خضروات

فوائد البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكر

البطاطا الحلوة مفيدة جداً لمرضى السكر حيث إنّها تنظم مستوى السكر في الدم، فهي تساعد على إفراز الأنسولين، والجدير بالذكر أنّه لا يجب على المصاب بالسكر أن يُأكل منها بكميات كبيرة، لكن الفكرة من ذلك أنّها من الممكن أن تحل محل الكربوهيدرات الأخرى كالأرز.

وهناك عدة فوائد للبطاطا الحلوة لمرضى السكري أهمها:

1- حماية القلب والشرايين: إنّ أمراض القلب والشرايين تعدّ من مضاعفات مرض السكر، وعليه يفضل تناول البطاطا الحلوة في هذه الحالة لاحتوائها على مضادات الأكسدة، والبوتاسيوم مما يؤدي إلى زيادة صحة القلب والشرايين، كما أنّها تقلل خطر حدوث النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، بالإضافة إلى أنّها تخفض مستوى ضغط الدم المرتفع، حيث إنّ كلّ 100 غرام من البطاطا يحتوي على 400 ملغم من البوتاسيوم، والذي له دور مهم عند مرضى ارتفاع ضغط الدم.

2- خفض مستوى السكر في الدم: لأنّها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تبطئ عملية تحول الطعام إلى غلوكوز، وعليه لا يحدث ارتفاع كبير في مستوى السكر في الدم، كما أنّها تزيد امتصاصه، بالإضافة إلى أنّها تمنع ارتفاعه بعد تناول الطعام

3- إدرار البول: وبالتالي خفض مستوى السكر، وضغط الدم المرتفعان في الجسم.

4- وقاية الجسم من أضرار ومضاعفات مرض السكري: بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الكبد، والكلى، والبنكرياس، والقلب، وغيرها.

5- الحفاظ على صحة الجلد والبشرة: لأنّها غنية بفيتامين C، وهو من الفيتامينات التي تحمي البشرة والجلد، كما أنّها تسرع التئام الجروح، حيث إنّ مرض السكري يسبب الكثير من الأضرار الصحية للجلد مثل القدم السكري.

فوائد البطاطا الحلوة للحامل

البطاطا الحلوة هي نوع من أنواع الخضروات التي تنمو تحت الأرض، وتتواجد بأكثر من لون كالأصفر، والأحمر، والأبيض، والوردي، والأرجواني والبرتقالي، قوامها كثيف وقشدي عند طهيها ولها طعم حلو، وتحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة كالبيتا كاروتين المهمة لرفع نسبة فيتامين A في الجسم، إضافة إلى غناها بالألياف المفيدة للجسم.

فوائد البطاطا الحلوة الصحية

  • تعزز صحة القلب والشرايين، فهي غنية بالبوتاسيوم الذي يحافظ على ضغط الدم ضمن مستوياته الطبيعية.
  • تعتبر مصدر ممتاز للكربوهيدرات والنشويات، لذا تمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.
  • مفيدة لمرضى السكري، إذ تساعد على علاج نوبات هبوط السكر في الدم ومقاومة الأنسولين.
  • تعزز المناعة، إذ أنها غنية بفيتامين C والبيتا كاروتين اللذان يقيدان عمل الجذور الحرة وبالتالي مكافحة الأمراض والالتهابات.
  • مفيدة لصحة العين، وتكافح الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر.
  • تكافح علامات التقدم في السن والشيخوخة، وتجعل البشرة أكثر إشراقاً وجمالاً.
  • تمنع الإصابة بالسرطان بما فيها سرطان القولون وسرطان البروستاتا وسرطان الفم والرئة.
  • تحمي من الإصابة بفقر الدم باعتبارها غنية بالفوليت والحديد اللذان يحميان من الإصابة بفقر الدم والأنيميا.
  • تعزز صحة الجهاز الهضمي وتمنع الإصابة بالإمساك والتلبك المعوي.

فوائد البطاطا الحلوة للحامل

  • تزيد وزن الحامل بطريقة صحية، حيث توفر حوالي 300 سعرة حرارية، وبالتالي توفير التغذية اللازمة للحامل والجنين.
  • تغذي جسم المرأة الحامل والجنين، فهي غنية بالفيتامينات والمعادت مثل الصوديوم والكالسيوم إضافة إلى حمض الفوليك.

