أمراض الغدد

ما هو علاج نقص هرمون النمو

هرمون النمو

يعرَّف هرمون النمو على أنَّه مادة تتحكَّم بنمو جسم الإنسان، ويعدُّ هذا الهرمون ضرورياً للنمو والتطوُّر الطبيعي لدى الأطفال، إذ إنَّه يعزِّز نمو العظام منذ الولادة حتى سن البلوغ، إذ تحتاج العظام إلى ما يكفي من هرمون النمو خلال الطفولة والمراهقة لاكتساب الطول المناسب، كما أنَّ هرمون النمو يساهم في تنظيم عملية الأيض لدى كلٍّ من الأطفال والبالغين، إذ يساعد على تنظيم معدل إنتاج الجسم للطاقة من الغذاء، إضافة إلى دوره في تصنيع الدهون والبروتينات وسكر الجلوكوز، كما أنَّه يساهم في تنظيم إنتاج خلايا الدم الحمراء وكتلة العضلات، وكذلك يحفِّز هرمون النمو الكبد على تكوين مادة تُسمَّى عامل النمو الشبيه بالإنسولين-1 (Insulin-like growth factor)، واختصاراً IGF-1 التي تساهم هي وغيرها من المركبات المماثلة في نمو العظام، وبناءً على ذلك تزداد مستويات هرمون النمو أثناء الطفولة لتبلغ ذروتها أثناء البلوغ.

ما هو علاج نقص هرمون النمو

استخدم الأطباء قديماً هرمون النمو الطبيعي المأخوذ من جثث الموتى لتعويض نقص هرمون النمو في جسم الإنسان، وفي الوقت الحاضر لقِي هرمون النمو الصناعي نجاحاً كبيراً لعلاج هذا النقص عند الأطفال والبالغين على حدٍ سواء، ويتمّ الاستفادة منه من خلال حقنه في الأنسجة الدهنية في الجسم كالفخدين، والأرداف، والجزء الخلفي من الذراعين. وتستمر فترة علاج الأطفال عادةً حتى سن البلوغ، حيث يبدأ الجسم بتكوين هرمون النمو بمستوى طبيعي في حينها، وفي بعض الأحيان يحتاج المريض أنْ يستمرّ بالعلاج طوال حياته. وتُعدُّ تأثيرات العلاج بشكل عام بسيطة ومنها: أحمرار مكان الحقن، ألم في الورك، تقوّس في العمود الفقري، صداع، وقد يساهم العلاج على المدى الطويل في تطوّر مرض السكري بنسب ضئيلة، خاصة للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للسكري ولكن تعتبر هذه الحالات نادرة الحدوث.

متى يفرز هرمون النمو

إن كل من النوم وممارسة التمارين الرياضية يعملان على إفراز هرمون النمو، الذي يعمل على إعادة بناء الجسم والعضلات من الضغوط التي يواجهها الفرد يوميًا.

حيث أنه خلال فترة 24 ساعة التي يتكون منها اليوم تقوم ما تحت المهاد بإرسال إشارة للغدة النخامية لإفراز هرمون النمو، ويتم إفرازه على فترات متقطعة، من 6-10 فترات تقريبًا خلال 24 ساعة.

وتختلف كمية هرمون النمو الذي يفرز خلال كل فترة تبعًا لعدد من العوامل، ولكن الذروة تكون خلال الليل أثناء النوم.

ويقدر الخبراء نسبة هرمون النمو الذي يفرز خلال النوم بـ75% من إجمالي نسبة هرمون النمو الذي يفرز يوميًا.

وغالبًا ما يتم إفراز معظم هرمون النمو عند الأشخاص الأصحاء في المرحلة الثالثة من النوم (وهي مرحلة النوم العميق) ليلًا، وتكون هذه المرحلة تقريبًا بعد ساعة من النوم، وتمثل هذه المرحلة حوالي ربع ما تنامه في كل ليلة.

محفز هرمون النمو

مطلق هرمون النمو (GHRH)‏ هو هرمون محفز لهرمون النمو تنتجه النواة الوطائية المقوسة لتحت المهاد. ويظهر مطلق هرمون النمو أولا بين الأسبوع 18 و 29 للحمل، والذي يرتبط باٍبتداء اٍنتاج هرمون النمو وعوامل نمو أخرى لدى الجنين.

