الأسرة في الإسلام

بحث عن آداب التعامل بين الزوجين

فن التعامل مع الزوج

كثيرٌ من الزوجات لا يعلمن شيئًا عن قوانين السعادة الزوجية، ولا فن التعامل مع الزوج لذلك فإنهن يتحطمن على صخرة الفشل الزواجي، فإما أن ينتهي الزواج بالطلاق والانفصال، وإمّا أن يستمرّ الزوجان في زواجهما نتيجة الضغط الاجتماعي ولكن بتعاسة، ولكن يمكن أن تستخدم الزوجة فن التعامل مع الزوج وتنقذ زواجها:

  • طاعة المرأة زوجها: إن المرأة في العصر الحديث بدأت في اتخاذ نفسها موضعَ إطلاق القرارت في العائلة، ولكن هذا لا ينفع مع أغلب الرجال، فإنّ من واجب المرأة -بنظره- أن تطيع زوجها طلما لا يأمرها بشيء يؤذيها أو معصية وهذه الطاعة لا تنقص من مقامها، بل إنها ستكون أرفع مقامًا عند زوجها، وهذا ما تقتضيه الحياة المشتركة بين الزوج والزوجة، وتعمق رابطة التآلف والمودة بين الأسرة.
  • كلمات التشجيع: إن المجاملة اللفظية من أكثر أساليب فن التعامل مع الزوج تعبيرًا عن الحب، وكلمة التشجيع تعني التحفيز؛ فعندما يشعر الزوج بعدم الأمان يحتاج من زوجته كلماتها المشجعة، يتطلب التشجيع أن تكون الزوجة متعاطفة مع زوجها وأن ترى العالم من وجهة نظره لتعرف أولوياته، وأيضًا تندرج مع قائمة كلمات التشجيع الكلمات الرقيقة التي توصل المرأة لزوجها كمية حبها من خلالها فالحب هو الرقة، فيجب أن تنتبه الزوجة على نغمة صوتها.
  • الاتصال البدني: إن الاتصال البدني فن في التعامل مع الزوج فهو وسيلة فعالة في توصيل الحب فمثلًا أن تقترب الزوجة لتلمس يد زوجها أو عن طريق القبلات، ويعدّ الاتصال البدنيّ لغة الحب الأساسية فبدونها لا يشعر المتحابون بأنهم متحابون.
  • تقديم الهدايا: إن الهدية من الأمور الأساسية في العلاقات العاطفية، فإنها الدليل على التفكير في الطرف الآخر وتذكره، ولا يهمّ أن تكون الهدية غالية الثمن بل المهم هو التفكير بالزوج، ومعرفته لذلك، ومن الأمثلة على الهدايا تقديم الحلوى التي يحبها الزوج، أو صنع هدية يدوية مثل الأعمال الصوف والحياكة، أو كتاب، أو دفع صدقة جارية عنه، فإن كل تلك الأمور ستجعل من الزوج سعيدًا ومحبًا للزوجة وسيبادلها الهدايا.
  • تكريس الوقت: ولا يُعْنى هنا في تكريس الوقت أي فقط التواجد في مكان واحد فقد يقضي الزوجان الكثير من الوقت في البيت، ولكن تكون الزوجة مشغولة في أمور كثيرة غيره، لكن من فن التعامل مع الزوج هو أن تحاول الزوجة فعل شيء معًا هي وزوجها وتخصيص أوقات لذلك مثل لعب ألعاب مسلية أو التنزه معًا أو مشاهدة فيلم أو التحدث في مواضيع كثيرة والاستماع للزوج.

آداب الحياة الزوجية في الإسلام

آداب الحياة الزوجية في ضوء الكتاب والسنة

إن الحياة الزوجية من أهم جوانب الحياة الإنسانية التي يمر بها الرجل والمرأة، فهي تشغل الجزء الأكبر من حياتهما، فإن كانت الحياة الزوجية لديهما قائمة على الحب الصادق والتفاهم كانت حياتهما سعيدة، وينشآن جيلا طيبا يعرف للحياة قدرها، وللسعادة مكانتها، ونظرا لما لهذا الموضوع من أهمية كبرى، وغاية عظمى في حياة الناس، تقدم الباحث بهذا البحث الهادف، الذي استفاده من مطالعته الدائبة حول ما كتب في هذا الخصوص، بأقلام علماء أجلاء، وباحثين متخصصين، ودعاة مخلصين؛ لتكون الدراسة أوسع وأشمل وأرحب، يطلع عليها كل شاب وفتاة عند إقدامهما على الزواج، على أحكام الزواج “من الخطوبة إلى الأبوة” مما قرره الدين الحنيف، ثم على العلاقة بين الزوجين، ثم على ما بينهما بين أولادهما، كل ذلك في ضوء القرآن والسنة النبوية.

