ديني

ما فضل صلاة الفجر

فضل صلاة الفجر للنساء

فضل صلاة الفجر للنساء
فضل صلاة الفجر للنساء أو بمعنى أدق فضل صلاة الفجر في البيت بالنسبة للمرأة، حيث إن هناك سؤالًا يطرح نفسه في هذه المسألة لأنه عندما يصلي الرجل الفجر جماعة في المسجد يكون في ذمة الله، فهل ينطبق هذا الكلام على المرأة عندما تصلي الفجر في بيتها أم لا؟، وفي فضل صلاة الفجر للنساء أو بمعنى أدق فضل صلاة الفجر في البيت بالنسبة للمرأة، فقد ثبت في الصحيح من حديث جندب بن عبد الله – رضي الله عنه – قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من صلى الصبح فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فيدركه فيكبه في نار جهنم » أخرجه مسلم في صحيحه.
فضل صلاة الفجر للنساء أو بمعنى أدق فضل صلاة الفجر في البيت بالنسبة للمرأة، وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من صلى الصُّبْحَ فَهُوَ في ذِمَّةِ اللَّهِ فلا يُتْبِعَنَّكُمْ الله بِشَيْءٍ من ذِمَّتِهِ » أخرجه الترمذي في سننه وحسنه، وقوله في الحديث : ( فهو في ذِمة الله ): هو بكسر المعجمة: عهده أو أمانه أو ضمانه فلا تتعرضوا له بالاذى، ينظر: التيسير بشرح الجامع الصغير، وكذلك في فضل صلاة الفجر للنساء أو بمعنى أدق فضل صلاة الفجر في البيت بالنسبة للمرأة، أنه ورد في فيض القدير: «وخص الصبح لأن فيها كلفة لا يواظبها إلا خالص الإيمان فيستحق الأمان».

فضل صلاة الفجر في المسجد

  • فضل صلاة الصبح في المسجد الدخول في ذمَّة الله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن صلى الصبحَ فهو في ذِمَّةِ اللهِ ، فلا يَطْلُبَنَّكُمُ اللهُ من ذِمَّتِهِ بشيءٍ ، فإنَّ من يَطْلُبْه من ذِمَّتِهِ بشيءٍ ، يُدْرِكْه ، ثم يَكُبَّه على وجهِه في نارِ جهنمَ) [صحيح]، وهذا يعني أن المسلم حينما يصلَّي صلاة الصبح في المسجد مع الجماعة، فهو في حماية الله تعالى وفي أمانه، فلا يستطيع أي مخلوق أن يلحق به السوء.
  • أجر قيام الليل: عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (…مَن صلى العشاء في جماعة، فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة، فكأنما صلَّى الليلَ كلَّه) [رواه مسلم]، وفي هذا دلالة على أن المسلم عندما يصلي الفجر في المسجد يكتب الله له أجر قيام الليل كله، ومن المعروف أن أجر قيام الليل عند الله عظيم.
  • البراءة من النفاق: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس صلاةٌ أثقَلَ على المُنافِقين من الفَجرِ والعِشاءِ، ولو يَعلمون ما فيهما لأتَوهُما ولو حَبوًا…) [صحيح البخاري]، وهذا الحديث الشريف يشير إلى أنّ الشخص المنافق لا يمكنه أن يستيقظ لأداء صلاة الفجر، فبهذا الحديث يميز الرسول صلى الله عليه وسلم المؤمن حقاً من المنافق.
  • ثناء الملائكة: تثني الملائكة على المسلم الذي يصلي صلاة الفجر في المسجد، وتذكره عند الله، وتشهد له بأنها تركته يصلي.
  • أجر حجة وعمرة تامة: وعد الرسول صلى الله عليه وسلم المسلم الذي يصلي الفجر في جماعة في المسجد، ثم يجلس يذكر الله سبحانه وتعالى حتى تشرق الشمس، بأن له بهذا أجر حجة وعمرة كاملة.
  • غنيمة عظيمة: عد الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر في جماعة، من الغنائم العظيمة التي يغنمها المسلم.
  • البشارة بالجنة: بشر الرسول عليه السلام من صلى الصبح في جماعة بالجنة، وبالنجاة من النار.
  • رؤية الله عز وجل: يفوز المسلم برؤية الله سبحانه وتعالى، وهذه من أهم وأعظم الجوائز لصلاة الفجر.

