نصائح طبية

اطعمة يجب أن لا يتناولها مريض القلب

اطعمة يجب أن لا يتناولها مريض القلب

فيما يلي أبرز الأطعمة التي يجب تجنبها في حالة الإصابة بأمراض القلب:

الوجبات السريعة

تعتبر الوجبات السريعة من الأطعمة التي تضر بصحة أي شخص وليس مريض القلب فقط، حيث أنها غنية بنسبة كبيرة من الدهون، وينطبق هذا على مختلف الأطعمة التي تحتوي على سمن نباتي، لذلك يجب على مريض القلب أن يتوقف عن تناول هذه الأطعمة، ويستبدلها بالخيارات الأخرى الصحية، فيمكن استخدام الزيوت الأقل ضرراً في صنع الأطعمة المختلفة، مثل زيت الزيتون البكر الممتاز، وزيت الكانولا، وزيت الفول السوداني، كما يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الطبيعية، مثل المكسرات، والبذور، والأفوكادو.

الحليب كامل الدسم

يفضل لمريض القلب أن يتجنب منتجات الحليب كاملة الدسم لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، وهذا يزيد من فرص تراكم الدهون وانسداد الشرايين، وهو ما يعرض حياة مريض القلب للخطر، وهذا لا يعني التوقف عن تناول الحليب، فهو هام للصحة في مختلف الأعمار، ولكن ينصح باستبداله بمنتجات الحليب الخالية من الدسم، إذ أنها لا تحتوي على مستويات مرتفعة من الدهون.

اللحوم التي تحتوي على دهون

يجب أيضاً على مريض القلب تجنب تناول اللحوم التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة، مما يرفع من مستويات الكوليسترول في الدم، والذي يسبب العديد من الأضرار على الصحة، لذلك يجب إزالة جلد الدجاج وكذلك التخلص من الدهون في أنواع اللحوم الأخرى. يمكن تناول الأسماك الدهنية لأنها تحتوي على دهون صحية ومفيدة للقلب.

الأطعمة الغنية بالملح

يمكن أن تتسبب الأطعمة الغنية بالملح في ارتفاع ضغط الدم، وهو أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والشرايين وكذلك السكتة الدماغية، لذلك يجب تجنب الإكثار من الملح في الطعام، وينبغي التحقق من محتوى الصوديوم في الأطعمة المختلفة التي يتم تناولها، واختيار المنتجات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم.

تتوفر نسبة كبيرة من الملح في الأطعمة المصنعة والصلصات والأطعمة المعلبة، ولذلك ينصح بتجنب تناولها، ويمكن استبدال الملح بالتوابل المختلفة التي تضيف نكهة مميزة للطعام بدلاً من الملح.

الأطعمة الغنية بالسكريات

عندما ترتفع مستويات السكر في الدم، فيمكن أن تسبب ارتفاع الضغط وإطلاق المزيد من الدهون في مجرى الدم، وقد تزيد هذه الأمور من فرص الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وأمراض القلب الأخرى، لذلك ينصح بعدم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، واستبدالها بالسكريات الطبيعية المتوفرة في أنواع الفواكه المختلفة، حيث أنها غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز الصحة.

تتوفر مستويات مرتفعة من السكريات في الحلويات والمعجنات المحلاة، وكذلك العصائر المعلبة، لذلك ينصح بتجنب هذه الأطعمة، ويفضل صنع العصائر الطازجة في المنزل دون إضافة السكر إليها، ولتحلية المشروبات الساخنة، يمكن إضافة القليل من العسل إليها.

المخبوزات

يجب على مريض القلب التخلي عن كافة أنواع المخبوزات، مثل الكعك والبسكويت وغيرها، حيث أن هذه الأطعمة تحتوي على مستويات عالية من السكر، ويتم تصنيعها من الدقيق الأبيض كمكون أساسي، وبالتالي يمكن أن تزيد الوزن وتزيد من الشعور بالجوع، كما أنها تسبب ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، وقد تزيد من مستويات ضغط الدم، مما يضر بصحة القلب.