قسم الكتاب إلى إحدى عشر فصلا:

المدخل إلى الحياة الهانئة المستقرة: الترغيب في حياة الحب والمودة في الزواج، الزواج في الإسلام إخلاص وحب ومودة ووفاء، الزواج سنة كونية من سنن الحياة، الزواج بين العبادة والفطرة، فوائد النكاح ومزاياه، المعاشرة الزوجية في ظل القرآن وتوجيهاته.

الفصل الأول: الخطبة توجيه الخاطبين من حسن الاختيار إلى عقد الزواج، الاختيار الموفق للخاطب، حسن الاختيار في الزواج، حق المرأة في اختيار الزوج، خطبة المرأة لشريك حياتها حق لها في الإسلام، فارق السن بين الزوجين متروك للاختيار، تحريم إجبار الفتاة على الزواج، رضا الفتاة شرط في صحة عقد زواجها، رضا الولي شرط لصحة عقد الفتاة، آداب الخطبة،  مشروعية النظر إلى الفتاة المخطوبة، الخطبة مرحلة اختيارية زمنها محدود، الاختبار الصحي للحالات الوراثية عند الخطبة، الفحص الطبي عند الخطبة، ما يلزم للزوج معرفته تجاه زوجته عند الاتصال بها، وراثة الصفات عند الأبويين والأجداد، سلام الخاطبين من الأمراض لبناء أسرة سليمة، التزوج من الأقارب وآثاره الوراثية على الأولاد.

الفصل الثاني: المهر بين التوجيه والتشريع.

تحدث عن المهر في الزواج رمز البذل والعطاء، المهر وقضية اليسر فيه، حق المرأة في التصرف بمهرها، جهاز العروسين.

الفصل الثالث: الزفاف بين البهجة والذكريات.

تحدث عن حفل عقد الزواج وحفل الزفاف، وحفل وليمة العرس والدعاء للعروسين، من ذكريات سلفنا الصالح في ليلة الزفاف.

الفصل الرابع: الزواج أحكامه وتوجيه نظامه.

تحدث عن الزواج بين الاستمتاع والتسامي، وأحكام الزواج في الإسلام، ما لا يصح في عقود الزواج، وتشريع التعدد في القرآن، وأثر الإصلاح الإسلامي في التعدد.

الفصل الخامس: الزوجة بين البيت والحياة الاجتماعية.

تحدث عن الضوابط الشرعية لعمل المرأة في المجتمع، المعاملة بين الرجال والنساء في ظل توجيهات القرآن، الحجاب بين التشريع والتاريخ، وعمل البيت واجب نسائي، وآداب معاملة الزوج لزوجته، آداب المعاملة في بيت الزوجية، أدب المرأة في حنانها، خصائص الأمومة وتضحية الأم.

الفصل السادس: الأسرة المسلمة تكوينها ونظامها وصيانتها ومعالجة مشاكلها.

تحدث عن الأسرة وضرورتها للحياة الإنسانية، وحماية الإسلام للأسرة، تأسيس الأسرة الصالحة من العبادات الإسلامية، نظام الأسرة في الإسلام، صيانة الأسرة في توجيهات القرآن، وآداب البيت المسلم.

الفصل السابع: الأولاد حقوقهم وتربيتهم وواجباتهم.

تحدث عن تحديد النسل بين العلم والإسلام، وأحكام المولود في الإسلام، وحقوق الأولاد على الأبوين، وفطرة الطفولة سليمة وصحيحة، أساليب تربية الأطفال في الإسلام، وتربية الطفل على عبادة الله، أخلاق الطفل الحميدة، حقوق الأبناء على الأبوين وحقوق الآباء والأمهات، وحقوق الأبوين على الأولاد.

