فوائد

جوزة الطيب

جوزة الطيب

إنّ جوزة الطيب هي عبارة عن البذرة الموجودة داخل ثمرة جوزة الطيب التي تنمو على أشجارها دائمة الخضرة الموجودة في المناطق الاستوائيّة، وجوزة الطيب تأتي على شكل دائري بيضاوي، ويتمّ استخدامها كتابل في الطعام والمعجنات أو بعض الحلويات أو المشروبات كالقهوة، وذلك من بعد أن يتمّ تحويله إلى مسحوق مطحون يضاف إلى التوابل الأخرى، أو يستخدم بشكل منفرد، حيث يتميّز طعمها بنكهته الترابيّة العطرة واللاذعة في نفس الوقت.

فوائد جوزة الطيب للرجال

تعتبر جوزة الطيب من المنبهات الجنسية القوية، إلا أن إدمانها قد يسبب حدوث الضعف الدائم. تساهم جوزة الطيب في منح الجسم الفيتامينات المهمة في تقوية الجسم والتمتع بالصحة الجسمانية العالية، وهذا ما يساهم في تعزيز الصحة الجنسية. يساهم في تقوية الأعضاء الجنسية نظراً لاحتوائه على الحديد والزنك والكالسيوم والمغنسيوم، حيث أن هذه العناصر مهمة للصحة الجنسية. يساهم في تهدئة الأعصاب وهذا ما يعمل على التمتع بالحالة النفسية الجيدة، وبالتالي تعزيز الأداء الجنسي لدى الرجال. يتم استخدامه كمحفز جنسي عن طريق القيام بمزج جوزة الطيب مع العسل ونصف بيضة مسلوقة، ويتم أخذ المزيج قبل مُمارسة الجنس بمدة ساعة تقريباً، حيث يساهم هذا الخليط في تحفيز أداء الجماع بشكل جيد، كما أنه يُطيل مدة الجماع.

جوزة الطيب مخدر

كمية كبيرة من جوزة الطيب من شأنها أن تعطي تأثير المخدر، لاحتوائها على الميريستيسين، المركب الذي يسبب الهلوسة. ولكن لا داعي للقلق. إذ أن استعمال جوزة الطيب كتوابل فقط قد لا تصل حد تلك الجرعة المخدرة. غير أن استعمالها المفرط يؤدي إلى حدوث آثار جانبية مثل الصداع والغثيان والإسهال.

حكم جوزة الطيب

ذهب العلماء في حكم جوزة الطيب إلى قولين؛ هما: التحريم عند جمهور العلماء بالقليل منها أو بالكثير، بينما قال علماء آخرون بجواز استعمال القليل منها بشرط أن تكون مغمورة مع غيرها من المواد، وشبّهها ابن العماد بالحشيشة، وقال شيخ الإسلام ابن دقيق العيد إنّها مُسكرة، وقال بذلك أيضاً فقهاء الشافعيّة والحنابلة والمالكية، ودليلهم في ذلك قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (كلُّ مُسكِرٍ خَمرٌ وَكُلُّ مُسكِرٍ حَرامٌ)،كما حرّمها فقهاء الحنفية؛ لأنهّا تُفسد العقل، فإمّا أن تكون مُسكرة أو مُخدّرة، كما صرّح العلماء في إحدى المؤتمرات بقولهم: (المواد المُخدرة مُحرّمة، لا يَحل تناولها إلّا لغرض المُعالجة الطبية المتعينة، وبالمقادير التي يُحددها الأطباء وهي طاهرة العين، ولا حرج في استعمال جوزة الطيب في إصلاح نكهة الطعام بمقادير قليلة لا تُؤدي إلى التفتير أو التخدير)، وقال الدكتور وهبة الزحيلي: (لا مانع من استعمال القليل من جوزة الطيب لإصلاح الطعام والكعك ونحوه،‏ ويَحرم الكثير‏ لأنّها مُخدِّرة)، ومن الأحوط منعها في كلّ الأحوال وإن كانت مخلوطة مع غيرها أو كانت نسبتها قليلة، حيث ورد عن عبد الله بن عمر: (ما أسكرَ كثيرُه فقليلُه حرامٌ).

