اضرار

اضرار جل الشعر للرجال

جل الشعر

يُعد جل الشعر أحد المستحضرات المستخدمة لتصفيف الشعر، إذ يُمكن استخدامه في العديد من التسريحات الخاصة بالشعر لإظهاره أكثر جمالًا وأناقة، كما أن استخدامه بانتظام قد يلحق الضرر الكبير بالشعر، إذ يحتوي الجل على مكونات كيميائية مثل؛ البوليمرات الكاتيونية؛ التي تُساعد على إبقاء الشعر منتظمًا ومسرحًا، ولكنها في الوقت ذاته قد تلتصق بجذور الشعر وتؤدي إلى إضعافه، وسنتناول في هذا المقال الحديث عن أضرار جل الشعر، وأبرز البدائل الطبيعية الآمنة التي يُمكن استخدامها في تصفيف الشعر عوضًا عن استخدام الجل الذي قد يلحق العديد من الأضرار بالشعر.

مكونات جل الشعر

يتكون جل الشعر من المواد الآتية :

  • مادة الكاربابول: عبارة عن مادة مبلمرة، بيضاء اللون، تأتي بصورة مسحوق بودرة، تنصهر على درجة حرارة تترواح ما بين (٥٠،٦٠) مئوية، بوجود وسط قاعدي لتتحوّل إلى مادة هلامية، أو مادة الجل.
  • مادة الكحول الإيثيلي (تراي إيثانول أمين): تُستخدم للتسريع من عملية جفاف الجل، بتركيز لا يترواح ما بين (٣٠،٤٠٪‏) ويمكن الاستغناء عنها إذا لم تتوفّر.
  • مادة لاصقة PVP: هي عبارة عن مادّة مكونة من ذرات متناهية في الصغر، تمنح الجل خاصيّة تثبيت الشعر، تضاف بنِسَب معيّنة؛ لأنّ أي زيادة فيها قد تسبب تساقطاً فورياً للشعر.
  • مواد عطرية: تستخدم في تحضير الجل أي عطور أصلية، أو روح العطور للحصول على رائحة ذكية للجل، يمكن استخدام زيوت عطرية طبيعيّة كزيت الياسمين، وزيت النعناع، وزيت اللافندر، أو عطور مائية وهو الأكثر استخداماً في صناعة الجل.
  • مواد مرطّبة: يمكن إضافة أيّ مواد مرطبة، ومغذّية للشعر بشرط التقليل أو الاستغناء التام عن مادة PVP، حتى لا تتضارب وظائف كلا المادتين معاً، وتنعكس سلباً على الشعر.
  • يمكن استخدام الجليسرين، واللانولين كمواد مرطبة للشعر، وتصلح لأن تدخل في تركيب الجل.
  • مادة الفورمالين: هي مادة كيميائية، تحفظ الجل لفتراتٍ طويلة من العفن، أو التلف، وهي أيضاً تُستخدم بنِسَبٍ مُعيّنة لأنها تعد مادةً خطيرةً على الشعر والجسم؛ إذ يُمكن أن تُسبّب الحساسية لفروة الرأس، والجسم، أو التساقط للشعر.
  • مواد ملونة: تستخدم هذه المواد لمنح الجل اللون المناسب، ولكن في الأغلب يُستغنى عن إضافة مثل هذه الألوان للحفاظ على فاعلية المادة المثبتة في الجل.

اضرار جل الشعر للرجال

لجل الشعر أضرار ومنها :

  • جفاف الشعر وفقدانه لرطوبته بشكلٍ كبير: لأنّهُ يحتوي على الكحول والمواد الكيميائيّة المُسببة للتآكل مِمّا يؤدّي لتجريد فروة الرأس والشعر من الرطوبة وجعلها جافة، فمُنتجات الجل تتلاعب بمستويات الرّطوبة في البشرة مِمّا يؤدّي للحد من إنتاج المادّة الدُهنية في فروة الرأس وبالتالي ظهور القشرة وشعور الشخص بالحكّة الشديدة.
  • تساقُط الشعر: فهذهِ المُنتجات تجفف فروة الرأس والشعر مِمّا يجعل الشعر عُرضةً للتكسُّر والتساقط، فالمُركبات الكيميائيّة الموجودة في الجل مع المُلوثات الخارجيّة تتفاعل مع الخلايا الميتة في البشرة وتزيد من إنتاج المادّة الدُهنية بشكلٍ مُفرط، وهذا الأمر يؤدّي إلى انسداد بُصيلات الشعر وتتسبب في تساقطه في نهاية المطاف.
  • قشرة الرأس: إنَّ فروة الرأس التّي تُعاني من الجفاف وسوء التغذية تمتاز بالتهيُّج، والحكة، والتفتيت، مِمّا يؤدّي للإصابة بالقشرة.
  • تلوّن الشعر وتصبغه: إنَّ تصبغ الشعر وتلونه يُعتبر واحداً من الأضرار الناجمة عن استخدام الجل، فالمواد الموجودة فيه تؤدّي لتمزيق العناصر المُغذية والترطيب الموجود في الشعر.