المشروبات الغازية

تعد المشروبات الغازية من أكثر المشروبات الضارة بالصحة لأي شخص طبيعي، وبالتالي فإنها أكثر ضرراً للأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، ومنها أمراض القلب، حيث تتسبب في زيادة الوزن، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم في حالة الإكثار من تناولها، كما أنها تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

اللحوم المصنعة

يجب أن يتوقف مريض القلب عن تناول اللحوم المصنعة التي تحتوي على دهون مشبعة، مثل النقانق، والهوت دوج، والسلامي وغيرها، حيث تعتبر اللحوم الأسوأ على الإطلاق، كما أنها تحتوي على مستويات مرتفعة من الملح، مما يضر بصحة القلب.

الخبز الأبيض والأرز والمكرونة

ينصح بتجنب تناول الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض، مثل الخبز الأبيض، والأرز، والمكرونة لأنها تحتوي على دهون غير صحية وكربوهيدرات معالجة، وفي المقابل، لا تحتوي هذه الأطعمة على أي فيتامينات وألياف صحية ومعادن، حيث يتم تجريدها من هذه العناصر الهامة أثناء عمليات تصنيعها، كما أنها تؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع مستويات السكر في الدم، وبالتالي تزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مما يشكل خطراً على مريض القلب. والأفضل هو تناول الأطعمة المصنوعة من الدقيق البني أو دقيق القمح الكامل أو دقيق الشوفان، حيث يتوفر الخبز البني، والأرز البني، والمعكرونة المصنعة من الشوفان والتي يتم استخدام الحبوب الكاملة الصحية في تصنيعها.

الممنوعات على مرضى القلب

 أولًا الطعام، إليك بعض التعليمات و النصائح حول الأطعمة التي يجب تجنبها وأطعمة أخرى يحبذ تناولها لدى مرضى القلب:

1. أطعمة يجب الابتعاد عنها أو التخفيف منها بقدر المستطاع

 في حال الإصابة بأمراض القلب يجب المحافظة على مستويات الكوليستيرول، ضغط الدم والوزن.

وبالتالي يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي كميات كبيرة وعالية من الدهون الضارة والصوديوم. مثل: الزبدة، مرق اللحوم واللحوم المعلبة، الأطعمة المقلية والوجبات السريعة، المعجنات، الأجزاء الدهنية من اللحوم والسكريات والحلويات وملح الطعام أيضًا.

بالنسبة للدهون فيجب تحديد الكمية المستهلكة فقط ما بين 25% إلى 30% من نسبة كامل السعرات الحرارية اليومية، لأن الدهون من أخطر المواد التي تزيد أمراض القلب سوءًا.

وخاصة الدهون المشبعة منها فهي الأسوء على الإطلاق. ومن هذه الأطعمة التي تعد غنية بالدهون المشبعة: الزبدة، الأجبان، الحليب كامل الدسم، البوظة وبعض الزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند وزيت النخيل.

ملح الطعام أيضًا من الممنوعات على مرضى القلب التي يجب تجنبها قدر المستطاع لما لها من التأثير السلبي عليهم.

واستنادًا لتعليمات جمعية القلب الأمريكية فإن كمية ملح الطعام يجب ألا تتعدى 2300 مغ او ما يعادل ملعقة صغيرة (5 مغ) يوميًا. تجنب إضافة ملح الطعام بكثرة وحاول تجنب الأطعمة المعلبة أيضًا بقدر الاستطاعة.

2. أطعمة يحبذ تناولها لدى مرضى القلب

بالطبع وبعد ذكر بعض الممنوعات على مرضى القلب، فإليك بعض الأطعمة المحبب تناولها والإكثار منها بل و ستساعدك أيضًا في تخفيف أعراض المرض والتعايش معه.

أولًا عليك الإكثار من تناول الخضار والفواكه الطازجة بالطبع وليس المعلبة أو المحفوظة بكميات عالية من السكر والسعرات، فالخضار والفواكه الطازجة غنية جدًا بالفيتامينات والألياف وقليلة السعرات الحرارية فيساعد ذلك في الحفاظ على صحة القلب وخفض الكولسترول.