فوائد البطاطا الحلوة للبشرة

البطاطا الحلوة من أكثر الخضراوات الغنية بالعناصر الغذائية. فهي تحتوي على الأحماض الدهنية والأوميجا 3، الماغنيزيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم والزنك، كما تحتوي على الفيتامينات المختلفة المهمة للجسم وخصوصاً للبشرة. وتعتبر البطاطا الحلوة مصدراً ممتازاً للمركبات الطبيعية المعروفة بالبيتا كاروتين والأنثوسيانين. البيتا كاروتين يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة. أما الأنثوسيانين فيساعد على مكافحة بقع البشرة، كما يعمل كمادة مضادة للالتهابات، فيما تتمتع الفيتامينات بخواص مضادة للأكسدة ما يساعد على محاربة الشوارد الحرة داخل الجسم التي تتسبب في تلف الخلايا. لذلك ولكي تحصلي على بشرة نضرة وناعمة يوم زفافك لا بد ان تجربي ماسك البطاطا الحلوة، أيا يكن نوع بشرتك، وكذلك للحصول على شعر جذاب.

قناع لنضارة البشرة

قومي بسلق البطاطا الحلوة في الماء المغلي. ثم اتركيها لتبرد، بعد ذلك اهرسيها جيداً. أخلطيها مع ملعقة كبيرة من العسل، وضعي الخليط على بشرة الوجه لمدة 20-30 دقيقة ثم شطّفي جيداً. كما يمكنك أيضا إضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون في حالة البشرة الدهنية

علاج الهالات السوداء

استعملي شرائح البطاطا الطازجة على عينيك، حيث تساعد مادة الأنثوسيانين الموجودة في البطاطا على التخلص من الصبغات الزائدة، كما تتمتع ايضا بخواص مضادة للالتهابات، ما يساعد على التخلص من الهالات السوداء، التجاعيد، وانتفاخات العينين.

العناية بالبشرة الجافة

لتجديد مظهر البشرة الجافة، استعملي ثمرة كبيرة مسلوقة من البطاطا الحلوة، ثم اهرسيها جيداً مع ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من الحليب وملعقة كبيرة من شاي الزنجبيل. اخلطي جميع المكونات معاً حتى نحصل على عجينة متجانسة. استعملي الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20-25 دقيقة ثم شطّفي جيدا بالماء الدافئ. وسيعمل ذلك القناع على نضارة البشرة والوقاية من التجاعيد المبكرة. كما يمكنك أيضا تخزين الخليط المتبقى في الثلاجة لمدة 2-3 أيام

تحضير مقشر لطيف للبشرة

اخلطي نصف كوب من البطاطا المهروسة، مع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان، وملعقة كبيرة من الزبادي. استعملي الخليط لتقشير البشرة في حركات دائرية برفق، ثم شطّفي بالماء الدافئ. بعد ذلك استعملي الكريم المرطب على البشرة.

تقوية الشعر

البطاطا الحلوة من أفضل العناصر التي يمكن استخدامها للشعر. فهي تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة، ما يوفر التغذية اللازمة لخصلات الشعر، وفروة الرأس أيضا. اخلطي ثمرة كبيرة من البطاطا الحلوة، مع كوب من الزبادي، ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز. ضعي الخليط على الشعر واتركيه لمدة 15-20 دقيقة. في حالة الشعر شديد الجفاف، يمكنك أيضا إضافة 2-3 ملاعق من كريمة جوز الهند للخليط.

فوائد البطاطا الحلوة لكمال الأجسام

تحتوي البطاطا على قيمة غذائية مرتفعة، بجانب كونها من أبرز أنواع الأغذية الهامة لصحة الجسم، ولاسيما في حالة كمال الأجسام، حيث تعتبر البطاطا من أفضل الأغذية الغنية بالعناصر الهامة لنمو العضلات وبناء الجسم.

