السياحة في الدول

أين توجد قمة إفرست وكم يستغرق تسلق قمة إفرست وجثث قمة إفرست

أين توجد قمة إفرست

ستتعرف في هذا المقال على أين توجد قمة إفرست وهي إحدى قمم جبال الهيمالايا العظمى التي تقع في جنوب قارة آسيا على الحدود بين نيبال ومنطقة التبت الصينيّة، ويصل ارتفاع جبل إفرست إلى 8850م، وهو أعلى جبل في العالم، وأعلى نقطة على سطح الأرض, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن قمة إفرست.

جبل إفرست

جبل إيفْرِستْ (بالإنجليزية Mount Everest، بالتبتية تشومولانغما وبالنيبالية ساجارماثا) أعلى جبل على وجه الأرض، حيث يرتفع إلى حوالي 9كم عن سطح البحر. وهو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا، على حدودالصين (التبت) ونيبال (ساجارماثا) وشمالي الهند.

يمكنك مشاهدة مقالة أين تقع جبال السروات؟

أين يقع جبل إيفرست

يقع جبل إيفرست في جنوب شرق قارة آسيا، على الحدود بين نيبال والصين، ضمن جبال ماهالانجور، على بعد 160 كم شمال شرق عاصمة نيبال، كاتماندو.

تعتبر قمة جبل إيفرست الهدف الأول لجميع متسلقي الجبال، وعلى الرغم من أنه ليس الأخطر، الا ان تسلق اعلى قمة على وجه الأرض دائما لها خصوصيتها.

عبر التاريخ، توفي الكثيرون وهم يحاولون تسلق قمة ايفرست، لكن الظروف تحسنت بشكل كبير في الاونة الاخيرة، وأصبح التسلق أكثر سهولة مما كان عليه من قبل.

شاهد أيضاً مراحل تشكل جبال الألب

جثث قمة إفرست

ويجد مشغلو الرحلات الاستكشافية في جبل إفرست أعداداً متزايدة من جثث المتسلقين في أعلى قمة في العالم، حيث تؤدي درجات الحرارة العالية إلى ذوبان الأنهار الجليدية والثلوج، إذ يُعتقد أن غالبية الجثث بقيت مدفونة تحت الأنهار الجليدية أو الثلوج.

وقال الرئيس السابق لجمعية تسلق الجبال في نيبال، آنج تشيرينغ شيربا، لـCNN إن “تحول المناخ والاحتباس الحراري، يتسببان في ذوبان الثلوج، مما يكشف عن جثث المتسلقين”.

وأشارت دراسات عدة إلى أن الجليد في منطقة إيفرست يذوب ويصبح رقيقاً، إذ أشار سوبت كونوار، وهو مسؤول في رابطة المرشدين الوطنيين في نيبال إلى أن هذه الحالة تعتبر “جدية وشائعة بشكل متزايد”.

وأوضح كونوار أن الرابطة يحاول “نشر المعلومات عن الموضوع حتى يكون هناك طريقة منسقة للتعامل معه”، كما لفت أمين الخزانة بالرابطة، تينزينج شيربا، إلى أن تغير المناخ يؤثر على نيبال بسرعة، مضيفا: “نأتي بغالبية الجثث إلى المدن، ولكننا نصلي للجثث التي لا يمكننا إنزالها ونغطيها بالصخور أو الثلج”.

وتعتبر عمليات العثور وإزالة الجثث من الأعمال الخطرة والمكلفة، إذ أوضح شيربا أن أحد “أخطر عمليات إزالة الجثث كان على ارتفاع 8700 متر، بالقرب من الذروة”، لافتاً أن “الحصول على الدعم المادي من الحكومة لإزالة الجثث يأخذ وقتاً طويلاً، ولكن العاملين في هذا المجال “يشعرون بأن حمل الجثث في الوقت الذي يعثرون فيه عليها، من واجبهم”.

تعرف على أين تقع جبال زيلامسي

كم يستغرق تسلق قمة إفرست

تسلق الجبال العالية مثل إيفرست ليس مسألة يوم، إذ يتطلب الأمر تكيُّف جسمك لتعتاد على الهواء الرقيق، قبل أن تبدأ رحلتك إلى جبل إيفرست، وهذا هو السبب في أن فترة التسلق بأكملها تستغرق وقتًا طويلاً للوصول إلى القمة.

عادة تستغرق الرحلة الاستكشافية إلى جبل إفرست حوالي شهرين، ويبدأ معظم المتسلقين رحلتهم من معسكر التمركز بعد شهر مارس، ويبدأوا  في الوصول إلى معسكر التمركز في أواخر مارس.

الوقت المستغرق لتسلق قمة إيفرست ليس هو نفسه بالنسبة للجميع. يعتمد ذلك على المخاطر المختلفة مثل الانهيار الجليدي (كتلة الثلج ، الصخور المتساقطة أسفل الجبل) ، الصدوع (الكراك المفتوح العميق خاصة في الأنهار الجليدية) ، والطقس الذي لا يمكن التنبؤ به لجبل إيفرست ، سقوط الصخور ، وحرمان الأوكسجين.

إقرأ أيضاً كيف يتم تشكل الجبال

أين تقع أعلى قمة في العالم

أعلى مَنطِقَةٍ وَقِمّة فِي العالَم هُوَ (جَبَل إيفرست)، وَيَبلُغ ارتفاعَهُ بالنّسبَةِ لِسَطحِ البَحَر 9كم، وارتفاعهُ بالنّسبَةِ لِسَطحِ الأرض قد بلغ (29028 قدم)، وأعلى قمّة بلغ قياسها 8848م فِي جِبالِ الهملايا، وَهِيَ مِن أحَدِ الجِبالِ الّتِي يَتَكَوّنَ مِنها إيفرست، وَهِيَ سِلسِلَةٍ مِن الجِبال تُعرف بِسِلسِلَةِ جِبالِ الهَمَلايا، وسُمّيَ بِجِبلِ إيفَرِست بالنّسبَةِ للعالِم الّذِي قَامَ باكتشافِهِ وَهُوَ (سِير جُورج إفريست) في عام 1856م.

أين يقع أعلى جبل في العالم

يقع جبل إفرِست ضمن سلسلة جبال الهيمالايا العظمى، والتي تفصل بين سهول شبه القارة الهندية وهضبة التبت وتمتد عبر 6 دول ألا وهي نيبال، والصين، وبوتان، وباكستان، وأفغانستان، والهند، أما جبل إفرِست فهو أعلى قمة في هذه السلسلة، ومكانه تحديدًا بين حدود نيبال والصين، ويبلغ ارتفاعه 8848 مترًا عن مستوى سطح البحر، واتُفق على هذا الارتفاع من قِبل الصين ونيبال عام 1955م، ولكن النقاشات حول ارتفاعه ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا.

يمكنك الإطلاع على معلومات عن جبال الهملايا

السابق
طريقة عمل المقلوبة باللحمة بالطريقة المصرية والفلسطينية والسورية
التالي
ما هي عاصمة دولة بوركينا فاسو, ولماذا سميت بوركينا فاسو بهذا الأسم؟

اترك تعليقاً