أيضًا الحبوب الكاملة من أهم العناصر الغذائية التي يجب تناولها، فهي غنية بالألياف، والحديد والفيتامينات التي تساعد أيضًا في حماية القلب وخفض الكوليسترول.

ولا يجب التغاضي عن الدهون بشكل كامل، فهي مهمة جدًا للجسم ولكن يحبذ تناول الدهون غير المشبعة المتواجدة في: زيت الزيتون، زيت الكانولا، حبوب الكتان، الأفوكادو والمكسرات.

وفي حال الرغبة بتناول منتجات الألبان فيحبب أيضًا تناول الحليب والأجبان الخالية الدسم تمامًا.

بالنسبة للبروتينات فيجب الإكثار من تناول الأسماك لاحتوائها على بروتينات جيدة والدهون القليلة وتعد غنية بالاوميغا 3 أيضًا التي تساعد في خفض الكوليستيرول والدهون الثلاثية.

3. الأدوية

 قد تعمل بعض الأدوية على زيادة أعراض مرض القلب، وخاصة مرض ضعف عضلة القلب. إليك بعض المعلومات حول بعض الأدوية التي يجب تجنبها:

  • أدوية مضادات الالتهابات غير الستيرويدية: مثل الأيبوبروفين والنابروكسين. التي من شأنها زيادة تفاقم مرض ضعف عضلة القلب والتأثير على الكلى سلبًا وزيادة البوتاسيوم عند مرضى القلب.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم: أيضًا فهناك بعض الخلافات حول فائدة استخدام حاصرات قنوات الكالسيوم من عدمها عند مرضى ضعف عضلة القلب.
  • مضادات الاكتئاب: من الممكن أن تزيد أدوية مضادات الاكتئاب من خطر تفاقم المرض أيضًا، وزيادة خطر السكتات القلبية، الدماغية ومعدلات الوفاة.
  • مثبطات أنزيم PED-5: مثل السلدينافيل، فاردينافيل، تادالافيل. المستخدمة في علاج الضعف الجنسي عند الرجال. بحيث تعمل على توسيع الشرايين وبالتالي خفض ضغط الدم والتأثير على عمل القلب.

أكل مريض القلب المفتوح

من المهم جدًا اتباع غذاء مريض القلب المفتوح، وذلك بعد إجراء العملية مباشرةً، ويكون هذا الغذاء محدد من قبل الطبيب أو اختصاصي التغذية، وتختلف الارشادات الطبية من مريض لآخر وذلك حسب الصحة العامة للمريض واحتياجاته للسعرات الحرارية، حيث أن هناك نصائح مهمة لاتباع غذاء مريض القلب المفتوح وتشمل على الآتي:
التحكم بنسبة الصوديوم: يجب على مريض القلب المفتوح الالتزام بنظام غذائي لا تكون فيه نسبة الصوديوم أكثر من 2000 مليغرام يوميًا، وذلك لتجنب احتباس السوائل ومنع إجهاد القلب.
تجنب الأطعمة الغير صحية: تناول الأطعمة الصحية مهم جدًا للتعافي بشكل سريع بعد جراحة القلب المفتوح، وذلك لتزويد الجسم بالعناصر الغذائية الكافية مع الحفاظ على الوزن الصحي، حيث أن السمنة تؤثر سلبًا على القلب ويتطلب القلب كمية أكبر من الأكسجين لضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، لذلك يجب الحد من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات المعالجة والتقليل من نسبة الدهون إلى 30% وذلك بسبب زيادة نسبة الدهون في الدم من قبل بعض الأدوية، يجب أن يحتوي غذاء مريض القلب المفتوح على أقل من 7% من السعرات الحرارية من الدهون المشبعة، وأقل من 1% من السعرات الحرارية من الدهون الغير مشبعة الموجودة في السمن النباتي والأطعمة المصنعة، ويجب أيضًا استهلاك أقل من 300مليغرام من الكوليسترول يوميًا.
الاختيار الصحيح للأغذية: اختيار الغذاء الذي يحتوي على البروتين بدون كوليسترول، وهذه الأطعمة تشمل على الفاصولياء والسمك والدواجن منزوعة الجلد، حيث يجب استهلاك الأسماك المحتوية على الدهون المفيدة للقلب مرتين في الأسبوع، وادراج الألبان قليلة الدسم في النظام الغذائي، وضع الحبوب الكاملة أيضًا ضمن النظام الغذائي واستهلاك كميات متنوعة من الفاكهة والخضار.
التعامل الصحيح مع قلة الشهية: تكون الجراحة مرهقة ويصبح المريض قليل الشهية ويعر بالغثيان أيضًا، لذا يجب التعامل مع قلة الهية بتناول وجبات صغيرة على فترات طوال اليوم.

