اضرار

أضرار ارتداء الملابس الجديدة دون غسلها

أضرار ارتداء الملابس الجديدة دون غسلها

في الغالب تحتوي معظم الملابس الجديدة على مواد كيميائية ضارة تسبب العديد من الأضرار على الجلد مثل الطفح الجلدي وحكة في الجلد ، حيث تحتوي الملابس الجديدة على الكثير من المكونات الشائعة مثل أصباغ الأنيلين أو الراتنج الفورمالديهايد وهذه الأصباغ تتسبب في تهيجات الجلد.

ويعتبر أكبر الأسباب التي تجعل غسيل الملابس الجديدة أمرا هاما جدا هو طريقة تخزين الملابس في محلات البيع، لان الملابس يتم حفظها في غرف يكثر فيها البكتريا والفطريات وبهذا يتم نقل الأمراض الجلدية المعدية ، ولهذا يجب غسل الملابس مرتين على الأقل قبل ارتدائها لتجنب نقل البكتريا الضارة إلى الجلد والإصابة بالأمراض.

وقد تم اختبار على ملابس جديدة تم شراؤها من أهم أشهر المتاجر كشف الاختبار ان الملابس كانت تحتوي على مركبات عديدة وهي :

  • إفرازات من الجهاز التنفسي
  • بكتيريا الخميرة
  • نباتات برازية
  • فلورا الجلد

الأمراض التي يمكن أن تسببها الملابس الجديدة :

  •  إلتهاب الكبد الوبائي A
  • إسهال
  • إلتهاب الخميرة
  • السالمونيلا
  • وقد تنتج هذه البكتريا نتيجة قيام الكثير من الأشخاص بتجربتها عند عرضها في المتجر .

طريقة غسل الملابس الجديدة

يمكن غسل الملابس في الغسالة من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. فرز الملابس في أكوام من خلال تصنيف الملابس حسب اللون ونوع الأقمشة التي صنعت منها، وذلك لأنّه لا يمكن لجميع الأقمشة أن تتحمل نفس كمية ضغط الماء، كما يجب الانتباه إلى اللون وذلك لتجنب انحلال بعض الصبغات على الأقمشة الأخرى، ويجب فصل الملابس الفاتحة والبيضاء في كومة خاصة بها، بينما الملابس الملونة الأخرى في كومة أخرى.
  2. الاطلاع على علامة الرعاية الخاصة بالملابس، حيث يتمّ وضع هذه العلامات من أجل إرشاد الفرد أثناء عملية الغسل، ففي حالة الشك حول كيفية غسل قطعة ما يمكن قراءة هذه العلامة والتي تحتوي على اسم النسيج الذي صنع منه هذه القطعة وكيفية غسله وكيفية تجفيفه، حيث تحتاج بعض الملابس للتنظيف الجاف أو غسلها باليد.
  3. التعرف على درجة الحرارة المناسبة للماء، إذ تحتاج بعض الأقمشة والألوان لحرارة تختلف عن غيرها من الأقمشة، ولذلك يمكن استخدام الماء الساخن للألوان الفاتحة والتي تحتوي على بقع، حيث تساعد الحرارة في إزالة البقع من الملابس البيضاء، كما يجب استخدام الماء البارد للألوان الداكنة وذلك لأنه يُقلّل من كمية الصبغة التي تخرج من الملابس.
  4. معرفة حجم تحميل الغسالة، إذ تحتوي معظم الغسالات على مقبض لتحديد الحمل المناسب لكمية الملابس، ولهذا إذا كانت الملابس قليلة يجب تحديد حجم صغير، أمّا إذا كانت كمية الملابس كبيرة يجب تحديد حجم كبير.
  5. إضافة نوع سائل الغسيل المناسب وإغلاق باب الغسالة، ويشمل سائل الغسيل المنظفات والمبيضات ومنعم الأقمشة، ويمكن وضع الملابس ووضع سائل الغسيل عليها أو إبقاء الملابس خارج الغسالة ثمّ ملء الغسالة بالماء وإضافة المنظف ثمّ الملابس.
  6. نقل الملابس المغسولة إلى المُجفّف، إذ تحتاج بعض الملابس لأن يتمّ تجفيفها في الغسالة، بينما لا تحتاج أنواع أخرى لأن يتم تجفيفها ويمكن وضعها في مكان لتجف.