ولذلك تجد البطاطا دائمًا داخل النظام الغذائي الخاص بلاعبي كمال الأجسام، حيث تحتوي على نسب مرتفعة من الكربوهيدرات المعقدة، وهي من أهم العناصر اللازمة لتقوية العضلات ونموها، وأيضًا تشتمل على نسب مختلفة من الفيتامينات والبروتينات والألياف اللازمة لنمو العضلات

هناك العديد من الفوائد التي تحتويها البطاطا للاعبي كمال الأجسام، والتي تساعد بشكل فعال في زيادة الكتلة العضلية للجسم، دون زيادة الدهون في الجسم، حيث يتناولها اللاعبين بنسب محددة على مدار اليوم، ومن أهم هذه الفوائد التالي:

أولاً: مصدر لطاقة الجسم:

تعتبر البطاطا من أبرز مصادر الطاقة الأساسية للجسم والتي تمد لاعبي كمال الأجسام بالطاقة اللازمة لبناء العضلات، وممارسة التمارين اليومية، حيث أنها غنية بالكربوهيدرات التي تمثل المصدر الأول لطاقة الجسم، ويمكن للاعب أن يكتفي بتناول البطاطا المشوية على مدار اليوم كاملًا، ولكن بنسب معينة

تحتوي ثمرة البطاطا الواحدة على كربوهيدرات تصل ل26 جرام، ومن الألياف 2جرام، ومن المواد السكرية نسبة تكاد تكون معدومة تصل لحوالي 1جرام، ولذلك هي من أفضل المواد الغذائية الهامة للجسم.

ثانيًا: مصدر للسعرات الحرارية:

يتبع لاعبي كمال الأجسام نظام غذائي ذات سعرات حرارية مرتفعة، وذلك لتقوية العضلات ونموها، وبالرغم من عدم احتواء البطاطا على كمية كبيرة من السكريات، ولكنها يمكن أن تلبي الحاجة اليومية من السعرات الحرارية لجسم اللاعبين.

تحتوى الثمرة الواحدة للبطاطا على ما لا يقل عن 110 سعر حراري، بجانب نسب كبيرة من الكربوهيدرات، وهي أيضًا لا تحتوي على نسب من الكولسترول، ونسبه 2جرام فقط من البروتينات، ولذلك لا يمكن الاستغناء عنها داخل الحمية الخاصة بلاعبي كمال الأجسام.

تحتوي البطاطا على العديد من العناصر الغذائية الأخرى، والتي تكون بنفس أهمية الكربوهيدرات للجسم، حيث تساعد في تقوية العضلات، وتعزيز نموها، وزيادة الكتلة العضلية مع ثباتها، ومن هذه العناصر المعادن، والمغنسيوم، والثيامين، والبوتاسيوم، ونسب مرتفعة من فيتامين سي الذي يقوي الجهاز المناعي للجسم حتى يقي الجسم من الأمراض المختلفة.

وأيضًا تحتوى على فيتامين b6 وهو من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تعزز نمو الكتل العضلية، ونموها، وأيضًا يساعد تنمي العضلات حيث أنه يسهل امتصاص الجسم للبروتينات ولأحماض الامينية.

فوائد البطاطا الحلوة البيضاء

البطاطا الحلوة، اسمها العلمي (Ipomoea batatas) يطبق عليها وصف “شهي و مغذي” لأنها تحتوي على فيتامينات ومغذيات كثيرة وطعمها حلو ولذيذ.

بالرغم من إسمها، لكن البطاطا الحلوة لا تشبه أبدا البطاطا البيضاء العادية، البطاطا البيضاء تعد من عائلة الباذنجانيات والتي تتضمن أيضا الطماطم والباذنجان والفلفل الحار. أما بالمقابل البطاطا الحلوة تنتمي لعائلة “مجد الصباح” من النباتات المزهرة.

الجزء الذي يُتناول من البطاطا الحلوة هو الجذور أما البطاطا البيضاء، الجزء المستخدم منها هو الدرنات و ليس الجذور. مقارنة بالبطاطا البيضاء، تحتوي البطاطا الحلوة على كمية أكبر من السكر الطبيعي وكمية أقل من السعرات الحرارية.

بالرغم من أن اللون البرتقالي هو السائد للبطاطا الحلوة، لكن تتواجد أيضا البطاطا الحلوة باللون الأبيض والأصفر والوردي والأرجواني، مع ذلك الإختلاف في الألوان، إلا أن البطاطا الحلوة باللونين البرتقالي والأصفر هما الأكثر احتواء على فيتامين أ، بالمقابل التي باللون الأرجواني تحتوي بكثرة على مضادات الأكسدة.

القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية عالية من المياه وتقريبا هي خالية من الدهون داخلها. وتحتوي أيضا على كمية كبيرة من الكربوهيدرات وكمية جيدة من البروتينات.

