نصائح طبية

اطعمة مفيدة لجسم رفيع

الأطعمة المفيدة للجسم

هناك عدة أغذية مصنعة يتوهم الكثيرون نظراً للدعايا الخاصة بها أنها تفقد الوزن و تحرق الدهون لكن مع معرفة مكوناتها فقد يكتشفون أنها مضرة للغاية من الأغذية التي تساعد على فقدان الوزن بشكل فعلي و تضر بالصحة من ناحية أخرى و لذلك قبل الإقدام على هذا يجب إستشارة الطبيب المختص للتاكد من أن هذه الأغذية صحية على الجسم ام لا.

بعض الأغذية المفيدة صحياً :

1. الماء
أهم عنصر غذائي يجب ألا يهمله الإنسان هو الماء فهو الذي يتكون منه اللعاب و ينتج المعادن الأساسية للأسنان و ينظقها من بقايا الطعام و يحافظ على رطوبة اللثة و يمنع التسوس و يقوي مينا الأسنان كما أن الماء به عنصر الفلوريد الذي يحمي الأسنان من التآكل و هو نفسه الذي يوجد في معجون الأسنان و غسول الفم.

2. الكيوي
تناول ثمرة من الكيوي كل يوم تمنح الجسم ما يحتاج إليه من فيتامين ج كما إنه يحتوي على فيتاميني أ و هـ و هو من الفواكه القليلة التي تحتوي على هذا الفيتامين الأخير.

3. الموز
الموز هو إحدى أنواع الفواكه ذات السعرات الحرارية القليلة كما أن به كميات وفيرة من البوتاسيوم و فيتامين ب فيعتبر وجبة خفيفة ذات طعم رائع و قيم غذائية عالية خاصة لو تم إضافته للبن خالي الدسم.

4. الشوكولاتة
الشوكولاته الداكنة تساهم في تحسين المزاج العام و تقلل من الإكتئاب و التوتر و القلق و قد أكدت أبحاث علمية أنها تقلل من الإلتهابات أيضاً نظراً لإحتوائها على مضاد الأكسدة الفلافانول المركب الذي يساعد في خفض نسبة السكر في الدم و يحسن من مستويات الكوليسترول الإيجابية و السلبية.

5. الزبادي
أكدت الأبحاث أن الزبادي يقي اللثة من الإصابة بالأمراض و التي تتسبب بدورها في الإصابة بأمراض القلب.

أطعمة غير مفيدة

  • كريمة القهوة: إذ تحتوي كريمة القهوة على كميّاتٍ كبيرةٍ من الدّهون المُتحوّلة (بالإنجليزية: trans fats)، التي تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كأمراض القلب.
  • عصير الفواكه: إذ يحتوي عصير الفواكه على كمياتٍ كبيرةٍ من السّكر، فعلى الرّغم من أنه سكرٌ طبيعيٌّ غير مُصنّعٍ، إلّا أنّ جسم الإنسان يتعامل معه بنفس الطّريقة التي يتعامل فيها مع السّكر المُصنّع الذي يرتبط ارتباطاً كبيراً بتكاثر الخلايا الدّهنية والسّمنة.
  • المشروبات الغازيّة المُخصّصة للحميات: إذ تحتوي هذه المشروبات على المُحلّيات الصّناعيّة التي تزيد الوزن بشكلٍ كبيرٍ، بالإضافة إلى أنّها تساهم في تفاقهم الأورام السّرطانية الحميدة والخبيثة.
  • الأطعمة المقلية: إذ تُعرف الأطعمة المقليّة بمُحتواها العالي من الدّهون والسّعرات الحراريّة، كما أنّها تحتوي على موادٍ تؤدي إلى إصابة الجسم بالالتهابات الخطرة.
  • اللّحوم المُصنّعة: إذ تُعدّ اللّحوم المُصنّعة، كالسّجق مثلاً من أكثر الأطعمة خطورةً على صحّة الإنسان، فهي مصنوعةٌ من اللّحوم الحمراء المليئة بالدّهون المُشبعة، والمُركّبات المُسبّبة للالتهاب داخل الجسم.