فوائد اللبن الزبادي للقلب 

١- يعمل اللبن الزبادي على تقليل أخطار الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية بشكل فعال بنسبة حوالي ١٧ -٢٠٪

٢- يحتوي اللبن الزبادي في تكوينه على منتجات ألبان أخرى لها فاعلية كبيرة في علاج العديد من الأمراض القلبية

٣- يعمل الزبادي على تحفيز إنتاج أحادي أكسيد النيتروجين في جسم الانسان والذي يعمل على تمدد الأوعية الدموية والحفاظ على المستويات الطبيعية لضغط الدم والوقاية من الأمراض القلبية الخطيرة.

٤- تحتوي الزبادي على إنزيمات تساعد على منع تكون الكولسترول المرضي .

٥- يعتبر الزبادي من أشهر المأكولات في العالم، فبالإضافة إلى طعمه المميز الجميل فإنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم مثل الكالسيوم والبروتين سهل الهضم .

٦- من أهم الفوائد الصحية للزبادي ، أن تناوله بصورة يومية يساعد على تقليل الالتهابات عند المصابين بمرض السكر من الدرجة الثانية ويقلل خطورة إصابتهم بأمراض القلب.

الأطعمة المضرة للقلب

يساعد اتباع حمية غذائية صحية بالتقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب بعدة طرق، فالحمية الغذائية الصحية تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، كما تخفض ضغط الدم وتضبط معدلات السكري في الجسم، وتخفف من الوزن ومما يترتب عليه من الإصابة من السمنة، وتحسن من عمل القلب و الأوعية الدموية، وفي سبيل اتباع حمية غذائية صحية يتوجب معرفة ما هي الأطعمة المضرة للقلب، وفيما يأتي عرض لما هي الأطعمة المضرة للقلب.

اللحوم المصنعة تعرف اللحوم المصنعة بأنها اللحوم التي يتم حفظها باستخدام النيتريت أو الملح أو غيرها من المواد الحافظة، للحفاظ على صحة القلب يفضل تجنب تناول اللحوم المصنعة على الإطلاق أو بحد أقصى تناول حصتين منها أسبوعيًا، وتشمل هذه اللحوم النقانق والسلامي وديك الحبش المصنع وغيرها، وقد أوضحت بعض الدرسات أن اللحوم المصنعة هي الأسوأ لصحة القلب ويعزى ذلك في الغالب إلى المواد الحافظة التي تستخدم في تصنيعها.

المشروبات الغازية على الرغم من أنه لا بأس من تناول القليل من السكر أثناء النهار، إلا أن العلبة الواحدة من المشروبات الغازية تحوي في الواقع ما يزيد عن الحد المسموح فيه يوميًا من السكر، وقد وجد أن مكثري تناول المشروبات الغازية عرضة أكثر للإصابة بالسمنة وبالنوع الثاني من مرض السكري وبأمراض القلب المختلفة.

المخبوزات المخبوزات كأصناف الكيك المختلفة من الأطعمة الشهية والتي يرغبها الكثيرون، إلا أنها تحوي في الغالب على كميات كبيرة من السكر ومن الدهون الثلاثية، لذا فإن الإكثار من تناولها يعمل على زيادة الوزن وزيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب، كما أن المكون الرئيسي للمخبوزات يتكون بالغالب من الطحين الأبيض الذي يرفع مستويات السكر في الدم مسببًا الشعور بالجوع، لذا ينصح باستخدام الطحين الأسمر بدلًا من الطحين الأبيض، واستخدام الزيوت النباتية بدلًا من الزبدة.

