الولادة

مخاطر الشهر السابع من الحمل ما هي؟ ومخاطر الولادة المبكرة

مخاطر الشهر السابع من الحمل ما هي؟ ومخاطر الولادة المبكرة حيث يوجد العديد من المخاطر التي تصيب المرأة وخاصة في أواخر الشهر السابع لذلك يجب أن تتبع المرأة بعض النصائح والتعليمات التي ينصح بها الطبيب المختص لتجنب هذه المخاطر ففي هذا المقال سوف نتلو عن مخاطر الشهر السابع من الحمل وأهم النصائح، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقعنا.

الحمل في الشهر السابع

  • في أواخر الشهر السابع من حمل المرأة يبدأ جسم المرأة في ترسيب الدهون على جسم الجنين أو الطفل حتى يبدأ في النمو والتطور بسرعة ويبلغ طول الجنين في هذا الشهر حوالي 36 سم ووزنه حوالي 1000 جرام.
  • يتم في هذا الشهر من الحمل تطور ونمو الجنين بشكل سريع حيث يبدأ في هذا الشهر تطور الوظيفة السماعية للجنين بشكل تام بالإضافة إلى تغيير مكان أو موضع الجنين داخل رحم الأم وبشكل متكرر ومستمر حتى نهاية الشهر التاسع من الحمل.
  • من الجدير بالذكر أن الطفل أو الجنين إذا ولد قبل الأوان في أوائل الشهر السابع فإنه من الممكن أن يبقي على قيد الحياة بعد الشهر السابع من الحمل لذلك يجب الحرص على اتباع بعض النصائح التي يعرضها الطبيب المختص لتجنب حدوث أي مخاطر على الجنين.

مخاطر الشهر السابع من الحمل

يعتبر الوزن الكبير التي يسببه الحمل وخصوصا في أواخر الشهر السابع من المخاطر التي تصيب المرأة فقد يؤثر ذلك على صحتها وصحة الجنين فمن أهم هذه المخاطر التي يمكن أن يسببها الحمل هي:

  • انحناء الظهر: أكثر من القبل من أكثر الأعراض التي يمكن أن يسببه الحمل وخصوصا في الشهر السابع هو فق يضغط الحمل الزائد على نتوء الظهر المتصاعد في الأمام ويقوم بالضغط على العمود الفقري.
  • حدوث تغيرات في الحالة المزاجية: وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب الحمل وذلك مثل البكاء والضحك والتقلبات المزاجية الحادة بالإضافة إلى حدوث تقلصات في البطن والآلام حادة وانزعاج بطني.
  • عدم مقدرة الأم على التنفس: بشكل طبيعي وهذا بسبب كبر حجم الجنين وصغر حجم الرحم وضغطه على الحجاب الحاجز وصعوبة في النوم بالإضافة إلى حدوث إفرازات مهبلية بيضاء بشكل كبير ومتكرر.
  • حدوث تورمان وانتفاخات: في جميع أجزاء الجسم وخصوصا اليدين والقدمين وذلك نتيجة وجود دم إضافي يعبر في جميع أنحاء جسم المرأة وبالتالي تبدو اليدين أو القدمين بحجم أكبر من الحجم الطبيعي لها.
  • التغيرات النفسية تتعرض المرأة في الشهر السابع للعديد منها والتي يمكن أن تسبب الاكتئاب لها ومن أهم أسبابها هي عدم قدرتها على إجراء الأعمال المنزلية ويزيد ذلك من شعورها بالحزن والضيق.
  • القلق: تشعر الأم دائما في الشهر السابع تجاه الطفل الجديد ولكن يمكن أن يزال هذا القلق عند تجهيزها لملابس الطفل القادم وتتحول إلى فرح وسرور.
  • كبر حجم الثديين: عن الحجم الطبيعي وتبدو أكثر كثافة وثقل بحيث تظهر أوردة وشرايين على الثديين بشكل واضح وملحوظ بالإضافة إلى تلون لون حلمة الثديين بلون أغمق من اللون الطبيعي وحدوث انقباضات كاذبة.
  • تظهر دوالي: كبيرة بشكل ملحوظ على الساقين وذلك نتيجة الحمل الزائد على القدمين وزيادة التعب والإرهاق بشكل يومي وخاصة في الليل وأثناء النوم والشعور عادة بالتبول بشكل دائم ومتكرر على مدار اليوم.

