أمراض الغدد

آثار خمول الغدة الدرقية

الغدة الدرقية

هي غدة صماء على شكل فراشة تقع في الجزء السفلي الأمامي من الرقبة، تفرز الغدة الدرقية هرمونات في الدم يتم نقلها لكل انسجة الجسم، حيث تساعد الهرمونات على استخدام الطاقة والحفاظ على عمل الدماغ والقلب والعضلات والأعضاء الأخرى.

أعراض خمول الغدة الدرقية

هذه أهم الأعراض التي من الممكن ملاحظتها عند إصابة شخص بالغ بكسل الغدة الدرقية:

1- زيادة الوزن

  • تعتبر زيادة الوزن أحد الأعراض الشائعة لكسل الغدة الدرقية، فمع نقص إنتاج هرمونات الغدة الدرقية الحاصل، يبدأ الجسم بالحصول على إشارات خاطئة تقضي بضرورة تخزين السعرات الحرارية الزائدة.
  • فالخلل الحاصل هنا في الغدة الدرقية يؤثر بشكل كبير على عمليات الأيض في الجسم، إذ يؤدي لتباطؤها بشكل ملحوظ، الأمر الذي يؤدي لزيادة الوزن حتى لو كان الشخص يتناول ذات الكميات وذات النوعية من الطعام دون أي تغيير يذكر على حميته.

2- الشعور المستمر بالبرودة

  • بسبب تباطؤ عمليات الأيض الذي قد يسببه كسل الغدة الدرقية فإن حرارة الجسم بالمجمل تبدأ بالهبوط لمستويات أدنى من الدرجات المعتادة.
  • وهنا يبدأ المصاب بالشعور بالبرد بشكل أكبر من الأشخاص المحيطين به في نفس البيئة ونفس الحرارة، كما قد يبدي المصاب تحملاً أقل تجاه درجات الحرارة المائلة للبرودة.

3- تساقط الشعر

  • تؤثر الغدة الدرقية على كافة خلايا الجسم وأجزاءه، بما في ذلك بصيلات الشعر، وتشكل بصيلات الشعر أحد أكثر مناطق الجسم حساسية وتأثراً تجاه مشاكل الغدة الدرقية.
  • لذا فإن المصاب قد يعاني من تساقط ملحوظ وغير مسبوق في الشعر، ولكن المطمئن هنا هو أن هذا النوع من اعراض كسل الغده الدرقية يختفي حال بدء تلقي المصاب للعلاج المناسب.

4- مشاكل الطمث

قد تعاني المصابات بقصور الغدة الدرقية من مشاكل متنوعة في الدورة الشهرية، بسبب تأثير هرمونات الغدة الدرقية على جهاز المرأة التناسلي، وهذه المشاكل مثل:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • غزارة الدورة الشهرية.
  • تنقيط أو استحاضة بين الدورات الشهرية.

5- التعب والإرهاق

  • من اعراض كسل الغده الدرقيه الشائعة شعور المريض المستمر بالتعب والإرهاق المزمن، وهو تعب يظهر دون قيام الشخص بأي أنشطة مرهقة فعلية!
  • إذ تقوم هرمونات الغدة الدرقية بالتحكم بمستويات الطاقة للجسم وعندما تنخفض مستويات هذه الهرمونات فإن الجسم يشعر بالإرهاق والنعاس والحاجة للنوم الدائم.

6- الاكتئاب والحزن

  • قد يتسبب كسل الغدة الدرقية بسوء المزاج أو حتى الاكتئاب، ولا زال الرابط بينهما غير واضح بالنسبة للأطباء، ولكنه بالفعل أحد أعراض كسل الغدة الدرقية الشائعة والتي لوحظ ظهورها في العديد من الحالات.

7- ضعف المفاصل والعضلات

  • بسبب تأثير هرمونات الغدة الدرقية على عمليات الأيض، فإن هذا قد يفعل ما يسمى بالأيض الهدمي أو التقويض (catabolism)، حيث يبدأ الجسم بتفكيك أنسجة الجسم المختلفة للحصول على الطاقة، بما في ذلك النسيج العضلي.
  • هذا الأمر مع الوقت يتسبب بإرهاق عضلات الجسم ومفاصله المختلفة، كما قد يتسبب بالام في مختلف أنحاء الجسم.

