منوعات

اضرار ومخاطر  تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز

اضرار ومخاطر تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز

قالت الدورية العلمية في عددها الأخير الصادر في شتاء 2017 أن أكبر الأشياء ضررًا هي تناول وجبة الغداء أو العشاء أثناء مشاهدة التلفاز لأن هذا الأمر من شأنه زيادة الإسراف في تناول الطعام بشكل مبالغ فيه فيتناول الفرد الطعام وهو غير مدرك لكمية الطعام التي تناولها ، فقد أشار الفريق البحثي القائم على البحث أن تناول الفرد الطعام أثناء مشاهدة فيلم أو مسلسل يؤثر على كمية وسرعة تناول الفرد لطعامه ، كما وجد الباحثون عدم رضا من قبل المبحوثين عينة الدراسة عن الوجبة المتناولة بالمقارنة مع الذين لم يشاهدوا التلفاز أثناء تناولهم للطعام .

قالت الباحثة أماندا تروفولز Amanda Trofholz رئيسة الفريق البحثي المسئول  عند هذه الدراسة  أن الاجتماع والمناقشة العائلية أثناء تناول وجبات الطعام يحمي الطفل من خطر  لابد من تعليم الأطفال القواعد الأساسية للغذاء السليم ومشاهدة التلفاز أثناء تناول الوجبات الرئيسية سوف يلغي هذه القواعد قامت الدراسة بعمل تحليلات لأكثر من 130 فيديو لأطفال أثناء تناولهم للطعام في عمر 6-12 عام وجدت الدراسة أن العائلات التي اجتمعن لتناول الطعام دون تلفاز تناولت ربع ما تناولته العائلات الأخرى بوجود تلفاز  فهنالك علاقة ثابتة بين زيادة كميات الطعام المتناولة و مشاهدة التلفاز يكون بمثابة المشتت حيث يأكل الطعام بشكل لا واعي فلا يعرف الكميات التي تناولها ، تعد ظاهرة الأكل اللاواعي Mindless eating من أكثر الظواهر خطورة  يحدث معه شراهة في تناول الطعام بشكل مبالغ فيه  هو من المصطلحات السلوكية يتناول فيها الفرد الطعام دون أن يشعر يكثر من تناول رقائق البطاطس والشكولاته  وغيرها.

توصي الدراسة بضرورة وضع كميات قليلة من الطعام في الأطباق  للانتقال من حالة تناول الطعام بشكل لا واعي لتناوله بشكل واعي  وغلق التلفاز عند تناول الطعام و الاجتماع حول مائدة واحدة مع العائلة في العشاء لتناول الطعام  هذا يعزز من تناول الطعام بالقدر اليسير.

 

وسائل للتخفيف من تناول الطعام 

قبل أن يطلب الوالدين من أطفالهم التخفيف من مشاهدة التلفزيون وتناول الطعام دون وعي أمام الشاشة٬ لا بد أن يلتزموا هم بذلك أولاً بحيث يجب أن:

– يحددوا الوقت لمشاهدة الافلام.

– لا يسمحوا بوضع تلفزيون في غرفة الاطفال.

– لا يحضروا لأطفالهم الطعام والحلوى أثناء المشاهدة.

– يمارسوا الرياضة مع أطفالهم بدلاً من مشاهدة التلفزيون.

تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز.

فوفقا للدراسات التي أجروها على ألاف المتطوعين، تبين أن الأكل أثناء مشاهدة التلفاز يتسبب بتناول كميات كبيرة من الطعام ويؤدي للإصابة بالسمنة.

وسبب تلك السمنة هي أن الإنسان يفقد الإحساس بالشبع أثناء مشاهدة التلفاز، لأن انشغال الدماغ بالمعلومات التي يتلقاها أثناء المشاهدة تمنعه من تفسير الإشارات التي يرسلها له الجسم، والتي تشير إلى أن الجسم أخذ كفايته من الطعام.

ويشير العلماء إلى أن الكثير من الناس يتناولون الأطعمة السريعة ورقائق البطاطس المقلية والمشروبات الغازية أثناء مشاهدة التلفاز، واحتواء تلك المواد على كميات كبيرة من السعرات الحرارية غالبا ما يتسبب بالسمنة مع مرور الزمن.

والشيء الأهم هو أن عملية الأيض وحرق الدهون تتباطأ أثناء الاسترخاء ومشاهدة التلفاز، ما يؤدي لتراكم الدهون في الجسم.

يذكر أن تلك النتائج حول مضار مشاهدة التلفاز على صحة الإنسان ليست الأولى من نوعها، فالكثير من الدراسات الطبية السابقة أكدت أن الجلوس أمام شاشته لفترات طويلة يوميا، يتسبب بالعديد من المشاكل الصحية والنفسية وخصوصا عند الأطفال.