استخدامات جل الشعر

إنّ استخدامه ليس صعباً ويمكن تطبيقه بالخطوات الآتية:

  • يُغسل الشعر قبل وضع الجل بالشامبو والبلسم، ثمّ يُجفف بمنشفةٍ حتى يبقى رطباً، كما يمكن ترطيب الشعر وتبليله في الحوض في حال عدم توفر الوقت الكافي، وسيُسهل غسل الشعر من تصفيفه ووضع الجلّ عليه.
  • لا يُفضل وضع الجلّ والشعر غير نظيف أو إذا كان زيتياً فسيبدو مظهرهُ مجعداً، ويصبح عرضةً للتّقصف والتّلف.
  • تُؤخذ كمية من الجلّ على أطراف الأصابع، ويُوزع على اليدين بالتّساوي كما يُوزع الشامبو تُقدَّر حسب كثافة الشعر وطوله، مع الحرص على عدم زيادة الكمية المستخدمة فيصعب التخلص منها إلا بغسل الشعر مجدداً، أما الكمية القليلة فيمكن زيادتها، ويمكن تقدير الكمية للشعر القصير بمقدار كميةٍ قليلة تُعادل عملةً معدنية صغيرة الحجم، أما الشعر المتوسط فتُستخدم كمية بمقدار ربع الحجم، أما الشعر الطويل والكثيف فتُستخدم له كمية الربع مضاعفة مرتين أو يمكن زيادتها حسب كثافة وطول الشعر.
  • يُوضع الجلّ على منابت الشعر بشكلٍ مباشر ويتم تطبيقه ليصل لكامل الشعر للخلف، ويمكن استخدام الأصابع ويمكن الاستعانة بمشط لتطبيقه بشكل أفضل على الشعر.
  • يُمشط الشعر بالمشط أو الفرشاة حسب شكل التصفيف المرغوب به حتى يحافظ الشعر على مظهر أملس، أو يمكن تجعيد الشعر ولفُّه حول الأصابع عند الرغبة بذلك.
  • يُقلب الشعر ليتم تطبيق الجلّ وتوزيعه عند الجذور بالخلف بشكلٍ متساوٍ ولمنح الشعر كثافة أكبر.
  • يُترك الشعر حتى يجف الجلّ تماماً، ومعظم منتجات الجلّ تحتوي على الكحول التي تجعله يجف سريعاً، كما توجد منتجات قليلة لا تحتوي على الكحول وتحتاج إلى مزيدٍ من الوقت حتى تجف.

بديل جل الشعر

هنالك عدد من البدائل الطبيعية لجل الشعر نذكرمنها:

  • الليمون: يُعتبر الليمون من المُكونات الطبيعيّة التّي بالإمكان استبدال الجل بها، فهوَ يُعطي الشعر لمعاناً ومنظراً جميلاً، بالإضافة إلى أنّه يمتلك خاصية التثبيت الموجودة في الجل، فالكثير من الناس يستخدمونهُ في المُناسبات عن طريق إضافته إلى أي نوع من أنواع الكريمات الخاصّة بالشعر، وهوَ فعَالٌ في إزالة القشرة من فروة الرأس.
  • الصبّار: يُعتبر نبات الصبّار من أكثر النباتات التّي يتم استخدامها في علاج مشاكل الشعر، كما أنّهُ فعّالٌ في تصفيفه وتثبيته عن طريق استخراج خُلاصته من الأوراق وعصرها، ثُمَّ خلطها مع أحد الكريمات الخاصّة بالشعر ودهنهِ بها، وهوَ يُساعد أيضاً على إعطائهِ لمعاناً طبيعيّاً ويزيدُ من نسبة الرطوبة الموجودة فيه.
  • زيت الزيتون: إنَّ هذا الزيت من أكثر الزيوت استخداماً في عدّة مجالات، فهوَ يدخل في صناعة العديد من مُنتجات الشعر العلاجيّة، والكثير من الناس يُفضلون استخدامه كبديلٍ للجل والكريمات المُثبتة، عن طريق دهنه على الشعر قبلَ الاستحمام أو بعده ثُمَّ تصفيفه بالطريقة التّي يرغب بها الشخص، أو عن طريق خلطه بأحد الشامبوهات، أو بكميّة قليلة من عصير الليمون الطبيعي ثُمَّ دهن فروة الرأس والشعر به

جل طبي للشعر

للتقليل من آثار الجل الذي يحتوي على المواد الكيميائية يلجأ العديد إلى اختيار جل الشعر المصنوع من المواد الطبيعية المرطبة، مثل: الألوفيرا أو اللافندر أو البابونج أو الليمون كما يمكن أيضًا استخدام بذور الكتان أو إكليل الجبل وزيوت النعناع، فجميعها مواد طبيعية مغذية تعزّز فروة الرأس، ويستغرق صنعها عشر دقائق، لكنه يُترك ليبرد عدة ساعات قبل استخدامه، ويُنصح بوضع الجل المصنوع بمواد طبيعية في زجاجة محكمة الإغلاق، ويحفظ بمكان بارد كالثلاجة، وتكون مدة صلاحية هذا الجل أسبوعًا، وبعد هذه الفترة يفسد الجل ولا ينصح باستخدامه، وفيما يأتي طرق تحضيره:

  • جل الجيلاتين وزيت الصبار: تُحضر الوصفة بتسخين كوب من الماء في وعاء صغير، وقبل غليان الماء أبعد الوعاء عن الحرارة، وأضف ملعقة صغيرة من هلام الألوفيرا وملعقة صغيرة من الجيلاتين إلى الماء الدافئ، ثم امزج جميع المكونات لتصل إلى نسيج ناعم وسميك، ويُوضع في إناء مغلق ويُحفظ في الثلاجة، ويستخدم لتثبيت الشعر وإكسابه لمعانًا.
  • جل بذور الكتان: يعدّ هذا الجل من أفضل الأنواع التي تُصنع في البيت، ويُعد مغذيًا لبصيلات الشعر، ويساعد على علاج تقصّف الشعر ويستخدم لعلاج مشكلات فروة الرأس، ويُصنع الجل بنقع بذور الكتان في كمية من الماء ليلة كاملة، ثم تُغلى البذور مع الماء على نار هادئة لمدة نصف ساعة مع التحريك المستمر، وبعد ذلك يُصفّى الخليط من البذور بقطعة قماش، ويترك حتى يبرد، وينتج خليط كثيف أبيض سائل تُضاف له بعض قطرات الزيت المناسب للشعر، ويحفظ في زجاجة محكمة الإغلاق ويستخدم وقت الحاجة، ويمكن الحصول على بذور الكتان من معظم محلات البقالة ومحلات الأطعمة الصحية.

أفضل جل للشعر

  • Boots Essentials styling gel : هذا المنتج أو هذا الجل هو أحد منتجات التجميل لشركة Boot وهي شركة مخصصة لمستحضرات التجميل، ويعطي هذا الجل الشعر الجاذبية التي يحتاج لها الرجال وكذلك فإنه يحافظ على جلد الشعر ويعمل أيضا على الوقاية من وجود أو الإصابة بالقشرة، وهذا النوع من الجل يكون غير مكلف لأن ثمنه غير باهظ لذلك فإنه متاح للجميع بشكل كبير ويعتبر من أنواع الجل المميزة .
  • Studio line pure wet gel : إن هذا النوع من الجل للشعر يتمتع بالصدق حيث أنه لا يخدع صاحبه، أي أنه يكون ثابت لفترة كبيرة من الوقت على الشعر، حيث أن هذا النوع من الجيل يعطي الشعر شكلا مبللا ومميز وكذلك مظهر رائع لوقت طويل، فهو لا يكون مثل الأنواع الأخرى من جل الشعر ويتغير مع مرور ساعات أو يوما كاملا، بل إن هذا النوع من الجل يتميز بأنه يجلس لفترة طويلة على الشعر ويظل الشعر في نفس المستوى لأكثر من يوم أو يومان عند استخدامه لمرة واحدة فقط، لذلك ينصح باستخدام هذا النوع من الجل بالإضافة إلى ذلك فإنه أمن على فروة الرأس تماما .
  • جل الشعر من انفلين: ومن مميزات جل الشعر “Enliven Protein” هو :
  1. يعطي الشعر مظهر جذاب .
  2. يعمل على المساعدة في نعومة الشعر حيث أنه يحتوي على البروتين .
  3. يحتوي جل الشعر من انفلين على فيتامين ب5 لذلك فهو يعمل على تغذية فروة الرأس .
  4. يعمل على حماية فروة الرأس من التعرض للأمراض مثل القشرة .
  5. يساعد على كثافة الشعر ولمعانة وكذلك يزيد من نعومته .
  • Wella shockwaves styling steel gel : إن هذا الجل يتميز بأنه مثل الفولاذ فهو صلب وجامد وقوي ويجعل الشعر صلب مثله، لذلك تمت تسميته بهذا الاسم نظرا لصفته ووصفة أيضا وهذا الجل يعتبر من أفضل أنواع الجل للشعر التي يمكن أن يستخدمها أصحاب الشعر الخفيف، حيث يعمل هذا الجل على الحفاظ على فروة الرأس من الضرر، أيضا فهو يعطي نتائج مبهرة ومميزة لأنه ممتاز جدا ومن ضمن خواصه أنه لا يمكن تسريح الشعر بعد فرده عليه، لأن تفاعله مع الشهر يصبح الشعر ثابت وقوي ويصعب تسريحه للغاية .
  • Studio 35 hair gel : إن هذا النوع من الجل يحافظ على فروة الرأس حيث لا يسبب لها أي ضرر، كما أنه يحافظ على شعر الشاب لفترة طويلة ثابتا ولامعا وقويا، ويستخدم هذا الجل لأصحاب الشعر الخفيف حيث أنه يعطي مظهرا للشعر بالكثافة ونتائجه تكون مبهرة، كما أنه يعمل على إعطاء الشعر مظهرا جذابا يدوم لمدة 24 ساعة .
السابق
اضرار النظر المباشر للشمس على العين
التالي
الدوالي عند الرجال في الساقين

اترك تعليقاً