منوعات

أسماء الماعز عند العرب

أسماء الماعز عند العرب

أسماء الماعز عند العرب من الاشياء التي يهتم بها العرب كثيرا , خصوصا في دول الخليج مثل السعودية , كما لديهم قدرة فائقة علي تسمية الماعز عن طريق العمر وغيرها من الطرق التي سنتعرف عليها اليوم.

 

كيف نعرف اسم الماعز عن طريق عمره

ببلوغ الأغنام عمر 9 أشهر فإنها ستمتلك 24 سناً، وستزداد لتبلغ 32 سنّاً ببلوغ عمر سنة ونصف، بظهور الزوجين الأخيرين من الأضراس في كل فك، وخلال الفترة اللاحقة والتي تمتد ما بين سنة ونصف وحتّى السنتين سيتم استبدال 3 أزواج من الأضراس اللبنية بالدائمة، ويتبعها استبدال الأزواج الرابعة، والخامسة، والسادسة خلال الفترة العمريّة 26 شهراً، 42 شهراً، و54 شهراً على التوالي، ومن الجدير بالذّكر أن أسنان الأغنام تبدأ بالابتعاد عن بعضها في العمر ما بين 5-6 سنوات، ثُم يزداد التآكل في الفترة المتراوحة بين 8-10 سنوات، ثم تبدأ الأسنان بالانحناء من الوسط، ويزداد التآكل، كما تزداد المسافات بين الأسنان، وتبدأ بالتساقط من اللثة بالوصول للعمر 9 سنوات.

 

معلومات عن الماعز عند العرب

يعتبر الغنم حيوان أساسي في التاريخ الزراعي، وللغنم أثر كبير في ثقافة الإنسان. وهو حاضر في العديد من الأساطير، كما تعطي كثير من الأديان الرئيسية أهمية كبيرة لها، وخاصة الديانات الإبراهيمية. وبالأخص عند المسلمين فهو الأضحية المفضلة لعيد الأضحى. ذكر الغنم يسمى كبش وخروف وأنثاها تسمى نعجة وصغيرهما يعرف بالحمل.

وردت كلمة غنم ونعجة ونعاج في القرآن الكريم في عدة آيات، وقد حلل الله ذبحها وأكل لحومها، ولها أهمية خاصة حيث يضحى بها في الحج وعيد الأضحى والمناسبات الأخرى.

 

أهم مايميز الماعز عند العرب

  1. يبلغ عدد الأغنام حول العالم أكثر من واحد بليون.
  2. تحتوي الصين على أكبر نسبة من الأغنام حول العالم.
  3. تُعرف الأنثى البالغة من الأغنام باسم النّعجة.
  4. يُعرف الذّكر البالغ من الأغنام باسم الكبش.
  5. يُطلق على مجموعة الأغنام اسم القطيع.
  6. تُعرف الأغنام الصغيرة في السن باسم الحملان.
  7. يبلغ مجال الرؤية عند الأغنام 300 درجة؛ مما يسمح لهم رؤية أنفسهم دون الحاجّة للاستدار.

شاهد موضوع ” افضل أنواع الغنم النعيمي

لماذا تحب العرب تربية الماعز

تُعدّ تربية الغنم والعديد من الحيوانات الأليفة من الأمور المنتشرة منذ قديم الزمان، ويوجد عدد كبير من الحيوانات الأليفة المتوفرة لمهنة الرعي للأشخاص الراغبين بالحصول على قطيع من الحيوانات الأليفة، وتستغرق الأغنام والخراف ما يقارب 150 يومًا في حملها، وتبدأ صغارها بعد عدة أسابيع من ولادتها بالتغذي على الحبوب، وتلك الفترة القصيرة ترغب وتُعزز المربين باقتناء تلك الحيوانات الأليفة، ويوجد مجموعة من الخصائص الهامة لتربية المواشي لا بدّ لمربي المواشي معرفتها، مثل؛ المحافظة على معايير تربية السلالات، وطرائق التزاوج، وتكثير القطيع بأفضل الخصائص الممكنة، ومن التقنيات والأمور المهمة بالنسبة للمربي سؤاله عن أفضل أنواع الضأن القديمة لأخذ الخبرات منهم.

تابع قراءة موضوع “أسماء الغنم في السعودية

السابق
افضل انواع الغنم في السعودية
التالي
افضل أنواع الغنم النعيمي