تحليل هرمون النمو للاطفال

نلجأ لتحليل هرمون النمو في حالة ملاحظتك أنت وطبيبك نمط نمو غير طبيعي لطفلك، أو إذا تم الاشتباه في حالة أخرى، وتشمل النتائج غير الطبيعية:

  • زيادة معدلات هرمون النمو: تؤدي إلى أنماط نمو متزايدة بشكل غير طبيعي، وتسمى هذه الحالة في البالغين ضخامة الأطراف، بينما في الأطفال يطلق عليها العملقة.
  • قلة معدلات هرمون النمو: تؤدي إلى معدل نمو بطيء أو ثابت عند الأطفال، بينما يمكن أن تسبب في البالغين في بعض الأحيان تغيرات في الطاقة وفي كتلة العضلات ومستويات الكوليسترول وقوة العظام.

يمكن استخدام اختبار هرمون النمو أيضًا لرصد الاستجابة لعلاج ضخامة الأطراف.

وهناك عدة اختبارات مختلفة لتحليل هرمون النمو، فمن المحتمل أن يطلب الطبيب واحدًا أو أكثر من الاختبارات التالية:

  • اختبار المصل: يستخدم لقياس نسبة هرمون النمو في عينة محددة من الدم بعد سحبها من المريض.
  • اختبار عامل النمو الشبيه بالأنسولين -1: غالبًا ما يُجرى مع اختبار المصل، وتكفي عينة دم واحدة لكلا الاختبارين.
  • اختبار تثبيط هرمون النمو: يساعد الطبيب في تأكيد تشخيص زيادة معدلات هرمون النمو.
  • اختبار تحفيز هرمون النمو: يساعد الطبيب في تأكيد تشخيص نقص معدلات هرمون النمو.

النتائج السليمة لتحليل هرمون النمو لدى الأطفال:

  • اليوم-1 15-53 نانوجرم/ميليلتر.
  • الأسبوع-1 15-27 نانوجرم/ميليتر.
  • 1-12 أشهر: 10-12 نانوجرم/ميليلتر.
  • أكثر من سنة: 15 نانوجرم/ميليتر.

علاج نقص هرمون النمو عند الأطفال

في الحقيقة لا يوجد سبب أساسي محدَّد يكمن وراء حدوث نقص النموِّ عند الطفل في العديد من الحالات، وقد يقتصر ذلك على مشكلة نقص التغذية عند الطفل نسبة لمقدار الطاقة التي يحتاجها جسمه، إذ يمكن إدارة معظم حالات نقص التغذية عند الأطفال من خلال تقديم النُّصح والدعم للعائلة من قِبل مزوِّد الرعاية الصحيَّة أو أخصائي التغذية، ومن الاستراتيجيَّات والطُّرق التي يمكن أخذها بعين الاعتبار لزيادة مقدار الطاقة التي يحصل عليها الطفل الذي يتجاوز التسعة شهور من عمره ما يأتي:

النظام الغذائي:

  1. تقديم الطعام للطفل بمقدار ثلاث وجبات رئيسيَّة، بالإضافة إلى وجبتين خفيفتين كلَّ يوم.
  2. زيادة كمِّية الطاقة في الأطعمة الاعتياديَّة، ويمكن تحقيق ذلك بإضافة الجبن، أو الكريمة، أو السمن.
  3. الحدُّ من كمِّية الحليب التي يستهلكها الطفل في اليوم وتقليلها إلى 500 مل/اليوم.
  4. زيادة عدد الأطعمة المُقدَّمة للطفل والتنويع فيها.
  5. تجنُّب استهلاك كمِّيات كبيرة من عصائر الفواكه.

السلوكيَّات:

  1. تقديم وجبات الطعام في أوقات منتظمة، وتناولها مع باقي أفراد العائلة.
  2. تقديم المدح والإطراء للطفل عند تناوله الطعام، وتجاهله في حالة عدم تناوله طعامه.
  3. تجنُّب إجبار الطفل على تناول الطعام.
  4. تحديد الوقت المستغرق لتناول الطعام إلى 30 دقيقة.
  5. تجنُّب تضارب المواعيد بين وجبات الطعام.
  6. حرص الوالدين على تناول طعامهم مع الطفل في الوقت ذاته.

