العناية بالبشرة

اضرار زبدة الشيا

اضرار زبدة الشيا

هي زبدة مأخوذة من جوزة أشجار الشيا الإفريقية عن طريق الخلط أو الغليان أو الكسر، وأشجار الشيا تنمو في دول قارة إفريقيا الغربية فقط، وتتسم بلونها العاجي، وتحتوي على كل من الدهون الطبيعية، وحمض الأوليك، وحمض اللوبيول، وحمض اللينوليك، وفيتامين إي، وفيتامين ف، وفيتامين أ، وSPF 6. وتعتبر زبدة الشيا من المرطبات الطبيعية لجميع أنواع البشرة خاصة البشرة الحساسة

لا توجد أية أضرار من استخدام زبدة الشيا على الوجه، لكن لها فوائد كثيرة للبشرة تتمثل في: معالجة تغير لون البشرة، وحمايتها من علامات الشيخوخة المبكرة، والتقليل من الخطوط البيضاء والتجاعيد، وتفتح المسامات، وأيضاً وقاية الوجه من أشعة الشمس.

كما تعمل زبدة الشيا على تغذية البشرة، وتفتيحها، ومعالجة الحروق الناتجة عن أشعة الشمس، والبثور، والحبوب، ومعالجة تشقق الشفاه، وأيضاً تجعل البشرة لامعة ونضرة ورطبة، وتعالج كلاً من حساسية البشرة، والبقع السوداء والداكنة، وتعد مهدئة للفتيات ذوات البشرة الخشنة.

أضرار زبدة الشيا للبشرة الدهنية

تتسبب المواد الدهنية الثقيلة الموجودة في زبدة الشيا عند استخدامها للبشرة الدهنية في زيادة نسبة الزهم الموجود على البشرة، وبالتالي تكون عرضة إلى إلتقاط حبات الغبار الموجودة في الجو حيث يحدث انسداد المسام وبالتالي يسبب عواقب غير مستحبة.

يؤدي انسداد مسام البشرة وتجمع البكتيريا عليها إلى زيادة الفرصة في تكوين حب الشباب وحبوب تحت الجلد وظهور رؤوس سوداء، واحتمال تكون بقع داكنة نتيجة حدوث حب الشباب. ويمكن علاج هذا التأثير من خلال مزج زبدة الشيا بمكونات أخرى عند استعمالها على البشرة، بالإضافة إلى غسل البشرة جيداً عند استعمال أي منتجات تحتوي على زبدة الشيا النقية.

أضرار زبدة الشيا للشعر

لا تُسبّب زبدة الشّيا الحساسيّة عند استخدامها موضعيّاً، كما أنّ الأشخاص الذين يعانون من حساسيّة شجرة الجوز يمكنهم استخدامها على البشرة، ومع ذلك يجب التّوقف عن استخدامها في حال ظهور التّهيج أو الالتهاب، وطلب العناية الطّبيّة الطّارئة حال الشّعور بالألم الشّديد، أو صعوبة التّنفّس، أو التّورم. أمّا بالنسبة لأضرار استخدام زبدة الشّيا على الشّعر، فهي:

التراكم الدهني على الشعر: وضع زبدة الشّيا على جذور الشّعر المفرود بشكلٍ طبيعيّ، أو على جذور الشّعر الخفيف، يؤدي إلى تراكمٍ دهنيّ، بالإضافة إلى إثقال الشّعر.

المظهر الدهني للشعر: زبدة الشّيا ثقيلة على الشّعر الخفيف، أو الدّهني، الأمر الذي يجعل مظهره مسطّحاً، أو أكثر دهنيّة، حيث يمكن أن تقوم زبدة الشّيا بجعل حالة الشّعر المعرّض للتّراكم والدّهون أسوء، ولذلك يمكن أن استخدام زيت الشيا كبديلٍ ممتاز، وحال كانت زبدة الشّيا وزيت الشّيا كلاهما ثقيلان على الشّعر، فيمكن استخدام المنتجات التي تحتوي على نسبٍ أقل من زبدة الشّيا.

ظهور البثور على البشرة الدهنية: وضع زبدة الشّيا على الشّعر لا يناسب البشرة الدّهنيّة، حيث أنّ الدّهون الزّائدة على الشّعر تضيف المزيد من الدّهون على الوجه، والكتفين، والظّهر، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور البثور.

