حول العالم

أجمل جسور العالم

أجمل جسور العالم

اجمل جسور اليابان

يعتبر جسر «إيشيما أوهاشي» الياباني أكثر جسور العالم رعباً و إثارة، فهو ينحدر بشكل مخيف، فلا يستطيع سائق محترف ومخضرم أن يعبر هذا الجسر إلا وأن يشعر بالذعر و القلق. فهو أشبه بلعبة ملاهي بالغة الخطورة.

يعتبر هذا الجسر الأكبر في اليابان، وثالث أكبر جسر من نوعه في العالم. و قد صمم بهذه الطريقة التي بها صعود وانحدار ليسمح بمرور السفن العملاقة من تحته. وعلى السائقين تجربة الرعب عند مرورهم فوق الجسر، و تجربة الانعطافات لمسافة تفوق كيلومتر و نصف الكيلو قليلًا، و يبلغ عرضه 11 مترًا.

و ينحدر جسر «أوهاشي» بنسبة 6.1 في المائة، وقد تبدو النسبة للبعض ليست كبيرة، لكنها في الواقع حادة جداً. ويمتد الجسر بطول 1.7 كم وعرضه 11.4 متر فوق بحيرة ناكويومي اليابانية، و يربط بين مدينتي ماتسو و ساكيميناتو، و يتيح من أسفله عبور السفن في البحيرة، ويتضمن الجسر حارتين لمرور السيارات، ما يجعل الأمر شديد الخطورة.

و هناك جسر ميلو في فرنسا، افتتح عام 2004 وكان أطول جسر للمركبات، و لا يزال أطول من برج إيفل، ويليه جسر القرود في فيتنام، تم بناؤه من الخيزران و الدرابزين. و يطلق عليه هذا الاسم كون الإنسان يأخذ وضعية القرود حين يمر من خلاله.

اطول الجسور المعلقة في العالم

  • جسر أكاشي – كايكيو

و هو جسر معلق يربط مدينة كوبي و جزيرة أواجي ، و هي جزء من الطريق السريع هونشو شيكوكو ، و قد اكتمل في عام 1998 ، و قبل بناء جسر أكاشي كايكيو ، كانت العبارات هي وسيلة تنقل الركاب عبر مضيق أكاشي في اليابان ، و يحتوي الجسر على ثلاثة فصول ، و تبلغ المساحة المركزية له 1،991 م ، و قد تم تصميم الجسر باستخدام نظام عوارض مصلب مزدوج ، يسمح للهيكل بمقاومة الرياح التي تصل إلى 286 كيلومتر في الساعة.

  • جسر Xihoumen

بنته مقاطعة تشجيانغ بتكلفة بلغت 2.48 مليار يوان (حوالي 363 مليون دولار أمريكي) ، و بدأ البناء في عام 2005 و تم الانتهاء من الامتداد الرئيسي في ديسمبر 2007 ، و تم فتح الجسر لحركة المرور على أساس الاختبار في 25 ديسمبر 2009 ، و يحتوي الجسر المعلق الذي يبلغ طوله 5.3 كيلومتر على جسر رئيسي يبلغ طوله 2.6 كيلومتر مع مساحة مركزية تبلغ 1650 متر.

  • جسر Great Belt Fixed Link

و هو رابط ثابت متعدد العناصر يعبر مضيق Great Belt بين الجزر الدنماركية في نيوزيلندا ، و يتكون من خمسة أبنية ، جسر معلق للطريق و نفق للسكك الحديدية بين نيوزيلندا و جزيرة Sprog الصغيرة الواقعة في وسط المضيق ، و يحتوي الجسر المعلق ، المعروف رسمياً باسم الجسر الشرقي ، على ثالث أطول مسافة رئيسية في العالم (1.6 كم) ، و الأطول خارج آسيا ، و قد تم تصميمه من قبل الشركات الهندسية الدنماركية COWI و Ramboll.

  • جسر يي صن-سين

و هو جسر معلق في الساحل الجنوبي لكوريا الجنوبية ، و الجسر هو جزء واحد من الطريق Approach إلى مجمع Yeosu الصناعي ، كما إنه خامس أطول جسر معلق في العالم من حيث طول امتداده الرئيسي 1545 م منذ افتتاحه في عام 2012 ، و يربط الجسر غوانغيانغ مع Myodo-dong ، و هي جزيرة صغيرة تعد جزءًا من مدينة يوسو.

