منوعات

رائحة المهبل الطبيعية

رائحة المهبل الطبيعية

دورة الحيض هي واحدة من العوامل التي تغير رائحة المهبل لأن انبعاث رائحة المهبل من الأمور الطبيعية للغاية , حيث إن مليارات البكتيريا تعيش في هذه المنطقة التي تنتمي إلى بكتيريا الجسم المفيدة المعروفة تحت اسم الفلور المهبلي , حيث أن هذه البكتيريا تتغير بشكل يومي وذلك بفعل الافرازات المهبلية الطبيعية والدورة الشهرية وعوامل أخرى.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي المنطقة بين الفخذين على العديد من الغدد العرقية ، وكل هذه الأشياء تساهم بشكل طبيعي في انبعاث رائحة مختلفة من المهبل ، ويمكن أن يكون لهذه الروائح العديد من المؤشرات على حالة صحة هذا العضو الحميم ، وهذا هو ما تتناوله هذه المقالة.

روائح المهبل ودلالاته

  1. رائحة مريرة أو حمضية

من الشائع جدًا أن تنبعث من المهبل رائحة واضحة حمضية أو مريرة والتي قد تشبه رائحة الأطعمة الختمرة ، حيث تظهر هذه الرائحة بسبب وجود بكتيريا الملبنات المفيدة للمهبل وهي نفس البكتيريا الموجودة في الزبادي و اللبن ، و تلعب هذه البكتيريا دورًا مهمًا في الحفاظ على الحموضة المهبلية الطبيعية و تكون بين 3.8 و 4.5 ، مما يحمي المهبل من نمو البكتيريا الضارة بداخله وبالتالي فإن هذه هي رائحة المهبل الطبيعية و هي دليل على المهبل الصحي.

  1. الرائحة المعدنية النحاسية

في كثير من الأحيان لا يسبب انبعاث الرائحة المعدنية النحاسية من المهبل القلق ولكن هذا قد يشير إلى وجود مشكلة صحية ، وأن رائحة المعدن تنبعث بشكل عام أثناء الدورة الشهرية بسبب دم الحيض مع رائحة الفلز , في بعض الأحيان يمكن أن تكون هذه الرائحة ناتجة عن نزيف طفيف بعد الجماع والتي يمكن تجنبها بشكل عام باستخدام مواد مثل الفازلين.

في حالة انبعاث رائحة المعدن من المهبل لفترة طويلة بعد نهاية الدورة الشهرية أو المصاحبة لها بسبب وجود نزيف أو إفرازات غير طبيعية أو حكة ، عندها من الضروري استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن حيث تشير رائحة المعدن في هذه الحالة إلى مشكلة صحية.

  1. رائحة السكر الحلو

يمكن أن تنبعث من المهبل رائحة السكر الحلو التي تشبه العسل أو الدبس الأسود و هذا أمر طبيعي للغاية ولا يوجد سبب للقلق بشأنه , نظرًا لأن التغيير المستمر في حموضة المهبل يعدل حالة البكتيريا الطبيعية والتي يمكن أن تسبب ظهور هذه الرائحة.

  1. رائحة الأمونيا

غالبًا ما يكون انبعاث رائحة كيميائية تشبه أمونيا من المهبل عندما يحتوي البول على مركبة من نوع الأمونيا تسمى اليوريا ، وعندما تتراكم مدرات البول حول الفرج أو الملابس الداخلية تظهر رائحة تشبه النشادر , و عادة لا يوجد سبب للقلق من هذه الرائحة ولكن قد يكون علامة على الحاجة إلى الانتباه لنظافة الأعضاء البولية التناسلية.

  1. رائحة العرق السيئ

كما ذكرنا أعلاه تشمل المنطقة بين الفخذين العديد من الغدد العرقية ، وخاصة هذا النوع من الغدد العرقية التي تفرز العرق استجابة للمشاعر العاطفية والعواطف , عندما يتم التعرض للقلق والضغوط النفسية فإن الغدد العرقية بين الفخذين تفرز سائل بني عديم الرائحة , ومع ذلك فإن تفاعل هذا السائل اللبني مع البكتيريا المهبلية الطبيعية يسبب رائحة غير سارة تشبه العرق.

  1. رائحة الأسماك الفاسدة

إن انبعاث رائحة السمك الفاسد هو علامة تتطلب الاهتمام لأنها تشير إلى وجود عدوى مهبلية , حيث تشير هذه الرائحة إلى عدوى التهاب المهبل البكتيري الذي يحدث بعد نمو البكتيريا الضارة للمهبل ، وتظهر أعراضه في شكل حكة في المهبل وحرقة للمعدة أثناء التبول والإفرازات البيضاء أو الخضراء المصاحبة لرائحة السمك , يمكن أن تشير هذه الرائحة أيضًا إلى الإصابة بداء المشعرات وهي واحدة من أكثر الالتهابات التي تنتقل والتي غالبًا ما يكون من السهل التعامل معها بالمضادات الحيوية.

  1. رائحة العفن

بطبيعة الحال فإن انبعاث رائحة تعفن المهبل تشبه رائحة الحيوانات الميتة و هو أمر غير طبيعي تمامًا , في هذه الحالة ما هو داخل المهبل هو مصدر هذه الرائحة وليس المهبل نفسه , يمكن أن يحدث هذا عند نسيان سدادة قطنية داخل المهبل لعدة أيام والذي يحدث عمومًا على عكس ما قد يفكر فيه بعض الناس.

 

اقرأ مقال أسباب رائحة المهبل للمتزوجات

متى عليك زيارة الطبيب؟

مع صريح ما سبق يمكن تمييز الروائح التي تشير إلى وجود مشكلة صحية بسهولة ، مثل رائحة الأسماك الفاسدة ، أو رائحة التعفن أو استمرار الرائحة المعدنية لفترة طويلة , بالإضافة إلى هذه الروائح هناك عدد من العلامات والأعراض الأخرى التي تعني أنه من الضروري الذهاب إلى الطبيب للتشخيص والعلاج ، مثل:

  • الشعور بالحكة.
  • الشعور بحروق المعدة.
  • الشعور بالألم.
  • ألم أثناء الجماع.
  • إفرازات سميكة أو تشبه جبنة.
  • لا يرتبط النزيف المهبلي بالحيض.

أخيرًا يجب أن نتذكر أن الروائح المنبعثة من قبل المهبل يمكن أن تتغير بشكل طبيعي ، لأنها غالبًا ما ترتبط بتعديل حموضة المهبل لأسباب طبيعية عديدة ، وفي النهاية يجب علينا دائمًا الانتباه إلى صحة الأعضاء التناسلية والرعاية يوميا للحفاظ على صحتك على أفضل حالة.

أنصحك بقراءة أسباب رائحة المهبل بدون إفرازات

السابق
علاج رائحة المهبل مثل السمك بالاعشاب
التالي
كيف اعرف أن في بيتي ثعبان