الفصل الثامن: المرأة حقوقها في الإسلام وحقائق حياتها.

تحدث عن معالم شخصية المرأة في القرآن الكريم والسنة النبوية، والمرأة في التشريع الإسلامي، حقائق عن حقوق المرأة في التشريع الإسلامي مع المقارنة لحالة المرأة الغربية، حق المرأة في التعليم، والاختلاط المشروع.

الفصل التاسع: الخلافات الزوجية معالجة النشوز ودرء وقوع الطلاق.

تحدث عن معالجة نزع الزوجة السيطرة من زوجها، والأسرة الصالحة المؤسسة الأولى، والإصلاح بين الزوجين، والنشوز في الحياة الزوجية، ومعالجة مشكلات الأسرة المسلمة، والطلاق مقارنة بين التشريع الإسلامي والشرائع القديمة، والطلاق ومعالجة أسبابه.

الفصل العاشر:

فيسيولوجية الأعضاء التناسلية وسيكولوجية الجنس.

تحدث عن العلاقة الجنسية بين الزوجين، وآداب الاتصال الجنسي، والقبلات بين الزوجين، البرود الجنسي وعلاجه، تحريم الجماع مدة الحيض، مضار الفواحش والفوضى الجنسية.

الفصل الحادي عشر: الصحة والطهارة في الحياة الزوجية.

تحدث عن الصحة ومكانتها في الإسلام، والوقاية الصحة، والطهارة الشرعية والطهارة من الجنابة، وضوء الصلاة، ومفرزات فرج الزوجة بين الفقه والطب، وحكمه، حكم مني الزوج والزوجة، وطهارة فرج الزوجة ظاهرا وباطنا، والحيض والطهر عن الزوجة، سيلان الفرج عن الحامل.

تحميل كتاب فن التعامل بين الزوجين pdf

اضغط هنا لتحميل كتاب فن التعامل بين الزوجين

قواعد التعامل بين الزوجين

آداب الحوار بين الزوجين

الحوار بين الأزواج

الحوار من أهم مقوّمات التواصل بين الناس وخاصةً بين الأزواج، حيث يستطيع كلّ واحدٍ منهما أن يُعبِّر للآخرعن مشاعره وأحاسيسه من خلاله، وما يحب ويكره، فالله تعالى جعل الزواج استقراراً وسكينةً ومودّةً، ولكن توعّد الشيطان بالتفرقة بين الزوجين، حيث يعد هذا العمل من أفضل الأعمال لدى الشيطان بشكلٍ عامٍ، نظراً لما تتسبب به التفرقة بين الزوجين من تدميرٍ للأسرة وبالتالي تدمير المجتمع وانتشار المفاسد، وللحوار أهمية كبيرة في نشر السعادة والتفاهم بين الأزواج؛ فعندما يكون الزوج غليظاً وغير مستعدٍ لسماع حديث زوجته وغير لبقٍ فإن الزوجة تلجأ للصمت والابتعاد عن الدائرة التي يوجد فيها، وفي المقابل عندما يجد الرجل من زوجته عصبيةً زائدةً وعناداً وعدم تفهّم الأمور فإنه يُحجِم عن إجراء أي حديثٍ معها، بل إنه قد لا يشاركها أي قراراتٍ حتى وإن كانت تخص البيت فيتصرّف لوحده وبحسب ما يراه مناسباً.

قد يظن بعض الرجال أن الحوار لا يتوافق مع الرجولة، بينما كان النبي صلى الله عليه وسلّم أروع مثالٍ على الرجل الذي يحاور زوجاته ويتحمّلهن وهن كذلك، وكان يخصص لهنّ وقتاً مستقلاً لتبادل أطراف الحديث معهن، ومعرفة احتياجاتهن ومشاعرهن على الرغم من حجم المسؤولية التي تقع على عاتقه.

بحث عن العشرة الزوجية

العشرة الطيبة بين الزوجين وما يجلب المودة والمحبة بينهما : 

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فمن آيات الله العظيمة ما يلقيه – سبحانه وتعالى – في قلوب الزوجين من المودة والرحمة، قال عز وجل: ﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾ [الروم: 21] فامرأة غريبة عن الرجل، والرجل غريب عنها إذا تم الزواج بينهما صار كل واحد منهما يُحبُّ الآخر ويرحمه بما يلقيه الله في قلبيهما.

