السياحة في الدول

أين يقع جبل كاترين وما الفرق بين جبل موسى وجبل سانت كاترين؟

أين يقع جبل كاترين

ستتعرف في هذا المقال على أين يقع جبل كاترين أو جبل القديسة كاترينا حيث  يعتبر من أعلى الجبال في سيناء ويبلغ ارتفاعه 2.629 م فوق سطح البحر،تتساقط على الجبل الثلوج في فصل الشتاء مثل باقى جبال منطقة جنوب سيناء, تابع القراءة لمعرفة أين يقع جبل كاترين؟

أين تقع سانت كاترين

مدينة سانت كاترين هي أكثر مدن سيناء خصوصية وتميزاً، فهي أعلى الأماكن المأهولة في سيناء حيث تقع على هضبة ترتفع 1600 متر فوق سطح البحر في قلب جنوب سيناء على بعد 300 كم من قناة السويس، وتبلغ مساحتها 5130 كم مربع، وتحيط بها مجموعة جبال هي الأعلى في سيناء وفي مصر كلها، وأعلاها قمة جبل كاترين وجبل موسى وجبل الصفصافة. وهبها هذا الارتفاع مناخاً متميزاً معتدل في الصيف شديد البرودة في الشتاء، مما يعطي لها جمالاً خاصاً عندما تكسو الثلوج قمم الجبال وأرض المدينة. أُعلِنَت المنطقة محمية طبيعية لما لها من أهمية طبيعية وتاريخية ودينية. يعمل معظم سكان المدينة بأعمال الزراعة والرعي والخدمات السياحية. وتشتهر المدينة بالسياحة الدينية وسياحة السفاري وتسلق الجبال، ويوجد بها دير سانت كاترين وجبل موسى ومقام النبي هارون وغيرها من الآثار الدينية، وتعتبر أكبر محمية طبيعية في جمهورية مصر العربية من حيث المساحة.

يمكنك مشاهدة مقالة اسماء جميع محافظات جمهورية مصر العربية

أين يقع جبل سانت كاترين

يقع جبل كاترين على ارتفاع يصل إلى 2642 متراً، بالقرب من بلدة سانت كاترين في محافظة جنوب سيناء في مصر، وقد سمي بهذ الاسم نسبة إلى سانت كارتين المسيحيّة القدّيسة، ومن الاعتقادات الشائعة حول سانت كاترين بأنّها قُتلت بسبب معتقداتها، وهو مصير الكثير من المسيحيين الأوائل، ويقال إنّ الرهبان عثروا على بقاياها على الجبل، وبسبب مكانة الجبل الدينيّة، يأتي إليه الحجاج المسيحيين في مصر، ومن الجدير بالذكر أنّ الجبل يعدّ أعلى قمة في مصر، ويتكوّن من الصخور البركانيّة السوداء.

شاهد أيضاً أين يوجد جبل موسى

عدد سلالم جبل سانت كاترين

عندما تنوي تسلق جبل سانت كاترين فيوجد طريقين الأول طريق الخديوي عباس والذي يتم الصعود فيه بواسطة الجمال، ويوجد به الكثير من الاستراحات وأماكن لتناول المشروبات الساخنة، وينتهي هذا الطريق بسلم من الحجارة يتكون من سبعمائة وخمسين درجة توصل مباشرة إلى قمة الجبل، أما عن الطريق الثاني فهو طريق الرهبان نسبة إلى تشييده من قبل رهبان دير كاترين، ويتألف هذا الطريق من الكثير من السلالم والتي تبلغ ثلاثة آلاف وسبعمائة وخمسين سلمه، مما يجعل الأمر في غاية الصعوبة عند الصعود، ويسهل كثيرًا في عملية الهبوط أو النزول، لذا ينصح بالصعود من خلال طريق الخديوي عباس باشا لسهولته والتنقل من خلال الجمال الموجودة فيه، والنزول من طريق الرهبان لسهولة النزول من خلال السلالم، وينصح بعدم حمل الكثير من الأشياء أثناء الصعود والهبوط بل الاقتصار على حقيبة ظهر فقط، لكي تخفف من وطأة العملية.

تعرف على أين يقع جبل سيناء

الفرق بين جبل موسى وجبل سانت كاترين

تعرف الفرق بين جبل موسى وجبل سانت كاترين لأنه عادة ما يختلط الأمر على بعض الناس ولا يعرفون التمييز بينهم، عامة يوجد مدينة في مصر تدعى سانت كاترين وتتميز بالكثير من المناطق الفريدة والمميزة أهمها جبل موسى وجبل سانت كاترين، أما عن جبل موسى فهو على ارتفاع 2285 متر فوق سطح البحر مما يجعل الثلوج تتساقط عليه في الشتاء، وسمي بذلك الاسم نسبة لتكليم الله عزو جل سيدنا موسى في هذا الجبل، وقد تلقي حينها موسى عليه السلام الوصايا العشر من الله، وهذا الحدث تجمع عليه الديانات السماوية الثلاثة الإسلام والمسيحية واليهودية، وعندما تقف على هذا الجبل تتمكن من رؤية سلاسل من الجبال يتخللها غروب الشمس وشروقها بصورة رائعة وجذابة، ويوجد بداخل الجبل جامع لصلاة المسلمين، وكنيسة يونانية أثرية للمسيحين.

أما عن جبل سانت كاترين فهو أعلى قمة جبلية في مصر كلها والتي يبلغ ارتفاعها 2629 متر فوق سطح البحر، وهو أكثر الجبال تساقطًا للثلوج عليه في فصل الشتاء، وقد سمي بكاترين نسبة للقديسة كاترين التي كان لها دور بارز في نشر المسيحية في مصر، وقد تم إعدامها في الإسكندرية وقامت الملائكة بنقل جثمانها إلى أعلى قمة هذا الجبل، وهذه الرواية على حد قول بعض الرهبان المسيحين ولا نعلم مدى صحتها، ويعتبر هذا الجبل من أهم الجبال في الأرض ويزوره الكثير من السياح من كل صوب وحدب، ويوجد به مصلى للمسيحين وحجرتين بجانبه للاستراحة فيها.

إقرأ أيضاً معلومات عن دير سانت كاترين

السابق
ما هي عاصمة منغوليا وأين تقع وأكبر 10 مدن فيها والديانات والإسلام فيها
التالي
طريقة عمل البيض بالطماطم والبصل والفلفل وعمل شكشوكة البيض

اترك تعليقاً