 

تأثير مشاهدة التلفاز مطولاً

إن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لا تشجع استخدام الوسائط من قِبل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين؛ وتوصي بالحد من الوقت الذي يقضيه الأطفال الأكبر سناً أمام الشاشة بحيث لا يزيد عن ساعة او ساعتين في اليوم حيث اقترنت الكثير من المشكلات بالإفراط في الوقت الذي يقضيه الطفل أمام الشاشة منها:

  • السمنة، كلما كان طفلك أكثر مشاهدة للتلفاز، زاد خطر اصابته بالسمنة كما أن وجود جهز التلفاز في غرفة نوم الطفل يزيد أيضاً من هذا الخطر. كما يمكن للأطفال أن يشعروا بشهية لطعام غير مرغوب فيه يتم الترويج له في الإعلانات التليفزيونية، فضلاً عن الإفراط في تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز.
  • عدم انتظام النوم، كلما كثر الوقت الذي يشاهد فيه الأطفال التلفاز، فسوف يعانون غالباً من مشكلات في النوم أو مواعيد نوم غير منتظمة. في المقابل، يمكن أن تؤدي قلة النوم إلى التعب وزيادة تناول الوجبات الخفيفة.
  • المشكلات السلوكية، إن طلاب المدارس الابتدائية الذين يقضون أكثر من ساعتين يومياً في مشاهدة التلفاز أو استخدام الكمبيوتر هم الأكثر عرضة للمشاكل النفسية والاجتماعية والانتباه. وكذلك ألعاب الفيديو اقترنت بزيادة مخاطر مشاكل الانتباه لدى الأطفال، والإفراط في مشاهدة التلفاز في سن الرابعة مرتبط بالتنمر في سن السادسة إلى الحادية عشرة.
  • ضعف الأداء الأكاديمي، يميل طلاب المدارس الابتدائية الذين لديهم أجهزة تلفاز في غرف نومهم إلى أداء أسوأ في الاختبارات مقارنة بأولئك الذين ليست لديهم أجهزة تلفاز في غرف نومهم.
  • العنف، قد يؤدي التعرض إلى الكثير من العنف عبر وسائل الإعلام المختلفة؛ خاصة على شاشة التلفاز؛ إلى عدم مبالاة الأطفال بالعنف. نتيجة لذلك، يتعلم الأطفال قبول السلوك العنيف كوسيلة طبيعية لحل المشاكل.
  • قلة الوقت للعب المفيد، يؤدي الإفراط في الوقت الذي يقضيه الطفل أمام الشاشة إلى قلة وقت ممارسة الأنشطة المفيدة، ما يسميه البعض اللعب الابداعي.

نصائح لتقليل مشاهدة التلفاز

إن مجموع فترة مشاهدة طفلك للتلفاز وما إلى ذلك قد يكون أكبر مما كنت تدرك. فابدأ بمراقبة ذلك وتحدث مع طفلك عن أهمية الجلوس فترة أقل والتحرك فترات أكثر. علاوة على ذلك، وضح قواعد فترة مشاهدة الشاشة؛ والعواقب المترتبة على كسرها. في هذه الأثناء، اتخذ خطوات بسيطة للحد من فترة مشاهدة الشاشة. على سبيل المثال:

  • أوقف تشغيل التلفاز عند عدم وجود أي مشاهد أمامه، في حالة تشغيل التلفاز؛ حتى لو لم يكن هناك أحد يشاهده؛ من المحتمل أن يجذب انتباه الطفل، إذا كنت غير مهتم بمشاهدة عرض معين، فأوقف تشغيل التلفاز.
  • احرص على إبقاء أجهزة التلفاز والكمبيوتر خارج غرف النوم، فالأطفال الذين لديهم أجهزة تلفاز في غرف نومهم يشاهدون التلفاز أكثر من الأطفال الذين ليس لديهم هذه الأجهزة في غرف نومهم، راقب فترة مشاهدة طفلك للشاشة ومواقع الويب التي يزورها عن طريق إبقاء أجهزة التلفاز وأجهزة الكمبيوتر في منطقة مشتركة في منزلك.
  • لا تأكل أمام التلفاز، إن السماح لطفلك بتناول الطعام أو تناول وجبة خفيفة أمام التلفاز يزيد من الوقت الذي يقضيه أمام الشاشة. كما تشجع هذه العادة السيئة أيضاً على المضغ بلا وعي، والذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • قم بإرساء قواعد اليوم الدراسي، يعاني معظم الأطفال خلال الأسبوع الدراسي من قلة وقت الفراغ، فلا تدع طفلك يقضي كل الوقت أمام الشاشة خاصة أثناء الدراسة. وتجنب أيضاً استخدام فترة مشاهدة الشاشة كمكافأة أو عقاب، فقد يؤدي هذا إلى أن تبدو فترة مشاهدة الشاشة أكثر أهمية للأطفال.
  • تحدث إلى مقدمي خدمات الرعاية للطفل، شجع أقاربك المحيطين بطفلك على الحد أيضاً من الوقت الذي يقضيه طفلك أمام الشاشة.
  • شجع على ممارسة الأنشطة الأخرى، بدلاً من الاعتماد على قضاء الوقت أمام الشاشة كوسيلة للترفيه، ساعد طفلك على البحث عن أنشطة أخرى للقيام بها،مثل القراءة أو لعب الرياضة، أو المساعدة في أعمال المطبخ أو محاولة الألعاب المنزلية.
  • كن قدوة صالحة، كن قدوة صالحة عن طريق الحد من الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة.
  • افصله، إذا أصبح الوقت الذي يقضيه الطفل أمام الشاشة مصدراً للتوتر في عائلتك، فافصل التلفاز، أو أوقف تشغيل الكمبيوتر أو ضع الهواتف الذكية أو ألعاب الفيديو بعيدًا لفترة من الوقت. يمكنك تخصيص يوم واحد في الأسبوع أو الشهر كيوم خالٍ من الجلوس أمام الشاشة لجميع أفراد الأسرة. لمنع مشاهدة التلفاز بدون إذن منك، ضع قفلاً على مقبس الكهرباء الخاص بالتلفاز.

 

السابق
استخدام البوتوكس لعلاج الشعر
التالي
جوزة الطيب

اترك تعليقاً