منوعات

متى يكون ألم الساق خطير؟

ألم الساق

متى يكون ألم الساق خطير؟ وما هي أسباب الشعور بآلام الساق؟ في الواقع تتعدد أسباب الإصابة بآلام الساق، وهناك العديد من الدلالات التي تُشير إلى الإصابة ببعض الحالات المرضية الخطيرة عند الشعور بآلام الساق، ومن الشائع الشعور بالآلام في أي منطقة للساق بداية من عظم الفخذ وحتى أخمص القدمين

متى يكون ألم الساق خطير؟

ليست أسباب الشعور بآلام الساق وحدها التي تتعدد، فحتى الآلام نفسها تتعدد في منشئها والمناطق التي تُصيبها، ولا أعني بالحديث عن المناطق الفخذ، قصبة الساق أو حتى ربلة الساق والتي تعرف باسم عضلة السمانة، ولكن بالحديث عن المناطق هنا نقصد تركيب الساق والطبقات نفسها، فالساق تتكون من أوعية دموية، أعصاب، عضلات، مفاصل، بالإضافة إلى الأنسجة الرخوة والعظام.

يُقال إنه في حال ما شعرت بآلام مبرحة وحادة بشكل مفاجئ ومستمر قد يكون في ذلك إشارة إلى الإصابة ببعض الحالات الخطيرة، ولكن هل هذا يعني أن الشعور بالآلام المبرحة والمستمرة دائمًا ما يعني أن هناك حالة خطيرة تُصيبك؟

الإجابة على هذا السؤال هي لا بكل تأكيد، والإجراء الذي يتم باعتبار هذه الآلام دلالة على الإصابة ببعض الحالات المرضية الخطيرة هو إجراء وقائي لعدم تطور الحالة أو لأخذ هذا الألم في عين الاعتبار والاهتمام به، وبشكل عام يُرجِع الأطباء أسباب معظم آلام الساق التي لا تتعلق بالجروح والكسور إلى التصنيفات العامة الأربعة التالي ذكرها:

  • حدوث تلوث تحت الجلد وهو ما يُعرف بالسيلوليت.
  • الإصابة ببعض الالتهابات وصور تجلط الدم في الأوردة كالخثرة، وهو تخثر الدم داخل أوعية الجسم ويشبه الجلطة بعض الشيء.
  • تضييق الشرايين أو ما يعرف بالعرج المتقطع.
  • الشعور بالألم بسبب الإفراط في التدريبات البدنية الشاقة، وهو ما يعرف بكسور الإجهاد.

الجدير بالذكر أن الأسباب أعلاه قد ينتج عنها الكثير من الحالات المرضية والآلام، وقد يصعب بكل تأكيد تشخيص الإصابة بالأمراض والحالات المذكورة أعلاه بشكل منزلي، لذا فإن هناك بعض الأعراض التي من دورها أن تُجيب عن سؤال متى يكون ألم الساق خطير، وتشتمل هذه الأعراض على كل مما يلي:

  • تورم الساقين والشعور ببعض الصعوبات في التنفس.
  • الشعور أن الساق عاجزة ولا يمكن استخدامها والسير عليها بلا سبب.
  • الإحساس بأن الساق باردة وشاحبة اللون.
  • الشعور بالخدر والضعف غير المبرر للساقين مع تزايد في الشعور بالألم.

فيما يلي من سطور مقالنا هذا سنستعرض لكم أسباب وعلاجات آلام الساق في محاولة لتوضيح الإجابة بشكل كامل عن سؤال متى يكون ألم الساق خطير.

اقرأ أيضًا: الحمل العنقودي وارتفاع هرمون الحمل

ألم مفاجئ في الساق.. فما هي الأسباب؟

الجدير بالذكر أن الأسباب وحتى العلاجات تختلف وتتفاوت تبعًا للمنطقة المصابة من الساق أو الطبقة، فالآلام الناتجة عن إصابة العظام لا تتشابه مع العضلات وتختلف بشكل كبير مع الآلام الناجمة عن إصابة الأوردة، الشرايين والأوعية الدموية.

في غالب الأحيان يتم علاج آلام الساق بشكل منزلي، ولكن هناك العديد من الحالات التي لا يُنصح حين الإصابة بها بالعلاج المنزلي على الإطلاق، ويأتي على رأس هذه القائمة الجروح المفتوحة والكسور، ولا أعتقد أن هذه معلومة جديدة.

لكن هناك بعض الحالات التي تطرأ بشكل غريب وبلا أي مبررات ظاهرية تتسبب في آلام قد تفوق الكسور والجروح، الجدير بالذكر أن منها ما هو خطر ومنها ما هو طبيعي على الرغم من كونهما مفاجئين وحادين في آلامهما، وتشتمل هذه الأسباب على كل ما يلي:

1- الإصابة بالشد العضلي

الشد العضلي هو من صور الحالات التي تتسبب في ألم كبير وحاد للساق، ولكن الشد العضلي من الآلام المؤقتة التي تزول سريعًا من تلقاء نفسها، لذا هي ليس من الحالات الخطيرة في حال ما كنت تطرح سؤال متى يكون ألم الساق خطير في حالات الشد العضلي.

