زراعة

مراحل الزراعة بالتفصيل وتسوية الأرض قبل الزراعة وكيفية زراعة البذور؟

مراحل الزراعة

مراحل الزراعة: ستتعرف في هذا المقال على ما هي مراحل الزراعة حيث تُعدّ الزّراعة عبر العلوم المهمة في عمليات الإنتاج النّباتي، والحيواني، الضروريّة للاستهلاك البشريّ المستمر،فما هي مراحل الزراعة؟

العمليات الزراعية

تُعدّ الزّراعة من العلوم المهمة في عمليات الإنتاج النّباتي، والحيواني، الضروريّة للاستهلاك البشريّ المستمر، إذ يُشكل القطاع الزّراعي أساس التّزويد الغذائي في العالم، وقد تُشكل الظّروف المناخية تحديات مُكلفة للمزارعين، والأمن الغذائي، وتُعتبر التّكنولوجيا ذات أهمية عالية في تحقيق الإنتاج، والرّبح المرغوب.

يمكنك مشاهدة مقالة مراحل تطور الزراعة

المندلة في الزراعة

هو عمل فيزيائي يهدف الى تحسين الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية , فقد يكون عميقا يسمح بجعل أفاقالتربة السفلية الى الأعلى خاصة أفق الترسيب الدي تتراكم فيه الأملاحالمعدنية التي حملتها مياه الأمطار أو مياه الري الى الأعماق,كما أنه يسمحبتهوية التربة وزيادة مسمياتها ويقتل النباتات الضارة و الطفيلية وغيرالمفيدة ,وقد يكون غير عميق وقد يهدف في هذه الحالة الى تقليب التربة لطمرالبدور وخلط مكوناتها وتفتيت المدر الكبيرة ادا جاءت بعد الحرث العميق.

ونعتبر عملية حرث التربة المترادفة مع استخدام مبيدات الحشائش .أما الحشائش التي تظهر خلال موسم النمو فيتم مقاومتها باستخدام مبيدات الحشائش محدودةالنطاق و انتقائية (مبيدات تنقل أنواع معينة من النباتات) ولسوء الحظتظهرأنواع مختلفة من الحشائش في الحقل لدلك يضطر المزارع الى استخدام عدةمبيدات للحشائش محدودة النطاق مما يؤدي الى ارتفاع التكلفة الى جانب أثرها الضار على البيئة و يعتقد الباحثون أن مكافحة الحشائش يمكن ان يتم ببساطةمن خلال رش نوع واحد من مبيدات الحشائش واسعة النطاق في الحقل عن أي وقت أثناء النمو

شاهد أيضاً ما هي طرق الزراعة الحديثة؟

خطوات الزراعة

  • التأكّد من صلاحية التّربة للزّراعة، فإذا كانت قديمةً وقاسيةً ومرّ عليها وقتٌ طويل قبل استخدامها، فلا بدّ من حراثتها للتّخلّص من الأعشاب، وإضافة السّماد العضويّ إليها، ثمّ تركها لمدّةٍ لا تقلّ عن الأسبوع للتأكّد من تحلّل السّماد مع التّربة.
  • البحث عن أنواع المزروعات والنباتات المناسبة لطبيعة المنطقة؛ لضمان نجاح نموّها.
  • اختيار البذور والشّتلات الصّالحة، وتأمين مساحة الأرض، وتحديد المسافات بين الشّتلات الّتي ستُزرع؛ لمعرفة الأعداد المناسبة منها، ومن المناسب جعل المسافات متراً واحداً، حتّى لا تزدحم الأشجار عندما تكبر.
  • تحديد مصادر الرّيّ، سواء بالتّنقيط أو غيره.
  • زراعة البذور والشّتلات في مواقعها المحدّدة، واتّباع طرق العناية المناسبة.
  • متابعة نموّ الأشجار والمزروعات يوميّاً؛ للتأكّد من خلوّها من المشاكل، والتّخلّص من المزروعات الّتي تُصاب بالآفات، والأعشاب الضّارّة؛ لأنها تمتصّ الموادّ الغذائية من التربة، وتمنع النبات من الحصول على كفايته من الغذاء للنّموّ بشكلٍ جيّدٍ.
  • رشّ المزروعات بالمبيدات المناسبة؛ لحمايتها من هجوم الحشرات الضّارّة.

تعرف على كيف تزرع شجرة التين

تسوية الأرض قبل الزراعة

  • إن الري السطحي يتم إنجازه مع عمالة قليلة وبتناسق وكفاءة أكبر، واحتمالية إدارة مياه أفضل.
  • يتم الحد من مخاطر انجراف التربة وذلك لأن الجريان السطحي تم ضبطه بشكل أفضل خلال الأمطار والري بواسطة أي طريقة ري.
  • بعد الري، فإن سطح الحقل يجف بشكل أسرع وبتناسق أكثر، مما يسمح بريات متكررة أكثر بين العمليات الزراعية والمزرعية الأخرى.
  • تتأثر مكافحة الأعشاب الضارة بشكل مشجع وذلك لأنه لا يوجد مشكلة نتيجة البقع المبللة في المناطق المنخفضة من الحقل.
  • إضافة الأسمدة تعتبر ذو كفاءة وفعالية أكبر وذلك لأن هناك احتمالية تسرب عميق أقل.

