تعليم

يرتكز معظم حجم الذرة في

يرتكز معظم حجم الذرة في

إذا كُنت تبحث عزيزي القارئ عن ” يرتكز معظم حجم الذرة في “، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا عن هذا التساؤل المطروح بشدة عبر محركات البحث خاصة من قِبل طلاب وطالبات المملكة في المرحلة الثانوية لحل أسئلة كتاب الكيمياء الفصل الدراسي الأول.

ولا سيما بعد طرح خدمة منصة مدرستي أو نظام التعليم عن بعُد من قِبل حكومة المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار حرص السعودية وحفاظها على أرواح وسلامة أبناءها الطلاب وعدم تعريضهم لخطورة الاختلاط المباشر وتفاقم الأزمة.

إذ يتمكن الطالب من أخذ كل دروسه عن طريق هذه الخدمة الجديدة من المنزل، فيما يذهب نحو محركات البحث عبر شبكات الأنترنت للبحث عن إجابة الأسئلة التي يتعذر عليه حلها وحده دون مساعدة نظراً لما تقدمه شبكات الأنترنت من سرعة كبيرة في الرد على كل استفسارات الطلاب، بالإضافة إلى دقتها العالية مما يجعلها مصدر ثقة لجميع طلاب المملكة.

وهذا ما نقدمه لكم من خلال موقعنا، فإذا كنت تريد معرفة الإجابة على سؤالك، فما عليك سوى متابعة السطور القادمة من هذا المقال، فتابعونا.

يرتكز معظم حجم الذرة في

تكرر هذا التساؤل كثيراً عبر محركات البحث، ولا سيما من قِبل طلاب المملكة العربية السعودية في المرحلة الثانوية من أجل معرفة إجابات الأسئلة الموجودة في كتاب الكيمياء الفصل الدراسي الأول، فيما جاءت الإجابة على النحو التالي:

الإجابة هي: تتكون الذرة من مجموعة من المكونات يُطلق عليها الجسيمات تحت الذرية والتي تتمثل في الآتي:

  • الإلكترونات.
  • البروتونات.
  • النيوترونات.
  • إذ أن معظم حجم الذرة هو عبارة عن فراغ، لكن تتواجد في مركز الذرة النواة ذات الشحنة الموجبة المتكونة من البروتونات والنيوترونات والتي تعرف باسم نويات.

مكونات الذرة

تتكون الذرة من عدد من المكونات متناهية الصغر والتي جاءت على النحو التالي:

  • النواة nucleus: تُعد النواة هي مركز الذرة والتي تتمركز فيها معظم كتلتها نظراً لأن معظم الذرة عبارة عن فراغ، فيما كان أول من اكتشف النواة العالم إرنست رذرفورد في العالم 1911 ميلادياً، كما تتكون النواة من عدد من الجسيمات وهي النيوترونات والبروتونات، أما الإلكترونات فهي تدور حولها على شكل سحابة يُطلق عليها السحابة الإلكترونية.
  • البروتونات protons: هي عبارة عن جسيمات موجبة الشحنة متواجدة داخل النواة، فيما تتداخل هذه البروتونات الموجبة مع الإلكترونات سالبة الشحنة حتى تتعادل الذرة وتتوازن.
  • النيوترونات neutrons: هي عبارة عن جسيمات ليست أولية لأنها تتكون من اتحاد أو تداخل الإلكترونات السالبة مع البروتونات الموجبة حتى تنتج النيوترونات، فيما تكون شحنة النيوترونات الكهربائية متعادلة الشحنة.
  • الإلكترونات electrons: هي عبارة عن جسيمات أولية ذات شحنة سالبة تتواجد على شكل سحابة إلكترونية تدور حول النواة وتندمج مع البروتونات ذات الشحنة الموجبة حتى تتعادل الذرة وينتج من خلال هذا الاندماج تكون النيوترونات متعادلة الشحنة، اكتشفها العالم جوزيف جون طومسون في العام 1897 ميلادياً، فهي تُعتبر أصغر وحدة بنائية داخل الذرة.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم يرتكز معظم حجم الذرة في ..، إذ تناولنا في مقالنا الإجابة النموذجية من المقررات الدراسية لطلاب المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية لحل أسئلة كتاب الكيمياء الفصل الدراسي الأول، إلى جانب توضيح مكونات الذرة.

آملين الله عز وجل أن نكون قد وفرنا عليكم عناء البحث الطويل وأجبناكم بالشكل الأمثل عن سؤالكم، فيما يُمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول الذرة بشكل عام وكافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع والبحث عن إجابات الأسئلة لكل المراحل الدراسية من خلال زيارة موقعنا

السابق
ماذا تعمل اذا كانت نتائج تجاربك لا تدعم فرضيتك
التالي
اين تتواجد الالكترونات في الذره

اترك تعليقاً