حديث عن فضل صلاة الفجر

  1. عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رَكعتا الفجر خير من الدُنيا وما فيها.
  2. عن بلال أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم يؤذنه بصلاة الفجر فقيل هو نائم فقال : الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم فأقرت في تأذين الفجر فثبت الأمر على ذلك.
  3. عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو يعلم الناس ما في صلاة العشاء وصلاة الفجر لأتوهما ولو حبوا.
  4. قال صلى الله عليه وسلم : (( من صلى البردين دخل الجنة )) والبردين هما الفجر والعصر.
  5. عن أبي هريرة قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن للصلاة أولا وآخرا وإن أول وقت صلاة الظهر حين تزول الشمس وآخر وقتها حين يدخل وقت العصر وإن أول وقت صلاة العصر حين يدخل وقتها وإن آخر وقتها حين تصفر الشمس وإن أول وقت المغرب حين تغرب الشمس وإن آخر وقتها حين يغيب الأفق وإن أول وقت العشاء الآخرة حين يغيب الأفق وإن آخر وقتها حين ينتصف الليل وإن أول وقت الفجر حين يطلع الفجر وإن آخر وقتها حين تطلع الشمس.

فضل صلاة الفجر 40 يوم

فضل صلاة الفجر 40 يوم
فضل صلاة الفجر 40 يوم متتابعة، قد ورد عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: مَنْ وَاظَبَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْمَكْتُوبَةِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً، لَا تَفُوتُهُ رَكْعَةٌ، كَتَبَ اللهُ لَهُ بِهَا بَرَاءَتَيْنِ؛ بَرَاءَةً مِنَ النَّارِ، وَبَرَاءَةً مِنَ النِّفَاقِ. رواه البيهقي في شعب الإيمان، والحديث يحسنه جمع، ومنهم شيخنا الألباني رحمه الله هذا الحديث : جاء في سنن الترمذي بلفظ : «من صلى لله أربعين يومًا في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق» الترمذي برقم 241، وحسنه الألباني، أي أنه لمدة أربعين يومًا ، لا يقوى على أداء الصلاة مع إدراك تكبيرة الإحرام لأربعين يومًا متتاليات من غير قطع بينهما إلا من برأه الله سبحانه وتعالى من النفاق ومن برء من النار.
فضل صلاة الفجر 40 يوم متتالية ، فما ورد فيه حديث موضوع “من أدرك أربعين صلاة” وليس” أربعين يوما” ” من أدرك أربعين صلاة – تكبيرة الإحرام- في مسجدي هذا فقد كُتبت له برءاة من النار” هذا الحديث ضعيف.

فضل صلاة الفجر

امتازت صلاة الفجر عن باقي الصلوات بفضائل كثيرة، وأسرار عجيبة تستنهض عزيمة المؤمن، وتحثه على دوام المحافظة على صلاة الفجر في وقتها وعدم التفريط بها، ومن هذه الفضائل:

  • المحافظة على صلاة الفجر في جماعة من الأسباب التي تجعل المسلم في ذمة الله وأمانه ورعايته، حيث ورد عن جندب بن عبد الله رضي الله عنه، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: (مَن صلى الصبحَ فهو في ذِمَّةِ اللهِ، فلا يَطْلُبَنَّكُمُ اللهُ من ذِمَّتِهِ بشيءٍ، فإنَّ من يَطْلُبْه من ذِمَّتِهِ بشيءٍ يُدْرِكْه، ثم يَكُبَّه على وجهِه في نارِ جهنمَ).
  • المحافظة على صلاة الفجر من أسباب الخروج من دائرة النفاق، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (ليس صلاةٌ أثقَلَ على المُنافِقين من الفَجرِ والعِشاءِ، ولو يَعلمون ما فيهما لأتَوهُما ولو حَبوًا، ولقد هَمَمْتُ أن آمُرَ المؤذنَ فيُقيمَ، ثم آمُرَ رجلًا يؤُمُ الناسَ، ثم آخُذَ شُعَلًا من نارٍ، فأُحَرِّقَ على مَن لا يَخرُجَ إلى الصلاةِ بعدُ).
  • البشرى لمن يحافظ على صلاة الفجر في المسجد بالنور التام يوم القيامة.
  • نيل أجر قيام الليل بالمحافظة على صلاتي العشاء والفجر في جماعة، حيث ورد عن عثمان بن عفان رضي الله عنه، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (من صلى العشاءَ في جماعةٍ فكأنما قام نصفَ الليلِ، ومن صلى الصبحَ في جماعةٍ فكأنما صلى الليلَ كلَّهُ).
  • المحافظة والديمومة على صلاتي الفجر والعصر على وقتهما من الأسباب المانعة من دخول النار، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (لن يلجَ النارَ أحدٌ صلى قبل طلوعِ الشمسِ وقبل غروبها).
  • المحافظة على صلاة الفجر بشرى لصاحبها بدخول الجنة، فعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (لن يلجَ النارَ أحدٌ صلى قبل طلوعِ الشمسِ وقبل غروبها يعني الفجرَ والعصرَ).
  • البشرى من الرسول -صلى الله عليه وسلم- لمن يحافظ على أداء صلاة الفجر على وقتها برؤية الله تعالى يوم القيامة، حيث ورد عن جرير بن عبد الله قال: (كنَّا عندَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذ نظرَ إلى القمرِ ليلةَ البدرِ، فقال: أما إنَّكم سترونَ ربَّكم يومَ القيامةِ كما ترونَ هذا القمرَ -وأشارَ إلى القمرِ بالسَّبَّابةِ- لا تضامونَ في رؤيتِه فإنِ استطعتُم أن لا تُغلَبوا على صلاةٍ قبلَ طلوعِ الشَّمسِ وقبلَ غروبِها فافعلوا ثمَّ قرأَ: {وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا}).وهذا أعظم ما يمكن أن يناله من يحافظ على صلاة الفجر مع الأجر والفضل العظيم.

فوائد صلاة الفجر

إنّ الصلاة هي العمود الرئيسي الذي ينبني ويقوم عليه الدين الإسلامي، وهي أول عبادةٍ يُحاسب عليها الله -تعالى- عباده يوم القيامة، وصلاة الفجر خاصةً من بين الصلوات، لها أهميةٌ مختلفةٌ عن باقي الصلوات، وفيما يأتي بيان بعض الفوائد والثمار التي يُجنيها مؤدّي صلاة الفجر:

  • إنّ صلاة الفجر جماعةٌ تعدل في أجرها أجر قيام الليل.
  • إنّ صلاة الفجر في جماعةٍ تكون كالنور للمصلّي يوم القيامة.
  • يحظى المسلم المصلّي الفجر في جماعةٍ بمعيّة الله تعالى، وحفظه، فهو محفوظٌ من أيّ أذى يُصيبه، ما دام في كنف الله ورعايته.
  • فوز العبد بدخول جنات النعيم يوم القيامة، والنجاة من دخول النار.
  • حصول البركة في حياة المسلم، فيزداد رزقه، وتعمّ البركات والخيرات في حياته.
  • شعور المسلم براحة النفس، وهدوئها، وطمأنينة القلب، والشعور بالنشاط أيضاً.
  • إنّ أداء صلاة الفجر، ثم إتباعها بذكر الله وحمده لحين طلوع الشمس، ثم صلاة ركعتين، ممّا يعدل أجر حجّةٍ، وعمرةٍ.
  • يبرأ المسلم المصلّي صلاة الفجر من النفاق.
  • ينال نعمةً عظيمةً؛ وهي رؤية وجه الله تعالى، وهي من أجلّ النعم وأعظمها.
  • اجتماع الملائكة وحضورها، وثنائها على المسلم المؤدّي لصلاة الفجر، ودعاؤها له.
  • اكتساب المسلم الحسنات الوفيرة من خلال صلاته الفجر، وصلاة سنته، وتلاوة آياتٍ من القرآن الكريم، لحين إقامة الصلاة، والذهاب إلى المسجد، ففي كلّ خطوةٍ يخطوها حسنةً، والله -تعالى- يُضاعف لمن يشاء.
السابق
دواء بلوبرس – blopress 8mg tab علاج ارتفاع ضغط الدم
التالي
دواء بلكاترين فورت – balkatrin forte علاج التهاب الأذن الوسطى الحاد في الأطفال