الأرز الأبيض والخبز والمعكرونة تصنع هذه المأكولات بشكل أساسي من الطحين الأبيض الذي يفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية المفيدة كالألياف والفيتمامينات والمعادن، وقد وجد أن الإكثار من تناول هذه الأطعمة يزيد من تراكم الدهون في البطن التي ترتبط بزيادة فرص الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري وبأمراض القلب المختلفة.

النظام الغذائي لمرضي ضعف عضلة القلب

1- الابتعاد عن تناول الشاى والقهوة والكولا ومشروبات الكافيين بشكل عام لأنه ترفع ضغط الدم مما يزيد الضغط على القلب، وبالتالي تزيد فرص الإصابة بالجلطات.

2- الامتناع تماما عن الدهون كاللحوم الدسمة والكبدة والممبار والطرب والفشة والكرشة والكوارع والمخ هذا غير المقليات والوجبات السريعة، لأنها أكلات تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول الذي يهدد حياة مريض ضعف عضلة القلب.

3- الامتناع تماما عن الأملاح التي ترفع الضغط وتعرض المريض للجلطات.

4- الاكتفاء بتناول الأطعمة الخالية من الدهون مثل الأسماك والدجاج المسلوق خاصة منطقة الصدر بدون جلد.

5- استعمال زيت الزيتون في الطعام بدلا من الزيوت الأخرى والسمن الصناعى والبلدى.

6- تناول منتجات الألبان خالية الدسم، مع الابتعاد عن الجبن الصناعى لأنه يحتوى على نسبة عالية من الدهون.

7- تناول دقيق الشوفان والشعير بدلا من الدقيق الأبيض لأن الشوفان يساعد في تقوية عضلة القلب.

8- تناول المكسرات النيئة التي تمد الجسم بالدهون المفيدة التي يحتاجها القلب.

9- الإفراط في تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة والبقوليات المسلوقة للحفاظ على أداء القلب ومساعدته في القيام بضخ الدم.

10- الإفراط في تناول الماء لتنشيط الدورة الدموية بالجسم وسيولة الدم، مما يساعد القلب في العمل بكفاءة رغم ضعف عضلته.

الغذاء المناسب لمرضى انسداد الشرايين

تكمن أهمية الالتزام بالغذاء المناسب لمرضى انسداد الشرايين وخطورة الإكثار من الاغذية المضرة إلى تعريض حياة المريض للخطر وزيادة احتمالية انسداد الشريان سواء بخثرة أو بتراكم الدهون، وينتج هذا عادة بسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية وتناول الأغذية التي تزيد من ضغط الدم وتضيُّق الشرايين، وخصوصًا الأغذية المشبعة بالزيوت والدهون، ينصح مرضى انسداد الشرايين ببعض الأغذية والأمور المفيدة لحالتهم مثل الثوم، والأفوكادو وأنواع أخرى منها: الأغذية الغنية بالأوميغا 3 كالأسماك الدهنية والمكسرات تحديدًا الجوز.

الفواكه والخضروات والتي بدورها تمنع انسداد الشرايين بسبب احتواءها على مضادات الأكسدة التي تمنع التصاق وتراكم خلايا الدم البيضاء على الجدار الداخلي للشرايين.

البقوليات والشوفان يعتبران من الغذاء المناسب لمرضى انسداد الشرايين، إذ يصنفان من الأنسجة اللزجة والتي تحسن وبشكل كبير من صحة الشرايين وتحميها من خطر زيادة التصلب والانسداد.

استخدام زيت الزيتون كونه زيت غير مشبع، وتقليل السكريات لتقليل مستوى الجلوكوز في الدم.