للبطاطا الحلوة العديد من الفوائد وذلك لأنها غنية ب فيتامين سي، وفيتامين B6 والبوتاسيوم  وتحتوي أيضا على كمية قليلة من المعادن مثل الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والحديد والزنك وعلى أنواع أخرى من الفيتامينات مثل فيتامين E وعلى حمض الفوليك والثيامين والريبوفلافين. اللون البرتقالي للبطاطا الحلوة بسبب وجود مادة مضادة للأكسدة فيها تسمى بيتا كاروتين.

فوائد البطاطا الحلوة للحمل

البطاطا الحلوة من المكونات الغذائية الغنية جدا ببيتا كاروتين beta carotein، التي يتم تحويلها إلى فيتامين A في الجسم.

ينصح الأطباء الحوامل بزيادة فيتامين (A) في الجسم من 10-40% لكونه ضروري جدا لنمو الجنين وصحته، ستجدينه في البطاطا الحلوة بوفرة.

البطاطا الحلوة تحتوي على الألياف، الأمر الذي يجعلها تحد من ارتفاع السكر في الدم وتحسين صحة الجهاز الهضمي .

أضرار البطاطا الحلوة

1- حصى في المرارة وحصوات في الكلى

البطاطا الحلوة هي من بين الخضار المختارة مع كميات كبيرة من الأكسالات ( أكثر من 10 ملغ لكل حصة )، وتميل الأكسالات إلى التبلور عندما تكون موجودة في مستويات مفرطة في الجسم، وتلعب دورًا في تكوين حصوات الكلى، وهو الشكل الأكثر شيوعًا لحصوات الكلى، والأفراد الذين يعانون من ضعف وظائ الكلى والمرارة، والذين لديهم مشاكل في إكسالات الجسم يحتاجون إلى استشارة الطبيب قبل تضمين البطاطا الحلوة في نظامهم الغذائي .

2- آلام المعدة

تحتوي البطاطا الحلوة على نوع من السكر يسمى مانيتول، والذي يمكن أن يسبب آلام في المعدة إذا كان الشخص يعاني من حساسية في المعدة، وتظهر هذه الآثار على هيئة آلام متكررة في المعدة، في كل مرة يتم فيها تناول البطاطا الحلوة، وقد يعني هذا أيضا أن الجسم غير متقبل للأطعمة التي تحتوي على المانيتول، ويمكن أن

يسبب المانيتول أيضا الانتفاخ والإسهال في بعض الحالات .

3- مستوى السكر في الدم

البطاطا الحلوة تحتل مرتبة منخفضة على مقياس مؤشر نسبة السكر في الدم، ولكن طريقة إعداد الطعام تؤثر أيضا على مؤشر نسبة السكر في الدم، فالبطاطا الحلوة المسلوقة لها معدل هضمي منخفض يبلغ 44، ولكن إذا تم تحضيرها لمدة 45 دقيقة، فإن البطاطا الحلوة نفسها يكون لديها مستوى فهرسي عالٍ جداً من نسبة السكر في الدم يبلغ 94، ويجب على الأفراد الذين يراقبون مستويات حميتهم وسكر الدم لديهم لإدارة المرض أو الصحة العامة، التأكد من أنهم يقومون بتحضير البطاطا الحلوة بشكل صحيح .

الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة

إن الأنثوسيانين الأرجواني في البطاطا الحلوة يحمي الجسم من الآثار الضارة للجذور الحرة والمعادن الثقيلة، ويساعد في حالات مثل التهاب القولون التقرحي ومتلازمة القولون العصبي، وهذه الأصباغ الأرجوانية أيضا تقلل تلف الكبد التأكسدي، الناجم عن اتباع نظام غذائي عالي الكوليسترول، ويمكن أن تمنع انتشار سرطانالقولون والمعدة والرئة والثدي، والبطاطا الحلوة مملوءة بالفيتامينات، كما أن نوع البطاطا الحلوة ذات اللحم البرتقالي خاصة، تعد مصادر غنية من البيتا كاروتين وفيتامين أ، ولها خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للسرطان، وتساعد البطاطا الحلوة المحتوية على البوتاسيوم في خفض ضغط الدم، بينما يساعد محتوى الفوسفور فيها على تخزين الطاقة وإصلاح الأنسجة التالفة، وهي تحتوي على مؤشر نسبة سكر في الدم منخفض، ويمكن أن تساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، حتى في مرضى السكري من النوع 2 .