  • جسر عثمان غازي

جسر عثمان غازي هو جسر معلق يمتد على خليج إزميت في أضيق نقطة ، و هو جسر بمساحة 2620 م (8600 قدم) ، و يربط الجسر مدينة جبزى التركية بمقاطعة يالوفا ، و ينقل الطريق السريع O-5 عبر الخليج ، و تم افتتاح الجسر في 1 يوليو 2016 و تجاوز جسر السلطان محمد الفاتح ليصبح أطول جسر في تركيا و رابع أطول جسر معلق في العالم بطول امتداده المركزي.

  • جسر نهر رانج يانجتسي

و هو مجمع جسر كبير يعبر نهر يانغتسي في مقاطعة جيانغسو بالصين ، في اتجاه نانجينغ ، و يتكون المجمع من جسرين رئيسيين يربطان بين تشنجيانغ على الضفة الجنوبية للنهر و يانغتشو في الشمال ، و الجسر هو جزء من طريق يانغتشو – ليانغ السريع ، و يبلغ إجمالي طول مجمع الجسور حوالي 35.66 كيلومتر (22.16 ميل).

  • جسر The Fourth Nanjing Yangtze

جسر نانجينغ الرابع يانجتسي هو جسر معلق فوق نهر اليانغتسي في نانجينغ بالصين ، و هذا الجسر هو سادس أطول جسر في العالم و ثالث أكبر جسر في الصين ، و هو أول جسر معلق في مقاطعة جيانغسو ، و يقع على بعد 10 كيلومترات من مجرى النهر الثاني لجسر نهر اليانغتسى ، و يربط الجسر بين بلدة هينجليانج ، وهي جزء من نانجينغ روويو ، وطريق نانجينغ نانتونغ السريع ، وقرية هونغقوانغ ، وبلدات مثل لونغ باو ، وشيانلينغ ، وكيلين في منطقة جيانغنينغ ، وقسم من طريق راويوي وشانغهاي – نانجينج السريع ، و يتميز بمسار مزدوج مكون من ست مسارات مصمم للحفاظ على حركة مرور 100-125 كم في الساعة.

جسر غولدن غيت

في سان فرانسيسكو، قد تتعدد الوجهات الجذّابة وقد تصيبك الحيرة أيّها تقصد ؟ ولكن من المؤكد أن جسرها المعلّق هو أول شيء ستفكر زيارته جسر غولدن غيت الذي يربط سان فرانسيسكو مع مارين كاونتي ومناطق شمالية أخرى. يتميزبإضاءته المسائية الجذّابة وإطلالته المبهرة من كلا الجانبين، حيث يقصده السيّاح من جانب سان فرانسيسكو ومن المنطقة المقابلة التي تعد منطقة الاستجمام الوطنية للبوابة الذهبية

افتتح عام 1937 واستغرق بناؤه نحو أربع سنوات ليصبح أحد أهم المعالم في الولايات المتحدة كلها وأجملها وذلك بسبب لونه البرتقالي المميزحيث اختير هذا اللون من قبل المهندس الاستشاري إيرفن مورو وذلك لاندماجه المذهل مع اللون المحيط به من الأرض والبحر ولتعزيز رؤيته أكثر خلال الضباب الكثيف

تعود فكرة إنشائه إلى المهندس جوزيف ستراوس، وذلك عام 1933 خلال عهد الرئيس فرانكلين روزفلت ، وهو مصمم لعبور السيارات والمشاة معاً،كماويقصده السيّاح في الموسم السياحي لمشاهدة المناظرالخلّابة من أعلاه كما يشكل بامتداده فوق الماء مشهداً أنيقاً لا مثيل له في الولايات المتحدة كلها .

يذكر أن أساس الجسر مطلي بمادة أكسيد الرصاص الأحمر، و الذي يعتبر غطاء يحمي المعدن من العوامل الخارجية كما و يخضع الجسر بين الحين والآخر، لعمليات تجديد لدهانه وذلك لتآكل طبقاتها بسبب الرطوبة والضباب الذي يغمره كل عام.

اعلى جسر في العالم

جسر نهر سيدو Sidu: الصين

وهذا الجسر يبلغ ارتفاعه 496 متر (1627 قدم)، و يبلغ طوله 1222 متر (4009 قدم) وهو يعتبر أعلى الجسور المعلقة على مستوى العالم منذ عام 2009، وهو يقع في مقاطعة هوبي بالصين حيث أنه يعبر وادي نهر سيدو.

 

السابق
فوائد الملوخية
التالي
اشهر انهار العالم

اترك تعليقاً