السرطان

أورام الغدد اللعابية

أماكن الغدد اللعابية بالصور

يمتلك كل إنسان 3 أماكن تحتوى على الغدد اللعابية وهى غدد اللعاب المقترنة تسمى الغدد النكفية ، وتحت الفك السفلي ، وتحت اللسان، فهي مسؤولة عن إنتاج اللعاب، والغدد اللعابية المسدودة  هي المصدر الأكثر شيوعا للمشاكل و يمكن أن تسبب أعراضا مؤلمة.

هل سرطان الغدد اللعابية ينتشر

الإجابة هي نعم ، حيث تعرّف مراحل السرطان باستخدام الأرقام الرومانية، حيث تشير المرحلة I (الأولى) إلى سرطان صغير محدد الموقع، والمرحلة IV (الرابعة) إلى سرطان متقدم انتشر إلى العقد اللمفاوية في العنق أو إلى أجزاء بعيدة في الجسم.

انتفاخ الغدد اللعابية تحت اللسان

يُعتبَر التهاب الغُدَد اللعابيّة من الالتهابات النادرة، وغالباً ما تُصاب به الغُدَد النكافيّة، والغُدَد اللعابيّة، وقد يكون التهاب الغُدَد اللعابيّة حادّاً، أو مُزمناً، ويُعَدُّ التهاب الغُدَد اللعابيّة أكثر شيوعاً عند كبار السنِّ الذين يُعانون من الحصى اللعابيّة، كما قد يُصاب به الأشخاص من فئات عُمريّة مختلفة، كالأطفال حديثي الولادة خلال الأسابيع القليلة الأولى من حياتهم، ومن الجدير بالذكر أنَّ كلا الجنسَين، والأعراق جميعها قد يُصابون به بشكلٍ مُتساوٍ، كما يُمكن أن يُعاني منه الأشخاص الذين يُعانون من الجفاف، أو سوء التغذية، أو التثبيط المناعيّ.

أعراض التهاب الغُدَد اللعابيّة :

تتضمَّن أعراض التهاب الغُدَد اللعابيّة كلّاً من ارتفاع درجة حرارة الجسم، والقشعريرة، بالإضافة إلى الألم، والتورُّم على جهة الالتهاب نفسها، وتكون الغُدَد المُصابة قاسية، ومُؤلمة عند الضغط عليها، ويكون الجلد الذي يُغطِّي الغُدَد المُلتهبة أحمر اللون، ومُنتفخاً، وغالباً ما يخرج القيح من قنوات الغُدَد المُلتهبة عند الضغط عليها، وفي حال وجود انتفاخ موضعيّ فإنَّ ذلك قد يدلُّ على تشكُّل الخراج، وقد يشعر المصاب بالألم عند تناول الطعام، وجفاف الفم؛ نتيجة قِلَّة إفراز المادّة اللعابيّة.

تدليك الغدد اللعابية

يكمن العلاج الأوَّلي لالتهاب الغُدَد اللعابيّة في استخدام المُضادّات الحيويّة الفعّالة ضِدَّ البكتيريا الكرويّة العنقوديّة الذهبيّة، ولكلٍّ من الترطيب، وتناول مُدرَّات اللعاب كعصير الليمون، وتدليك الغُدَد، والكمّادات الدافئة، والمُحافظة على صحَّة الفم دورٌ مُهمّ في العلاج، كما يتمّ في بعض الأحيان اللُّجوء للجراحة؛ لاستئصال الغُدَّة النكافيّة، أو الغُدَّة اللعابيّة، ويكون ذلك في حالتي الالتهاب المُزمن، أو الالتهاب المُتكرِّر.

انسداد الغدد اللعابية

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انسداد الغدد اللعابية، سنذكر هنا بعض منها:

1. تراكمات للكالسيوم ومعادن أخرى

أحيانًا تتورم وتتضخم أحد أو جميع الغدد اللعابية وذلك بسبب تراكم الكالسيوم والرواسب الأخرى مما يمنع تدفق اللعاب وانسداد الغدد اللعابية.

2. التهاب بكتيري

قد تتعرض الغدد اللعابية لانسداد و بالتالي وقف تدفق اللعاب في حال تعرضها لهجوم بكتيري، مما قد ينتج عنه انتفاخ في الغدة المسدودة وشعور بالألم.

3. التهاب فايروسي

قد تسبب بعض الفيروسات أمراضًا ينتج عنها انسداد في الغدد اللعابية مثل الزكام ومرض النكاف أو كما يطلق عليه أبو كعب، غالبًا ما يحدث هذا الانسداد في الغدد اللعابية الموجودة على الخدين، ويسبب انتفاخًا فيها ويصاحبه ألم.

