العناية بالبشرة

استخدام زبدة الشيا

استخدام زبدة الشيا

اضرار زبدة الشيا

لم يتم لغاية اليوم إثبات وجود أي أضرار أو تأثيرات سلبية لهذه الزبدة على صحة الإنسان، إلا أنّ رائحتها القوية قد تزعج البعض، عدا عن أنّ استخدام الزبدة المصنعة والمكررة قد تضر بصحة الأم الحامل أو طفلها بسبب عدم معرفة طبيعة المواد المضافة أو المستخدمة.

فوائد زبدة الشيا للبشرة الدهنية

تُفيد زبدة الشيا بشكل كبير البشرة الدهنية حيثُ تمنع إنسداد المسام في البشرة الدهنية كما تُفيد في موازنة الزيوت في البشرة، وتُفيد بشكل كبير في مُكافحة علامات الشيخوخة والكَبر التي تُصيب الجلد وتؤثر عليه بشكل كبير،[١] كما تُفيد زبدة الشيا في ترطيب البشرة ومنع أشعة الشمس من ضرر الجلد، وهو أحد العلاجات المُفيدة جداً في التخلص من حب الشباب وآثارها، كما تُفيد زبدة الشيا في منع علامات التمدد التي تظهر عند المرأة الحامل، كما تُستخدم لتدليك بشرة الطفل بعد الإستحمام لإكسابه نضارة وتوهجاً.

فوائد زبدة الشيا للتجاعيد

تتمثّل فوائد زبدة الشيا على البشرة بما يلي:

_ تعمل زبدة الشيا على حماية البشرة من الجفاف، وتُناسب تقريباً جميع أنواع البشرة.

_تُساعد على ترطيب البشرة، كما أنّ محتواها من الأحماض الأمينية عالية، وبالتالي فإنّ البشرة تمتصها بشكل كبير.

_تمتلك زبدة الشيا بعض الخصائص المُضادة للالتهابات، وبالتالي فإنّها تحمي البشرة من العديد من الأمراض الجلدية والمشاكل، مثل الأكزيما.

_تساعد زبدة الشيا على تعزيز مستويات فيتامين A وفيتامين E في الجلد، مما يُعزز من عمل مُضادات الأكسدة وبالتالي حماية البشرة من ضرر الجذور الحرة وحماية البشرة من الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.

_تحتوي زبدة الشيا على العديد من الخصائص المُضادة للبكتيريا وبالتالي حماية البشرة من حب الشباب من خلال تطهير الجلد والتحكم بالزيت الزائد.

_تُساعد زبدة الشيا على زيادة إنتاج الكولاجين في الجلد وبالتالي الحفاظ على مرونة الجلد، وتعزيز الخلايا الجلدية، ومُحاربة التجاعيد في الوجه وأسفل العينين.

_تعمل على إخفاء علامات التمدد والتشققات.

فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسه

زبدة الشيا غنية بالفوائد العالية للبشرة والجلد وخاصة الحساسة منها، حيث تعمل على توحيد لون البشرة والتخلص من سواد لون الجلد وتقرحاته في بعض المناطق، كمنطقة الإبط والمنطقة الحساسة والركب، وكذلك تعمل على التخلص من الحبوب والالتهابات في المنطقة، حيث تحتوي على مضادات للبكتريا التي تتسبب بظهور تلك الحبوب، وليس هذا فقط بل وتعمل على تخليص البشرة من التجاعيد ومن التشققات والخطوط البيضاء المزعجة، التي قد توجد في تلك المنطقة وفي منطقة الأرداف، وتعمل على إزالة النمش والكلف الناجم عن الحمل، وهي آمنة للحامل ولا تأثر على الجنين سلبًا، أو تؤثر على المنطقة بشكل عام.

فوائد زبدة الشيا للهالات السوداء

يسهم استخدام ها في تقليل الهالات السّوداء حول العين، وتكون طريقة استخدامها حول العينين كالتّالي: يغسل الوجه جيّداً ويجفّف قبل وضع زبدة الشّيا عليه. يؤخذ مقدار بسيط من زبدة الشّيا بحجم حبّة العدس، ويدلّك براحة الكفّ حتّى يصبح بحرارة الجسم. تدلّك منطقة حول العينين بلطف، وتدهن بحركات دائريّة. يمكن أن تستخدم زبدة الشّيا بالطّريقة السّابقة مرّتين في اليوم للحصول على النّتيجة المرجوّة.

زبدة الشيا الاصلية

إنَّ هذا النوع من الزبدة يكون غير مُصفّى بأيّ طريقة، حتَّى من خلال قماش تصفيّة الجبنة، وهذا النوع من زبدة الشيا يأتي كمعجون، فهو لا يُمكن سكبه في قالب لأنَّهُ غير قابل للتشكيل، ولأنَّ هذا النوع يكون غير مُصفّى، فإنَّهُ يحتوي على تكتُلات، وشوائب، ويكون لونه أصفراً داكناً، وأحياناً مُخضرّاً حسب درجة نُضج جوزة الشيا عند حصادها

طريقة استخدام زبدة الشيا مع الدخان السوداني

لا أحد يعرف قيمة الدخان الحيقية الا السودانيين عموما بمعنى كلا الجنسين الرجال والنساء

رغم ان الكثير الان من الشعوب قد عرف الدخان واستعمله البعض فعلا

ماهي قصة الدخان هذه وكيف بدأ ؟

للأسف الشديد لا توجد لدينا في السودان دراسات عميقة تهتم بمثل هذه الاشياء او معلومات موثقة وكل مانتحصل عليه من هذا التراث عن طريق وسائل تفتقد للدقة
اكثر مقولة يتقبلها العقل عن نشأة الدخان ان اكتشافه تم عن طريق الحطب الذي يجلب لأغراض إعداد الطعام والتدفئة ويقال ان منطقة بربر هي اول المناطق التي عرفت الدخان

حيث كان يستعمل في العواسة ( إعداد الكسرة ) حيث لاحظت النسوة ان هذا الخشب يتصاعد منه دخان كثيف ذو راحة جميلة
وبدأ التطور في استعماله

يستعمل للدخان نوعان من الخشب هما الأكثر شهرة الشاف والطلح وهناك انواع أخرى لكن هذان اشهرهما
الدخان ارتبط بالنساء المتزوجات نظرا لآثاره الكثيرة التي سوف نتناولها لاحقا
وفي تطور ايضا لتاريخ الدخان أصبح يستعمل للفتاة بعد خطبتها لتجهيزها للزواج

طريقة استخدام زبدة الشيا للجسم من بودي شوب

بالنسبه للزبدات انا استعمل زبده الشيا بفيتامين هـ وزبده الكاكاو .. بس مش من بودي شوب

اخلطهم مع بعض مع الجلسوليد وزيوت وماء ورد وعاجبتي كثير ترطيب عالي وتغذيه للبشره بس طبعا للاماكن الخشنه واليدين والرجلين

السابق
ماهي حبوب الفيل الأزرق
التالي
صحة المفاصل

اترك تعليقاً