أسماك وبرمائيات

أفضل أنواع السمك في السعودية

أفضل أنواع السمك في السعودية
الأسماك في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول التي تفتقر الي الأنهار والجداول والبحيرات الي حانب مناخها الحار والجاف علي مدار السنة، ورُغم ذلك، تختصّ السعودية بسواحل طويلة جداً على جانبيها الشرقي والغربي، حيث أنها تطل علي البحر الأحمر، والخليج العربي، وتسكنُ مياه هذه البحار أنواع مُختلفة كثيرة من السمك.

أنواع السمك في السعودية
السلّور

سمك السلور يعتبر من الأسماك المميزة وهي عبارة عن سمكٌ صغير الحجم ومخطط بخُطوطٍ بيضاء وسوداء،  يتحرّك علي شكل أسراب أو مجموعات حول قيعان البحر في أماكن مكشوفه من الخلجان الرملية والمروج البحرية، ولدى هذه الكائنات زوائد حول الفم تساعدهاعلي البحث عن الطعام بين الترسبات الرملية في البحر.

السيجان

يعتبر السيجان من أشهر أسماك البحر الأحمر حيث أنه يُعدّ من ألذها لطهوه وتناول لحمه محبب للكبار والصغار ، وهو ينتمي إلى مجموعةٍ من السمك تُسمّى سمك الأرنب، وتتميز هذه الأسماك بأن لديها عدداً كبيراً من الإبر السامة على زعانفها الظهرية والخلفية لذا ينصح بتنظيفه بشكل جيد خوفا من التسمم.

السمك الجرّاح

تمتاز مجموعة سمك الجراح بأن لها الوان جذابة وزاهية تنتشرُ في المياه الاستوائية، في السعودية من هذا الصنف هناك اكثر من11 نوع علي الاقل في البحار والخلجان. من ضمنها الجراح الأزرقُ المخطط (باللاتينية: Acanthurus lineatus)، والمتعارف عليها من قبل سكان السعودية باسم السُّحَل. وتتميز هذه الأسماك بسُرعتها الشديدة في السباحة، ودفاعها عن مناطقها بشراسة عن طريقة مُهاجمة المتطفّلين بذُيولها؛ حيث إن لديها في نهاية زعنفتها الذيلية إبرتان حادتان قادرتان على الانغراس في جسم المُهاجِم.

 

سمكة الأسد

تعرف أيضاً بإسم سمكة الدجاجة، وهي سمكة لاحمة تتميّز بألوانٍ جذابة ولونها مخطط احمر، وتجذب أنظار الكثير من الغطاسين والسباحين. هذا النوع ليس سريعاً في السباحة، ولكن لديه فكان قويَّان جداً ومُجهَّزان للانقضاض على أوّل فريسة تقتربُ بحيث يقتلها على الفور، ويوجد علي ظهرها  إبرٌ لاسعة كثيرة تغطّي جسمها، وتُسبّب وخزة شديدة الألم وسُميّة، وكثيراً ما تعلقُ في شباك الصيد وتخلّف الإصابات لمن يعملون بها.

السمكة الحجرية
تُعدّ من أخطر أنواع السمك التي تسكنُ بحار السعودية، وخُصوصاً في منطقة البحر الأحمر. حيث يمتاز هذا النوع بأنّ له قدرة عالية على التموّه في مُحيطه، فألوانه تختلطُ مع ما يُحيط به من رمال وأحجار بطريقة فائقة بحيث يُصبح تمييزه شبه مستحيل، وقد يُخطئه حتى الغواصون الماهرون فيقتربون منه أو يدوسونه، حيث يكون مُختبئاً ما بين الصخور أو الشعاب المرجانية قُرب أرصفة الموانئ، وتكمنُ خطورة هذه السمكة بأن ظهرها مُغطّى بصفٍّ من الأشواك الحادة التي تضخّ في جسد الضحية سُماً شديد الخطورة، وقد يكون قاتلاً في بعض الحالات
سمك القرش

يعتبر سمك القرش من الاسماك كبيرة الحجم بسبب انهيتغذي علي اللحوم ويعتبر من الأسماك الغضروفية وتُوجد تسعة أنواع منه على الأقل في  السعودية، ومنها سمك القرش النمر، حيث يعتبر اخطر انواع اسمكاك القرش لكنه يتواجد في الاماكن العميقة ، كما أنّ سمك قرش  السعودية يشمل عدة أنواعٍ من قرش المطرقة ذي الرأس المُفلطح، حيث تتواجد بشكل جيد في مناطق مُحدّدة من البحر الأحمر، ومن المعروف وقوع بعض الحوادث من هجماتها على الغطاسين في البحر الأحمر، ولكن بشكل قليل لايدعو للخوف، كما أنّ بعض أنواع القروش، وأشهرها قرش الشعاب المرجانية ذو الحافة البيضاء تسبحُ بصورةٍ طبيعيّة ومُتكرّرة حول الإنسان في أماكن عديدة من المياه المُحيطة بسواحل السعودية.

ألذّ أنواع السمك

بترتيب في السعودية ودول العالم  أشهى وألذّ انواع السمك والتي يتم تناولهابشكل كبير من قبل السكان :-

النوع الأول والمتناول بشكل كبير هو :-

سمك الجمبري وبشكل عامالجامبو، والكابوريا وسمك للاستكوزا، وتعتبر ذات سعر مرتفع .

الأسماك البحرية مثل البربون والمرجان وسمكة موسى البوري، وسمك البلطي.

اسماك متوسطة السعر وهي : التونة والرنجة، وسمك السردين و سمك المكرونة  وبالتالي يمكن لأي شخص شرائها .

طريقة تناول السمك :

يفضل البعض تناول السمك بشكل مشوي أو مقلي أو مدخن مثل سمك الرنجة والسردين مملحة أوسلق مثل الجمبري

بشكل عام في السعودية يتجهالسكان الي السمك المقلي مثل الكنعد.

 

السابق
أبرز أنواع الطيور المنقرضة
التالي
صور ديكورات مطابخ 2020

اترك تعليقاً