4. أسباب أخرى، ومن أهمها:

  • مرض الإيدز: قد يسبب مرض الإيدز انسداد في الغدد اللعابية.
  • المخاط: قد يؤدي تراكم المخاط إلى انسداد في الغدد اللعابية.
  • نمو غير طبيعي للخلايا: سواء كان هذا النمو ناتج عن خلايا سرطانية أم حميدة قد يؤدي إلى انسداد في الغدد اللعابية.

وأحيانًا قد تتشابه أعراض انسداد الغدد اللعابية مع أمراض أخرى، لكن في أغلب الأحيان هناك أعراض ملازمة لانسداد هذه الغدد، سنذكر في ما يلي بعض منها:

  • ألم مكان الغدة المسدودة، قد يكون في الخدين أو أسفل الفك.
  • احمرار.
  • انتفاخ مكان الغدة المسدودة.
  • جفاف في الفم.
  • قيح ذو طعم كريه في الفم.

أعراض سرطان الغدد اللعابية تحت اللسان

لعلّ أكثر أعراض الإصابة بسرطان الغدد اللعابية شيوعاً هو ظهور انتفاخ أو كتلة على الرقبة، أو الفم، أو الفكّ، أو قرب الفكّ، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ ظهور هذا العرض لا يعني بالضرورة الإصابة بسرطان الغدد اللعابية، فقد تتشابه هذه الأعراض مع أعراض اضطرابات صحية أخرى، وإلى جانب هذا الانتفاخ هناك بعض الأعراض والعلامات التي قد تظهر على المصابين، ومنها ما يأتي:

  • الشعور بخدران في جزء من الوجه.
  • شلل الوجه النصفيّ.
  • الشعور بألم في منطقة الانتفاخ أو الكتل.
  • المعاناة من صعوبات في البلع.
  • المعاناة من صعوبة في فتح الفم بشكلٍ كامل.
  • انتفاخ في أحد شقيّ الوجه.

علاج الغدد اللعابية بالأعشاب

يمكن علاج المشاكل التي تصيب هذه الغدد إما النكافية أو اللسانية بالأعشاب الطبيعية:

  • شرب الماء: لعلاج المشاكل الصحية المتعلقة بالغدد اللسانية مثل الجفاف الذي يصيب الفم، فينصح بشرب كميات وفيرة من المياه يومياً.
  • أوراق وأزهار الخطمي: إن عمل عجينة من الأوراق والأزهار المغلية لهذه النبتة يساعد كثيراً في علاج المشاكل المرتبطة بالغدة النكافية، ويكون ذلك عن طريق وضع هذه العجينة العشبة على جهة الوجه المصابة (المتورمة) بشكل يومي إلى أن يتم ملاحظة ضمور الورم واختفائه بالتدريج.
  • البصل: إن استخدام البصل على شكل عجينة ومن ثم يوضع على الجهة المتورمة من الوجه بشكل يومي.
  • الملفوف: يتم استخدام أوراق الملفوف الخضراء بعد أن يتم تنظيفها جيداُ، ثم يتم طحنها إلى أن تصبح مثل العجينة، وتُقلب قليلاً على النار، وبعد ذلك يتم وضعها على منطقة التورم وكثيراً ما يتم استخدامها في علاج مشاكل الغدد النكافية.
  • أزهار البابونج: يتم استخدام هذه العشبة للعلاج الموضعي لمشاكل الغدد النكافية وللتخفيف من آلامها، ويكون ذلك عن طريق غلي الأوراق ثم وضعها في قطعة قماش مبللة بماء دافئ، وتوضع على منطقة التورم بشكل يومي.
  • أوراق الميرمية: ويتم استعمال هذه العشبة عن طريق غليها وشرب ما يعادل الثلاثة أكواب يومياً لعلاج مشاكل الغدد اللعابية.
  • نبات المحلب: يتم استخدام هذا النبات بغرض التخفيف من الآلام المصاحبة للتورم ولمعالجة الالتهابات التي تعاني منها هذه الغدد، ويكون ذلك عن طريق غلي أوراق نبات المحلب وتصفيته وعمل عجينة منها ووضعها على مكان التورم ويتم استخدامها لعلاج الغدد النكافية.
السابق
دواء آتس بي اي – جابابنتين HPI-Gabapentin لعلاج بعض أنواع الصرع
التالي
دواء أ سي سي للسعال للأطفال – ACC Junior Cough يستخدم كترْياق في حالات التسمم الحاد من الأسيتأمينوفين

اترك تعليقاً