التغذية

أكلات تحتوي على كربوهيدرات

أكلات تحتوي على كربوهيدرات

أكلات تحتوي على كربوهيدرات

أطعمة خالية من الكربوهيدرات

إن الهدف الأساس من التركيز على تناول هذه المجموعة من الأغذية هو عدم مد الجسم بالكربوهيدرات، ليقوم بالاستعانة بتلك الموجودة في الجسم أصلًا وحرقها، فما هي الأكلات  التي لا تحتوي على كربوهيدرات:

1. صدور الدجاج

إن كنت تبحث عن أطعمة خالية من الكربوهيدرات من أجل فقدان الوزن، فننصحك بتناول صدور الدجاج.

صدور الدجاج تعد من أهم الأطعمة الخالية من الكربوهيدرات، كما أنها غنية بالبروتين الأساس الذي يحتاجه جسمك.

الجدير بالذكر أن 100 غرام من صدور الدجاج النيء دون جلد وعظام تحتوي على:

2. البيض

يلجأ الكثيرون إلى تناول البيض باعتباره من الأطعمة الغنية بالبروتين ومنخفض الكربوهيدرات.

حيث يحتوي كل 100 غرام من البيض النيء على:

3. الخضراوات الورقية الخضراء

إن كنت تبحث عن أطعمة خالية من الكربوهيدرات فمن الممكن أن تلجأ إلى الخضراوات الورقية الخضراء، ومن الأمثلة عليها السبانخ.

هل تعلم أن كل 100 غرام من السبانخ يحتوي على القيم الغذائية الاتية:

4. القرنبيط

تتنوع الأطعمة الخالية من الكربوهيدرات لتشمل القرنبيط، حيث يحتوي كل 100 غرام من القرنبيط على ما يأتي:

5. البذور والحبوب

تشمل هذه الأطعمة مجموعة من البذور والحبوب المختلفة والتي يمكن تناولها باعتدال دون القلق حول الكربوهيدرات الموجودة فيها.

لنأخذ بذور اليقطين على سبيل المثال، حيث أن كل 100 غرام منها يحتوي على ما يأتي:

  • 6. أطعمة أخرى خالية من الكربوهيدرات

إلى جانب كل ما ذكر سابقًا، فإن الاطعمة الاتية تعد منخفضة جدًا أو خالية من الكربوهيدرات:

  • البروكلي.
  • زيت جوز الهند.
  • التفاح.
  • الفراولة.
  • الزبادي اليوناني.

لمشاهدة مقال الفيتامينات والمعادن في البطاطس

ما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن

تعرف النشويات بأنها نوع من الكربوهيدرات المكونة من سلاسل طويلة من جزيئات السكر، وتعد جزء أساسي في النظام الغذائي كونها لها فوائد صحية إن تم تناولها بكميات محدودة.

وهذه مجموعة من أبرز النشويات التي تزيد الوزن:

1. الأرز الأبيض

يعد الأرز الأبيض من النشويات الخالية من الألياف والبروتينات، فهو مجرد مجموعة من الكربوهيدرات سريعة الهضم، وسرعة الهضم تعمل على زيادة نسبة السكر في الدم بشكل كبير، وتزيد من الشعور بالجوع بعد فترة زمنية قصيرة من تناول الوجبة مؤديًا ذلك للإفراط بتناول الأطعمة يتبعه زيادة مؤكدة بالوزن.

2. البطاطا منزوعة القشرة

يعتقد الكثيرون أن البطاطا المقلية هي من تزيد الوزن فقط، وهذا اعتقاد خاطىء لأن البطاطا المطهية منزوعة القشرة بجميع أشكالها تؤدي لزيادة الوزن.

تعد البطاطا من الخضروات ذات التأثير السلبي على مستوى السكر في الدم، فإن تم تناولها لوحدها يزداد مستوى السكر في الدم، وفي حال تناولها مع أطعمة أخرى قد ينخفض السكر في الدم وتنخفض الطاقة، وبكلا الحالتين ذلك سيء على الجسم.

3 . منتجات الدقيق المكرر

تعد منتجات الدقيق المكرر من النشويات التي يتم هضمها بسرعة بالجسم مؤديًا ذلك إلى زيادة مستوى الغلوكوز في الدم، ومسببةً حالة من الجوع بعد تناولها بمدة قصيرة مما يزيد تناول الوجبات وبالتالي زيادة الوزن.

