أدبيات

معنى كلمة اتجرع

معنى كلمة اتجرع

معنى كلمة اتجرع، تمر علينا مصطلحات وبعض الألفاظ في اللغة العربية والتي تكون متواجدة مع طلبة المدارس او بسبب انتشارها بين الناس، وقد تكون الكلمة ولا يستخدمها الناس بكثرة، وحيثُ قد تمر هذه الكلمات مع طلاب وطالبات المدراس الثانوية والابتدائية والاعدادية في موادهم الدراسي، وكلمة اتجرع هي كلمة من كلمات اللغة العربية والتي يجب علينا معرفة معناها.

معنى كلمة اتجرع

كلمة اتجرع هي كلمة كن الألفاظ التي لا نعلم ما معناها وهي كلمة من اللغة العربية الفصحى فما معنى كلمة اتجرع وإلى ماذا ترمز.

  • تَجَرَّعَ: (فعل)

تجرَّعَ يتجرَّع ، تجرُّعًا ، فهو مُتجرِّع ، والمفعول مُتجرَّع

تَجَرَّعَ الْمَرِيضُ الدَّوَاءَ : شَرِبَهُ شَيْئاً فَشَيْئاً ، بَلَعَهُ رَشْفَةً بَعْدَ رَشْفَةٍ كُنْتُ أَشْعُرُ شُعُورَ مَنْ يَمْضَغُ الحَصَى أَوْ يَتَجَرَّعُ الدَّوَاءَ الْمُرَّ ،

تَجَرَّعَ الغَيْظَ : كَظَمَهُ

  • جَرَع: (اسم)

مصدر جرِعَ

  • جَرَع: (اسم)

جَرَع : جمع جَرَعة

  • جَرَعَ: (فعل)

جرَعَ يَجرَع ، جَرْعًا ، فهو جارِع ، والمفعول مَجْروع

جَرَعْتُ دَوَاءً مُرّاً : اِبْتَلَعْتُهُ دَفْعَةً وَاحِدَةً

  • جَرِعَ: (فعل)

جرِعَ يَجرَع ، جَرَعًا ، فهو جارِع ، والمفعول مَجْروع

جَرِعَ الحَبْلُ : اِلْتَوَى

جَرِعَ الْمَاءَ ، أَوِ الدَّوَاءَ : بَلَعَهُ

جَرِعَ الغَيْظَ : كَظَمَهُ

  • جَرْع: (اسم)

جَرْع : مصدر جَرَعَ

  • جَرَّعَ: (فعل)

جرَّعَ يجرِّع ، تجريعًا ، فهو مُجرِّع ، والمفعول مُجرَّع

جَرَّعَ الْمَرِيضَ دَوَاءً : جَعَلَهُ يَبْلَعُهُ

جَرَّعَهُ الماءَ : سقاه إياه

جَرَّعَهُ غُصَصَ الغَيْظِ : غاظه مرة بعد أخرى فكظم الغيظَ.

 

معنى كلمة اتجرع في قاموس المعجم للغة العربية

جرع

” جَرِعَ الماءَ وجَرَعه يَجْرَعُه جَرْعاً ، وأَنكر الأَصمعي جَرَعْت ، بالفتح ، واجْتَرَعَه وتَجَرَّعَه : بَلِعَه .

وقيل : إِذا تابع الجَرْع مرة بعد أُخرى كالمُتكارِه قيل : تَجَرَّعَه ، قال الله عزَّ وجل : يَتجرَّعُه ولا يَكادُ يُسِيغُه ؛ وفي حديث الحسن بن علي ، رضي الله عنهما ، وقيل له في يوم حارٍّ : تَجرَّعْ ، فقال : إِنما يَتجرَّعُ أَهلُ النار ؛ قال ابن الأَثير : التجرُّعُ شُرْبٌ في عَجَلةٍ ، وقيل : هو الشرب قليلاً قليلاً ، أَشار به إِلى قوله تعالى : يتجرَّعُه ولا يَكاد يُسِيغُه ، والاسم الجُرْعة والجَرْعةُ وهي حُسْوة منه ، وقيل : الجَرْعة المرة الواحدة ، والجُرْعة ما اجْتَرَعْته ، الأَخيرة للمُهْلة على ما أَراه سيبويه في هذا النحو .

والجُرْعةُ : مِلءُ الفم يَبْتَلِعُه ، وجمع الجُرْعة جُرَعٌ .

وفي حديث المقدار : ما به حاجةٌ إِلى هذه الجُرْعة ؛ قال ابن الأَثير : تروى بالفتح والضم ، فالفتح المرة الواحدة منه ، والضم الاسم من الشرب اليسير ، وهو أَشبه بالحديث ، ويروى بالزاي وسيأْتي ذكره .

وجَرِعَ الغيظَ : كظَمَه على المثل بذلك .

وجَرَّعه غُصَصَ الغيْظِ فتجَرَّعه أَي كظَمَه .

ويقال : ما من جُرْعةٍ أَحمدَ عُقْباناً من جُرْعةِ غيْظٍ تَكْظِمُها .

وبتصغير الجُرْعة جاءَ المثل وهو قولهم : أَفْلَتَ بجُرَيْعةِ الذَّقَنِ وجُرَيعةَ الذقن ، بغير حرف ، أَي وقُرْبُ الموتِ منه كقُرْب الجُرَيْعةِ من الذَّقَن ، وذلك إِذا أَشْرَفَ على التلَف ثم نجا ؛ قال الفراء : هو آخر ما يَخرج من النفْس يريدون أَنَّ نَفْسه صارت في فِيه فكاد يَهْلِكُ فأَفْلَتَ وتخلَّص .

قال أَبو زيد : ومن أَمثالهم في إِفْلاتِ الجَبان : أَفْلَتَني جُرَيْعَةَ الذَّقَن إِذا كان قريباً منه كقُرْبِ الجُرْعة من الذقن ثم أَفْلَتَه ، وقيل : معناه أَفْلَتَ جَرِيضاً ؛ قال مُهَلْهل : منَّا على وائلٍ ، وأَفْلَتَنا يَوْماً عَدِيٌّ ، جُرَيْعةَ الذَّقَن ؟

 

وفي ختامنا للمقال الذي قدمناه لكم، وكان بعنوان “معنى كلمة اتجرع” وقد وضحناه لكم من المعجم العربي، ونتمنى أن يكون قد نال إعجابكم، ودمتم بود.

السابق
اقوال علي بن ابي طالب عن النساء مكتوبة
التالي
مشروبات تساعد على تخفيف ألم الدورة

اترك تعليقاً