نصائح طبية

فوائد الشاي الاخضر لصحة الاسنان

الشاي وتسوس الأسنان

يعرف تسوس الأسنان على أنّه تآكل في الأسنان قد يتطور بشكل كبير في حال لم يتم علاجه بالشكل الصحيح، فيسبب الألم الشديد وتلفاً الأسنان نتيجة تفاعل البكتيريا مع بواقي الطعام في الفم، ويعدّ من الأمراض الشائعة بشكل كبير بين الإناث والذكور على حد سواء، لهذا السبب يفضل علاجة بشكل صحيح، ويعتبر الشاي من أكثر العلاجات التي تخلص من تسوس الأسنان إذ ينظفها من كافة الأوساخ والجراثيم العالقه فيها، لذا وفي هذا المقال سنتتعرف على فوائد الشاي للأنسان مع ذكر طرق أخرى.

فوائد الشاي للأسنان

يعد الشاي من أفضل العلاجات الطبيعية التي تحمي الأسنان من التسوس؛ لاحتوائه على خصائص طبيعية مضادة للأكسدة، ويمكن الاستفادة منه بوضع كمية كافية من الشاي على الأسنان المتضررة، مع الفرك بخفة تامة لمدة خمس دقائق، وتركه لمدة ربع ساعة تقريباً ثمّ غسل الأسنان.

فوائد الشاي الأخضر لصحة الأسنان

1- يمنع تكوين البلاك : البلاك هو عبارة عن رواسب لزجة تتراكم على الأسنان ، التي تسمح للميكروبات أن تتكاثر عليها ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تسوس الأسنان ، فيحتوي الشاي الأخضر على إبيغالوكاتشين غالاتي EGCG ، وهي مادة فعالة تجاه البكتريا التي تسبب بلاك الأسنان .

2- الوقاية من تسوس الأسنان : كل مرة نأكل فيها ، يلتصق جزء من الأطعمة  بالأسنان ، وهذه التراكمات تتحلل بواسطة البكتريا ، وهذا هو السبب الرئيسي لتكوين الحفر والتجاويف في الأسنان ، والشاي الأخضر يخفض نسبة الحموضة في اللعاب ، ويساعد على التحكم في نمو البكتريا ، وأثبتت الدراسات أن تنظيف الفم بالشاي الأخضر ، لمدة 5 دقائق يوميا ، أظهر القدرة على تخفيض النمو البكتيري بصورة كبيرة ، لذلك فالشاي الأخضر يمكن أن يكون وسيلة عظيمة للتحكم في تسوس الأسنان .

3- يقي من الرائحة الكريهة للنفس : تعتبر رائحة النفس الكريهة من المشاكل الشائعة التي تواجه الكثير من الناس أثناء العناية بالفم ، وهذه الحالة تكون ناتجة عن البكتريا التي تنمو في نهاية الحلق ، حيثما لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها ، كما أن البوليفونول الموجود في الشاي الأخضر تمنع نمو البكتريا بنسبة 30% وتقلل إنتاج المكونات التي تسبب رائحة النفس الكريهة ، كما يساعد الشاي الأخضر على التخلص من البكتريا ، مما يساعد على الحصول على نفس منتعش طوال اليوم .

4- يقي من أمراض اللثة : أمراض اللثة هي أمراض الالتهاب المزمن ، التي تؤثر على اللثة والعظام الداعمة للأسنان ، وفي هذه الحالة تقوم البكتريا الموجودة تحت اللثة عن طريق السكاريد الدهنية بتدمير اللثة ، ويرجع جزء منها إلى الجذور الحرة التي ينتجها الجهاز المناعي المضيف .

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على إعادة التوازن بين مضادات الأكسدة وعملية التأكسد التي يسبب هذا النوع من البكتريا ، كما تعمل مضادات الالتهاب على الحفاظ على اللثة ، والوقاية من القرح والنزيف .