وهذه المودة تكون بدايتها مع الموافقة على الخطبة، وتنمو وتزداد بالعشرة الطيبة، قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: الوسيلة إلى أن يحب الرجل زوجته والمرأة زوجها: الوسيلة إلى ذلك بينها الله بقوله ﴿ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ﴾ [النساء: 19] فإذا عاشر كل إنسان زوجته بالمعروف، وهي كذلك، حصلت، حصلت المحبة والألفة والحياة الزوجية السعيدة.

والشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله، له في عددٍ من مصنفاته كلام حول العشرة الطيبة بين الزوجين، وما يجلب المودة والمحبة بينهما، وقد جمعتُ ما يسّر الله لي منه، أسأل الله الكريم أن ينفع به، ويبارك فيه، وأن يكون منار هدى لكل زوجين فينتفعان به في حياتهما الزوجية.

العشرة بين الزوجين

أهمية العشرة الطيبة بين الزوجين:

قال الشيخ رحمه الله: الواجب على الإنسان إذا كان يحب أن يحيا حياة سعيدة، مطمئنة، هادئة أن يعاشر زوجته بالمعروف، وكذلك بالنسبة للزوجة مع زوجها، وإلا ضاعت الأمور، وصارت الحياة شقاء، ثم هذا – أيضاً – يؤثر على الأولاد، فالأولاد إذا رأوا المشاكل بين أمهم وأبيهم سوف يتألمون وينزعجون، وإذا رأوا الألفة فسيسرُّون، فعليك يا أخي بالمعاشرة بالمعروف.

وقال رحمه الله: الألفة بين الزوجين تجعل الحياة سعيدة، واسأل من ألف الله بينهم وبين زوجاتهم كيف يحيون أسعد ما يكون، ومن بينه وبين أهله شيء من الجفاء فانظر ماذا يكون عليه كل يومٍ، وكلَّ صباح، كل منهما يدعو على الثاني، ويتعبون الناس، ويتعبون القضاة، ويتعبون أقاربهم.

ولذلك أحثُّ إخواني الذكور أو أخواتي الإناث على الصبر، ودوام الحال من المُحال، وعلى التَّحمُّل، وعلى طلب الألفة حتى يكون الزوجان سعيدين.

قال الشيخ رحمه الله في شرح “باب عشرة النساء” من كتاب “زاد المستقنع”: الحقيقة أنه باب عظيم تجب العناية به، لأن تطبيقه من أخلاق الإسلام، ولأن تطبيقه تدوم به المودة بين الزوجين، ولأن تطبيقه يحيا به الزوجان حياة سعيدة، ولأن تطبيقه سبب لكثرة الولادة، لأنه إذا حسنت العشرة بين الزوجين ازدادت المحبة، وإذا ازدادت المحبة ازداد الاجتماع على الجماع، وبالجماع يكون الأولاد، فالمعاشرة أمرها عظيم.

ينوى الزوجان في معاشرتهما بالمعروف التقرب إلى الله عز وجل لتدوم سعادتهما:

قال الشيخ رحمه الله: ينبغي للإنسان في معاشرته لزوجته بالمعروف أن لا يقصد السعادة الدنيوية، والأنس والمتعة فقط، بل ينوي مع ذلك التقرب إلى الله تعالى، بفعل ما يجب، وهذا أمر نغفل عنه كثيراً، فكثير من الناس في معاشرته لزوجته بالمعروف، قصده أن تدوم العشرة بينهما على الوجه الأكمل، ويغيب عن ذهنه أن يفعل ذلك تقرباً إلى الله تعالى، وهذا كثير ما ينساه، ينسيه إياه الشياطين، وعلى هذا فينبغي أن تنوي بهذا أنك قائم بأمر الله: ﴿ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ﴾ [النساء: 19] وإذا نويت ذلك حصل لك الأمر الثاني، وهو دوام العشرة الطيبة، والمعاملة الطيبة، وكذلك بالنسبة للزوجة.

السابق
وصفات طبيعية للتجاعيد
التالي
ما هي نفقة الزوجة

اترك تعليقاً