إسلام

هو الذي ينظم الواردات التي ترد إلى بيت مال المسلمين ديوان

هو الذي ينظم الواردات التي ترد إلى بيت مال المسلمين ديوان

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن “هو الذي ينظم الواردات التي ترد إلى بيت مال المسلمين ديوان..”، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المنتشر بكثرة عبر محركات البحث خاصة من قِبل طلاب وطالبات المملكة الراغبين في الحصول على أعلى الدرجات.

من المؤكد أن حكومة المملكة العربية السعودية قد وضعت خطة بديلة من أجل اكتمال المراحل التعلمية في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد covid-19، فقد فعلت السعودية ما يُسمي في نظام التعليم عن بُعد والمعروف باسم منصة مدرستي وذلك حرصاً على الاختلاط المباشر فيما بين الطلاب والحفاظ على سلامتهم وصحتهم.

فبعد تفعيل هذه الخدمة يتوجه طلاب وطالبات المملكة إلى شبكات الأنترنت من أجل البحث عن الإجابة الصحيحة عبر محركات البحث نظراً لما تقدمه تلك الخدمة من دقة عالية في الجواب، بالإضافة إلى سرعتها الكبيرة مما يجعها توفر كثيراً على الطلاب.

فيما نقدم لكم من خلال موقعنا، الإجابة النموذجية على سؤالكم، فما عليك سوى متابعو السطور التالية من هذا المقال.

هو الذي ينظم الواردات التي ترد إلى بيت مال المسلمين ديوان

شاع هذا التساؤل بين محركات البحث في الآونة الأخيرة نظراً لوجوده ضمن مقررات طلاب المملكة الدراسية، حيث نقدم لكم الإجابة النموذجية والتي جاءت على النحو التالي:

الإجابة هي: الذي ينظم واردات بيت مال المسلمين هو ديوان الخراج.

إذ أنه الديوان المسئول عن تنظيم الخراج وإدارته، عن طريق جمع حصيلة أموال الخراج وصرفها على المستحقين من المسلمين.

ما هو الخراج

تُعد كلمة الخراج في اللغة عبارة عن الضريبة التي يتم فرضها على الأراضي التي تخرج منها، أي الأراضي التابعة لغير المسلمين.

  • يتشابه مصطلح الخراج مع مصطلح الجزية، إذ أن الاثنين يتم جمعهم من غير المسلمين الموجودين تحت حماية الدولة الإسلامية، من أجل المحافظة على سلامة أفراد الدولة الإسلامية حتى وإن كانوا غير مسلمين.
  • يُدفع الخراج على الأراضي مهما كانت وسيلة أخذها أي سواء تم فتحها بالقوة أو تم فتحها بالرضا بين سكان هذه الأراضي، إذ يدفعون الخراج مرة واحدة كل عام.
  • لا يجوز للمسلمين الاستيلاء على هذه الأراضي أو حتى الانتفاع بحقها أو ربحها، حيث إنها ملك خاص لإصحابها، فالمسلمون لم يفتحوا هذه الأراضي بغرض السرقة بل بغرض نشر الدعوة الإسلامية، الجدير بالذكر أنه إذا قام ملاك هذه الأراضي بالدخول في دين الإسلام لا يدفعون الخراج.
  • أما من ناحية الأراضي التي تم فتحها بالحروب أو بحق السيف، فهي لا تدخل ضمن غنائم المسلمين بل يدفع مالكها خراج ويظل مالكها ولكن في هذه الحالة يصبح الخراج بشكل دائم حتى لو اشتراها مسلم منه أو دخل صاحبها إلى الإسلام فهي مأخوذة بحق السيف وتعتبر ملكاً للدولة.
  • قام الفاروق عمر رضي الله عنه و أراضاه بتنظيم جهة متخصصة في إدارة أمور الخراج، إذ أنه أول من قام بذلك في الإسلام.
  • وذلك حدث عند فتح المسلمون بلاد الرافدين وهي العراق، مما أدى إلى اتساع رقعة الدولة الإسلامية، فكان يجب حينها أن تكون هناك جهة متخصصة في أمور الخراج.
  • ولا سيما أن أراضي العراق ظلت ملكاً إلى أهلها مما جعل فرض الخراج واجب على الأراضي مما جعل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه أن يقوم بهذا النهج الذي صار عليه باقي الصحابة والخلفاء الراشدين
  • فيما صارت باقي الدول الإسلامية على خطى الفاروق عمر بن الخطاب،فكان هناك ديوان للخراج في مصر، إلى جانب ديوان في بلاد الشام في العصور الخاصة بالدولة العثمانية والعباسية، بالإضافة للدولة الأموية.

ديوان بيت المال

يُعتبر بيت المال هو المكان المسؤول عن تجميع أموال الدول الإسلامية بأنواعها المختلفة أي أنها يُمكن أن تكون غنائم أو جزية دفعها غير المسلمين أو الخراج أو زكاة وهكذا.

  • يقوم بيت المال بالصرف على المستحقين من المسلمين من خلال جمع تلك الأموال، فيما يُطلق على بيت المال اسم بيت الله أو بيت مال المسلمين.
  • في القدم كان بيت المال بجانب المسجد الكبير في الدولة الإسلامية، ولهذا هدف وهو حماية المسلمين بيت المال من السرقة والنهب، حيث إن المساجد في العصور القديمة كانت دائماً مفتوحة لا يتم إغلاقها على مدار اليوم، إذ أنها تكتظ بالمصلين وطلاب العلم.
  • فإذا حاول لص سرقة بيت مال المسلمين، فإن المصلين وطلاب العلم في المسجد سوف يشعرون به ويتصدون له حتى يتم إلقاء القبض عليه.
  • أما الآن يتم اختيار موقع بيت المال وفقاً للأماكن الأكثر حماية، بسبب وجود مقومات الحماية المطلوبة دون الحاجة لوقوع بيت المال بجوار المسجد الكبير في الدولة.

موارد بيت المال

يمتلك بيت مال المسلمين العديد من الموارد الرئيسية، فيما جاءت هذه الموارد على النحو التالي:

  • الزكاة.
  • الخراج.
  • الجزية.
  • الفيء.
  • الغنيمة.
  • المكوس.

تُجمع هذه الأموال في أوقات معينة، إذ أن هناك الكثير من المسئولين عنها، يقوم هؤلاء المشرفين على هذه الموارد من التأكد من دفع كل هذه الموارد.

إلى جانب التحقق من وصول هذه الاحتياجات للمستحقين في الدول الإسلامية، ونجد اختلاف في مصطلحات بيت المال من دولة إلى أخرى، أي أنه من ليس من الضروري تسميته ببيت المال، فيٌمكن تغير اسمه إلى عدة أسماء مختلفة وفقاً لثقافة الدولة نفسها.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة عن سؤالكم هو الذي ينظم الواردات التي ترد إلى بيت مال المسلمين ديوان ..، إذ تناولنا الإجابة النموذجية من مقررات المملكة العربية السعودية الدراسية، إلى جانب توضيح معنى بيت المال.

السابق
علل تطور نظام البريد في العصر الاموي
التالي
كيف يتحقق كمال الحب وكمال الذل في تلاوة القران

اترك تعليقاً