ثقافة عامة

موضوع تعبير عن مهن الأنبياء بالعناصر الرئيسية

موضوع تعبير عن مهن الأنبياء بالعناصر الرئيسية

عمل الأنبياء في المهن كغيرهم من الناس، ومنهم من عمل في النجارة، والتجارة، والحدادة، إلخ.

موضوع يعبر عن مهن الأنبياء بعناصرها الرئيسية

أعظم الأنبياء عليهم السلام أعظم مهنتهم الدعوة إلى الله تعالى. كانت لهم مهن مختلفة وكان الأنبياء خير مثال لنا. لذلك، يجب أن نسعى دائمًا من أجل العمل والمعيشة المشروعة.

قال تعالى: (أيها الرسل كلوا من الخير والصالحين أنا عارف بما تعملون) المؤمنون: 51 شدد الله تعالى على أهمية العمل فيقول: وقل اعملوا قريبًا يراكم الله. العمل ورسوله والمؤمنون “التوبة: 105.

العناصر الرئيسية:

الرعي

نجارة

خياطة

الحدادة

زراعة

مبنى

طب

وزير

تجارة

الصيد

ملك

خباز

مهنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

الرعي

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لم يرسل الله نبيا بل راعى الغنم، فقال أصحابه: وأنت؟ قال: نعم كنت أعتني بها على قيراط لأهل مكة.

كان سيدنا موسى عليه السلام راعي غنم. قال تعالى: (ما هذا في يمينك يا موسى)، قال: هذه عصاي.

سيدنا إسحاق ويعقوب يعملان في الرعي.

نجارة

 

أخبرنا القرآن الكريم أن سيدنا نوح عليه السلام كان نجارا صنع السفينة التي أنقذت المؤمنين بالله، وعمل أيضا في النجارة زكريا عليه السلام.

يقول: “ثم كشفنا له أن الفلك نصنع أعيننا وأوهانا إذا أمرت وأتى من بعيد التنوير حيث لعبها كل زوجين وعائلتين من قبل فقط ليقولوا لهم ويتحدثوا معي في الذين يخطئون عليهم” مجركون “سورة المؤمنين: 27.

يقول، “حتى لو صدر الأمر وجاء التنوير البعيد، فنحن ننفذها من بين كل زوجين من الأزواج وعائلتك باستثناء أن نقول أنها آمنة بالفعل مع عدد قليل فقط” هود: 40.

خياطة

عمل إدريس عليه السلام في الخياطة وكان دائما يمدحه أثناء مزاولته عمله، ورفعه الله مكانة رفيعة. قال تعالى: “وأذكر في كتاب إدريس أنه كان صديقا ونبيا” مريم: 56، كما فعل سيدنا إلياس عليه السلام في المنسوجات.

الحدادة

داود صلى الله عليه وسلم في عمل الحداد قال تعالى: “أعطانا داود وكذا معه يا جبال أوبي والطيور والانا عنده حديد * لعمل السابغات وكذا في السرد والرسول. احسنتم انا بصير ما تعملون “شيبا: 10-11.

زراعة

موضوع يعبر عن مهن الأنبياء بعناصرها الرئيسية

آدم عليه السلام لما سقط على الأرض وعمل في الزراعة وفلح الأرض وحرثها وصنع المعدات التي تساعده في ذلك.

كما عمل سيدنا أيوب وشعيب عليهما السلام في الزراعة

مبنى

عمل إبراهيم عليه السلام في البناء وبنى الكعبة وساعده نبي الله إسماعيل عليه السلام.

طب

عمل سيدنا عيسى عليه السلام في الطب. قال تعالى: “أشفي أعمى وأعمى، وأحيي الأموات بإذن الله”. آل عمران: 49، ولقمان عليه السلام طبيب.

وزير

عمل نبي الله يوسف عليه السلام راعياً للغنم. فدعاه ملك مصر ليساعده في الاعمال. وبعد أن فسر الحلم قال تعالى عن سيدنا يوسف.

طلب سيدنا يوسف من ملك مصر أن يصبح فوق كنوز الأرض. قال تعالى: “قال: ضعوني على كنوز الأرض.

تجارة

اشتغل في التجارة عدد من الأنبياء، منهم سيدنا هود وسيدنا محمد عليهما الصلاة والسلام.

الصيد

سيدنا إسماعيل عليه السلام كان يعمل في صيد الأسماك من البر والبحر، ويعتبر أب الصيادين. كما تحدث بشكل جيد بلغات متعددة. كما عمل يونس عليه السلام في الصيد.

ملك

كان سليمان عليه السلام ملكا

خباز

كان سيدنا ذو الكفل يصنع الخبز

مهنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم راعياً كما ورد في الحديث الشريف، ومهنة رعي الغنم لها فوائد عديدة مثل صحة البدن، وتعلم الصبر والتحمل، والنظر والتأمل في الكون.، اللطف إلى الضعفاء وغيرهم من الصفات الحميدة.

كما اشتغل صلى الله عليه وسلم في التجارة، إذ كانت قريش تقوم برحلتين في السنة وهما الرحلة الصيفية إلى بلاد الشام والشتاء إلى اليمن.

السابق
ما هي اول جامعة انشئت في المملكة العربية السعودية
التالي
من انواع العواصف المطيرة التي تتميز بحدوث البرق والرعد ؟

اترك تعليقاً