إسلام

ابين الواجب على اتباع الانبياء مع الدليل

ابين الواجب على اتباع الانبياء مع الدليل

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن ابين الواجب على اتباع الانبياء مع الدليل ؟، فإننا سوف نُجيبك من خلال مقالنا على هذا التساؤل المطروح بقوة عبر محركات البحث، خاصة من قِبل طلاب وطالبات الصف الأول المتوسط لحل أسئلة كتاب التوحيد الفصل الدراسي الأول.

مما لا شك فيه حرص المملكة العربية السعودية على صحة وسلامة أبنائها الطلاب والطالبات، حيث قامت الحكومة السعودية بطرح خدمة جديدة عُرفت باسم منصة مدرستي أو نظام التعليم عن بُعد، نظراً للظروف التي يمر بها العالم والبلاد وضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية للمملكة للسعودية.

فيما يتجه الطلاب والطالبات إلى شبكات الأنترنت من أجل تلقى دروسهم إلكترونياً، مما يجعلهم يبحثون عن إجابات الأسئلة التي يتعذر عليهم حلها بمفردهم عبر محركات البحث، إذ تقدم هذه الخدمة سرعة كبيرة في الإجابة على استفساراهم بدقة عالية.

كما نقدم لكم أعزائي الطلاب الإجابة النموذجية على سؤالكم من خلال موقعنا، فما عليكم سوى متابعة السطور التالية من هذا المقال.

ابين الواجب على اتباع الانبياء مع الدليل

شغل هذا التساؤل محركات البحث بشكل كبير، ولا سيما من قِبل طلاب وطالبات الصف الأول المتوسط نظراً لوجود هذا السؤال ضمن مقرراتهم الدراسية خاصة في كتاب التوحيد الفصل الدراسي الأول، حيث نعرض لكم الإجابة النموذجية على هذا السؤال والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: الدعوة إلى توحيد الله سبحانه وتعالى، وتحذير العباد من الشرك، إلى جانب أتباع نهج وسنة النبي صلوات الله وسلامه عليه في ذلك الأمر، وأصحابه رضي الله عنهم وأرضاهم، قال الله تبارك وتعالى في سورة  يوسف بالتحديد في الآية رقم 108 ” قُلْ هَٰذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ” صدق الله العظيم.

دليل وجوب طاعة الأنبياء

أوضح لنا كتاب الله العزيز القرآن الكريم في آياته وجوب طاعة الأنبياء والمرسلين والاقتداء بهم، فيما جاءت بعض هذه الآيات الدالة على ذلك الأمر على النحو التالي:

  • قول الله تبارك وتعالى في سورة النساء الآية رقم 64 ” وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا ” صدق الله العظيم.
  • فيما قال المولى عز وجل في سورة البقرة الآية رقم 136 ” قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ” صدق الله العظيم.
  • إلى جانب قول الله تعالى في سورة الحشر الآية رقم 7 ” مَّا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَىٰ فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنكُمْ ۚ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ” صدق الله العظيم.
  • وفي سورة النجم في الآيات (3-4) ” وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ **إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ ” صدق الله العظيم.
  • كما قال الله جل جلاله في سورة آل عمران الآية رقم 81 ” وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ ” صدق الله العظيم.
  • بالإضافة إلى قوله تعالى في سورة النساء الآية رقم 80 ” مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا ” صدق الله العظيم.
  • ولا سيما أنه تم ذكر بعض الدلائل في السيرة النبوية والأحاديث الشريفة، على سبيل المثال: حديث رسول الله صلوات الله وسلامه عليه قال ” من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

بين واجبات المسلم نحو دينه

يجب على المسلم أو المؤمن بالدين الإسلامي بإطاعة الله والرسول من خلال العبادات المختلفة، فيما نوضح أهم واجبات المسلم تجاه دينه على النحو التالي:

  • تطبيق أركان الإسلام الخمسة، وهم شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، إقامة الصلاة، وإيتاء الذكاء، وصوم رمضان وجح البيت لمن استطاع إليه سبيلا.
  • يجب على المسلم أن يؤمن بالله وكتبه ورسله واليوم الآخر والإيمان بالقدر خيره وشره.
  • اتخاذ المؤمن الأوامر والنواهي التي وضعها الله تبارك وتعالى على كل مسلم منهجاً لحياته.
  • يجب إخلاص النية في عبادة الله عز وجل، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّةِ، وإنَّما لِكُلِّ امرئٍ ما نوَى، فمَن كانت هِجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ، فَهِجرتُهُ إلى اللَّهِ ورسولِهِ، ومن كانت هجرتُهُ إلى دُنْيا يصيبُها، أوِ امرأةٍ يتزوَّجُها، فَهِجرتُهُ إلى ما هاجرَ إليهِ”.
  • الخشية من الله جل جلاله وعبادته في السر قبل العلن وكأنما نراه.
  • تقرب المسلم إلى الله بالعبادة عن طريق إقامة فروضه، إلى جانب إقامة النوافل رغبة في زيادة الثواب والتقرب أكثر إلى الله.
  • يجب أن يتوكل المسلم على الله، وأن يعلم أنه هو الرزاق العظيم، بالإضافة إلى الأخذ بالأسباب وحمد الله في كل وقت أو عند حدوث أي ابتلاء.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل وإياكم إلى ختام هذا المقال الذي تمحور حول الإجابة على سؤالكم ابين الواجب على اتباع الانبياء مع الدليل ؟، إذ عرضنا الإجابة النموذجية لطلاب الصف الأول المتوسط لحل أسئلة كتاب التوحيد الفصل الدراسي الثاني.

السابق
امثل لكل نوع من انواع التوسل المشروع بمثال
التالي
اول من وضع التاريخ الهجري هو ؟

اترك تعليقاً