أمراض الغدد

هل الغدة الدرقية لها علاقة بالسمنة

هل الغدة الدرقية لها علاقة بالسمنة

إن من أحد أهم الأعراض التي تظهر على الشخص المصاب بخمول الغدة الدرقية هي زيادة الوزن؛ إذ إن الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية مهمة في عمليات الأيض وهي المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية، وهذا ما سنناقشه في مقالنا هذا.

استئصال الغدة الدرقية والوزن

تعد الغدة الدرقية المسؤولة عن كثير من حالات السمنة المفرطة؛ لأنها المسؤولة عن تنظيم العمليات الحيوية الغذائية والنشاطية في جسم الإنسان، وتؤثر إفرزات الغدة الدرقية وهرموناتها على إشارات كيمياء الدماغ، وهي المسؤولة عن شعور الإنسان بالجوع، والشبع، وزياده الشهية، حيث إنها تفرز هرمون السيروتونين، مما يوثر على شعور الانسان ورغباته في تناول الطعام وعدمها، وعند الخلل الخارج عن السيطرة لضبط المستوى الطبيعي لهرمونات الغدة الدرقية تأتي عمليات الاستئصال بعد محاولات فاشلة لفقد الوزن.

وتعد الغدة مركزاً للتحكم بوزن الجسم، ومركزاً لنشاط الإنسان والتحكم في الرغبة بتناول الطعام، فعند حدوث خلل حاد في هرمونات وإفرازات الغدة الدرقية تصبح محاولة فقدان الوزن شبه مستحيلة حتى مع القيام بالتمارين الرياضية لمحاولة التأثيرعلى العمليات الحيوية لزيادة معدلات الأيض، والاستقلاب بالجسم؛ لحرق المزيد من السعرات الحرارية، إلا أن الجسم بهذا الوضع تتباطأ فيه عمليات الاستقلاب، ويقل نشاطه، ويصاب بالخمول والكسل والاكتئاب مما يسبب زيادة في الوزن مجدداً.

كما تؤثر إفرازات وهرمونات الغدة الدرقية على مستويات الإنسولين في الدم، وبالتالي تضبط مستوى السكر، وعند فشلها نتيجة خلل ما يصبح الجسم فريسة لالتهام كميات أكبر من النشويات والسكريات، وبالتالي زيادة الوزن الحادة.

ويمكن علاجها في المرحلة الأولى باليود المشع لتقليل إفراز هرمونات الثايروكسين المسؤولة عن الشعور بالجوع والشبع، وإن فشلت هذه الطرق أو وجد المريض صعوبة في العلاج، أو وشعر بصعوبة في التنفس، فيتم اللجوء للجراحة لإزالة الغدة الدرقية بشكل كلي أو جزئي حسب ما يراه الطبيب من خطورة على الشخص المريض؛ كتكوّن ورم سرطاني، أو صعوبة التنفس والاختناق، أو السمنة المفرطة التي لا تستجيب إلى أي علاج.

هل دواء الغدة ينقص الوزن

يستخدم دواء الليفوثيروكسين لعلاج خمول الغدة الدرقية (أي قصور الغدة الدرقية) كبديل لهرمون الغدة الدرقية الذي تنتجه الغدة الدرقية عادة بشكل سليم.إذ يمكن أن ينخفض مستوى هرمون الغدة الدرقية بشكل طبيعي، أو نتيجة إصابة الغدة الدرقية عند تعرضها للإشعاع أو الأدوية أو نتيجة إزالتها جراحيًا، وتشمل الاثار الجانبية لدواء خمول الغدة الدرقية فقدان الوزن.

الغدة الدرقية وزيادة الوزن وكيفية التخسيس

كلّما زادت حدة اضطراب قصور الغدة الدرقية زاد الوزن، لذلك يجب العمل على التخفيف الحالة باتباع ما يأتي:

  • تناول الأدوية لمعالجة قصور الغدة الدرقية: يجب مراجعة الطبيب المختص لتحديد جرعة اللازمة المصرح بأخذها من الدواء الهرموني المعالج لقصور الغدة الدرقية، بالتالي استرجاع معدل الأيض الأساسي، وعدم اكتساب المزيد من الوزن.
  • اعتماد نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية: يجب مراجعة أخصائي التغذية لتحديد عدد السعرات الحرارية اللازم في النظام الغذائي لموازنة الكمية التي يحرقها الجسم؛ إذ إنّ اتباع نظام غذائي قاسٍ منخفض السعرات الحرارية إلى حد كبير يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يُنصَح بممارسة التمارين الرياضية لمدة 300 دقيقة في الأسبوع؛ أي ما يعادل 60 دقيقةً يوميًا لمدة 5 أيام طوال الأسبوع، ممّا سيُساعد على فقدان الوزن للأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية، كما سيُسهم في التخفيف من الإعياء المُصاحب للحالة، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب؛ لأنّ قصور الغدة الدرقية يُؤدي أيضًا إلى تباطؤ معدل ضربات القلب، ممّا يُؤثر في القدرة على أداء التمارين الرياضية.

خمول الغدة الدرقية وانقاص الوزن

يمكنك اتباع النصائح التالية لمحاولة التغلب على زيادة الوزن عند الإصابة بخمول الغدة الدرقية:

  • تناول أدوية الغدة الدرقية بشكل صحيح: سيعطيك الطبيب الأدوية للحفاظ على مستويات مناسبة من الغدة الدرقية في الجسم، للوصول إلى هذا المستوى الطبيعي من هرمونات الغدة الدرقية، حاول أيضًا ألا تتناول أدوية أخرى بنفسك، واستشر طبيبك دائمًا قبل تناول أدوية أخرى.
  • التوقف عن تناول الجلوتين: تشير دراسات مختلفة إلى أن الجلوتين يمكن أن يعيق وظيفة الغدة الدرقية، لان تقليل تناول الجلوتين سيساعدك فى إنقاص الوزن حتى عندما تعاني من قصور الغدة الدرقية.
  • شرب الكثير من الماء: شرب الكثير من الماء هو أسهل طريقة للبقاء بصحة جيدة، وسوف يساعد أيضًا على إنقاص الوزن إذا كنت تعانى من قصور الغدة الدرقية ، شرب المزيد من الماء سيحسن عملية الأيض مما يعنى فقدان الوزن لأنه يقلل من الشهية وتحسين الهضم وطرد السموم من الجسم وتعزيز صحة الجلد.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: النظام الغذائي الخاص بك وحده لن يساعدك على فقدان الوزن، فإذا كنت تريد أي تغيير كبير فيجب عليك ممارسة الرياضة بانتظام، المفتاح الأساسى لفقدان الوزن إذا كنت تعانى من قصور الغدة الدرقية تحسين عملية الأيض، فإذا كان التمثيل الغذائي الخاص بك في حالة جيدة فسوف يحرق الدهون بكفاءة وسرعة أكبر، ويقلل أيضا من مستويات السكر في الدم، وتعزيز الهرمونات التى من شأنها أن تساعد على فقدان الوزن.
السابق
هل توجد غدد في الثدي
التالي
أعراض نقص هرمون الغدة الدرقية عند الأطفال

اترك تعليقاً