اضرار

اضرار غاز الامونيا على الصحة

غاز الأمونيا

هو غاز ذو رائحة قويّة، ولا لون له، وهو أخفّ من الهواء ويرمز له بالرمز الكيميائي (NH3)؛ وذلك لأنّه يتكون من ذرة نيتروجين وثلاث ذرات هيدروجين، ويتم تحضيره عن طريق تقطير الفحم، وهو يستخدم لتشغيل الآلات في المصانع الكبيرة بشرط أن تكون الآلة لا تحتوي على المعادن؛ لأنّ هذا الغاز يسبّب الصدأ بسرعة.

اضرار غاز الامونيا على الصحة

يمكن تلخيص أضرار الأمونيا فيما يلي:

  • إذا تمّ استنشاق هذا الغاز فإنه يسبّب حساسية شديدة للجهاز التنفسي وحرقة في العيون مع سعال شديد، وقد يؤدّي إلى إغلاق طريق الهواء والتهاب في الرئتين مع بحة في الصوت، وإذا تمّ استنشاقه وهو مُركّز فقد يسبّب الاختناق ومن ثم الوفاة.
  • عند ابتلاع كمية منه فإنّه يُسبّب حروقاً في الفم والمريء والمعدة، كما يرافق ذلك آلام شديدة في البطن وصعوبة في البلع، وقد يتعرّض المصاب إلى القيء المصحوب بالدماء، وقد يسبّب حدوث ثقب في المريء والمعدة.
  • إذا لامس هذا الغاز الجلد فإنّه يُسبّب حروقاً شديدة وخطيرة.
  • تدخل مادة الأمونيا في صناعة الكريمات الخاصّة بالبشرة، ولكن هذه الكريمات تُسبّب العديد من الأضرار منها: تغيّر لون الجلد إلى الأصفر، وظهور البقع السوداء، ويسبّب تقرّحات في الجلد للذين يعانون من الحساسية، كما أنّه يُسبّب تساقط الشعر؛ لذا يُنصح بالابتعاد عن كلّ المنتجات التي تحتوي على الأمونيا.
  • هناك أضرار أخرى لم تزل قيد الدراسة وهي أنّ غاز الأمونيا يسبّب السرطان والعقم، ولكن لم يتم تأكيد هذه الأضرار، وعلى الرغم من كل هذه الأضرار التي يسببها غاز الأمونيا إلّا أنّ له استعمالات مفيدة في حياة الإنسان؛ حيث يستخدم في السماد لأنَّ النيتروجين يساعد في زيادة المحاصيل الزراعية، وعندما تتمّ أكسدة هذا الغاز ينتج حمض النتريك وهو مهم لعدة صناعات.

أضرار الأمونيا على الشعر

مع أن مادة الأمونيا هي العنصر الرئيسي الذي يعمل على تفتيح الشعر وذلك لأنها تتيح رفع مستوى درجة الحموضة في الشعر مما يسمح لجزيئات الصبغة من التفاعل مع الشعر، إلا أن لهذه المادة العديد من التأثيرات السلبية على صحة الشعر، هذه أبرزها:

  • إن تعريض الجلد والشعر بشكل مباشر لمادة الأمونيا يؤدي إلى حصول تهيّج وحكة وانزعاج في فروة الرأس، كما أن هذه الأخيرة قد تتعرّض إلى الجفاف والتقشّر وربما الالتهاب.
  • من ناحية أخرى، تؤثر مادة الأمونيا على المظهر الصحي للشعر، فمع استعمال الصبغات التي تحتوي عليها بشكل متكرر، يبدو الشعر جافاً خالٍ من اللمعان، يفتقد إلى المرونة والحيوية. ولكن من المهم أن نشير إلى أن هذه الأضرار تكون غالباً مؤقتة، أي مع نمو الشعر وقص أطرافه واستبدال الصبغة بنوع آخر خالٍ من هذه المادة، يمكن استرجاع الشعر الصحي والحيوي.
  • وأيضاً فإن صبغة الشعر التي تحتوي على مادة الأمونيا غالباً ما تكون رائحتها قوية مما يجعلها مزعجة ومضرة للأشخاص الذين يعانون من الأمراض التنفسية وللمرأة الحامل التي تعاني من تغيّرات في حاسة الشم.

هل غاز الأمونيا قابل للاشتعال

إن غاز الأمونيا غير قابل للاشتعال ولكنه قد تتعرض حاويات الأمونيا للانفجار إذا تعرضت لارتفاع في درجات الحرارة.