هل زبدة الشيا تسمر البشرة

من المهم أن تحصلي على زبدة الشيا الأصلية ومن مكان مضمون ، حيث أنه يوجد منها أنواع غير أصلية تسبب مشاكل للبشرة ، ونقدم لك طريقة معرفة زبدة الشيا الأصلية من التقليد:

  • تُحضّر زبدة الشيا الأصلية بطريقة تقليدية؛ حيث يَستمر موسم الحصاد من شهر إبريل إلى شهرأغسطس من كل عام، وتُجمع البذور من أسفل الشجرة وتكون كبيرة الحجم وشبيهة بحبات الكستناء، يتم تجفيفها عن طريق تَعريضها للنار أو للشمس؛ وذلك بهدف خفض نسبةِ الرّطوبة في مكوّناتها إلى نسبة تتراوح بين 5% إلى 15%. بعد ذلك تُزال القشرة الخارجية عنها، ويستخلص الدهن عن طريق الآلات أو الهاون والمطرقة، بعد الطحن تأتي عملية التحميص والتي تكتسب زبدة الشيا خلالها رائحتها، ثم تُغلى البذور بعد ذلك في الماء، وحين تطفو الزبدة على السطح يتم استخراجها، بينما تُستخلص زبدة الشيا المُكرّرة من حبوب الشيا بواسطة الهكسان أو أي مذيب بترولي، ويُغلى الزيت المستخلص لإزالة المذيبات السامة، وبعد ذلك يُغلى ويُكرّر ويعطّر ويتضمن ذلك تسخينه على درجة حرارة تفوق الـ 400 درجة فهرنهايتية باستخدام كيماويات لاذعة مثل هيدروكسيد الصوديوم، بينما تستخلص زبدة الشيا الأصلية من البذور دون إضافة مواد كيميائية كما يعدها الشعب الأفريقي منذ قرون.
  • إذا كان لون زبدة الشّيا الأصليّة مائلاً للبني المصفرّ أو البيج، عندها تكون الزّبدة خاماً وغيرُ مكررة؛ ذلك لأنّ الزّبدة المُكرّرة تكون ذات لونٍ أبيض.
  • تتميّز الزّبدة المُكررة بأنها ذات رائحةٍ تُشبه البلاستيك والكيماويات، فيما تكون الزبدة الأصليّة شبيهة برائحة الجوز .
  • تظهر نتائجُ استخدام زبدة الشّيا الخام على الوجه والبشرة خلال فترةٍ قصيرةٍ، فتُعالج مُعظم مشاكل البشرة من ندوبٍ وحروق، وكذلك تُلطّف وتُقاوم التهابات الجلد، بينما الزّبدة المُكرّرة ترطّب البشرة فقط، دون معالجةِ أيٍّ من مشاكلها.
  • زبدة الشّيا المُكرّرة تكون على شكلِ قطعٍ غير ذائبةٍ مائلةٍ إلى الصّلابة، وتكون ذات ملمسٍ غير مستوٍ، بينما تكون الزبدة الأصلية ذات ملمس سلس ومُتجانس، وعند تركها قرب مصدر ساخن ستذوب كأيِّ زبدةٍ أخرى في درجة حرارة الغرفة.

فوائد زبدة الشيا لحب الشباب

إن زبدة الشيا تحارب الجروح الناتجة عن حب الشباب، وذلك بسبب احتوائها على فيتامين أ وفيتامين هـ، كما تحتوي على الدهون الصحية والأحماض التي تنعم البشرة وتنظفها ، كما أنها تعالج حب الشباب الذي يبرز على الوجه، بالإضافة إلى أنّها تساعد في علاج البثور، وذلك من خلال فعاليتها في قتل البكتيريا التي تسبّب في العدوى من حب الشباب، كما تساعد في التخلص من الخلايا الميتة المتراكمة على الجلد، وتمنع انسداد المسامات. ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل استعمالها لحب الشباب لمعرفة الطريقة الصحيحة لاستخدامها لتجنب انسداد المسام وتفاقم ظهور الحبوب.