وصفت جميع المنتجات المصنعة من الدقيق المكرر بأنها سكر كلي لا تحتوي على أي قيمة تعويضة غذائية للجسم على الإطلاق؛ وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات يقابله انخفاض في الألياف والبروتينات والعناصر الغذائية.

وأبرز المنتجات المصنعة من الدقيق المكرر هي:

  • الخبز الأبيض.
  • بعض أنواع المعكرونة والمقرمشات.

4. الفاكهة

تحتوي الفاكهة على نسبة كربوهيدرات عالية تزيد الوزن إن تم تناولها بكميات كبيرة خلال اليوم الواحد، لذلك يجب اعتماد مجموعة من النصائح عند تناول الفواكه ليستفيد الجسم من فوائدها ويبتعد عن مخاطرها المتمثلة بزيادة الوزن وارتفاع نسبة السكر في الدم.

لمشاهدة مقال الكربوهيدرات في البطاطس

الكربوهيدرات المعقدة

هي كربوهيدرات تتكون في الأساس من جزيئات سكرية متسلسلة، عندما ناكل  أكلات تحتوي على كربوهيدرات وتدخل الجسم يتم تفكيكها وتحويلها إلى جلوكوز، ويتم استخدام الجلوكوز لأمور مختلفة هامة في الجسم، ثم يتم تخزين أي كمية فائضة من الجلوكوز على هيئة جلايكوجين في العضلات والكبد ليتم استخدامه لاحقًا.

تحتوي الكربوهيدرات المعقدة على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف، ما يجعل عملية هضمها بطيئة وبالتالي يشعر الشخص بالشبع لفترات أطول، وكلما زادت درجة تعقيد الكربوهيدرات التي تتناولها كلما كان ذلك أفضل.

يمكنك الاطلاع على السعرات الحرارية في البطاطس المقلية والفوائد الصحية للبطاطس

مصادر الكربوهيدرات المعقدة

وتأتي الكربوهيدرات المعقدة من عدة مصادر وأكلات تحتوي على كربوهيدرات نذكر أهمها في ما يأتي:

1. الخضراوات والفواكة

تعد الخضراوات والفواكة مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية والكربوهيدرات المعقدة والتي تعد بطيئة الهضم وتشعر الشخص بالشبع لأطول فترة ممكنة وتمنع ارتفاع سكر الدم بشكل مفاجئ.

عادة ما تتواجد في الخضراوات الخضراء اللون مثل البروكلي والسبانخ والثوم والبصل وبعض أنواع الفواكه مثل التوت، الكيوي والرمان.

2. الخضراوات النشوية

يتم هضم وامتصاص النشا بشكل سريع ولكن أبطأ من عملية هضم السكريات والكربوهيدرات البسيطة، وقد يتسبب برفعة مفاجئة في سكر الدم لذا يجب الحذر عند تناولها.

ومن الأمثلة على الخضراوات النشوية: البطاطا بأنواعها، الجزر الأبيض والبازيلاء الخضراء.

3. الحبوب الكاملة

تعد الحبوب الكاملة من أهم أنواع الكربوهيدرات المعقدة فهي تضم العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى قدرتها على منح فترة أطول من الشبع وتحسين حركة الأمعاء.

من الأمثلة على الحبوب الكاملة هي: دقيق الشوفان والشعير، الكينوا، الذرة والفشار، رقائق الفطور المصنوعة من الحبوب الكاملة والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة وتجنب المعالج بكثرة منها.

4. البقوليات

بالإضافة لكونها مصدر غني للكربوهيدرات المعقدة فهي أيضًا مصدر مهم للبروتينات والفيتامينات والمعادن وتمتلك العديد مجموعة من الخصائص المضادة للأكسدة.

ومن الأمثلة على البقوليات الغنية بالكربوهيدرات المعقدة: العدس، الفاصولياء بأنواعها وفول الصويا

لمشاهدة مقال الفوائد الصحية للبطاطس

الكربوهيدرات الصحية

فيما يلي كيفية تناول كربوهيدرات صحية في نظام غذائي متوازن:

  • ركز على الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف:

    اختر الفاكهة والخضراوات الكاملة والطازجة والمجمدة والمعلبة بدون سكر مضاف. فهي خيارات أفضل من عصائر الفاكهة والفاكهة المجففة، والتي تعتبر مصادر مركزة من السكر الطبيعي وبالتالي تحتوي على المزيد من السعرات الحرارية. أيضًا، تضيف الفاكهة والخضراوات الكاملة الألياف والماء والامتلاء، مما يساعدك على الشعور بشبع أكثر باستخدام سعرات حرارية أقل.