8- حكة جلدية

  • يتم تجديد خلايا الجلد عادة بشكل سريع نسبياً، لذا فإنها تتأثر وبشكل سريع نسبياً بتغييرات الغدة الدرقية وتناقص هرموناتها.
  • لذا، فمن اعراض كسل الغده الدرقيه الشعور بجفاف الجلد وتشققه وكأنه قد توقف عن التجدد، حيث يتراكم الجلد الميت على الطبقة الخارجية من الجلد وبالتالي تظهر لدى المصاب حكة جلدية مزعجة مع تشقق من الصعب التعامل معه.

9- تضخم الغدة الدرقية

  • تضخم الغدة الدرقية أو ما يسمى بالدراق (Goiter)، هو عبارة عن تورم يحصل في الغدة الدرقية ويظهر على شكل انتفاخ واضح في منطقة أسفل الرقبة مع أعراض مرافقة مثل: الكحة، مشاكل البلع، بحة الصوت.
  • هذا التورم قد يحصل عند الإصابة بمشكلة ما في الغدة الدرقية أو عند الإصابة بمرض يؤثر على الغدة الدرقية، مثل مرض هاشيموتو.

10- مشاكل في الذاكرة والتركيز

  • من اعراض كسل الغده الدرقيه الشعور الدائم بصعوبة تذكر التفاصيل اليومية التي حدثت لتوها أو حتى صعوبة التركيز في المهام والأمور الروتينية المعتادة.

11- المشاكل الهضمية

  • يطال تأثير الغدة الدرقية وهرموناتها الجهاز الهضمي كذلك! فقد يتسبب كسل الغدة الدرقية ببطء ومشاكل في عمليات الهضم، أهم هذه المشاكل وأكثرها شيوعاً هو الإصابة بالإمساك.

12- ارتفاع مستويات الكولسترول

  • تساعد الغدة الدرقية السليمة على تخليص الجسم من الكولسترول السيء، لذا فإن أي تباطؤ أو قصور فيها قد يؤدي لارتفاع مستويات الكولسترول السيء في الجسم وبشكل ملحوظ.

13- مشاكل وأمراض القلب وجهاز الدوران

  • من اعراض كسل الغده الدرقيه المحتملة مشاكل مختلفة في القلب وجهاز الدوران تشمل ما يلي: مشاكل في ضغط الدم، تصلب الشرايين، تغير في نبض القلب وتباطؤ ملحوظ فيه، فشل القلب.

أعراض خمول الغدة الدرقية عند الرجال

  1. زيادة الوزن: يعد زيادة الوزن عدم المبرر مؤشر على خمول الغدة الدرقية (Hypothyroidism) ويفسر ذلك بأن نقص مستويات هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى نقص عمليات الأيض وبذلك زيادة الوزن .
  2. تضخم الغدة الدرقية (Goitre): تتضخم الغدة الدرقية (الدراق) حيث تظهر على شكل انتفاخ في الرقبة ومن الممكن أن يحدث الانتفاخ في حال خمول أو فرط في نشاط الغدة الدرقية.
  3. تعطكر المزاج والتفكير: من الممكن أن يعاني المصاب من مشاكل في الذاكرة، الاكتئاب أو عدم القدرة على التفكير.
  4. الام في الجسم: يواجه مرضى خمول الغدة الدرقية الام في العضلات، المفاصل، الوجه أو اللسان .
  5. مشاكل جلدية: يبدو الجلد جافًا باهت اللون، خشن الملمس، لونه أصفر في باطن القدمين والراحتين.
  6. ضعف في القلب والرئتين: مما يؤدي الى بطء في دقات القلب، قصور في التنفس، ارتفاع ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الجسم.
  7. مشاكل في الشعر والأظافر: حيث تصبح الأظافر ضعيفة ويبدو الشعر متقصفًا وضعيفًا وباهتًا.
  8. مشاكل جنسية عند الرجال: قلة الرغبة الجنسية Loss of libido، زيادة فرصة تأخر القذف Delayed Ejaculation.
  9. بعض الأعراض الأخرى: الشعور بجسم غريب في الحلق. الإمساك. زيادة الحساسية للبرد.

أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

يسبب فرط نشاط الغدة ظهور العديد من الأعراض المختلفة بعضا منها يتعلق بالحالة النفسية لك، ومنها:

  • تقلب الحالة المزاجية.
  • القلق، والعصبية والسخرية.
  • مشاكل واضطرابات النوم.
  • التهيج وارتفاع ضغط الدم.

تحليل الغدة الدرقية

اختبارات الدم هي عبارة عن أول تحقيق يطلبه طبيب العائلة اذا كان يشتبه بوجود مشكلة في الغدة الدرقية. الفحص الأولي والأشمل يفحص مستويات الـ TSH – الهرمون الذي يعطي التعليمات للغدة الدرقية لزيادة نشاطها. فحص أعمق يفحص أيضا مستويات هرمون الغدة الدرقية (T4, T3, T3 reverse). هناك أيضا اختبارات البروتينات التي تشير إلى ما إذا كان ذلك بسبب المناعة الذاتية أو وجود ورم في الغدة الدرقية. انتبهوا فليس كل طبيب يحرص على طلب كل هذه الاختبارات.

TSH هو الهرمون الذي يحث الغدة على انتاج المزيد من الهرمونات. المؤشر الطبيعي له هو حوالي 4.5. ومع ذلك، فمن المهم أن نعرف أن هذا المؤشر لا يوافق عليه العديد من الأطباء في جميع أنحاء العالم. فهم يدعون أن نتيجة TSH أعلى من 2.5 تشير إلى حالة نقص سريرية من قصور الغدة الدرقية، أي أنك تعانين من الأعراض على الرغم من أن نتائج الاختبار سليمة. مثل هذه الحالة، في معظم الحالات، لا تعالج من قبل طبيب العائلة، وهو محق في ذلك: طبيب العائلة أو طبيب الغدد الصماء يمكنهم علاجك فقط بواسطة الأدوية، وهما لا يريدان أن تأخذي الأدوية دون داع. ومع ذلك، حالة وجود أعراض ملحوظة مع TSH أعلى من 2.5 تتطلب علاج غير دوائي. وإلا فإن الوضع لن يتحسن، بل ربما يزداد سوءا.

اختبارات الدم لا تستطيع التنبؤ بكل شيء ومن المهم جدا أخذ الصورة السريرية بالاعتبار، أي الأعراض. الصورة السريرية لمشكلة في الغدة الدرقية لها العديد من الأسباب، والتي من المهم فحصها كلها، وهي جزء لا يتجزأ من التشخيص وتحليل الغدة الدرقية الذي يتم إجراءه في العيادة:

  • فحص نقص الفيتامينات والمعادن الهامة جدا، لأن هذه المواد هي ضرورية لتحويل T3 لـ T4.
  • المعادن الثقيلة في الجسم تعرقل تحويل T3 إلى T4، ولذلك من المهم فحص وجودها في الجسم.
  • اختبار لمستويات اليود، لأن اليود يرتبط ارتباطا وثيقا بإنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
  • الحساسية وعدم التحمل لأطعمة مختلفة تؤثر على الحالة الالتهابية في الجسم، وتشجع حدوث مشاكل المناعة الذاتية مثل الالتهاب في الغدة الدرقية.
  • اختبار الجهاز العصبي اللاإرادي في الرقبة، لأنه هو المسئول عن تنظيم نشاط الغدة الدرقية بشكل لا يقل عن TSH من خلال اليات أخرى.
  • اختبار عوامل تخفيف الالتهاب في الجسم – نشاطها السليم يدعم الشفاء.
  • فحص درجة الحرارة (وخاصة الفحص الذاتي المنتظم للمريضة)، لأن الغدة الدرقية هي المسئولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم، والتغيرات في درجة حرارة الجسم يمكن أن تشير الى تغيرات في حالة الغدة الدرقية.