الحد من اللحوم الحمراء والمشروبات الغازية، اللجوء للألبان قليلة الدسم عوضًا عن كاملة الدسم

نظام غذائي تخسيسي لمرضى القلب

يمكن لاتّباع نظام غذائي صحيّ وتغيير العادات الغذائية السيئة أن يساعد على الوقاية من أمراض القلب أو علاجها؛ ومن الأمور التي يمكن اتّباعها لتحقيق ذلك ما يأتي:

التحكُّم في كميات الطعام: إذ إنّ الكمية المُتناولة لا تقلّ أهمية عن نوع الطعام المُتناول، ويمكن التحكُّم في مقدار الطعام عن طريق استخدام صحنٍ صغير، كما يُنصح بتناول كمياتٍ أكبر من الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة وذات السعرات الحرارية المنخفضة، وتجنُّب الأطعمة المُصنّعة والجاهزة عالية السعرات الحرارية، بالإضافة إلى تتبّع الحصص الغذائية المسموح بتناولها حسب السعرات الحرارية المناسبة؛ وذلك لتجنُّب تناول ما يزيد عن الاحتياجات اليومية.

تناول المزيد من الخضراوات والفواكه: حيث تُعدّ الخضراوات والفواكه من المصادر الجيّدة للحصول على الفيتامينات، والمعادن، والألياف الغذائية، كما أنّها قليلة السعرات الحرارية، ويساعد تناول المزيد منها على التقليل من تناول الأطعمة عالية السعرات الحرارية، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه يجب تجنُّب تناول جوز الهند، والخضراوات المقليّة أو المُحضّرة مع الصلصة الكريمية، والفواكه المُعلّبة والمُعبّأة في الشراب المُركّز أو المُجمّدة التي تحتوي على السكر المُضاف.

اختيار الحبوب الكاملة: حيث تُعتبر الحبوب الكاملة من المصادر الجيدة للألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي تلعب دوراً في تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب؛ ومن الأمثلة عليها طحين القمح الكامل، وخبز القمح الكامل، والحبوب عالية الألياف، والأرز البنيّ، والشعير، والمعكرونة الكاملة، والشوفان، وتجدر الإشارة إلى أنّه يجب تجنُّب تناول الطحين الأبيض المُكرّر، والخبز الأبيض، والكعك، وخبز الذرة، والبسكويت، والفطائر، والفُشار بالزبدة.

التقليل من الدهون غير الصحية: حيث يجب الحدّ من تناول الدهون المُشبعة، والمتحوّلة؛ وذلك لخفض خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي، بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول في الدم؛ حيث يؤدي ارتفاع مستوياته إلى تراكم الترسُّبات في الشرايين، ممّا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وقد أوصت جمعية القلب الأمريكية بأن لا تتجاوز كميّة الدهون المُشبعة عن 5-6% من مجموع السعرات الحرارية اليومية، ويمكن تجنُّبها في النظام الغذائي من خلال اختيار اللحوم قليلة الدهون، وتجنُّب إضافة الزبدة والسمن النباتي (بالإنجليزيّة: Margarine)، وقراءة الملصقات الغذائية، كما يُنصح عند استخدام الدهون باختيار الدهون الأحادية غير المُشبعة (بالإنجليزيّة: Monounsaturated fats) الموجودة في زيت الزيتون، وزيت الكانولا، بالإضافة إلى اختيار الدهون المتعددة غير المُشبعة (بالإنجليزيّة: Polyunsaturated fats) الموجودة في المكسّرات، والبذور، والأفوكادو، والزيوت النباتية.

اختيار مصادر البروتين منخفضة الدهون: حيث تُعتبر اللحوم، والدواجن، والأسماك، ومنتجات الحليب، والبيض من أفضل مصادر البروتين، ولكن يجب اختيار الخيارات قليلة الدهون منها، كما تُعدّ البقوليات؛ مثل الفاصولياء، والبازلاء، والعدس من المصادر الجيدة للبروتين والتي تحتوي على كمية أقلّ من الدهون، ممّا يجعلها بديلاً جيداً للحوم.