  • اختر الحبوب الكاملة:

    تعتبر الحبوب الكاملة أفضل مصدر للألياف والعناصر الغذائية المهمة الأخرى، مثل السيلينيوم والبوتاسيوم والماغنيسيوم، أكثر من الحبوب المكررة. تخضع الحبوب المكررة لعملية يتم التخلص خلالها من أجزاء من الحبوب – بالإضافة إلى بعض المواد الغذائية والألياف.

  • والتزم بتناول منتجات الألبان قليلة الدسم:

    يعتبر الحليب والجبن والزبادي ومنتجات الألبان الأخرى مصادر جيدة للكالسيوم والبروتين، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى. ومع ذلك، اختر المنتجات قليلة الدسم منها، للحد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة. وانتبه لمنتجات الألبان التي بها سكر مضاف.

  • تناول المزيد من الفاصوليا والبقوليات:

    إن البقوليات -والتي تشمل الفاصوليا والبازلاء والعدس- من ضمن أكثر الأطعمة تغذية وتنوعًا. وتعتبر البقوليات عادة قليلة الدسم؛ ولا تحتوي على الكوليسترول، وغنية بالفولات والبوتاسيوم والحديد والماغنيسيوم. كما أنها تحتوي على الدهون المفيدة والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. ولأنها مصدر جيد للبروتينات، يمكن أن تكون البقوليات بديلاً صحيًا للحوم والتي تحتوي على دهون مشبعة وكوليسترول أكثر.

  • الحد من السكر المضاف:

    على الأرجح لا يعتبر الكميات القليلة من السكر المضاف ضارة. ولكن لا توجد فائدة صحية من استهلاك أية كميات من السكر المضاف. في الواقع، قد يؤدي الإفراط في السكر المضاف، كما هو الحال مع السكر الطبيعي في بعض الحالات، إلى مشكلات صحية مثل تسوس الأسنان، وسوء التغذية وزيادة الوزن.

يمكنك ايضا قراءة نسبة البروتين في البطاطس المسلوق

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

ما هي الأكلات التي  تحتوي على كربوهيدرات:

1. الأرز

الأرز هو الرفيق المثالي في وجباتنا، بالإضافة إلى كونه مصدرًا غنيًا للكربوهيدرات وفيه كمية مهمة من البروتين، ذات قيمة أكبر من تلك الموجودة في المعكرونة.

لا يحتوي الأرز على الغلوتين، لذلك فهو جيد جدًا لأولئك الذين يريدون استهلاك الكربوهيدرات.

عند الحديث عن الأرز، يجب أن يكون من الواضح أن الأغذية الأخرى موصى بها للغاية، حيث أنه منخفض الدهون، بالإضافة إلى وجود كمية جيدة من الألياف والفيتامينات والمعادن، مثل الفوسفور وفيتامين B6 أو الزنك. كما أنه يكون بطيء الامتصاص وفيه انخفاض في مؤشر نسبة السكر في الدم.

اعتمادًا على العلامة التجارية، لكل 100 غرام من الأرز، يمكن أن تحصل على ما بين 50 و 80 غرامًا من الكربوهيدرات.

2. المعكرونة

لا يمكنك أن تفوتها في نظامك الغذائي اليومي، كونها مصدر ممتاز للكربوهيدرات.

في كل 100 غرام، تعطينا حوالي 71 غرام من الكربوهيدرات وحوالي 12 غرام من البروتينات، وهو متوسط ​​غير سيئ على الإطلاق.

إذا كنت ترغب في الحصول على كتلة عضلية فهي غذاء مثالي، على الرغم من أننا يجب أن نكون منتبهين جدًا لاستهلاكها وليس المبالغة بها، إذا أردنا أن نحدد وزننا المثالي.

حتى اليوم نخبة الرياضيون يستهلكون المعكرونة في أيام اللعب لأنه يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم، مما يجعلنا نملك الطاقة على الفور، في حين أن المعكرونة بأكملها، يمكن أن تساعدنا على تحمل جهود طويلة.

