نصائح طبية

اسباب التقلصات العضلية

أسباب تشنج العضلات المستمر

ما من تفسير بيولوجي لتشنجات العضلات، وتعتبر معظم التشنجات غير مؤذيةإلا أن بعضها ينجم عن مشكلات طبية.

 • نقص المعادن في الجسمإن عدم حصول الجسم على كميات كافية من الكلسيوم أو البوتاسيوم أو المغنزيوم يمكن أن يفضي إلى تشنجات في العضلاتكما أن بعض الأدوية المدرّة للبول يمكن أن تحدث خللاً في توازن المعادن في الجسم وتسهم بالتالي في تشنجات العضلات.

 • ضغط الأعصاب: إن انضغاط الأعصاب في العمود الفقري يمكن أن يسبب الألم في المؤخرة أو الساقوكلما حاولت المشي أكثر، ازداد الإحساس بالألمواللافت أن الألم يتوقف فور التوقف عن المشي.

 • تصلّب الشرايين: إن الخلل في تدفق الدورة الدموية نتيجة الضيق في الشرايين يمكن أن يزيد خطر التعرضات لتشنجات العضلات.

أنواع التقلص العضلي

أ- التشنج العضلي البسيط:

وهو أبسط أنواع التقلص العضلي الزائد وفيه نلاحظ ارتعاش و ارتجاف العضلة التي يتكرر تقلصها وارتجاجها على شكل اهتزازات متتالية دون حدوث تصلب لجميع الألياف العضلية ثم ترتخي من نفسها.

ب- التشنج العضلي الشديد:

وفيه تنقبض جميع ألياف العضلة انقباضاً زائداً عن الطبيعي وتستمر على هذا الانقباض والتصلب لفترة تطويل أو تقصر حسب الحالة.

تقلص العضلات المزمن

الألم العضلي الليفي هو عبارة عن حالة طبية مزمنة، متلازمة مزمنة تدعى، أيضا، “متلازمة الألم العضليّ الليفيّ” (Fibromyalgia Syndrome – FMS) الذي يظهر بصورة آلام في العديد من المناطق العضلية في الجسم، في الأربطة (Ligaments) وفي الأوتار (Tendons)، إضافةً إلى التّعب الشّديد والكثير من المواضع المؤلمة – المناطق التي يسبب مجرد الضغط الخفيف عليها ألما شديدا.

يظهر الألم العضلي الليفي لدى نحو 2% من مجمل السكّان في الولايات المتّحدة، مثلًا. وهذه المتلازمة أوسع انتشارًا بين النّساء منها بين الرّجال، ويزداد خطر الإصابة بالألم العضلي الليفي مع التقدّم في السنّ. ويظهر الألم العضلي الليفي، أحيانًا، كنتيجة لأزمة عاطفيّة أو إصابة جسديّة، ولكن في القسم الأكبر من الحالات ليس هنالك عامل مسبب، أيًّا كان، لظهور الألم العضلي الليفي.

أسباب تشنجات اليد والرجل

هناك عدد من الحالات الطبية التي تسبب تشنج العضلات ومن المهم تشخيصها:

–   نقص في إمدادات الدم  تضيق الأوعية الدموية التي تمد الأطراف بالدم يؤدي الى عدم تلقى كمية الدم التي تحتاجها العضلات أثناء ممارسة الرياضة. وينعكس هذا النقص على الفور في آلام مبرحة، تختفي بعد نيل قسط من الراحة الكافية والتي تتقلص خلالها متطلبات العضلات للطاقة، وهكذا، تحصل العضلات بعد الراحة على ما يكفيها من الدم. يسمى هذا الاضطراب بالعرج المتقطع (intermittent caludication)، وهو مؤشر على حدوث تضييق في الأوعية الدموية في الجسم.

–   الضغط على العصب – يحدث الضغط عادة عند نقطة خروج العصب من النخاع الشوكي الحوضي، ويسبب آلاما تشبه التشنج في الساقين. يتميز الألم بأنه يستمر طوال الوقت، ويمكن أيضا أن يتفاقم اثناء المشي أو النشاط، كما يمكنه أن يتأثر بالتغيرات التي تطرأ على راحة الظهر.

–   اضطرابات توازن معادن الجسم – يمكن لنقص البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم، أن يزيد من احتمالات الإصابة بتشنج العضلات. يمكن لبعض الأدوية من عائلة الأدوية المخففة للضغط ان تسبب انخفاضا كبيرا في تركيز البوتاسيوم ما يؤدي إلى تقلصات عضلية متكررة.