الأطعمة الصحية للجسم

يوجد العديد من الأطعمة المُفيدة للصّحة منها :

  1.  الفواكه الطّازجة.
  2. البيض.
  3. اللّحوم قليلة الدّهون.
  4. صدور الدّجاج.
  5. البذور والمُكسّرات.
  6. الخضروات.
  7. الأطعمة البحريّة، كالأسماك.
  8. الحبوب الكاملة.
  9. البقوليّات.
  10. مُنتجات الألبان.

أفضل غذاء مقوي للجسم

قائمة بأفضل الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة فتبعث عليه النشاط والحيوية، حيث يمكنك إضافة بعض منها إلى وجباتك اليومية، ومنها:

1) الموز وزبدة اللوز

فهذا المزيج من الكربوهيدرات والبروتينات يضمن للجسم كفايته من السكريات والمغنيسيوم والـ”أمينو أسيد” المتوفرة في الموز، إضافة إلى الفيتامينات والبروتينات المتوفرة في زبدة اللوز. كما أن هذا المزيج أيضاً يؤثر بالإيجاب على المزاج.

2) البطاطا الحلوة

فهي تحتوي على الكربوهيدرات المركبة والتي تمد الجسم بالغلوكوز تدريجياً، مما يجعلها أفضل من الكربوهيدرات البسيطة الموجودة مثلاً في الخبز والأرز، وبالتالي فهي تساعد الجسم على الاحتفاظ بطاقته ونشاطه لمدة طويلة. كما أن البطاطا الحلوة غنية بالألياف، مما يساعد في نقص الوزن، حيث إنها تُشعر الجسم بالشبع لمدة طويلة، كما أنها غنية بفيتامين “C” والـ”بيتا كاروتين” والمغنيسيوم والجديد اللذين يمدون الجسم بالطاقة اللازمة.

3) المكسرات

فهي تحتوي على خليط من الألياف والدهون الجيدة والبروتينات. وهي تمد الجسم بالطاقة لمدة طويلة. وتحتوي المكسرات أيضاً على فيتامين “B” والحديد والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم. كما أنها تقوي مناعة الجسم لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

4) البيض

يعتبر البيض مستودعاً للبروتينات التي يحتاجها الجسم لإمداده بالطاقة اللازمة. فالبيض غني بالـ”ثيامين” الذي يحول الكربوهيدرات إلى طاقة، كما يحتوي على فيتامين “B5” الذي يساعد في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة اليومية.

الأكل الصحي للجسم

الصحّة من نِعَم الله عزّ وجلّ على الإنسان، ومن واجبه أن يُحافظ على هذه النّعمة التي لا يشعر بأهميّتها مُعظم البشر إلا عندما يفقدونها، ومن الأمور الواجب مُراعاتها للتمتّع بالصحّة والعافية الحرص على تناول الغذاء الصحّي المُتكامل؛ إذ يُعاني الكثير من بعض الأمراض، مثل السّكتة الدماغيّة، وأمراض القلب والشّرايين، والسّرطان، والسُكريّ، وغيرها الكثير من الأمراض التي ترتبط بالغذاء غير الصحّي ونمط الحياة.

أفضل الأطعمة الصحية في العالم

اختيارنا الأطعمة الصحية والأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمنا، يساعدنا على أن نعيش حياة خالية من الأمراض، مفعمة بالصحة والحيوية.

1- الفليفلة الحارة
واحدة من أكثر الأطعمة فائدة للجسم، حيث درجة التصنيف الغذائي لها 62، وتصل عدد السعرات الحرارية إلى 324 سعرة في (100 غ). وتتميز ثمرة الفليفلة باحتوائها على العديد من المواد الضرورية للجسم والمفيدة له.

2- الفلفل الأحمر

من أكثر الأغذية فائدة للجسم الفلفل، وتبلغ درجة التصنيف الغذائي لها 62، أما المحتوى من السعرات الحرارية فيصل إلى 324 سعرة في (100 غ).

