ديني

أسباب ترك الصلاة

أسباب عدم الانتظام في الصلاة

5 أسباب وراء عدم المواظبة على الصلاة
كثير من المسلمين و خاصة الشبان يتركون الصلاة، إما عمدا أو غفلة، رغم أنها الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين، وهذا الأمر يرجع إلى عدة أسباب منها:

أولاً: ضعف الإيمان بالله تعالى، ويأتى ذلك من البعد عن الله والغوص في أمور الدنيا، وكما ورد فى قوله تعالى: «رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ»، سورة النور:37.

ثانياً: الاستخفاف بأوامره ونواهيه، فأداء الصلاة على أحسن وجه هو أضمن طريق لإرضاء الله عز وجل وإيجاد مكان بين السعداء بمرضاة الله، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فى هذا الأمر: «إِنَّ شَفَاعَتَنَا لَا تَنَالُ مُسْتَخِفّاً بِالصَّلَاةِ».

ثالثاً: الابتعاد عن منهج الله تعالى جهلا أو تجاهلا لعقوبته، فقد خلق الله الإنسان عزيزا وكرمه بسجود الملائكة له ولكنه سرعان ما يصبح ذليلا كلما إبتعد عن منهج الله لقوله تعالى: «وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ»، سورة المنافقون: 8.

رابعاً: الجهل بالمنافع الدنيوية والأخروية المتأتية من الصلاة، قال تعالى: «اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ»، سورة العنكبوت: 45.

خامساً: الجهل بمنزلة الصلاة في الدين الإسلامي: فقد وردت كلمة “الصلاة” 67 مرة في القرآن الكريم في 62 آية في 28 سورة وذلك لبيان مدى أهميتها عند الله عزوجل، قال تعالى: «وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ»، سورة البينة: 5.

ترك الصلاة بسبب العين

عقوبة تارك الصلاة

الصلاة تعد الصلاة ركن من أركان الإسلام الخمسة ، حيث لا يعتبر المرء مسلماً إلا عند أدائه لها ، و قد روي عن الرسول الكريم محمد  صلى الله عليه وسلم أنه” من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشرعقوبة ، ستة منها في الدنيا، وثلاثة عند الموت، و ثلاثة في القبر، وثلاثة عند خروجه من القبر ” نبدء بالعقوبات الستة الدنيوية التي تصيب تارك الصلاة حيث ينزع الله عز و جل البركة من عمر تارك الصلاة، ووقته، وماله. يذهب الله تعالى سمة الأتقياء، والصالحين من وجهه و ملامحه. كما أن تارك الصلاة لا يؤجر على أي عمل خيِر يقوم به. ولا يقبل له دعاء، و يبقى معلقاً في السماء ، لكنه لا يرد . إضافة إلى ذلك أنه ينال الكره و المقت و البغضاء من الناس في الحياة الدنيا. لا يكون لتارك الصلاة أية نصيب من دعاء الصالحين، والأتقياء والأبرار. أما العقوبات التي تصيبه عند الموت وهي ثلات، أن تارك الصلاة يموت و هو ذليل. يموت المرء جائعاً . يموت المرء عطشاً ولا يروى عطشه حتى لو شرب كميات كبيرة من الماء . أما عقوبات القبر الثلاثة التي تصيب تارك الصلاة وهو في القبر هي يضيق القبر على تارك الصلاة و هو في القبر ، و يستمر بالضيق حتى يعصر ضلوع الميت . يوقد الله تعالى النار في قبر تارك الصلاة . كما يتسلط عليه ثعبان يسمى بالشجاع الأقرع .أما بخصوص عقوبات تارك الصلاة التي تصيبه في الأخرة و ذلك يوم القيامة، وهي يسلط الله عز و جل على تارك الصلاة من يأخذه إلى نار جهنم، و يرميه في نار جهنم وهو على وجهه . كما يتطلع الله تعالى إلى تارك الصلاة يوم القيامة، وهو غاضب منه. يحاسبه الله عز و جل حساباً عسيراً يوم الميعاد و الحساب ، و يأمر الله تعالى ملائكة العذاب بأن يسحبوه إلى نار جهنم ليعذب .وفقنا الله وإياكم لأداء الصلوات  فالعمر قصير والعمل قليل فلنستعد ليوم الرحيل وأعلم أن أول شيئ ستسأل عليه هو الصلاة .

آثار ترك الصلاة

الآثار المترتبة على جاحد الصلاة أو تاركها:

في الحياة: لا يحل له الزواج بمسلمة.. وتسقط ولايته.. ويسقط حقه في الحضانة.. ولا يرث من مسلم.. ولا يرثه مسلم.. ويحرم ما ذكاه من حيوان.. ولا يحل له دخول مكة؛ لأنه كافر مرتد.
إذا مات لا يُغسل.. ولا يكفن.. ولا يُصلى عليه.. ولا يدعى له.. ولا يدفن في مقابر المسلمين؛ لأنه ليس منهم.. ولا يورث.. ويخلد في النار؛ لأنه كافر.
من ترك الصلاة تركاً مطلقاً بالكلية، بحيث لا يصلي بالكلية، فهو كافر مرتد عن دين الإسلام.
ومن يصلي أحياناً، ويتركها أحياناً، فليس بكافر.. لكنه فاسق ومرتكب إثماً عظيماً.. وجان على نفسه جناية كبيرة.. وعاص لله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
{وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ [14]} [النساء:14].

أسباب تقصير عن أداء الصلاة في وقتها

  • ضعف الوازع الديني.
  • رفقاء السوء.
السابق
مفهوم فقه الصلاة
التالي
هل الإقامة من شروط الصلاة

اترك تعليقاً