استخدامات غاز الأمونيا

  • الأمونيا في الأسمدة: تستخدم الأمونيا التي يتمّ إنتاجها غالباً في صناعة الأسمدة، حيث تُستخدم 90% من الأمونيا لهذا الغرض، ويستخدم المزارعون الأسمدة للحفاظ على إنتاجية التربة، كما أنها تساعد على زيادة مستويات المواد الغذائية الأساسية للمحاصيل، مثل: الزنك، والسيلينيوم، والبورون.
  • الأمونيا في منتجات التنظيف المنزلية: تستخدم الأمونيا كمُكوّن في العديد من منتجات التنظيف المنزلية، فهي فعالة في إزالة الأوساخ المنزلية، والبقع الناتجة عن الدهون الحيوانية، والزيوت النباتية مثل شحوم الطهي، ولأن الأمونيا سريعة التبخر؛ فهي تستخدم في محلول تنظيف الزجاج حتى لا يتبقى عليه أيّ آثار.
  • الأمونيا في الاستخدامات الصناعية: تستخدم الأمونيا كغاز تبريد في معدات التكييف، ويمكن استخدام الأمونيا في تصنيع العديد من المنتجات بما في ذلك المواد البلاستيكية، والمتفجرات، والأقمشة، ومبيدات الحشرات، والأصباغ، والمطاط، والورق، والمواد الغذائية، كما أنه يستخدم في صناعة الأدوية.

محلول الأمونيا

هيدروكسيد الأمونيوم هو سائل شفاف ينتج عند ذوبان غاز الأمونياك في الماء وتأثيره قوي التأثير على مشعر عباد الشمس ويستخدم في الكشف عن أنيونات عناصر النحاس والحديد الثنائي والثلاثي والألومنيوم وهو يكون معها راسب يتوقف لونه وخواصه على نوع الأنيون. رمزه الكيميائي NH4OH.

غاز الأمونيا في التبريد

كان يُستخدم غاز الأمونيا سابقاً في المكيّفات إلا أنه في الوقت الحالي لم يعد مستخدماً في التكييف نظراً لأنّه سام، وتمّ استبداله بمادة الفريون، وهو يذوب في الماء بسرعةٍ شديدة، وهنا يصبح مفعوله قويّاً بعكس حالته وهو جاف فيكون أقل مفعولاً، لذا يجب على الذين يستخدمونه لبس الكمامة للوقاية من أخطاره، ولا يشتعل هذا الغاز بالهواء ولكن إذا تعرّض للأكسجين بكميّة مناسبة يشتعل محدثاً لهباً خفيفاً.

أضرار الأمونيا في الماء

إن تناول المياه الملوثة بكميات قليلة من الأمونيا قد يساهم فى الإصابة بأضرار صحية لحظية مثل زيادة حامضية الجسم، وبعض التأثيرات الطفيفة على أعضاء الجسم، وكما قد يؤدى ذلك لارتفاع ضغط الدم، وحال تناول المياه الملوثة بالأمونيا لفترات طويلة فإن تركيزات الكالسيوم ستنخفض وستقل كثافة العظام.

كيفية التخلص من غاز الأمونيا

يمكنك التخلص من الامونيا باحدى الطرق الاتيه :

اولا باستخدام بعض المواد الكميائيه: التي تكسر الامونيا و تحولها الى نترات او حتى الى نيتروجين و لكنها طريقه مكلفه و يجب التعامل معها باحتراف و اضف الى ذلك ان هذه المواد الكيميائيه غير متوفره في الاسواق.

ثانيا باستخدام البكتيريا الموجوده داخل حوضك :

  • من المعروف انه في الدوره البيولوجيه هناك انواع من البكتيريا التي تحلل الامونيا الي نيتريت و هي بكتيريا تسمى النيتروسموناس فهي تتغذى علي الامونيا و تنتج النتيريت و هو ايضا سام فيأتي دور نوع اخر من البكتيريا يسمى النيتريسقيروس و هي احدى انواع النيتروباكتر و التي تحول النيتريت الى نترات ، و النترات غير سامه للاسماك الا اذا ازداد تركيزها في ماء الحوض بنسب عاليه ممكن ان تكون سامه ، و للتخلص من النترات يجب تغير ربع ماء الحوض كل اسبوع بماء مركون لمدة لا تقل عن يوم حتى يقل تركيز النترات في الحوض .
  • اما اذا كان حوضك مزروع فالموضوع يكون اسهل بكثير حيث تعمل البكتيريا و النباتات في الحوض على القضاء نهائيا على نسب الامونيا السامه في الحوض حيث يسخدم النبات فضلات الاسماك و بقايا الاكل كسماد طبيعي لها.
  • وفي جميع الحالات افضل طريقة للتخلص من الامونيا هو الالتزام التام بالتغيير الدوري للمياه واستبدال 25% من مياه الحوض بمياه نظيفة مركونه لمده لاتقل عن 24 ساعه مع عدم الاكثار في تقديم الطعام والحرص علي ازالة الطعام المتبقي و انتزاع فضلات الارضيه اثناء عملية التغيير الدوري للمياه.
السابق
اضرار إرتداء الجوارب أثناء النوم
التالي
أكلات بالجزر

اترك تعليقاً