كما يمكن غسل الملابس باليد من خلال اتباع الطريقة الآتية:

  1. قراءة ملصق العناية بالملابس: يمكن في حالة ذكر الملصق بأن هذا القماش يجب أن يتمّ غسله بالتنظيف الجاف أن يتمّ إرسال الملابس إلى منظف محترف، كما تعتبر معظم الملابس اللينة مثل السترات قابلة ليتمّ غسلها باليد.
  2. تنظيف الحوض الذي يستخدم لغسيل الملابس باليد: تحتاج معظم الأحواض التي تغسل بها الملابس إلى التنظيف قبل الاستخدام، وذلك لأنها قد تحتوي على آثار شحوم أو آثار منتجات العناية بالبشرة والتي من الممكن أن تنتقل للملابس وتسبب تبييض للأقمشة.
  3. الانتباه لدرجة الحرارة والمنظفات المستخدمة: تحتاج الملابس التي تغسل يدوياً لاستخدام الماء البارد أو الفاتر، أو الماء الذي لا تزيد حرارته عن 29 درجة مئوية، وذلك لأنّ الماء الساخن يمكن أن يُسبّب ذهاب للون، ويمكن البدء بالغسل من خلال ملء الحوض بالماء ووضع ملعقة صغيرة من منظف سائل الغسيل ثمّ إضافة الملابس وتحريك الماء للتأكد من توزيع المنظف جيداً.
  4. نقع وفرك الغسيل: يجب غمر النسيج بالماء وترك الملابس منقوعة لمدّة خمس دقائق ثمّ تحريكها برفق في الماء، ومن ثمّ بدء فرك النسيج باليدين للتنظيف.
  5. شطف الملابس وتجفيفها: يجب رفع الملابس من الحوض وغسلها من الماء والصابون، ثمّ ملء الحوض بماء نظيف فاتر ووضع الملابس به للشطف، ثم يجب وضع الملابس لتجف.

غسل الملابس في غسالة شبه أوتوماتيكية:

  1. وضع الملابس في الغسالة، ثم ملء الأسطوانة بالماء عند درجة الحرارة التي يحتاجها الغسيل من خلال مراجعة الإرشادات الخاصة بالغسالة لمعرفة كمية الماء الذي يجب إضافته.
  2. إجراء دورة غسيل وبمجرد انتهاء الدورة يجب التخلص من الماء المتسخ باستخدام الخرطوم، ومن ثمّ إعادة ملء الأسطوانة بالماء النظيف.
  3. القيام بدورة شطف للملابس المغسولة، فبعد دورة الشطف تصبح الملابس نظيفة بالكامل ويمكن تجفيفها عن طريق تدويرها في الأسطوانة الخاصة بالتجفيف في الغسالة.
  4. بمجرد الانتهاء من دورتي الشطف والتجفيف يمكن إزالة الملابس وتعليقها حتّى تجف.

تغسلون الملابس الجديدة

عند غسيل ملابسك الجديدة للمرة الأولى، وكذلك مرات الغسيل الثانية، عليك مراعاة ما يلي:

  • الملابس التي تكون مصنوعة من مواد طبيعية؛ مثل الحرير والصوف والكشمير وغيرها من المواد الطبيعية، عند غسل هذه الملابس يجب مراعاة غسلها دائماً بالماء البارد وأن تغسل يدوياً وعدم غسلها في الغسالة.
  • الملابس المصنوعة من مواد صناعية؛ مثل الليكرا والنايلون وغيرها يُفضّل غسلها بالغسالة الكهربائية وتجفيفها كهربائياً.
  • الملابس المصنوعة من القطن العضوي؛ يُفضل غسلها للمرة الأولى عند درجة حرارة 40 درجة مئوية، ومن الجدير ذكره أن هذه الملابس مصنوعة من نسيج لطيف على البشرة ولا يُسبب أية تحسسات أو أمراض جلدية.
  • الملابس المصنوعة من الحرير؛ يجب غسلها باليد في المرة الأولى؛ حيث يوجد صبغة على هذا القماش ومعرَّض للتحلل والتسرب.
  • الملابس المصنوعة من المخمل والمواد الداكنة؛ يجب غسلها منفردة وعدم غسلها مع ملابس تحتوي على ألياف مثل المناشف مثلاً؛ حيث أنها تسحب الخيوط وتجذبها وتسبب في تفككها.
  • الملابس السوداء؛ يجب غسلها بدرجات حرارة منخفضة ويجب قلبها على الجهة الأخرى قبل غسلها.