2- المرور بآلام النمو

مرحلة النمو لدى الأطفال ينتج عنها بعض الآلام الشديدة والحادة التي تتعرف باسم آلام مرحلة النمو، ومن أعراض هذه الفترة الشعور بالحكة والحرقان في عضلات السمانة، الفخذ والقدمين بالإضافة إلى الركبة وهذه الآلام تنشط ليلًا بشكل كبير، وهذه الآلام على الرغم من كونها مفاجئة إلا أنها ليست بخطيرة.

3- التعرض للإصابات الطفيفة والكدمات

من أكثر أسباب آلام الساقين شيوعًا الإصابة ببعض الكدمات نتيجة السقوط أو تلقي بعض الضربات، ومن أعراض هذه الحالة حدوث تورم واحمرار أو تغير في لون الجلد موضع الإصابة بالكدمة.

4- آلام المفاصل والعظام أو العضلات المجاورة لها

هناك بعض الآلام التي قد تنشأ في المنطقة المجاورة للمفاصل، وفي هذه الحالة تكون بعض العضلات المحيطة والأوتار بالإضافة إلى الأربطة تطورت لتصبح عقد صغيرة مؤلمة للغاية في أسفل الجزء الخلفي للساق.

في غالب الأحيان ألم الجزء الخلفي من الساق في هذه الحالة يكون إشارة للإصابة بمشاكل في العمود الفقري ومفاصل الظهر مثل عرق النسا، وهذه الحالة من الحالات الخطرة التي تصلح للإجابة عن سؤال متى يكون ألم الساق خطير.

اقرأ أيضًا: ألم أسفل البطن والعانة للنساء

5- الأوعية الدموية المتجلطة

من أكثر المشاكل التي تتسبب في المخاوف حول آلام الساق هي الإصابة بالجلطات، ومن أشهر هذه الأنواع تجلط الأوردة العميقة، وهو ما يمكن أن يظهر في هيئة تروم مؤلم عند اللمس ويصحبه شحوب في الساق في إشارة إلى عدم وصول الدماء الكافية لهذا الجزء من الساق بسبب بعض الجلطات الدموية والانسدادات الخاصة بالأوعية من أوردة وشرايين، ومن الشائع في مثل هذه الحالات تيبس القدمين.

6- متلازمة الحيز الجهدية المزمنة

هذه الآلام تُصيب الساق نتيجة حالة عصبية عضلية تُستحث وتُستفز بالتمارين الرياضية، وهذه الحالة ينتج عنها الكثير من الآلام والإعاقات العضلية، ومن أعراضها الشائعة الوخز، الحرق، الخدر وشحوب لون الجلد أو شعورك بأنه بارد، وفي حال ما كنت تطرح سؤال متى يكون ألم الساق خطير فأنت عند الإجابة المناسبة، هذه الأعراض جميعها جديرة بأن تدق ناقوس الخطر.

7- الإصابة بدوالي الأوردة في الساقين

الدوالي هي من الحالات التي تُصيب الأوردة فتتسبب في اتساعها وتقرنها، والجدير بالذكر أن الدوالي قد تصيب أي وريد في الجسم، ولكنها أكثر شيوعًا في الساقين، وتتسبب الدوالي بألم نابض يصحبه شعور حارق، كما أن ثقل وتشنج الأقدام أو تململ الساقين من الأعراض أيضًا.

الجدير بالذكر أن هذه الإصابة قد ينتج عنها تورم في الكاحلين وظهور الجلد الموجود فوق الأوردة بلون داكن مع طفح جلدي مثير للحكة.

8- التعرض لكسور الإجهاد

هناك بعض الرياضات التي تتسبب بزيادة الحمل على العضلات والأوتار، وكسور الإجهاد هي تشققات صغيرة تحدث في العظام نتيجة التعرض المستمر للضغط والقوة المستمرة، وفي غالب الأحيان ينتج ذلك عن القفز والجري المستمر.

هذه الحالات تستدعي تطبيق الجبيرة على القدم المصابة حتى يستطيع العظم ترميم نفسه، وكلما زاد النشاط المبذول تزداد فرص الإصابة بهذه الكسور، والتعرض لمثل هذه الكسور من دوره أن يتسبب بآلام مبرحة، وفي حال ما كنت تسأل متى يكون ألم الساق خطير فثق بي هذه واحدة من تلك الحالات لما يحمله الأمر من مضاعفات.

السابق
فوائد نط الحبل للمؤخرة
التالي
نموذج تقرير ايكو

اترك تعليقاً