تقليل كمية الصوديوم في الطعام: حيث يؤدي تناول كميات كبيرة من الصوديوم إلى المساهمة في رفع ضغط الدم؛ والذي يُعدّ أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إذ توصي جمعية القلب الأمريكية بأن لا تتجاوز كمية الصوديوم المُستهلكة في اليوم عن 2300 مليغراماً، ويُنصح بتقليل كمية الملح المُضافة إلى الطعام، وتجنُّب الأطعمة المُعلّبة أو المُصنّعة.

وصفات أكل لمرضي القلب

بيض بالخضروات والخبز المحمص أكلات لمرضى القلب

من أكلات لمرضى القلب البيض بالخضروات و الخبز المحمص حيث أن:

مدة التحضير: 20 دقيقة.
التقديم: تكفي 4 افراد

المقادير:

  • رشة زيت الزيتون
  • 1 بصل أحمر، مفروم ناعما
  • 4 فصوص ثوم مقشرة ومقطعة
  • 2 ثمرة فلفل رومي أحمر متوسطة ومقطعة شرائح رقيقة
  • 1 ملعقة كبيرة من الكمون المطحون
  • 1 ملعقة كبيرة من الكزبرة المطحونة
  • 2 ملعقة صغيرة من الفلفل الحلو (بابريكا)
  • 4 طماطم ناضجة، مكعبات ناعمة.
  • 300 فاصوليا مسلوقة.
  • 2 كوب من أوراق السبانخ.
  • 4 بيضات
  • ملعقتان كبيرتان من البقدونس
  • للتقديم: 4 شرائح سميكة من الخبز الباجيت (أو فينو عادي كبير الحجم) من الحبوب الكاملة.

طريقة الإعداد:

  • سخن الفرن إلى 180 درجة مئوية.
  • قم برش مقلاة كبيرة غير لاصقة بزيت الزيتون
  • ضع المقلاة على نار متوسطة عالية.
  •  اضف البصل والثوم إلى المقلاة لمدة 1-2 دقيقة أو حتى تذبل.
  • اضف الفليفلة والكمون والكزبرة والفلفل الأحمر ويُطهى المزيج على النار لمدة دقيقتين.
  • اضف الطماطم والفاصولياء والسبانخ ويُطهى لمدة 5 دقائق.
  • وزّع الطماطم والفلفل الحار وخليط الفاصوليا بين 4 طواجن.
  • استخدم ملعقة لصنع حفرة في وسط كل طاجن. اضف بيضة واحدة في كل حفرة.
  • يُخبز في الفرن لمدة 10 دقائق أو حتى يستوي البيض. يُرش البقدونس ويُقدّم مع الخبز المحمّص.

ملحوظة:
يمكن تحضير مزيج الطماطم والفلفل الحار والفاصوليا في وقت مبكر وإعادة تسخينها في الصباح قبل إضافة البيضة.

بوريتو لمرضى القلب

من أكلات لمرضى القلب البوريتو حيث أن:

مدة التحضير: 10 دقائق.
التقديم: تكفي 4 افراد.

المقادير

  • 8 بيضات
  • ¼ كوب من الحليب القليل الدسم
  • ¼ كوب (30 جم) مبشور جبن موزاريلا قليل الدسم
  • رشة زيت الزيتون.
  • 1 فليفلة حمراء صغيرة (220 جم)، متبلة، مقطعة إلى شرائح رقيقة.
  • 1 فليفلة خضراء (220 جم) متبلة، مقطعة إلى شرائح رقيقة.
  • 12 عيش غراب (400 جم)، مقطع رقيق
  • 1 علبة (150 جرام) من الذرة الخالية من إضافات الملح.
  • 3 ثمرة طماطم متوسطة الحجم (450 جرام)، مقطعة مكعبات
  • 8 رقائق صغيرة من خبز الذرة (التورتيلا)

