ديني

أسماء زوجات الرسول بالترتيب الزمني

عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

1 – خديجة بنت خويلد القرشية الأسدية، تزوجها قبل النبوة وعمرها أربعون سنة، ولم يتزوج عليها حتى ماتت. وهي أم أولاده ما عدا إبراهيم. وهي التي آزرته على النبوة، وجاهدت معه وواسته بنفسها ومالها. وقد ماتت قبل الهجرة بثلاث سنين، وحزن عليها الرسول صلى الله عليه وسلم حزناً شديداً.

2 – سودة بنت زمعة القرشية، تزوجها بعد موت خديجة بأيام، وهذه هي التي وهبت يومها لعائشة، ماتت سودة في آخر زمان عمر.

3 – عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، وتكنى أم عبد الله مع أنه ليس لها أولاد. وقد تزوج بها في شوال وعمرها ست سنوات، وبنى بها في شوال في السنة الأولى من الهجرة وعمرها تسع سنوات، ولم يتزوج بكراً غيرها. وكانت أحب الخلق إليه، وهي التي رماها أهل الإفك بالزنا فأنزل الله براءتها من فوق سبع سموات، واتفقت الأمة على كفر قاذفها. وهي أفقه نسائه وأعلمهن، وكان الصحابة يرجعون إلى قولها ويستفتونها. ماتت سنة سبع وخمسين في رمضان، وقيل: سنة ثمان وخمسين.

4 – حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، كانت قبله تحت خنيس بن حذافة السهمي. ماتت سنة إحدى وأربعين.

5 – زينب بنت خزيمة بن الحارث القيسية من بني هلال بن عامر، وقد توفيت بعد زواج الرسول صلى الله عليه وسلم بها بشهرين.

6 – أم سلمة، هند بنت أبي أمية القرشية المخزومية، وهي آخرهن وفاة. ماتت سنة إحدى وستين.

7 – زينب بنت جحش من أسد بني خزيمة، وهي ابنة عمته أميمة، وفيها نزل قوله تعالى: {فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا}(1)، وبذلك كانت تفتخر على نساء النبي صلى الله عليه وسلم وتقول: زوجكن أهاليكن، وزوجني الله من فوق سبع سماوات (2). كانت أولاً عند زيد بن حارثة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم تبناه، فلما طلقها زيد، زوجه الله إياها، توفيت سنة إحدى وعشرين.

8 – جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار المصطلقية، وكانت من سبايا بني المصطلق، فجاءته تستعينه على كتابتها؛ فأدى عنها كتابتها وتزوجها، توفيت سنة ست وخمسين.

9 – أم حبيبة، واسمها رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب القرشية الأموية، وقيل: اسمها هند، تزوجها وهي ببلاد الحبشة مهاجرة، فأصدقها عنه النجاشي أربعمائة دينار، وسيقت إليه من هناك، وماتت في أيام خلافة أخيها معاوية بن أبي سفيان سنة أربع وأربعين.

10 – صفية بنت حيي بن أخطب سيد بني النضير من ولد هارون بن عمران أخي موسى بن عمران، وكانت قد صارت له من السبي أمة، فأعتقها وتزوجها، وجعل عتقها صداقها.

11 – ميمونة بنت الحارث الهلالية، وهي آخر من تزوج بها بمكة في عمرة القضاء. فهؤلاء زوجاته رضي الله عنهن.

زوجات الرسول مارية القبطية

ماريَّة بنت شمعون القبطية آخر زوجات الرسول محمد على رأي فقهاء من الشيعة الذين يعدونها من أمهات المؤمنين، ويرى فقهاء من أهل السنة والجماعة أنها جارية أُهديت له وأخذت حُكم أمهات المؤمنين – بعد وفاة رسول الله – دون أن تُعد منهن.أنجبت مارية للرسول ثالث أبنائه إبراهيم، الذي توفي وهو طفل صغير، وهي الوحيدة التي أنجبت للرسول من بعد زوجته الأولى خديجة بنت خويلد. وكلمة «قبط» كان يقصد بها أهل مصر، أهداها للرسول الملك المقوقس حاكم مصر سنة 7 هـ. وكان أبوها عظيم من عظماء القبط، كما ورد على لسان المقوقس في حديثهِ لحامل رسالة الرسول إليه، ولدت مارية في مصر في قرية حفن من كورة أنصنا. وقد كان للنبي أربع إماء، منهم مارية، قال أبو عبيدة: «كان له أربع: مارية وهي أم ولده إبراهيم، وريحانة، وجارية أخرى جميلة أصابها في بعض السبي، وجارية وهبتها له زينب بنت جحش.»

