخامس قبل الميلاد كان الناس يمضغونه لعلاج الأمراض الالتهابية، وبحسب الدراسات، فإنّه يساعد في التخفيف من آلام المفاصل، خاصة الركبتان، والظهر، والوركان، والعنق، لكن يجب أخذ الكمية المناسبة منه؛ لأنّ الجرعات الزائدة منه قد تسبب الطفح الجلدي، وحدوث أشكال أخرى من الالتهابات، كما يجب عدم استخدامه لمن يعاني من سيولة في الدم، أو حساسية من الأسبرين.

علاج الروماتيزم بالحجامة

تعتبر الحجامة أحد وسائل الطب البديل التي كانت تستعمل منذ القدم لعلاج الكثير من الامراض المختلفة، ويتم العلاج بالحجامة عن طريق كاسات زجاجية تخرج من خلالها الدم الفاسد في الجسم وتزيد من نشاط الدورة الدموية، وقد أثبتت الحجامة الكثير من النجاح في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض.

وتعتبر الحجامة من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج التهاب المفاصل وتخفف من الالم المصاحب له، وذلك من خلال عمل الحجامة على الكاهل و على ظهر القدمين، وتعمل الحجامة على تحفيز الدورة الدموية داخل المفاصل وتحد من الألم الناتج عن التهاب المفاصل، وتقلل من عملية الاحتكاك في المفصل وتقليل من الإحساس بالخشونة،

تعمل الحجامة على تقليل التورم والاحتباس المائي في المفصل المصاب بالالتهاب، كما تستطيع الحجامة علاج خشونة المفصل عن طريق التخلص من الكثير من المواد الضارة التي تترسب على المفصل والتي ينشأ بسببها مرض النقرس، كما تتخلص من التجمعات الدموية التي تتمركز داخل العضلات، والتي تنشأ عن الكدمات .

علاج الروماتيزم بالابر

  • بما أن التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) يمكن أن يسبب التهابًا في المفاصل أو الرقبة العليا، وبما أن الالتهاب المفصلي قد يؤدي إلى الألم، فقد يفضل الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة في تجربة الوخز بالإبر لإيجاد الراحة.
  • يشكك البعض في تقنية الوخز بالإبر كعلاج للروماتويد، لكن هناك بعض الأدلة العلمية على أنه يمكن أن يساعد في تخفيف الألم لدى الأشخاص المصابين بـ الروماتويد.
  • تشير دراستين أجرتهما كلية باسيفيك للطب الشرقي في روسيا، إلى فوائد الوخز بالإبر والوخز بالإبر النخاعي.
  • كما بينت الدراسة الأولي أن الأشخاص الذين لديهم التهاب المفاصل الروماتويدي، واستخدم في علاجهم الوهن الكهربي للأوريكولو، الذي يضع الإبر في أجزاء خاصة من الأذن ، تحسنت حالتهم من خلال عينات الدم.
  • كما أفادت الدراسة الثانية أن فاعلية العلاج لأشخاص كان لديهم التهاب المفاصل الروماتويدي، وتم علاجهم باستخدام ” الإبرة الدافئة “، وهو علاج الوخز بالإبر باستخدام Zhuifengsu، ذلك العشب صيني فعالة بنسبة 100٪.

ويفيد الوخز بالإبر في:

  1. تقليل الالتهاب.
  2. استرخاء الجسم.
  3. زيادة تدفق الدم.
  4. ويعتقد أيضا أن إطلاق الاندورفين وهو أحد الهرمونات الطبيعية يقلل من الشعور بالألم.

أفضل حبوب روماتيزم

لا يوجد علاج يشفي تمامًا من مرض الروماتيزم، ومن الأدوية التي تستخدم لعلاج الروماتيزم:

  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: يمكن أن تخفف الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) الألم وتقلل من الالتهاب، ومن ضمن هذه الأدوية التي يمكن الحصول عليها دون وصفه طبية إيبوبروفين والصوديوم نابروكسين، أما مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأقوى فيمكن الحصول عليها عن طريق وصفة طبية، وقد تشمل الآثار الجانبية لهذه الأدوية على طنين الأذن والتهيج في المعدة ومشكلات في القلب، وفشل كل من الكبد والكلى.
  • الستيرويدات: تُقلل أدوية الكورتيكوستيرويد، مثل؛ البريدنيزون، من الالتهاب والألم وتبطئ تلف المفاصل الحاصل بسبب الروماتيزم، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية لهذه الأدوية ترقق العظام وزيادة الوزن ومرض السكري، وغالبًا ما يصف الأطباء الكورتيكوستيرويد، بهدف تخفيف الأعراض الحادة، ثم يجب تقليل جرعة الدواء تدريجيًا.
  • العقاقير المضادة للروماتيزم المُعدلة لسير المرض (DMARDs): يمكن أن تبطّئ هذه الأدوية تطور التهاب المفاصل الروماتويدي وتحمي المفاصل والأنسجة الأخرى من تعرضها للضرر والتلف الدائم، وتشمل هذه الأدوية ميثوتريكسات ولفلونوميد وهيدروكسيكلوروكين وسولفاسالازين، وتختلف الآثار الجانبية لهذه الأدوية ولكنها قد تتضمن؛ تلف الكبد، وتثبيط نخاع العظم، وحالات عدوى شديدة في الرئة.
  • العوامل البيولوجية: والمعروف أيضًا بمعدلات الاستجابة البيولوجية، وهذه الفئة الجديدة من الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة لسير المرض (DMARDs)، وتتضمن؛ أباتاسيبت، وأداليموماب، وأناكينرا، وسيرتوليزوماب، وإتانرسيبت، وجوليموماب، وإنفليكسيماب، وريتوكسيماب، وتوسيليزوماب، وتوفاسيتينيب، وقد تستهدف هذه الأدوية أجزاء من جهاز المناعة التي تحفز حدوث الالتهاب الذي يسبب تلف المفاصل والأنسجة، تزيد هذه الأنواع من الأدوية أيضًا من خطر الإصابة بحالات عدوى المختلفة، وعادةً ما تكون الأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة لسير المرض البيولوجية أكثر فعالية عند مقارنتها بالأدوية المضادة للروماتيزم المُعدلة لسير المرض غير البيولوجية، مثل؛ ميثوتريكسات.

علاج نهائي للروماتيزم

الراحة وتناول بعض الأدوية المقوية كالفيتامينات، هي أهم الحيل التي تساعد في علاج الروماتيزوم، كما أن ممارسة الرياضة من الأشياء الهامة لأنها تقوي المفاصل وعضلات الجسم، ولذا لا تستهم بها، هذا ما نصحح به التقرير المنشور.

وأكد التقرير، علي أن بعض الحالات قد تلجاء للجراحة، ولذا عليك بالرحاة التمة في حالة تفاقم الحالة وتأخرها تجنبا لإجراء العمليات الجراحية.

السابق
اودي A5 2019 اتوماتيك / Turbo
التالي
مازدا 3 2020 اتوماتيك / سبورت / white interior

اترك تعليقاً