نصائح للحامل في الشهر السابع

توجد العديد من النصائح التي تخص الحامل في الشهر السابعة للتخطيط لممارسة العادات الصحية ومن أهم هذه النصائح هي:

الغذاء والنظام الغذائي

  • يجب أن تكثر المرأة من تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن والبروتينات والفيتامينات وخاصة فيتامين سي والأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 وكل ذلك يعمل على تقدم الطفل بسرعة في التطور البصري.
  • يجب أن تكثر المرأة من تناول جميع المأكولات البحرية وجميع الأطعمة التي تعمل على تعزيز وسرعة الهضم والإكثار من تناول جوز الهند والكاجو واللوز وعين الجمل لأنهم يحتوا على نسبة عالية من البروتينات اللازمة للجسم.

المشي المتكرر

  • يجب أن تقوم المرأة الحامل في الشهر السابع بممارسة بعض التمارين الرياضية وخاصة المشي على الأقل ساعة واحدة كل يوم فهذا أمر لابد منه حتى تحصل المرأة الحامل على الليونة والرشاقة أثناء فترة الحمل.
  • يجب ألا تجلس المرأة لفترات كثير على مدار اليوم لأن ذلك يجعل المرأة تتألم كثيرا وإصابتها بالكسل والخمول لذلك يجب على المرأة أن تمشي لمدة ساعة واو على الأقل حتى تتخلص من الألم والانزعاج الذي يصيبها في هذا الشهر من الحمل.

نصائح مختلفة للمرأة الحامل في الشهر السابع

  • يجب أن تتناول المرأة الحامل في الشهر السابع الكثير من اللحوم بجميع أنواعها والفواكه الطازجة والخضروات والبيض ومنتجات الألبان بالإضافة إلى أنها يجب أن تهتم بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد.
  • يجب أن تبتعد المرأة عن التدخين أو شرب الكحوليات والمشروبات التي تحتوي على النيكوتين بالإضافة إلى أنها يجب أن تبتعد عن رفع أي أحمال ثقيلة أو القيام بأعمال المنزل الشاقة والمتعبة لأن كل ذلك سوف يؤثر على صحة المرأة والجنين.

تعريف الحمل

  • يحدث الحمل عندما يتم تلقيح البويضة عند المرأة من الحيوان المنوي عند الرجل وتنمو مع الوقت البويضة المحصلة داخل رحم المرأة إلى أن يتم تكوين الجنين وتستغرق ة الحمل حوالي 264 يوما بدء من تاريخ تخصيب البويضة.
  • يحدد الطبيب المختص بالمرأة مدة الحمل بأكملها بداية من أول يوم لآخر دورة شهرية حدثت للمرأة ويقوم باستخدام بعض التعريفات المعينة عند التحدث عن الحمل ومنها الحمل داخل الرحم.

وزن الجنين في الشهر السابع

  • في الشهر السابع من الحمل يتراوح وزن الجنين داخل رحم الأم من كيلو جرام إلى حوالي كيلو و300 جرام على حسب صحة جسم المرأة، ثم يبدأ الجنين في هذا الشهر باكتمال نمو جميع الأعضاء الجسدية الخلية ما عدا الرئة فهي لا تكتمل في هذا الشهر.
  • في الشهر السابع من الحمل يبدأ الجنين في تغيير موضعه وحركته داخل رحم الأم وذلك بسبب زيادة حجمه وضيق الرحم ثم تبدأ الخلايا العصبية في النمو حتى نهاية الشهر التاسع من الحمل.

مخاطر الولادة المبكرة

تزداد مخاوف حدوث انفصال المشيمة وعدم حصول الطفل على التغذية الكاملة والسليمة من آلام فتحدث الولادة المبكرة فتوجد العديد من العلامات التي تنبه على حدوث الولادة المبكرة وهي:

  • حدوث ألم شديد في ظهر المرأة ويصاحبها هذا الألم على مدار اليوم وخاصة في أسفل الظهر بالإضافة إلى حدوث تقلصات كثيرة ومستمرة داخل الرحم ومن الممكن أن يصاحب هذه التقلصات نزيف حاد داخل الرحم مما يسبب الولادة المبكرة.
  • حدوث تدفق شديد في المياه التي تحيط بالجنين داخل الرحم ونزولها من رحم الأم وهذا يعني أن الكيس الجنيني تعرض للانفجار مما يتسبب ذلك في حدوث الولادة المبكرة ويصاحب ذلك قيء شديد ومستمر وحاد.
السابق
ما هي اسباب التلوث ومصادر وأسباب تلوث الماء والتربة
التالي
معنى اسم انمار في اللغة العربية وعلم النفس وحكم تسميته في الإسلام

اترك تعليقاً