السرطان

هل مرض السرطان معدٍ

هل مرض السرطان وراثي

تشكل الوراثة أحد العوامل المهمة التي تؤدي إلى الإصابة بالسرطان وفقاً لما أثبتته الدراسات والتجارب على الحيوانات، وهناك بعض العائلات التي تصاب ببعض الاضطرابات والأمراض تكون فرصتها بالإصابة بالسرطان أكبر كزوائد القولون التي تمهد للإصابة بسرطان القولون، ولذلك نجدّ عدداً كبيراً من أفراد العائلة الذين لديهم قولون مغطى بهذه الزوائد التي تتحوّل فيما بعد إلى سرطان قولون، وهذا ما يفسر أنّ أفراد هذه العائلة يحملون جينات السرطان في خلاياهم. بالإضافة إلى أن هناك بعض التغييرات الكيماويّة الحيويّة الطارئة على الكروموسومات التي تكون مرتبطة بالإصابة بالسرطان، وهناك أفراد يصابون بأنواع السرطان المختلفة، والتي تكون غير مرتبطة بوجود تغييرات كيماويّة، وهنا يأتي دور الجينات الوراثيّة الحاملة للعوامل التي تسبب الإصابة بالسرطان.

وهناك مجموعة من العوامل الإكلينيكيّة أو بعض الخواص للمرض التي تظهر بشكلٍ كبير في حالات السرطان الوراثي، وفي حال توفر عامل أو أكثر في فرد من أفراد العائلة، فعندها يتوقع الطبيب المختص ظهور سرطان وراثي، وتكون العوامل على النحو التالي:

  • ظهور المرض في عمر مبكر لدى الأفراد في العائلة، حيث إنّ مرض سرطان الثدي الوراثي يظهر عند متوسط عمر خمسة وأربعين عاماً، في حين يظهر هذا المرض في الحالة غير الوراثيّة بنسبة 3% فقط.
  • ظهور أكثر من نوع سرطان في نفس المريض، ويكون بهذه الحالة سرطان متعدد، ويظهر هذا النوع في الحالات الوراثيّة بنسبة خمسين بالمئة، أمّا في الحالات غير الوراثيّة فيشكل نسبة 3% فقط.

كيف ينتقل مرض السرطان من شخص لآخر

يُصنّف السرطان بأنّه من الأمراض غير المعدية، بالتالي فإنّه لا يصاب به الشخص نتيجة تلامسه بمريض السّرطان، أو عن طريق الجماع، أو الملامسة، أو التقبيل، أو مشاركة الأدوات والوجبات، ونادرًا ما تحدث الإصابة به من عمليات زرع الأعضاء مع أفراد مصابين، وعلى الرّغم من أنّ بعض الفيروسات والبكتيريا والطفيليات ترتبط بأنواع متعددة من السرطان، إلّا أنّ السّرطانات التي ترتبط بها هذه الكائنات الحية لا تُعدّ مُعدية، ولا تنتقل من شخص إلى آخر.

هل مرض السرطان معدي عن طريق الدم

التبرع بالدم لا ينقل أمراض السرطان أشارت نتائج بحث جديد إلى أن الحاصلين على دم من مانحين مصابين بسرطان، لا تزيد لديهم مخاطر الإصابة بأورام خبيثة، مقارنة بمتلقين لدم من متبرعين غير مصابين بالسرطان.

هل مرض السرطان معدي بالجماع

من المعتقدات الخاطئة عن مرض السرطان انه معدي أو يمكن ان ينتقل من شخص الى أخر، فتم إثبات هذا الموضوع علمياً من خلال الكثير من الدراسات التي قام بها الأطباء. فعلى عكس الأمراض أو الجراثيم والفيروسات المعدية، لا يمكن للسرطان أن يكون معدياً أو ينتقل من شخص الى آخر حتى لو من خلال العلاقة الحميمة أو الجماع.

هل السرطان معدي عن طريق اللعاب

لا ينتقل السرطان عن اللعاب او الدم لان الخلل يكون في خلايا الجسم نفسها وليس بسبب ناقل ما عدا في بعض الانواع النادرة والمرتبطة بعض الفيروسات

هل مرض السرطان معدي عن طريق شرب الماء وراء المريض

إن هذا الداء الخبيث لا يمكن أن ينتقل من المرضى إلى الأصحاء سواء عن طريق اللمس أو النفس أو مشاركة الأدوات والوجبات وغيرها، بل يمكن أن ينتقل من عضو لأخر داخل الجسم، بل وينتشر إلى بقية الأعضاء المجاورة.

هل السرطان مميت

يصاب المريض بصدمة كبيرة حين يتم إبلاغه بإصابته بالسرطان، ويعتقد الكثير من المرضى أن حياتهم قد انتهت. ولكن هذا ليس دقيقا.. ففي الولايات المتحدة الأميركية على سبيل المثال، ارتفع معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات في بعض الأورام مثل سرطان الثدي والبروستاتا، إلى أكثر من 90 في المائة، وفي كثير من الأورام الأخرى إلى 66 في المائة.

وبالطبع، هذه بيانات إحصائية ناتجة من البحث على عدد كبير من المرضى، وتقييم كل حالة مرضية طبقا لعدة عوامل، من بينها مكان الورم وسرعة انتشاره والحالة العامة للمريض وكذلك توافر العلاج.

السابق
دواء ميديسول للاطفال كلوريد الصوديوم و الديكستروز – Medisol Paeds Sodium Chloride & Dextrose مصدر لزيادة طاقة الجسم
التالي
صفات الرجل الشرقي

اترك تعليقاً