اضرار

أضرار صادمة لإستخدام أعواد البخور

البخور

استُخدم البخور في العصور القديمة كطقس من طقوس إقامة الشعائر الدينية المختلفة، لا سيما في اليونان وبابل ومصر القديمة، وقد انتشر استعماله عبر العالم فيما بعد، ويُعد البخور من المواد التي تُضفي رائحة عطرة على أرجاء المكان بسبب مكوناته العبقة المُستخرجة العديد من النباتات المختلفة كالقرفة، والمسك، وخشب الصندل وغيرها من جذور وبذور وزهور النباتات ذات الرائحة العطرة، ويُصنع البخور بأشكال متعددة حيث يأتي على شكل رولات، أو أقماع، أو بودرة، أو عيدان ويتم حرق المادة التي تُغلفه كالفحم أو الخشب لتحفيز تصاعد الرائحة وإنتاج الدخان المُعطر، ويختلف الوقت الذي يحتاجه البخور ليحترق بشكل كامل تبعاً لشكله، حيثُ يحتاج حرق البخور العيدان ما بين 50-90 دقيقة ثمّ يطفئ من تلقاء نفسه.

أنواع البخور

يتكون البخور من نوعين رئيسيين هما:

  • حرق البخور المباشر: انتشر هذا النوع خلال فترة قصيرة، فهو يضيء من حرق البخور لمرة واحدة فقط؛ إذ يُنتج جمرةً متوهجةً تحرق المادة ببطء، ثم تطلق الدخان العطري، وتضغط شعلة الاحتراق هذه في مخروط أو أي شكل آخر وتشكل حول عصا تدعمها.
  • حرق البخور غير المباشر: ويُعد هذا النوع هو الأكثر استخدامًا في البيئات المعاصرة، ويتضمن هذا النوع من حرق البخور مصدرًا منفصلًا للحرارة؛ وذلك عن طريق وضع شيء ساخن تحته مثل الفحم أو الجمر

أضرار صادمة لإستخدام أعواد البخور

على الرغم من أن استخدام البخور هو أمر شائع ، ولكن له عدة أضرار ومنها:

  1. يحتوي الدخان على مواد مسببة للسرطان : أشارت الدراسات أن الدخان الصادر من إحراق أعواد البخور يمكن أن يحتوي على مواد مسببة للسرطان مثل البنزين ، الكربونيل ، الهيدروكربونات العطرية المتعددة ، ويعتمد الأمر بصورة أكبر عن المواد التي يصنع منها عيدان البخور ، فتوجد بعض الخامات والزيوت التي تستخدم في صناعتها ، والتي تزيد إنتاج المركبات الضارة عندما يتم احتراقها .
  2. يسبب حساسية العين والبشرة : يعمل الدخان أيضا على تهيج العيون والبشرة ، وهو ليس جيدا للأطفال أو المرأة الحامل ، ويعاني بعض الأشخاص من الشعور بالحكة الجلدية عند التعرض لهذه الأدخنة .
  3. يمكن أن يسبب الالتهاب : إن أدخنة أعواد البخور يمكن أن تكون ضارة للأشخاص اللذين يعانون من الربو ، كما يمكن أن يسبب الإصابة بالالتهاب داخل أنابيب الشعب الهوائية .
  4. تضر الجهاز التنفسي : إن استخدام أعواد البخور على المدى الطويل ، يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالسرطان في الجزء العلوي من ممرات الجهاز التنفسي ، وهذه أحد التأثيرات السلبية الخطيرة الناتجة عن التعرض لدخان البخور .
  5. تؤثر على خلايا الجسم : إن التعرض المستمر للدخان المركز والمواد الموجودة في عيدان البخور ، يمكن أن يلعب دورا كبيرا في تدمير خلايا الجسم .
  6. مشكلات في الكلى : تحتوي بعض أنواع اعواد البخور على الحديد ، الماغنسيوم والرصاص ، ولذلك تحتاج الكليتين بذل جهد كبير لتنظيف نفسها من هذه السموم يوميا ، كما يمكن أن تؤثر على صحة القلب على المدى الطويل .
  7. تلوث الهواء في المنزل : عندما ينتشر دخان أعواد البخور داخل المنزل ، تظهر بعض الحالات الصحية مثل الصداع ومشكلات الجهاز العصبي ، لأن الدخان يملأ المكان بأكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون .

أضرار البخور على الأطفال

إن رائحة البخور والدخون تضر الأطفال الذين تظهر لديهم بوادر حساسية صدرية، أو قابلية لحدوث مشكلات في التنفس، إذ تؤثر سلباً في قدرة الطفل على استنشاق الهواء النظيف، الخالي من الرائحة، ما ينعكس على تنفسه، ويسبب صعوبة فيه.