كيفية استخدام الشاي الأخضر للحفاظ على صحة الفم :
لتحقيق الإستفادة القصوى من الشاي الأخضر الرائع ، يوصى بتناول 5 أكواب يوميا ، ولكن غير محلى ، وإذا كنت من الأشخاص الذين لا يفضلون تناول الشاي الاخضر بانتظام ، فيفضل شراء منتجات العناية بالفم التي تحتوي عليه ضمن مكوناتها مثل معجون الأسنان ، المضمضة أو العلكة للمضغ .

فوائد الشّاي الأخضر الصّيني

تمّ الاستفادة من فوائد الشّاي الاخضر الصّيني في الطّب الصّيني والهندي التقليدي، حيث تمّ استخدامه في الاحكّم في النّزيف، والتئام الجّروح، إضافةً إلى تنظيم درجة حرارة الجّسم، حيث أظهرت الدّراسات أيضًا احتماليّة التّأثير الإيجابي للشّاي الأخضر على فقدان الوزن، ومعالجة اضطرابات الكبد، وفي ما يأتي المزيد من فوائد الشّاي الأخضر الصّيني: الوقاية من السّرطان يعتبر وجود مادة البوليفينول من أهمّ فوائد الشّاي الأخضر الصّيني، حيث أنه حسب المعهد الوطني للسّرطان هذه المادة قد تقلّل من نمو الاورام السّرطانية وفقًا للتجارب المخبريّة، والحيوانيّة، بالإضافة إلى دورها في الحماية من أضرار أشعة الشّمس الفوق بنفسجية، ولكن ذلك يحتاج للمزيد من الدراسات لاثباتها.
الحماية من أمراض القلب والاوعية الدّموية حسب دراسة نُشرت عام 2006 أشارت إلى وجود ارتباط بين استهلاك الشّاي الأخضر وانخفاض معدّل الوفيّات النّاتج عن أمراض القلب والأوعية الدّموية بالإضافة إلى الأمراض الأخرى، حيث أنّ استهلاك الشّاي الأخضر يزيد من قوة مضادات الأكسدة التي تحمي جزيئات الكوليسترول الضّار من التّأكسد، وبالتّالي الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدّموية.
زيادة حرق الدّهون أشادت الدّراسات إلى دور الشّاي الأخضر في الزّيادة النّسبية لحرق الدّهون، ومعدل أيض الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الوزن،ومع هذا لا يمكن اعتبار الشّاي الأخضر مشروبًا فعالًا لخسارة الوزن، وذلك لأن نسبة الخسارة في الوزن قليلة جدًا، مما يعني أنه قد يكون عنصر مساعد في حال اتباع حمية غذائية صحية لفقدان الوزن، بالإضافة إلى ممارسة التّمارين الرّياضية.
الحفاظ على صحة الأسنان بيّنت بعض الدّراسات إلى أن شُرب الشّاي الأخضر يقلل من الإصابة بالعدوى، حيث وُجد أن مادة الكاتيشين الموجودة في الشّاي تمنع من تكّون البكتيريا التي تسبّب تسوّس الأسنان، ويوجد أيضًا عدة دراسات تشير إلى أنّ استهلاك الشّاي الأخضر يقضي على رائحة الفم الكريهة.
التّقليل من خطر الإصابة بمرض السّكري النّوع الثاني تشير أغلب الدّراسات إلى وجود ارتباط بين استهلاك الشّاي الأخضر وزيادة حساسية الأنسولين، إضافةً إلى تقليل نسبة السّكر في الدّم، حيث وجدت دراسة أجريت على اليابانيين أن استهلاك الشّاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بمرض السّكري النّوع الثاني بنسبة 42%.

