معلومات عن الدول

تاريخ إثيوبيا

الديانات في إثيوبيا

تتعدد الأديان في إثيوبيا ومن أشهرها الديانة المسيحية المنتشرة على نطاق واسع داخل البلاد ؛ حيث يُشكل المسيحون النسبة الكبرى داخل الدولة ، وهناك تاريخ طويل للديانة المسيحية الأرثوذسكية والتي تعود إلى القرن الأول ، وترتكز هذه الديانة في وسط وشمال إثيوبيا ، وترتكز الديانة المسيحية الأرثوذسكية والبروتستانية بشكل كبير بجنوب وغرب إثيوبيا ، وتهيمن الكنيسة الأرثوذكسية على الحياة السياسية والاجتماعية ؛ حيث أنها الديانة الرسمية للبلاط الإمبراطوري ، وهناك بشمال شرق إثيوبيا ما يُعرف باسم مملكة أكسوم وهي التي تُعتبر من أول الأمم المتبنية للديانة المسيحية ، ويمثل المسيحيون نحو 66.5% من السكان ؛ وذلك تبعًا لإحصائية عام 2007م.

أما عن الإسلام في إثيوبيا فإنه يأتي في المرتبة الثانية بعد المسيحية ، والذي يعود إلى عام 615م  ؛ وذلك حينما هاجر المسلمون إلى بلاد الحبشة ومنهم إثيوبيا من أجل الابتعاد عن الاضطهاد الموجود في مكة المكرمة آنذاك ، ويشكل المسلمون نسبة 30.9% من السكان تبعًا لإحصائيات 2007م ، ويعيش أغلبهم بمناطق جنوب إثيوبيا وينتمون إلى قبائل الصوماليين والدناقل والجالا ، ولم يتوقف انتشار الإسلام في هذه الدولة على الرغم من وجود تعصب من ملوك الحبشة تجاه الإسلام.

وتوجد كذلك الديانات الأفريقية المتعددة في إثيوبيا ، والتي تقع بشكل رئيسي بالمنطقة الجنوبية الغربية البعيدة ، وتوجد كذلك في المناطق الحدودية الغربية ، وهناك أيضًا ما يُعرف بمجموعة الفلاشا وهي التي تقوم بممارسة أحد أشكال الديانة اليهودية ، بينما يمارس باقي السكان بإثيوبيا الديانات التقليدية السائدة والتي تمثل نسبة 2.6% ، كما توجد نسبة ضئيلة من بعض الديانات الأخرى.

مدن إثيوبيا

تقسّم دولة إثيوبيا إلى عدد من المناطق الخاصة والأقاليم الإدارية الكبيرة، حيث إنّ كلّ إقليم من أقاليمها يحتوي على مدينة تمثل عاصمة لهذا الإقليم، ومن أشهر المدن الإثيوبية في هذه الأقاليم ما يلي:

أديس أبابا

تعتبر أديس أبابا المدينة الوحيدة في إثيوبيا، والتي تم إنشائها بشكل حديث ومتميز، وتعتبر مدينة مستقلّة عن الأقاليم الأخرى، وتعدّ هذه المدينة عاصمة الدولة الإثيوبية، وتأسّست سنة 1889 ميلادي، ويبلغ عدد سكانها ما يقارب الثلاثة ملايين نسمة، وتبلغ مساحتها حوالي الخمسمائة وثلاثين كيلومتراً مربّعاً.

مدينة بحر دار

تمثل مدينة بحر الدار عاصمة إقليم المهرة، وتقع هذه المدينة على بعد خمسمائة وخمسة وثمانين كيلومتراً عن العاصمة الإثيوبيّة أديس أبابا، وتتميّز هذه المدينة بانها قديمة المنشأ؛ وذلك لأنّها تقع على بحيرة تانا أعلى بحيرات القارّة الأفريقيّة، والتي كانت الحضارات القديمة تعيش على ضفافها، وتبلغ مساحة هذه المدينة حوالي المئة والخمسة وخمسين كيلومتراً مربّعاً، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات 2012 ما يقارب التسعة عشر مليون نسمة.

مدينة أسوسا

تقع هذه المدينة على الحدود الغربية لدولة الإثيوبية، وتعتبر عاصمة الإقليم بني شنقول قماز، وتتميّز بأنّها من المدن المرتفعة عن سطح البحر حيث يبلغ ارتفعها ألف وخمسمائة وسبعين متراً، وتبلغ مساحتها ما يقارب الواحد وخمسين ألف كيلومتراً مربّعاً، وبلغ عدد سكانها حوالي المليون نسمة، ويتميّز سكّانها باعتمادهم على الزراعة وأنهم بدائيين في منازلهم وحياتهم.