جوزة الطيب لعلاج الأمراض

يُمكن الاستفادة من جوزة الطيب في علاج الأمرض الآتية:
  • اضطرابات الهضم

يتمّ بشر جوزة الطيب وسحقها، والإتيان بحوالي 5 إلى 15 جرام من جوزة الطيب المبشورة، ويتم خلطها بعد ذلك مع عصير البرتقال أو الموز، ويُمكن استخدامها في علاج الإسهال، والذي قد يتسبب في عسر الهضم، ويُمكن أخذ نفس الكمية، وتضاف إليها ملعقة واحدة من عصير ALMA ويتم استخدامها مرتين في اليوم لمدة أسبوعين على الأقل؛ لعسر الهضم والفواق والغثيان.
  • الأرق

يتم استخدام جوزة الطيب لعلاج الأرق عن طريق سحق جوزة الطيب، ومزجها مع كمية قليلة من عصير ALMA أيضاً، ولحلّ مشكلة أرق الأطفال وبكائهم ليلاً، يتم مزج كمية قليلة من جوزة الطيب مع القليل من العسل، وتُعطى للأطفال لتحفيزهم على النوم، ويرجى أن تكون الكمية قليلة، ويُرجى الانتباه إلى عدم إعطاء هذه الوصفة للأطفال، إلا بعد مُراجعة الطبيب؛ كي لا يحدث أي خطر أو إدمان لدى الطفل.
  • الجفاف

يتمّ حل مشكلة الجفاف التي تنتج عن القيء أو الإسهال، وخاصة في حالة الكوليرا عن طريق جوزة الطيب، ويتم ذلك عن طريق إذابة جوزة الطيب في نصف لتر من الماء، وعلى جرعة 15 جرام في المرة الواحدة، وهو علاج فعّال لحالات الجفاف.
  • اضطرابات الجلد

يتمّ استخدام جوزة الطيب في علاج اضطرابات الجلد كالأكزيما والقوباء الحلقية، عن طريق إعداد معجون من العشب، وتحضيره يكون عن طريق فرك جوزة الطيب على سطح حجري مع اللعاب في الصباح قبل تنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة، ثمّ يوضع المعجون على المكان المُصاب مرة واحدة في اليوم، وتكرر حتى يزول الاضطراب.
  • نزلات البرد

يتم استخدام جوزة الطيب في علاج نزلات البرد عن طريق دهن معجون جوزة الطيب على مقدّمة الأنف، ويتم عمل هذا المعجون عن طريق مزج جوزة الطيب مع لبن البقر (الحليب)، وتقريباً 75 ملغرام من الخشخاش.
  • علاج الضعف الجنسي

يُمكن استخدام جوزة الطيب كمُحفز جنسي، لكن يحذر من تناولها بكميات كبيرة، وأخذها على جرعات صغيرة في أيام مُتفاوتة، ويتم ذلك عن طريق مزج جوزة الطيب مع العسل ونصف بيضة مسلوقة، ويتم بعد ذلك أخذ المسحوق قبل مُمارسة الجنس مع الزوجة بساعة، فسوف يعمل هذا الخليط على تحفيز أداء الجماع بصورة أفضل، ويُطيل مدته وهذا ما يسعى له الكثير من الرجال خاصة.

يُنصح بعدم تناول جُرعات جوزة الطيب بكميات كبيرة، ويتم أخذها بكميات قليلة؛ حيث إنّ الجرعات الكبيرة قد تُؤدي إلى تلف في الكبد، وقد تُؤدي أيضاً إلى حدوث تشنجات، ولتجنب هذه المخاطر وجب علينا التنويه، بأن ملعقة واحدة فقط من جوزة الطيب تتسبب في التسمم، ومن أعراض التسمم: احتراق المعدة، والغثيان، والقيء، والأرق، وعدم الشعور بالراحة، والدوخة، والهلوسة، وغيرها من الأعراض التي أنتَ بغنى عنها، لذلك، نُوصيكم بتوخي الحذر عند تناول جرعات جوزة الطيب للعلاج من بعض الأمراض.

السابق
اضرار ومخاطر  تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز
التالي
التقدّم في السن

اترك تعليقاً