فوائد عامة للشاي الأخضر

يوجد الكثير من الفوائد الهامة في الشاي الأخضر خاصة عند تناوله بشكل منتظم وصحيح، ومن أبرز تلك الفوائد ما يلي :

1- يساهم في توفير الاسترخاء الذهني وراحة الجهاز العصبي.
2- يساعد الجسم في التخلص من الدهون الزائدة خاصة في منطقة البطن والأرداف.
3- يساعد في انتظام ضربات القلب والدورة الدموية وضبط مستوى الضغط في الدم.
4- نظرا لتوفر المواد المضادة للاكسدة به فإنه يمنع الجلطات ونمو الجذور الحرة التي تؤدي للإصابة بمرض السرطان بشتى أنواعه.

5- يمنع أمراض الفم بصفة عامة سواء في اللثة أو تسوس الأسنان أو غير ذلك من أمراض الفم.
6- يساهم بشكل كبير في تنظيم نسبة السكر في الدم وافراز القدر الكافي من الأنسولين وبهذا يكون أنسب المشروبات لمرضى السكري.

7- يتحكم في نسبة الكوليسترول الضار في الجسم لتجنب الأزمات القلبية.
8- يحارب الشاي الأخضر كافة أنواع البكتيريا بالجهاز الهضمي مع تنقية الكبد والكلى من السموم الضارة.
9- يساهم في زيادة نشاط الجهاز المناعي للجسم مع الحد من التليف الكبدي.
10- يقاوم جميع أنواع الالتهابات ويساهم في إيقاف النزيف.
11- يوفر الشاي الأخضر بعض من كميات المياه اللازمة للجسم مع الكثير من المعادن والفيتامينات.
12- يساهم في نضارة البشرة ومنع التجاعيد والهالات السوداء تحت العين من خلال بعض الكمادات منه قبل النوم.

فوائد الشاي الاخضر للنساء المتزوجات

من المؤكد أن أهم ما تحتاج إليه السيدة المتزوجة هو هرمون الأنوثة من أجل العلاقة الجنسية، ولكن من خلال بعض الأطعمة أو المشروبات يوجد بعض المحفزات لهذا الهرمون ومن بين المشروبات التي ثبت وجود بعض العناصر المحفزة بها الشاي الأخضر الذي يتوفر به كل من  الكافيين والجنسج والثيامين المحفزات جنسيا للمرأة.

وقد أكد فريق من الباحثين في جامعة تاون أن بعد الكثير من التجارب على عدد كبير من النساء تم التأكيد على أن الكافيين يزيد من الرغبة الجنسية لديهن،  وأشار الباحث “فيي جواراسي” أن النسبة المطلوبة من الكافيين لزيادة مستوى الرغبة الجنسية متوفرة في كوب من الشاي الأخضر.

ولكن لابد من الرجوع إلى الطبيب قبل تناول أي مشروب يحتوي على الكافيين لأنه يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية أما مرضى القلب والأمراض العصبية وخاصة المدخنين منهم فلا يتناولوا الشاي الأخضر مطلقا لأنه يزيد الأمر سوء.

ويتوفر في الشاي الأخضر مادة الثيانين وهي مادة تحسن المزاج وتساهم في استرخاء الذهن تماما وهذا بالطبع فعال أثناء العملية الجنسية.

الشاي الأخضر وضغط الدم

الشاي الأخضر غني بالعديد من القيم الغذائية ؛فالشاي الأخضر يعمل علي خفض ضغط الدم المرتفع،حيث يحسن من تدفق ويقلل من التهابات أنسجة القلب،كما انه محمل بمضادات أكسدة ولذا فهو يدعم صحة القلب.

تناول الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من ارتفاع ضغط الدم ، مما يجعله مشروبًا خطيرًا إذا كنت تعاني من أمراض القلب، ولكن هذا التأثير الجانبي نادر وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفحص المركبات الدقيقة وراء زيادة ضغط الدم.

