الأمومة والطفل

كيف أساعد طفلي على الجلوس بمفرده

أضرار جلوس الطفل مبكرا

أكدت دراسة ألمانية حديثة، أن جلوس الرضيع مبكرا، من الممكن أن يصيبه بعدد لا بأس به من التشوهات، تضاف إلى تلك الخاصة بانحناء الظهر الدائم، وضعف الفقرات، حيث يكون الطفل مفتقدا مع الأشهر الأولى للولادة لمبادئ الإتزان، التي تمكنه من حفظ توازنه وعدم الوقوع.

متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو

بمجرد أن يبدأ طفلك في الجلوس بثقة، قد يبدأ في دفع جسمه للأمام والتوازن على اليدين والركبتين. يمكن للطفل أيضًا أن يبدأ في الزحف بين 7 و10 أشهر.

تأخر جلوس الطفل

جلوس الطفل في الشهر الثالث

 

كيف أساعد طفلى على الحبو

من الضروري أن يعتاد الطفل منذ ولادته على البقاء لفترت طويلة في وضعيه ممدة على بطنه على الفراش أو على الأرض، حيث يساعد النوم على البطن الأطفال كثيرًا فهو يقوي عضلات الكتفين والذراعين والجذع والظهر ايضًا مما يجعلهم أكثر تهيؤا للحبو والتحرك، وعندما تمددن طفلكِ على بطنه امسكي رأس وارفعيه قليلًا وقومي بتحفيزه على رفع رأسه

 

متى نبدأ بتجليس الطفل

في الشهر الرابع يمكن للأطفال أن يتحكموا في حركة رأسهم ويدحرجون على بطونهم دون دعم أو سند ، هذه القدرة تمهد الطريق للعضلات لتطوير قوة كافية لرفع الجسم وجعل طفلك يجلس ، وعند بلوغه الشهر السادس يكون الطفل قادرا على الاحتفاظ بجسده في وضعية الجلوس ، وقد يطول الأمر بعض الشيء وهذا أمر طبيعي جدا .

مراحل جلوس الطفل

 

3 – 4 أشهر

تكون عضلات طفلك ناعمة  ولكنها تعمل على تطوير القوة لدعم رقبته ، وسيتمكن طفلك في هذه المرحلة من رفع رقبته بينما يجلس على بطنه ويستند بكوعيه على الأرض لرفع جسمه ، وتعتبر هذه الحركات البسيطة بمثابة الحجر الأساس الذي يجعل العضلات قوية بما يكفي لكي يجلس طفلك .

5 – 6 أشهر

سيكون لدى طفلك القوة الكافية لدفع وتحريك جسده حتى يتمكن من الجلوس بمفرده . وفي هذه المرحلة تكون وضعية الجلوس غير ثابتة ، حيث يحاول الطفل أن يتدرب على التحكم بتوازن جسده ، لهذا ينصح بوضع وسائد أو أشياء داعمة تساعده في تثبيت وضعية الجلوس عنده وتحول دون سقوطه .

7 – 9 أشهر

عندما يبلغ طفلك شهره السابع ، فإنه يكون قادرا على الجلوس في وضع مستقيم ، وستكون عضلات الظهر والرقبة أقوى عن ذي قبل ، ويعتبر هذا الوقت مناسبا لوضع طفلك على جلاسة أو كرسي داعم عال لإطعامه . وعندما يبلغ شهره التاسع ، سيتمكن طفلك من النهوض والجلوس دون دعم وهو مستلق على ظهره .

 

السابق
دواء سيفاليكس – Cefalix لعلاج التهاب الجهاز التنفسي
التالي
دواء سيفازولين ساندوز – Cefazoline Sandoz لعلاج التهاب المرارة

اترك تعليقاً