أمهات المؤمنين بالترتيب

هن على الترتيب الزمني لزواج النبي بهن، كما ذكره الحافظ العراقي :

الزوجة سنة الزواج سنة الوفاة الأولاد
خديجة بنت خويلد 28 ق.هـ 3 ق.هـ عبد الله، والقاسم، وزينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة
سودة بنت زمعة 3 ق.هـ 54 هـ
عائشة بنت أبي بكر 2 هـ 56 هـ
حفصة بنت عمر بن الخطاب 2 هـ أو 3 هـ 45 هـ
زينب بنت خزيمة 3 هـ أو 4 هـ 4 هـ
أم سلمة 4 هـ 58 هـ
زينب بنت جحش 4 هـ أو 5 هـ 20 هـ
جويرية بنت الحارث 5 هـ أو 6 هـ 50 هـ
مارية القبطية 7 هـ 16 هـ إبراهيم
أم حبيبة 7 هـ 44 هـ
صفية بنت حيي 7 هـ 50 هـ
ميمونة بنت الحارث 7 هـ 51 هـ

أسماء بنات الرسول

زينب

أكبر بنات رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وهي التي شهدت بدايات الرسالة المحمدية وقاست مع رسول الله كلَّ أنواع العذاب، فقد عاشت فترة طويلة وزوجها مشرك وهي مسلمة مع أبيها في المدينة، وقد أسر زوجها أبو العاص بن الربيع مرتين بيد المسلمين، وشارك زوجها أيضًا مع قريش في بدر، كما عانت مع المسلمين في الحصار الذي فرض عليهم في شعب أبي طالب تأكل أوراق الشجر معهم، وقد توفيت -رضي الله عنها- في السنة الثامنة للهجرة في طريق هجرتها إلى المدينة وهي تجهض جنينها.

رقية

صحابيّة جليلة، ولدت في مكة قبل بعثة الرسول بسبعة أعوام، هاجرت رقية مرتين: مرة إلى الحبشة ومرة إلى المدينة المنورة، وهي زوجة عتبة بن أبي لهب وعندما نزلت سورة المسد أجبر أبو لهب ابنه على طلاقها، فطلقها، فتزوجها عثمان بن عفان -رضي الله عنه- وأنجبت له عبد الله في الحبشة، وقد هاجرت إلى المدينة بعد عودتها من الحبشة، وهناك توفي ابنها عبد الله، وتوفيت وهي في الثانية والعشرين من العمر ودُفنت في البقيع.

أم كلثوم

بنت رسول الله وخديجة بنت خويلد، هاجرت أم كلثوم إلى المدينة المنورة وعاشت في دار والدها في المدينة المنورة، تزوجت عتبة بن أبي لهب لم يدخل عليها، وبعد وفاة أختها رقية تزوجها عثمان بن عفان في السنة الثالثة للهجرة، وتوفيت في السنة التاسعة للهجرة، وقد جاء في الحديث ما يأتي: “أنَّ رُقَيَّةَ رَحِمَها اللهُ لما مَاتَتْ قَالَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ علَيْهِ وسلَّمَ-: لا يدخُلُ القبرَ رجلٌ قَارَفَ أهلَهُ فلمْ يَدْخُلْ عثمانُ علَيْهِ السلامُ القبرَ” [٥]، والله أعلم.

‏‏ فاطمة

فاطمة الزهراء، أمها خديجة بنت خويلد، ولدت في السنة الخامسة قبل البعثة، وهي زوجة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- وقد هاجرت فاطمة إلى المدينة وهي في الثامنة عشر من عمرها، وأولادها الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم أيضًا، وهي أحب بنات رسول الله إلى قلبه، وتوفيت بعد وفاة رسول الله بأشهر قليلة، والله تعالى أعلم.

أبناء الرسول

رُزق النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بثلاثة أبناءٍ وأربعة بناتٍ، كلّهم من السيدة خديجة إلّا ابنه إبراهيم؛ فإنّ أمّه مارية القبطيّة،وفيما يأتي ذكرٌ لأبناء النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من الذكور:

  • القاسم: وهو أكبر أبناء النبيّ عليه السّلام، وقيل إنّ زينب أسنّ منه، لكنّ النبيّ كان يُكنّى باسمه، ولد قبل النبوّة، وقيل إنّه عاش سبعة عشر شهراً ثمّ مات، وورد أنّه ركب الدابة ثمّ مات، وهو أوّل أولاد النبيّ موتاً.
  • عبد الله: وقد اختلف المؤرّخون في تاريخ ولادته قبل البعثة أم بعدها، وقد قيل إنّه كان يُلقّب بالطيّب الطاهر؛ لذلك ظنّ البعض أنّه وُلد بعد البعثة، ومات عبد الله صغيراً في مكّة.
  • إبراهيم: وهو ابن النبيّ -عليه السّلام- من مارية القبطيّة، وُلد سنة ثمانيةٍ للهجرة، وكان النبيّ يحبّه حبّاً شديداً، لكنّه كأخويه تُوفّي طفلاً رضيعاً، وقد بكاه النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- حين ودّعه قبل دفنه.

زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم pdf

اضغط هنا لتحميل ملف زوجات النبي

السابق
دواء ريموكس – remox لعلاج التهاب الحنجرة الحاد
التالي
طرق تنزيل الحرارة عند الأطفال

اترك تعليقاً