فوائد زبدة الشيا للمناطق الحساسة

إن زبدة الشيا غنية بالفوائد العالية للبشرة والجلد وخاصة الحساسة منها، حيث تعمل على توحيد لون البشرة والتخلص من سواد لون الجلد وتقرحاته في بعض المناطق، كمنطقة الإبط والمنطقة الحساسة والركب، وكذلك تعمل على التخلص من الحبوب والالتهابات في المنطقة، حيث تحتوي على مضادات للبكتريا التي تتسبب بظهور تلك الحبوب، وليس هذا فقط بل وتعمل على تخليص البشرة من التجاعيد ومن التشققات والخطوط البيضاء المزعجة، التي قد توجد في تلك المنطقة وفي منطقة الأرداف، وتعمل على إزالة النمش والكلف الناجم عن الحمل، وهي آمنة للحامل ولا تأثر على الجنين سلبًا، أو تؤثر على المنطقة بشكل عام.

و تتعرض المناطق الحساسة للاسمرار نتيجة للأسباب التالية :

  • عدم النظافة الشخصية، وخاصة في فترات الصيف وفي فترات الدورة الشهرية، يزيد من اسمرار المناطق الحساسة وتحت الإبطين، وتفادي ذلك يقلل من المشكلة.
  • استخدام الملابس غير القطنية، والتي تولد حرارة جراء الإحتكاك تؤثر على لون البشرة ولا تمتص العرق.
  • تفادي الأطعمة التي تحوي بهارات كثيرة، لكونها تزيد التعرق وتؤثر على البشرة، وكذلك الأطعمة التي تسبب حساسية وتنتج بثوراً تتحول إلى بقع غامقة مع مرور الوقت. وعدم علاجها بسرعة.
  • بعض أنواع المراهم الطبية أو العلاجات تسبب اسمرار البشرة.
  • مزيلات العرق التي تمنع تنفس البشرة تسبب الاسمرار بسبب تراكم العرق. وغلق المسام.
  • استخدام العطور وكريمات التعطير للجسم تغلق المسام وتؤدي لاسمرار البشرة أكثر، وتجب ذلك ضروري.
  • استخدام شفرة الحلاقة لإزالة الشعر وبطريقة خاطئة سبب رئيسي في زيادة اسمرار البشرة، حيث أنها تسبب جروحاً والتهابات تلتئم ببعض بنية اللون. وعدم الإنتظام في إزالة الشعر في تلك المناطق، وبالتالي كثرة التعرق يفاقم المشكلة.
  • عدم العناية بمناطق الاحتكاك، وخاصة عند الفتيات الممتلئات، يجعل من مناطق الاحتكاك سمراء.
  • في بعض الحالات المرضية يحدث خلل هرموني يؤثر على لون البشرة، وفور الانتباه إلى تغير اللون وازدياده يجب مراجعة الطبيب.

أضرار زبدة الشيا للحامل

استخدامات زبدة الشيا للحامل بطريقة صحيحة تتطلب الحصول عليها من مصدر يضمن لكِ نقاءها وعدم خلطها بالمواد الكيماوية، أي يجب أن تكون طبيعية 100% من مصدر موثوق به ومضمونة الاستخدام وصلاحيتها سارية ومخزنة جيدًا قبل الشراء. كل ذلك يجنبكِ التعرض لأضرارها على الحامل والتي يمكن أن تكون:

  • استخدام زبدة الشيا غير الأصلية يعرض بشرتك للمشكلات الجلدية كالحساسية والتهيج والحبوب والبثور المزعجة.
  • استخدام زبدة الشيا بكثافة على بشرة دهنية يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام وظهور البثور والحبوب المزعجة.
  • أيضًا لا يجب استخدام زبدة الشيا والتعرض المباشر للشمس أو استخدامها دون إزالة مستحضرات التجميل كالماكياج والكريمات.
  • في بعض الأحيان تعاني نسبة من الحوامل من حساسية جلدية خلال فترة الحمل تعرف بفرط التحسس، لذلك اختبري استخدام زبدة الشيا على مساحة صغيرة من الجلد وانتظري قليلًا، إذا حدث احمرار أو تهيج فلا تستخدميها واغسلي بشرتك بالماء جيدًا.
السابق
فوائد حمض الأزيليك للشعر
التالي
فوائد الليمون للبشرة والوجه

اترك تعليقاً