إقرأ أيضاً مراحل نمو شجرة الليمون

في أي فصل تتم عملية حرث الأرض

تحرث التربة عندما تكون هشة ورطوبتها تكون مناسبة ولا تتجاوز 50% ويمكن معرفة ذلك بأخذ كمية مناسبة من التربة من عمق 10-15 سم وضغطها براحة اليد ثم فركها بالإبهام فإذا لم تتماسك جزيئاتها دل ذلك على أن التربة جاهزة للحرث وإذا كان متعجناً فيجب ترك الأرض مدة مناسبة حتى تجف لأنه أذا حرثت وهي رطبة فإنها تكون كتلا طينية صعبة التفكك .

ننصحك بقراءة طريقة زراعة البصل

مراحل الزراعة للأطفال

مهِّدي لطفلك أن للنباتات دورة حياة مماثلة تمامًا للبشر والحيوانات، ولكي تنمو تحتاج إلى أربعة أركان رئيسية هي:

المرحلة الأولى: البذور

تبدأ دورة حياة النبات بالبذرة التي تحتوي على طبقة واقية تسمى القشرة، ويوجد داخلها جنين سيصبح النبات الجديد ويحيطه سائل يوفّر له العناصر الغذائية.

المرحلة الثانية: الإنبات 

تحتاج البذور إلى أربعة أشياء لتنمو: الأكسجين، الرطوبة، ضوء الشمس، درجة الحرارة المناسبة. عندما تستوفى هذه الشروط، تبدأ البذرة التبرعم، وتبدأ المرحلة الثانية من دورة الحياة إذ تشق الجذور طريقها عبر غلاف البذور وتبدأ النمو في التربة، وهذه العملية تسمى الإنبات.

المرحلة الثالثة: الشتلات

يخرج نبات صغير هش يسمى الشتلة، تبدأ النمو باتجاه ضوء الشمس، إذ تحصل على عديد من العناصر الغذائية التي تحتاج إليها لتنمو من التربة عبر جذورها.

المرحلة الرابعة: النبات أو الزهرة 

يساعد التمثيل الضوئي الشتلات على النمو لتصبح نباتًا ناضجًا له أوراق وجذور وساق تنتج الأزهار، مما يضمن استمرار دورة الحياة.

المرحلة الخامسة: التلقيح 

تسمى عملية نقل حبوب اللقاح  من زهرة إلى أخرى بواسطة الحشرات والطيور بالتلقيح، إذ ينجذب النحل والفراشات والحشرات الأخرى أو الطيور مثل الخفافيش إلى الأزهار، بسبب البتلات الملونة،  وتشرب الحشرات الرحيق (سائل حلو) الذي تنتجه النباتات المزهرة، بينما تزحف الحشرة حول النبات وتشرب الرحيق، وتحصل على حبوب اللقاح على أرجلها وجسمها، وعندما تطير الحشرة إلى نبات آخر لتشرب مزيدًا من الرحيق، فإن بعض حبوب اللقاح من النبات الأول تترسب في النبات الثاني ما يساعد على إنتاج جديد، وتعاد دورة الحياة مرة أخرى، وهكذا.

يمكنك الإطلاع على مراحل تطور العلم

طريقة زراعة البذور

قبل زراعة البذور، قم بتغطية الوعاء للمساعدة في حبس الرطوبة بالداخل.

  • عادةً ما تأتي مجموعات بدء البذور بغطاء بلاستيكي. يمكنك أيضًا استخدام كيس بلاستيكي، لكن يجب دعمه حتى لا يكون مسطحًا على التربة.
  • قم بإزالة الأغطية بمجرد أن تنبت البذور.
  • بمجرد نمو الشتلات، قلل من الري حتى تجف التربة جزئيًا، لكن لا تدعها تذبل.
  • تحتاج البذور إلى تربة دافئة لتنبت. إنها تنبت بشكل أبطأ، أو لا تنبت على الإطلاق، في التربة شديدة البرودة.
  • تنبت معظم البذور عند حوالي 78 درجة فهرنهايت.
  • حصائر التسخين المقاومة للماء، المصممة خصيصًا لإنبات البذور، تحافظ على التربة في درجة حرارة ثابتة.
  • يمكنك شرائها من معظم دور الحضانة ومراكز الحدائق. أو يمكنك وضع صواني البذور فوق الثلاجة أو أي جهاز دافئ آخر حتى تنبت البذور.
  • بعد الإنبات، يجب أن تكون درجة حرارة الهواء أقل بقليل من 70 درجة فهرنهايت.
  • يمكن أن تتحمل الشتلات درجة حرارة منخفضة تصل إلى 50 درجة فهرنهايت طالما ظلت درجة حرارة التربة 65-70 درجة فهرنهايت.

شاهد أيضاً كيف تنمو النباتات وتتكاثر

السابق
مزارع طيور الزينة في مصر
التالي
التخلص من رائحة الفم الكريهة نهائياً في أسبوعين فقط وبطرق طبيعية

اترك تعليقاً