غسل الملابس الجديدة كورونا

إن فيروس COVID-19 هو شكل من أشكال الفيروس التاجى الذى يمكن التقاطه عن طريق لمس الأسطح الملوثة، ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، هناك أدلة تثبت أن الفيروس يمكن أن يبقى على المواد، كما يمكن أن تلتصق الفيروسات بالملابس والمناشف والفراش لمدة يومين مما يعنى أنه ينصح بالتنظيف المنتظم.

لذا تنصح خبيرة التنظيف والغسيل الدكتورة بيكمان، بضرورة اتباع بعض النصائح البسيطة عندما يتعلق الأمر بتنظيف الملابس، فيما أوضحت سوزان فيرمور المتحدثة باسم الدكتورة بيكمان: “هناك اعتقاد خاطئ بأن الناس يجب أن يغسلوا الملابس فى أكثر الأماكن الممكنة لقتل البكتيريا، لكنها غير ضرورية.. وفى الواقع، قد يكون وضع كمية كبيرة من الغسيل عند 60 درجة مئوية كافيًا للتخلص من البكتيريا”، وأوصت خبيرة التنظيف باستخدام منظف جيد للحصول على أفضل النتائج.

وأضافت سوزان: “أثبتت الاختبارات أن غسل ملابسك عند 60 درجة مئوية، باستخدام منظف جيد، مناسب تمامًا لقتل البكتيريا”، وتابعت “تأكد فقط من التحقق من أن جميع الملابس مناسبة لغسلها فى درجة الحرارة هذه قبل وضعها فى الغسالة واحرص على عدم إتلاف ملابسك بغسلها”.

غسل الملابس الجديدة بالخل

من فوائد غسل الملابس بالخل:

يساعد الخل في المحافظة على ألوان الملابس الغامقة، حيث يمكنك وضع نص فنجان من الخل الأبيض مع الماء عند غسل الملابس. يمكن وضع نص فنجان خل أبيض عندما تغسل ملابسك الجديدة أول مرة، حيث يعمل الخل على إزالة المواد الكيميائية التي تكون عليها. يمكنك إضافة نصف فنجان خل أبيض عند شطف الملابس، حيث يُساعد الخل في زيادة نعومة الملابس.

طريقة غسل الملابس الليكرا

إن التنظيف على الأيدي صعب ومرهق ولكنه يحافظ على أنسجة الملابس، خاصًة الملابس الليكرا التي تتمدد من أنظمة الغسالة.

علاج حساسية الملابس

عند أختيار الملابس يجب أن نراعي عدة أمور منها نوع الأقمشة المستخدمة ، فتنوع الأقمشة يعطي مساحة للمشتري أن يختار ما يتناسب معه صحياً و مادياً. فمثلاً إن كنت تعاني من حساسية من الصوف يمكنك أن تشتري ملابس قطنية،و إن كنت تعاني من النايلون يمكنك شراء الحرير.المهم أن تتجنب شراء نوع القماش الذي لا يناسبك حتى لا تتعرض لمضاعفات أنت في غنى عنها، أما عن طرق علاج حساسية الملابس فهي :

  • الأستحمام بماء فاتر لأن الماء الساخن يؤدي إلى تهيج الجلد.
  • ارتدء ملابس داخلية قطنية.
  • ينقسم العلاج إلى خارجي عن طريق الكريمات و داخلي عن طريق الفم، حيث يبدأ الطبيب بأعطاء المريض الأدوية المضادة للهيستامين و إن لم تأتي بنتيجة يتم العلاج بالكورتيزون تحت إشراف الطبيب لمدة زمنية قصيرة،حسب العمر و الوزن و الجنس.
  • في بعض الحالات تستخدم الأدوية التي تساعد على تسبيط جهاز المناعة.
  • يمكن وضع العسل على المنطقة المصابة و لفها بقطعه قماش نظيفة،و ذلك لأن العسل يعمل على تخفيف الحساسية و التئام الجروح إن وجدت.حساسيةالملابس
السابق
طريقة عمل خضار مسلوق
التالي
اضرار البوتوكس على الصحة العامة

اترك تعليقاً