طريقة الإعداد

  • اخفق البيض والحليب في وعاء كبير.
  • أضف إليه الجبنة واتركه جانباً.
  • سخّن مقلاة كبيرة غير لاصقة على حرارة متوسطة مع رش زيت الزيتون.
  • يقلب الفلفل الأحمر والأخضر لمدة 4-5 دقائق أو حتى يذبل.
  • أضف الفطر والذرة ويطهى مع التقليب لمدة 2-3 دقائق.
  • اخفض الحرارة واضف مزيج البيض. يُقلب المزيج برفق باستخدام ملعقة خشبية لمدة دقيقتين أو حتى يتم تسوية البيض.
  •  ارفعه من الحرارة.
  • سخَن رقاقات التورتيلا.
  • وزّع مزيج البيض والخضار بالإضافة إلى مكعبات الطماطم بالتساوي على كل التورتيا.
  • لف كل رقاقة من التورتيلا حول المزيج لتصبح الساندوتشات جاهزة.
  • ملحوظة: يمكنك إضافة بعض الإضافات الاختيارية مثل الكزبرة المفرومة بشكل خشن أو الفلفل الحار المفروم أو الصلصة الحارة.

البطاطا الحلوة المخبوزة مع الفاصوليا لمرضى القلب

من أكلات لمرضى القلب البطاطا الحلوة المخبوزة حيث أن:

مدة التسوية: ساعة.
مدة التحضير: 10 دقائق.
التقديم: تكفي 4 افراد.

المقادير

  • 4  حبات من البطاطا الحلوة صغيرة الحجم (200 جم وزن الحبة الواحدة) غير مقشرة ومغسولة جيداً.
  • رشة زيت الزيتون
  • 1 بصلة حمراء متوسطة الحجم مفرومة ناعماً
  • 1 فليفلة حمراء صغيرة مقطعة مكعبات
  • 1 فليفلة صغيرة صفراء مقطعة مكعبات
  • 1 ملعقة صغيرة من الكزبرة المطحونة
  • 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الحار
  • 1 ملعقة صغيرة من الفلفل الحلو (البابريكا)
  • 4 طماطم متوسطة, مفرومة تقريبًا
  • 600 جرام فاصوليا مسلوقة.
  • 3 أكواب من الكرنب الإفرنجي، مشذب ومقطع.
  • ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون.
  • أوراق الكزبرة الطازجة للتزيين.

طريقة الإعداد

  • سخن الفرن إلى 180 درجة مئوية.
  • افرش ورقة زبدة في صينية الخبز واتركها جانباً.
  • اغرس الشوكة في جسم البطاطا الحلوة عدة مرات ثم ضعها على الصينية وغطي البطاطا بورق القصدير (الفويل) واتركها تخبز في الفرن لمدة 45 دقيقة.
  • اكشف عنها غطاء القصدير ثم اتركها تخبز لمدة 15 دقيقة إضافية، أو حتى تصبح ناعمة جدًا.
  • في هذه الأثناء، قم برش مقلاة كبيرة غير لاصقة بزيت الزيتون وضعها على حرارة متوسطة.
  • يُضاف البصل والفلفل الأحمر والأصفر إلى المقلاة لمدة 4 إلى 5 دقائق، أو حتى ينضج.
  • تٌضاف الكزبرة المطحونة ومسحوق الفلفل الأحمر والفلفل الحلو ويُطهى المزيج على النار لمدة دقيقتين.
  • تُضاف الطماطم، والفاصولياء والماء ويُطهى لمدة 5-10 دقائق أو حتى يصبح المزيج كثيفًا قليلاً.
  • يُضاف الكرنب ويُطهى مع التقليب من وقت لآخر لمدة 5 دقائق أو حتى تصبح الكرنب طريًا.
  • ارفع الخليط من على النار ثم أضف عصير الليمون وقم بتقليبه جيداً.
  • قم بعمل شق طولي للبطاطا المشوية وقم بحشوها بالخليط السابق.

ملحوظة:
بدلا من استخدام الفرن في تسوية البطاطا يمكنك طهي البطاطا الحلوة لمدة 8-10 دقائق في الميكروويف.
للحصول على نكهة أخف، يمكنك إضافة القليل من اللبن الزبادي قليل الدسم عند التقديم.

السابق
النظام الغذائي لمرضى الذئبة الحمراء
التالي
فوائد الشاي الاخضر لصحة الاسنان

اترك تعليقاً