لا توجد فروق كبيرة بين أنواع المعكرونة.

3. البطاطا

البطاطا هي واحدة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات التي يفضلها رياضيو اللياقة البدنية. وهي رفيق جيد، حيث تحتوي على كميات أقل من الكربوهيدرات الموجودة في المعكرونة أو الأرز، ولكنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة، مثلB6  وC والبوتاسيوم.

لكل 100 جرام من البطاطا، لدينا حوالي 27 كربوهيدرات، لذلك من المهم أن نكمل غذائنا مع الأطعمة الأخرى.

البطاطا سهلة الهضم ويمكننا طهيها بطريقة صحية، مطبوخة أو مشوية، لكن تجنب القلي.

4. دقيق الشوفان

نحن جميعا نعرف فوائد دقيق الشوفان، الذي هو جزء من وجبة الإفطار المثالي للحصول على كتلةٍ من العضلات.

هناك العديد من الوصفات الغنية لوجبات الإفطار الصحية التي يمكن تحضيرها بالشوفان. ولكل 100 غرام من الشوفان، لدينا 56 غرامًا كربوهيدرات.

الشوفان من الحبوب التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والدهون غير المشبعة التي هي أيضًا مهمة في مكافحة الكوليسترول.

يمكن أن نتناوله مصحوبًا بكمية كبيرة من الطعام، فهو مثاليي للوجبات قبل التمرين.

5. الفواكه

الفواكه تعطينا الكربوهيدرات مع مؤشر نسبة السكر في الدم عالية جدًا. إنها أطعمة غنية بالكربوهيدرات ومثالية لتناولها قبل ساعة أو 45 دقيقة قبل جلسة التمرين المكثفة، لأنها تعطينا الطاقة على الفور.

الموز والمانجو هي خيارات رائعة للحصول على الكربوهيدرات. وبالمثل، الفواكه تحتوي على فيتامينات وتساعدنا في الحفاظ على رطوبة جسمنا.

من بين الفواكه، يمكن تسليط الضوء على الفواكه الجافة، مثل التفاح والخوخ والموز والتين والتي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، ففي التفاح المجفف يوجد ما بين 81 و 83٪، في حين أن الزبيب يحتوي 79٪ من الكربوهيدرات.

6. الحلويات

بالتأكيد أنت تتساءل: “ماذا تفعل الحلويات في هذه القائمة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات؟”

لكن على الفور سنخبرك لماذا.

أنها تعطينا كمية كبيرة من الكربوهيدرات، وخاصة في شكل سكر. وفيها الطاقة اللازمة لمساعدتنا على الفور، لذلك يمكن تناول الشوكولاتة عندما نكون متعبين.

ويمكننا أن نوصي فقط بأفضل أنواع الشوكولاتة ذات النسبة العالية من الكاكاو.

7. دقيق القمح

في كل 100 غرام من أكلات تحتوي على كربوهيدرات القمح، لدينا 80 غرام من الكربوهيدرات، لذلك فإن الكعك والحلويات أو وجبات الطعام التي فيها الطحين مثالية للحصول على الكربوهيدرات.

8. حبوب الإفطار

يوجد فيها ما بين 90 و 93 ٪ من الكربوهيدرات لكل 100 غرام، ويجب أن أخبركم أنني لا أوصي بحبوب الإفطار. فهناك وصفات أفضل لوجبات الإفطار الغنية بالبروتين.

ولكن إذا كنت من محبي الإفطار حبوب وليس هناك طريقة للابتعاد عنها، فاشتر واحدةً على الأقل غنية بالبروتين.

9. العسل

وهو طعام ذو قيمة غذائية عالية ويحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن. وفي كل 100 غرام منه، لدينا 78 غرام من الكربوهيدرات.

10. الخبز

الخبز عنب بالكربوهيدرات، لكن لا يمكنك الاعتماد عليه فقط، فهو لا يعطيك ما تحتاجه من الدهون! وهو يقدم لنا 58 غرام من الكربوهيدرات

اليك سكريات من ويكيبيديا

كان هناك اعتقاد خاطئ يقول بأن الدهون جميعها ضارة للانسان، ولكن ذلك غير صحيح على الإطلاق فهناك دهون مفيدة مثل اوميجا 3 ودهون أخرى ضارة مثل الدهون المتحولة والمهدرجة، وكذلك الحال مع الكربوهيدرات فهناك كربوهيدرات نافعة وهى تلك الموجودة في الفاكهة، والخضروات، والبطاطا، والحبوب الكاملة، وهناك أنواع أخرى من الكربوهيدرات ليست صحية ويجب الحد من تناولها مثل السكر، والمشروبات الغازية المحلاة، والعصائر، والخبز الأبيض، والمعكرونة، والأرز الابيض.