فوائد البخور

من فوائد البخور:

  • للبخور فوائد عديدة في البيت، أو في دور العبادة، حيث يعمل الدخان المتصاعد من البخور برائحته المميزة على توفير حالة من هدوء الأعصاب، وبعث الهدوء والراحة والسكون في البيت.
  • يمكن استخدام البخور كمصدر لمنح الملابس والمفروشات المخزونة عطر ورائحة خاصة.
  • الرائحة المميزة للبخور تُثير حاسة الشم، وتحفز بعض المراكز العصبية في المخ، والتي تقوم بدورها بإفراز مواد كيميائية معينة تخفف من حدة الصداع والقلق وتقلل من الشعور بالاكتئاب وعدم الراحة.
  • تعمل هذه الرائحة على تهيئة جو نفسي مناسب للأشخاص يساعدهم في زيادة قدرتهم على التركيز والعمل، والتفكير بإبداع والشعور بالسعادة والرضا عن النفس.
  • بعض أنواع البخور له بعض الفوائد في حل المشاكل الخاصة بالتنفس، مثل الانفلونزا والربو ونزلات البرد، حيث يقوم بتنظيف مجرى التنفس من البلغم والإفرازات المختلفة التي قد تعوق عمله بكفاءة.

فوائد البخور للشعر

إن كثير من السيدات يقمن باتباع الطرق التقليدية في تعطير شعرهن والتي تتمثل في استخدام العطور وهي من أخطر الطرق والتي تسبب مشاكل لا حصر لها للشعر، حيث تضعفه وتظهر الشيب مبكرًا، فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يضطرون لإجراء اي طرق من أجل التخلص من الرئحة الكريهة الموجودة في فروة رأسك، فلا داعي للقلق، فهناك طرق طبيعية وغير مكلفة وغير ضارة وهي استخدام البخور، فالبخور من أكثر المواد استخدامًا في العالم للتعطير، سواء الأماكن أو الملابس وايضًا الشعر، ويرجع ذلك لوجود أنواع ذو رائحة جميلة وغير منفرة ومحببه للنفس، لذا ننصحك باستعمال البخور، لما لها من فوائد عديدة على شعرك بجانب تعطيرها دون خوف، وفي هذا المقال سنذك فوائد البخور للشعر، للتمتع بشعر صحي وبرائحة جذابة.

فوائد البخور للشعر:

  • تخلص فروة الرأس من الرائحة الكريهة
  • يعمل على تغذية الشعر
  • يخلص فروة الرأس من البكتيريا والفيروسات
  • يجدد خلايا الجلد بفروة الرأس
  • تقوي بصيلات الشعر
  • تمنح الشعر رائحة مميزة ومثالية
  • تزيد من لمعان الشعر وقوته
  • تخلص فروة الرأس من الإلتهابات الموجودة بها بسبب الأوساخ والبكتيريا

فوائد البخور للحسد

قد يتسائل البعض عن فوائد البخور للحسد، والحقيقة أنّه ليس هنالك فائدة من ذلك، وقد أفتى علماء الأمة الإسلامية بأنّ ذلك ليس له أصل في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة أو فعل الصحابة والسلف الصالح، وقد أخذ البعض فوائد البخور للحسد من رؤيتهم استعمال المشعوذين والدجالين والسحرة لذلك، وقد قال ابن باز -رحمه الله- عن استعمال البخور للحسد: “لا أعلم لهذا العمل أصلًا شرعيًا، والواجب تركه، لكونه من الخرافات التي لا أصل لها، وإنّما تُطرد الشياطين بالإكثار من ذكر الله وقراءة القرآن والتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”، فالمسلم إذا أراد الوقاية والعلاج من الحسد فعليه بقراءة القرآن الكريم وخصوصًا سورة الفلق، فقد احتوت في آياتها على التعوذ من شر الحاسدين، كما أنّ على المسلم المحافظة على الأذكار اليومية، والمداومة على الدعاء والالتجاء إلى الله تعالى.

نصائح مهمة متعلقة بالبخور

هناك بعض المُلاحظات المهمة التي يُفضّل اتباعها للحصول على رائحة عطرة من البخور تدوم لفترة طويلة، مثلًا:

  • يُفضّل تبخير الجسم أو الشعر بعد الاستحمام بالماء الدافئ، لأن مسامات الجلد تكون مُتفتّحة، والشعر الرطب يمتص الروائح بسرعة وبقوّة أكبر.
  • يُمكن تبخير الهواء الموجود في الغرفة وتوجيهه نحو الملابس الموضوعة في الخزائن، ثم إغلاق الخزائن لتحتفظ الفساتين والملابس بالرائحة الزكية.
  • يجب حفظ البخور بعلبة مُحكمة الإغلاق، وذلك حتى يحتفظ برائحته الطيبة لأطول فترة ممكنة.
  • بعض قطع البخور الكبيرة تحتوي على مادة الرصاص لإعطاءها وزن أكثر، لذلك يُفضل الشراء من مكان موثوق به.
  • يُفضل وضع البخور على أطراف الشعر وليس من الجذور.
  • بعد تعريض الشعر للبخور يُمشّط ويلف حتى تتعبق فيه الرائحة.
  • وضع البخورر المحترق في المبخرة المخصصة الثابتة غير القابلة للاشتعال، والمصنوعة من مادة تتحمل الحرارة فوضع المبخرة الساخنة على السطح الخشبي قد يلحق الضرر به.
  • وضع البخور بعيدًا عن المواد القابلة للاشتعال وعدم تقريب الشعر كثيرًا عليه إذا كان البخور ما زال يحترق.
  • عدم وضع البخور المحترق داخل خزانة الملابس أبدًا.
السابق
عسل مانوكا للأطفال: هل هو آمن؟
التالي
حمض اللاكتيك للبشرة: فوائد عديدة

اترك تعليقاً