فوائد البطاطا النيئة

ربما لم تفكر أبدًا من قبل في أن البطاطا النيئة قد تكون من الوسائل الفعالة للعناية ببشرتك. مع ذلك، فهي بالتأكيد مورد رائع يستحق التجربة.

إنك تعلم بالفعل أن البطاطا غنية بالنشا النباتي، وأنها مغذية جدًا وتحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات وفيتامين C.

في السنوات الأخيرة، قام الباحثون بالعديد من الدراسات حول الفوائد التجميلية للبطاطا كوسيلة عناية طبيعية يمكننا استبدال المواد الكيميائية الضارة بها.

ونحن على يقين من أنك ستجد هذه المعلومات مفيدة بقدر ما أنها ستثير اهتمامك.

1- البطاطا الحلوة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي من شأنها انتاج كل من كرات الدم الحمراء والبيضاء.

2-  تعتبر البطاطا الحلوة مصدر هام جدا لفيتامين ب12 والذي يعمل على حماية الجسم البشري من النوبات القلبية إذ أن ذلك الفيتامين يعمل على إيقاف الحمض الأميني داخل الجسد البشري وبالتالي يحميه من نوبات القلب التي من الممكن أن قد تؤدي بحياة الإنسان.

3-  كما تحتوي البطاطا الحلوة على كميات كبيرة من فيتامين ج والذي يعد من أهم الأشياء التي تعمل على إنتاج كريات الدم الحمراء داخل الإنسان كما يساهم بشكل كبير في الحفاظ على كل من العظام والأسنان كما يحتوي على مضادات للأكسدة التي من شأنها حماية الجسم من الالتهابات التي من الممكن أن تصيبه وتساعد في التئام الجروح وغيرها من الأشياء.

4-  كما أن البطاطا الحلوة غنية بفيتامين د الهام جدا في المحافظة على صحة العظام والقلب والجهاز العصبي والعديد من الأجهزة الحيوية الهامة داخل الجسد البشري.

5-  تعتبر أيضا البطاطا الحلوة مصدر أيضا هام لعنصر البوتاسيوم والذي يعمل على حماية القلب

والأوعية حيث يحافظ على مستوى الضغط الطبيعي داخل جسم الإنسان كما يمنع حدوث التشنجات داخل العضلات ويقلل من نسبة الإصابة بالالتهابات.

6- كما أن البطاطا الحلوة أيضا تعتبر مصدر هام جدا للسكريات والتي من شأنها مد الجسم بالمزيد من الطاقة ولكنها في الوقت ذاته لا تعمل على زيادة نسبه السكري في الدم.

7-  تحتوي البطاطا الحلوة على عنصر هام جدا لحيوية الإنسان وهو عنصر المغنسيوم والذي يعمل على اعطاء الشعور بعدم الإجهاد والتعب.

8-  البطاطا الحلوة وصفة ممتازة جدا للمرأة الحامل والتي تعمل على مدها بحمض الفوليك الهام جدا لصحتها وصحة الجنين.

9-  تحتوي البطاطا على فيتامين أ الهام جدا لصحة البشرة والذي يقلل من ظهر التجاعيد عليها.

10-  تعمل البطاطا الحلوة على تقليل الشعور بالتوتر الشديد كما تعمل على استرخاء الجسم بشكل كبير.

11-  كما أن تناول البطاطا الحلوة نيئة تعمل على

معالجة قرح القولون كما تعمل على حماية الجهاز الهضمي من العديد من الأمراض حيث أن البطاطا تحتوي على مضادات للبكتريا المنتشرة في الأمعاء وبالتالي تشفي من القرح.

وكما ذكرنا مسبقا يمكنكم تناول البطاطا في عدة صور مختلفة وبعدة وصفات إلا أن البطاطا النيئة الحلوة تعد هي الأعلى من حيث الفائدة والتي يوجد بها العديد من العناصر والفيتامينات الهامة التي لا غنى عنها لجسم الإنسان.

كما يمكنكم صنع البطاطا الحلوة النيئة على شكل عصير حيث أن تناول عصير البطاطا يمد الجسم بالفائدة ذاتها إلا أن الألياف التي توجد في البطاطا هامة جدا لعلاج العديد من المشاكل التي تخص الجهاز الهضمي لذا يفضل أكلها نيئة بعد غسلها جيدا وتقشيرها للحصول على الفائدة الكاملة من ثمرة البطاطا.

السابق
اوليفر تويست
التالي
ناقة سيدنا صالح

اترك تعليقاً