الكربوهيدرات الضارة التي يجب تجنب الأكلات التي تحتوي على كربوهيدرات والحد منها:

1-العصائر : على الرغم من ان العصائر هى الاختيار الأول بالنسبة للكثيرين وخاصة في أيام الصيف الحارة، إلا أنها مثال بسيط للكربوهيدرات التي يجب تجنبها، حيث انها لا تحتوي على أي الياف كما أنها تحتوي على نسب عالية من السكر مما يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة وبالتالي ستنخفض نسبة السكر هذه بسرعة أيضًا مما سيخلق شعورًا بالجوع لدى الشخص ويدفعه إلى تناول المزيد من الطعام.

2-المشروبات الغازية ومشروبات القهوة : تحتوي عبوة واحدة من المشروبات الغازية على 39 جرام من الكربوهيدرات وحوالي 150 سعر حراري، وكذلك المشروبات التي تحتوي على القهوة مثل اللاتيه هى الأخرى تأتي ضمن المشروبات التي تسبب ارتفاع السكر في الدم، كما أنها ضمن أسباب الإصابة بالسمنة المفرطة، ولذلك يجب الحد منها أو الإقلاع عن تناولها تمامًا.

3-الأرز الأبيض والباستا والخبز الأبيض : يعد الأرز الأبيض والباستا والخبز الأبيض أشهر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي تكسب الكربوهيدرات سمعة سيئة، حيث أن هذه الأنواع لا تحتوي على نسبة ألياف عالية وبالتالي فإنها تعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولذلك ينصح بأن يقوم الشخص بقراءة المعلومات الخاصة بالمنتج الذي يقوم بشراءه على أن يحتوي المنتج على أكثر من 3 جم من الألياف للوجبة الواحدة، ويعد الأرز البني والمعكرونة البنية والكينوا والخبز الأسمر الكامل بدائل صحية يمكن استخدامها.

4-رقائق الكورن فليكس : تعد رقائق الكورن فليكس التي يقدمها الكثير من الآباء لأبنائهم كوجبة إفطار خيار خاطئ بكل تأكبد حيث أنها تحتوي على سكريات بسيطة وكربوهيدرات عالية وقيمة غذائية منخفضة، ويمكن استبدال رقائق الكورن فليكس بحبوب الشوفان والتي تعد خيارًا صحيًا لكامل أفراد الأسرة.

5-المقرمشات المملحة والفشار : أي شيء يذوب في الفم هو مصدر للسعرات الحرارية الفارغة، وعلى الرغم من قلة البدائل المتاحة إلا أنه هناك بعض البدائل الصحية مثل الشيبسي المعد داخل المنزل كشيبسي الفرن المنزلي، ويمكن تناول أنواع من الخضروات والفاكهة لتساعد على الشعور بالشبع كما ستمد الجسم بالطاقة اللازمة له.

6-الجرانولا : تبدو الجرانولا خيارًا صحيًا للكثيرين ولكن أغلب أنواع الجرانولا المتواجدة في الأسواق تحتوي على الكثير من السكريات البسيطة، ولذلك يجب الانتباه لمكونات الجرانولا ويمكن الاعتماد على الأنواع التي تحتوي على نسب عالية من البروتين والدهون والألياف، وأقل من 8جم من السكر كما يجب ألا تحتوي على أي سكريات مصنعة او معدلة.

7-الكوكيز والدوناتس والمعجنات : الكربوهيدرات البسيطة مثل الدوناتس والكوكيز والمافن تفتقر إلى الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم، كما تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل سريع وانخفاض مستوى الطاقة، على عكس الكربوهيدرات المعقدة التي تضخ السكر في الدم بصورة تدريجية تساعد في مد الجسم بالطاقة والنشاط.

للمشاهدة أكلات تزيد الوزن بسرعة للأطفال

 

السابق
كيفية زراعة الأرز
التالي
كيفية زراعة القطن

اترك تعليقاً