3- اللوز

بدرجة الغذاء التي تبلغ 97 تعتبر من أهم الأغذية المفيدة لصحة الإنسان، ومحتواها من السعرات الحرارية بلغت 579 سعرة في (100غ). يتميز اللوز بغناه بالأحماض الدهنية الأُحادية غير المشبعة، ويعتبر مادة مفيدة جداً لمرضى السكر والقلب، كما ورد في نتائج إحدى الأبحاث التي قام بها مجموعة من العلماء الاسبان، أن تناول المرأة الحامل لـ 74 غ من اللوز بشكل يومي، يلعب دوراً كبيراً في تطوير ذكاء المولود.

4- البازلاء

من الأطعمة المشهورة كثيراً والتي عادة ما يكون لها طعم خاص في الغداء، درجة التصنيف الغذائي لها 67، والمحتوى من السعرات الحرارية 77 سعرة في (100غ)، وهي غذاء غني بالفوسفور والمغنيزيوم والحديد والزنك والألياف.

أفضل غذاء صحي للانسان

 فاكهة التفاح

من الأغذية المفيدة لصحة الإنسان، وهناك حكمة تقول تناول تفاحة واحدة على الريق يوميا، تقي من الذهاب إلى الطبيب، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تزيل الجذور الحرة، ويحمي من الإصابة بأمراض الشيخوخة، بالإضافة إلى أن التفاح يحتوي على البولي فينول، وهي مادة يقال عنها أنها تطيل العمر، كما أن تم تناول التفاح بانتظام من قبل النساء يقللون خطر الإصابة بمرض القلب.

 البقوليات

أكل حصص من البقوليات خلال اليوم، بالإضافة إلى تناول منتجات الحبة الكاملة، مثل الأرز الغير مطبوخ، والمكرونة، الخبز الأسمر، أو نصف حبة ذرة مشوية، كلها أطعمة تحتوي على ألياف مفيدة للجسم.

 خضار البروكلي

من الخضار الغني بالفيتامينات والفوائد المختلفة، مثل الكالسيوم، والألياف، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وايضا المغذيات النباتية التي تخفض نسبة الإصابة بأمراض السكري، والقلب، ولكن لا يجب طهيه كثيرا على النار حتى لا يفقد فوائده، والفضل طهيه على البخار حتى يحتفظ بقيمته الغذائية، والتي تتمثل في فيتامين C، ومضادات الأكسدة، والأنزيمات، لذا البروكلي هو من الخضار الواقي من أمراض السرطان.

 الخضار الورقي

مثل الكرنب، والسبانخ، حيث يخفض من فرص الإصابة بمرض السكري، والسبانخ من الخضار الورقي الغني بمضادات الأكسدة، وفيتامينات متعددة مثل (فيتامين C، فيتامين K، فيتامين B6) ومعادن مختلفة مثل (النحاس، الزنك، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الحديد)، هي أيضا يجب طهيها على البخار للحصول على كامل فوائدها.

 الألبان

شرب 3 كؤوس من الحليب الخالي من الدسم، والدهون، أو تناول كوب من الزبادي، أو قطعة من الجبن الأبيض.

 المأكولات البحرية

تناول 3 حصص من الأسماك، أو المأكولات البحرية خلال الأسبوع الواحد، تمنح الجسم بأحماض الأوميجا 3، ومن أعلى الأسماك التي تحتوي عليه هي الأسماك الزيتية.

 التوت البري

هناك دراسة أشارت إلى أن تناول التوت بكميات كبيرة من قبل الأشخاص المتقدمين في العمر، يحمي ذاكرتهم بشكل أفضل بالمقارنة بكبار السن الذين لا يتناولونه، ويضم التوت البري مضادات الأكسدة، ومادة الانثوسيانين، والفوائد الأخرى، التي تساعد الجسم على فقد الوزن الزائد، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم بنسبة معقولة، ويحمي الجسم أيضا من الأمراض المعوية، وتصلب الشرايين.

 

 

 

السابق
دواء أ سي سي للسعال للأطفال – ACC Junior Cough كترْياق
التالي
دواء إبسيكابرون – epsikapron نوبات النزف الدموية

اترك تعليقاً