كل هذا وأكثر يتم تشخيصه بشكل دقيق وغير غازي سواء بواسطة استخدم التكنولوجيا المتقدمة أو باستخدام التشخيص الصيني التقليدي. التشخيص يعطي صورة أدق للحالة السريرية التي أدت إلى المشاكل في الغدة ويتيح الفرصة لإعطاء المريضة علاج شخصي ومحدد يعطي نتائج رائعة. غالبية العلاج يكون باستخدام الإبر الصينية وبث موجات كهرومغناطيسية خفيفة للجسم (التي لا يشعر بها عادة بالمرة)، والتي تؤثر بشكل مباشر على منطقة المشكلة وتدعم عملية الشفاء.

باستخدام هذا النهج الفريد للتشخيص مع دمج كل العلاجات والتقنيات فان ذلك يخلق تكاملا حقيقيا وتازرا بين طرق العلاج مما يؤدي إلى نتائج رائعة وبسرعة.

آثار خمول الغدة الدرقية

في حال عدم علاج مشكلة خمول الغدّة الدرقيّة فقد تؤدي إلى تطوّر عدد من المضاعفات الصحيّة الأخرى، ومنها ما يأتي:

  • تضخّم الغدّة الدرقيّة: نتيجة انخفاض هرمونات الغدّة الدرقيّة يزداد تحفيز الجسم للغدّة لإفراز المزيد من الهرمونات، ممّا قد يؤدي إلى تضخّمها (بالإنجليزية: Goiter).
  • الاضطرابات النفسيّة: يزداد خطر الإصابة بالاكتئاب لدى الأشخاص المصابين بخمول الغدّة الدرقيّة، بالإضافة إلى بعض الاضطرابات العقليّة الأخرى مثل تراجع الأداء العقليّ.
  • اعتلال الأعصاب المحيطيّة: يؤثر خمول الغدّة الدرقيّة في الأعصاب المحيطيّة على المدى البعيد، ممّا قد يؤدي إلى الإصابة باعتلال الأعصاب المحيطيّة (Peripheral neuropathy)، والذي بدوره قد يؤدي إلى المعاناة من تنميل، وخدران، وألم في الأطراف.
  • الوذمة المخاطيّة: (Myxedema)، وهي من المضاعفات النادرة، والمهدّدة للحياة، والتي تستدعي التدخّل الطبيّ الفوريّ، إذ قد تؤدي إلى الإغماء، ودخول الشخص المصاب في غيبوبة طويلة الأمد.
  • أمراض القلب: يزداد خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة لدى الأشخاص المصابين بخمول الغدّة الدرقيّة نتيجة زيادة نسبة البروتين الدهنيّ منخفض الكثافة (بالإنجليزية: LDL)، أو ما يُعرَف بالكولسترول الضار.
  • العقم: قد يؤثر خمول الغدّة الدرقيّة في عمليّة الإباضة لدى النساء، ممّا قد يؤدي إلى صعوبة الإنجاب، بالإضافة إلى أنّ بعض أسباب خمول الغدّة الدرقيّة قد تؤثر في الخصوبة، مثل أمراض المناعة الذاتيّة.

هل يمكن الشفاء من خمول الغدة الدرقية

نعم باذن الله ، حيث يعتمد العلاج على الاستخدام اليومي لهرمون مشابه للهرمون الذي تفرزه الغدة الدرقية بشكل طبيعي، ويتم إجراء تحاليل بشكل دوري إلى أن يتم ضبط الجرعة بحسب احتياج المريض والتحكم بخمول الغدة الدرقية، ويجب عدم التوقف عن استخدامه دون إخبار الطبيب؛ حيث قد يستغرق العلاج فترة 6 أشهر بانتظام حتى يشعر المريض بعودته الى طبيعته.

كم يستغرق علاج خمول الغدة الدرقية

قد يستغرق العلاج فترة 6 أشهر بانتظام حتى يشعر المريض بعودته الى طبيعته.

السابق
ما هو تضخم الغدة النخامية
التالي
أسباب اضطراب الغدة الدرقية

اترك تعليقاً