جيجيكا

تعتبر هذه المدينة عاصمة المنطقة صومالي، والتي تقع شرقي إثيوبيا على بعد ستين كيلومتراً غرب الحدود الصوماليّة، وثمانين كيلومتراً شرقيّ هرر، وتشتهر هذه المدينة بإنتاج البخور الذي بدأ إنتاجه من قبل القبائل القديمة التي كانت تعيش بها، وتعتبر أيضاً هذه المدينة بأنّها متطوّرة نوعاً ما، وتحتوي على مطار يلبي حاجياتها، وتبلغ مساحتها حوالي الثلاثمئة وسبعة وعشرين ألف كيلومتراً مربّعاً، وبلغ عدد سكانها حسب تعداد 2012 ما يقارب الخمسة ملايين نسمة.

لغة إثيوبيا

الأمهرية(አማርኛ أَمَرِنّْيَ) أو الأمحرية لغة إثيوبيا الرسمية، وهي لغة سامية تتبع المجموعة الجنوبية الغربية ويتحدث بها سكان إثيوبيا، لكن أثرت عليها لغات كوشية كثيرا. اللغة الأمهرية هي ثاني أكثر اللغات السامية انتشاراً بعد العربية، وهي لغة العمل الرسمية في إثيوبيا، وفي عدة ولايات ضمن النظام الفيدرالي الإثيوبي ؛ هي لغة الجيش الإثيوبي والكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية التوحيدية، وهي لغة لحوالي2.7 مليون مهاجر خارج إثيوبيا. اللغة الامهرية لها نظام كتابة خاص بها وهو الفِدَل الأمهري ፊደል fidel الذي يتحدر من الأبوغيدا الجعزي አቡጊዳ abugida.

عدد سكان إثيوبيا 2020

يبلغ عدد سكان أثيوبيا 107.53 مليون نسمة وذلك بحسب تقديرات عام 2018م، بينما كان عدد السكان في الدولة عام 2015م 98.9 مليون نسمة، وهذه الزيادة جعلت أثيوبيا تحتل المرتبة الرابعة عشر على مستوى العالم من حيث عدد السكان، والمرتبة الثانية على مستوى قارة أفريقيا بعد نيجيريا، وتبلغ الكثافة السكانية في أثيوبيا 83 شخصًا لكل 214 كيلومتر مربع، وهذا جعلها في المرتبة الـ 123 عالمياً من حيث الكثافة السكانية، وكما تُغطي أثيوبيا مساحة تُقدّر بـ 1.104.300 كيلومتر مربع، ممّا يجعلها أكبر بلد غير ساحلي من حيث المساحة في قارة أفريقيا.

عدد سكان إثيوبيا المسلمين 2019

الإسلام في إثيوبيا وفقاً للتعداد الوطني لعام 1994، فإن الإسلام، الذي وصل البلاد سنة 615م ، هو الدين الثاني الأكثر انتشارا في إثيوبيا بعد المسيحية. يزيد عدد المسلمين عن 25 مليون أي 33.9 ٪ مجموع سكان إثيوبيا حسب تعداد عام 2007.

يؤكد كتاب حقائق العالم المرتبة الثانية للإسلام كدين الأكثر ممارسة على نطاق واسع في إثيوبيا، مشيرا إلى أن نحو 45 في المئة من سكان إثيوبيا هم مسلمون. الإسلام هو الدين الرئيسي في عدة مناطق.

أما أحمد محمود السيد، فقد ذكر أنه وفقا لتقديرات عام 2006م، فإن عدد سكان إثيوبيا يقدر بـ 75 مليون نسمة، ونسبة المسلمين تتراوح ما بين (55-65%) من إجمالي السكان: أي حوالي 48 مليون مسلم.

خريطة إثيوبيا

خريطة إثيوبيا

علم إثيوبيا

معاني رموز العلم الإثيوبي

العلم

  • الأخضر: يمثل الأرض وخصوبتها.
  • الأصفر: يمثل السلام والتناغم بين المجموعات العرقية والدينية المختلفة في إثيوبيا.
  • الأحمر: يمثل القوة والدماء الأفريقية التي أريقت دفاعاً عن الوطن.

شعار النبالة

  • النجمة الخماسية الصفراء على القرص الأزرق: تمثل “مستقبل إثيوبيا الزاهر” وقد يكون لشعار النبالة الإثيوبي علاقة بالنبي سليمان عليه السلام.
  • الشعاع الأصفر المتساوي البعد: يمثل “المساواة بين الإثيوبيين بغض النظر عن العرق أو الدين أو الجنس”.
السابق
دواء أوميرال – omeral علاج قرحة الأثني عشر
التالي
دواء أوميجا-اتش ٣ – omega-H3 مكمل غذائي

اترك تعليقاً