علاج نقص النمو الحاد عند الأطفال:

تستمرُّ في بعض الحالات معاناة الطفل من مشكلة اكتساب الوزن بالرغم من زيادة مقدار السُّعرات الحراريَّة المقدَّمة له، وفي هذه الحالة قد يحتاج الطفل الدخول إلى المستشفى ليخضع للتقييم من قِبل اختصاصي تغذية الأطفال، كما تتم مراقبة توجُّهات الوزن والتغذية لديه، إذ يُزوَّد الطفل بالطعام وتتم مراقبته على مدار الساعة لمدَّة تتراوح بين 10-14 يوماً أو أكثر إلى حين اكتسابه بعض الوزن، أما أعراض نقص التغذية الحادِّ فهي تستغرق شهوراً عدَّة حتى تزول، وأحياناً لا يحقِّق العلاج الأوَّلي زيادة في نموِّ الطفل وهو ما يستدعي استخدام أنبوب التغذية، وهو عبارة عن أنبوب يمتدُّ من الأنف إلى المعدة، ويستخدم لإدخال المواد الغذائيَّة السائلة بسرعة ثابتة إلى جسم الطفل، وينحصر استخدامه عادة في ساعات الليل، حيث يتمكَّن الطفل من الاستمرار بأنشطته اليوميَّة وتناول الطعام بحريَّة خلال اليوم.

علاج نقص هرمون النمو طبيعيا

يمكن زيادة هرمون النمو باستخدام البدائل الآمنة، بعيدًا عن الحقن أو زيارة الطبيب، إذ تساعد ممارسة التمارين الرياضية، وخصوصًا تدريبات القوة والتحمل، في تحفيز إفراز هرمون النمو، بالإضافة إلى بعض الأعشاب والمصادر الغذائية الأخرى، بما في ذلك:

  • التوت، ويحتوي على الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والمعادن والفيتامينات والمغذيات النباتية، ويُعدّ النبات المتصدر في تحفيز هرمون النمو.
  • الأناناس، إذ إنّه يساعد على الهضم، مما يزيد من حرق الدهون، ويحدث ذلك بمساعدة هرمون النمو خلال النوم، ويزيد الأناناس إنتاج هرمون التستوستيرون في الليل.
  • الفول، فهو غني بمادة لي- دوبا L-DOPA، التي تزيد من هرمون النمو، بالإضافة إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون والدوبامين، كما أنّه يحتوي على فيتامين ب6 والزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والمعادن الأخرى.
  • زيت جوز الهند، إذ إنّه يزيد هرمون النمو بعد 30 – 90 دقيقةً من الاستهلاك، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية.
  • المكسرات، فهي تحتوي على نسبة عالية من الأرجنين، مما يزيد من هرمون النمو، كما أنّها تساعد في حرق الدهون وفقدان الوزن.
  • البطيخ، ويحتوي على مادة تسمى ل- سيترولين، وهي عبارة عن حمض أميني يتحول داخل الجسم إلى أرجنين لزيادة إفراز هرمون النمو.
  • الزبيب، لاحتوائه على الأرجنين.
  • توت العليق، فهو يحتوي على الميلاتونين.
  • الطحالب البحرية، بما في ذلك سبيرولينا و شلوريلا.
  • البنجر، إذ يزيد أكسيد النتريك ويزيد مستويات التستوستيرون.
  • الليمون، إذ إن له دور في توازن مستويات الحموضة PH في الجسم، مما يزيد من هرمون النمو.
  • نبات الحلبة، وهي من الخضروات المشهورة في آسيا، التي تحفز هرمون النمو، كما أنهّا تزيد من مستويات الطاقة، ويمكن الحصول على الفائدة منها من خلال تناول شاي الحلبة أو من خلال بخارها العشبي.
السابق
ما الاثار المترتبه على ترك الانسان المسلم ذكر ربه
التالي
ما الاسم الذي اطلق على قارة اوروبا

اترك تعليقاً