تشنج العضلات يمكن أن تكون جزءا من أعراض أوسع، كالاضطرابات العصبية، خلل في الغدة الدرقية، مشاكل الكلى، السكري وفقر الدم.

علاج التشنج العضلي للظهر

تساهم الكمادات الباردة بشكل فعال في التخلص من تشنجات الظهر، حيث يتم وضعها على مكان الإصابة أثناء الإستلقاء على البطن، ويفضل أن يكون هذا بمساعدة أحد الأشخاص الموجودين بالمنزل. وتعمل الكمادات الباردة على تقليل الإلتهابات التي تسبب التشنجات، كما أنها تساعد في إرخاء العضلات وتقليل التقلصات.

أسباب انقباض العضلات لا إراديًا

قد يتسبب الاستخدام المفرط للعضلات، أو الجفاف، أو الإجهاد العضلي أو مجرد الثبات على وضع واحد لفترة طويلة في الإصابة بتقلص عضلي. وبالرغم من ذلك، يعد السبب غير معروف في العديد من الحالات.

بالرغم من أن معظم حالات التقلص العضلي تكون ضارة، إلا أن بعضها قد يكون مرتبطًا بحالة طبية كامنة، مثل:

  • عدم تدفق القدر الكافي من الدم. قد يؤدي تضيق الشرايين التي تنقل الدم إلى ساقيك (تصلب الشرايين الموجودة بالأطراف) إلى شعور بألم يشبه التقلص في ساقيك وقدميك أثناء ممارسة التمارين. عادةً ما تختفي تلك التقلصات بعد التوقف عن ممارسة التمارين مباشرة.
  • الانْضِغاط العصَبِيّ. كما قد يؤدي انضغاط الأعصاب الموجودة في عمودك الفقري (التضيق القطني) إلى الشعور بألم يشبه التقلص في ساقيك. عادةً ما يتفاقم الألم كلما زادت مدة السير. ربما يؤدي السير بوضع منحني بعض الشيء — مثل الوضع الذي يمكنك استخدامه عند دفع إحدى عربات التسوق أمامك — إلى تحسن أو تأخر ظهور الأعراض.
  • نقص المعادن. قد يؤدي انخفاض معدلات البوتاسيوم، أو الكالسيوم أو المغنيسيوم بصورة كبيرة في نظامك الغذائي إلى الإصابة بتقلصات الساق. كما قد تؤدي مدرات البول — الأدوية التي يتم وصفها غالبًا لارتفاع ضغط الدم — إلى استنزاف تلك المعادن.

تشنج الأعصاب والعضلات

يعتبر تشنج العضلات حدثا مفاجئا ومؤلما لا يحصل أثناء الاستراحة فقط بل وخلال الحركة أيضا، ويمكن أن يظهر على أشكال متعددة كتشنجات في الظهر أو تشنج في بطن الساق وأحيانا في الأصابع وفي الرقبة وهو ما يؤثر على النشاط الجسدي.

وإذا كانت إصابة البعض بالتشنج العضلي المصاحب بتقلصات أمرا مألوفا، فإن تكرر التشنج وبدرجة قوية يمكن أن يكون علامة على وجود ضغط على العصب. ويحدث الضغط عند خروج العصب من النخاع الحوضي مما يسبب آلاما تنتهي بتشنج العضلات. وتتفاقم هذه الآلام أثناء المشي أو أي نشاط عضلي آخر.

ويقول كارل-كريستيان كنوب، مدير قسم الأمراض العصبية والعضلية في مستشفى سان-جورج بمدينة هامبورغ الألمانية، إن هذه التشنجات المرتبطة بالحركة هي إشارة على وجود اضطراب في الأعصاب أو تلف بها. ويرى أنه كطبيب أعصاب يتوجب عليه فحصها وإجراء قياسات كهربائية إضافية للتحقق من احتمال وجود مرض محدد خلفها. ويضيف مدير قسم الأمراض العصبية والعضلية كنوب أن بعض الأمراض المنتشرة على نطاق واسع كارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو ارتفاع التمثيل الغذائي للدهون تُعالج بأدوية يمكن أن تتسبب في تشنج العضلات.

أسباب التشنجات

للتشنجات أسباب عدة نستعرضها فيما يلي:

– بعض الأطفال تحت سن 5 سنوات نتيجة ارتفاع شديد في درجة الحرارة

– بعض الحوامل (نتيجة تسمم الحمل)

– مرض الصرع

– إصابات الرأي

– أسباب مرضية أخرى ( صدمة الإنسولين، تسمم الأدوية،… )

 

السابق
دواء ابلنزين – aplenzin لعلاج الاكتئاب
التالي
دواء أبكس – Apex علاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا العقدية الرئوية

اترك تعليقاً