الشاي الأسود والأسنان

ويؤثر الشاي الأسود على نوع من الإنزيم البكتيري مسؤول عن تحويل المواد السكرية إلى مادة صمغية تساعد على التصاق مواد التسوس على الأسنان

كما يعرقل الشاي الأسود، أو بعض مكوناته، قدرة بعض أنواع البكتيريا التي تعيش في الفم على تكوين تجمعات سوس مع نظائر بكتيرية أخرى، وبالتالي تقليص تجمعاتها المسببة لأمراض اللثة والأسنان

وقد أظهرت إحدى التجارب أنه عند قيام المتطوعين بغسل أسنانهم بالشاي الأسود لمدة ثلاثين ثانية ولخمس مرات كل ثلاث دقائق، تتوقف البكتيريا المسببة لبقع التسوس عن النمو وانتاج الاحماض الضارة الفعالة في الفم

وتقول رئيسة فريق البحث الدكتورة كريستينا وو إن الدراسة تشير إلى أن للشاي الأسود دورا كبيرا ومهما في صحة الأسنان واللثة

إلا أن الخبيرة الصحية شددت على أهمية أن تترافق فعالية الشاي الأسود مع الاستمرار في العناية بالأسنان واللثة بالأساليب الأخرى المعروفة مثل التنظيف اليومي والزيارة الدورية للطبيب وغيرها

بديل جيد

أما الجمعية البريطانية لطب الأسنان فتقول إن الشاي الأسود والأخضر أيضا يمكن أن يساعدا على مكافحة بقع التسوس في الأسنان.

المضمضة بالشاي الأخضر

الشاي الأخضر من المواد التي تساعد على التخلص من البقع البيضاء المتواجدة على أسنانك، كل ما عليك فعله نقع كيس واحد من الشاي الأخضر في كوب من الماء الدافئ وذلك لمدة 5 دقائق، ثم اتركي الشاي يبرد قليلا واستعمليه في المضمضة بشكل متكرر لمدة 30 ثانية في المرة الواحدة، واستعملي هذه الطريقة من مرتين إلى 4 مرات يوميًا.

غسل الفم أو المضمضة بالشاي الأخضر يحمي اللثة بشكل فعال ضد البلاك والتهاب اللثة وذو تأثير تماماً كتأثير الكلورهيكسيدين، هذا ما أثبتته دراسة حديثة.

اضرار الافراط فى تناول الشاى الاخضر

1: الإكثار فى تناول الشاى الأخضر قد يسبب التوتر والضغط النفسى والعصبى.

2: الافراط فى شرب الشاى الأخضر يسبب الصداع المزمن والأرق والإجهاد الذهنى والبدنى.

3: يسبب الإفراط فى تناول الشاى الأخضر تلبك معوى واضطرابات فى الجهاز الهضمى.

4: يسبب الإفراط فى شرب الشاى الأخضر مشاكل صحية فى خلايا الكبد ومنها التلف والسرطان.

5:يفقد الجسم الفيتامينات  والعناصر الغذائية التى يكتسبها من الاطعمة مثل الكالسيوم والحديد.

6:يسبب الانيميا الشديدة.

7: تسبب مشاكل صحية وخلل فى البنكرياس وبالتالى قد يضر مرضى السكر ويعرضهم للخطر.

8: ينصح الحوامل دائما بعدم الافراط فى تناول الشاى الأخضر حيث إنه يزيد من فرص الاصابة بالإجهاض.

9:الاكثار فى تناول الشاى الأخضر يسبب القلق والأرق أثناء النوم.

10:يسبب الافراط فى تناول الشاى الاخضر لاضطرابات وألم شديد فى القولون.

11: يسبب الإفراط فى تناول الشاى الأخضر لـ تضخم الغدة الدرقية وحدوث مشاكل صحية بها.

12: يسبب مشاكل صحية فى القلب مثل الجلطات وتصلب الشرايين.

السابق
اطعمة يجب أن لا يتناولها مريض القلب
التالي
هل نوم الطفل بعد السقوط آمن؟

اترك تعليقاً