الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

اعراض الحمى الروماتيزمية و اسبابها

علاج الحمى الروماتيزمية بالقران

بتعد الوقاية خير من العلاج  ،  وهذا  بأخذ الاحتياطات اللازمة  من أي أمراض ،  وبالمداومة على ذكر الله وتلاوة بعض آيات القرآن لما فيه شفاء للصدور ، ومن أهم طرق الوقاية من الحمى الروماتزمية :

علاج الطفل المصاب بالتهاب بكتيري بالحلق ، وعدم تركه بدون علاج ، مع استكمال جميع الجرعات المقررة من الأدوية .

إتباع أساليب النظافة الشخصية ، مثل تغطية الفم عند العطس أو الكحة ، عدم التواجد مع شخص مريض ، تجنب استعمال أدوات النظافة الشخصية للغير .

الحمى الروماتيزمية وسرعة الترسيب

قال الدكتورة أحمد البربرى، استشارى أمراض القلب والأوعية الدموية، إن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع فى نسبة الميكروب السبحى أو سرعة الترسيب فى الدم بعد إجراء التحاليل المعملية لا يعنى إصابتهم بالحمى الروماتيزمية، موضحا أن 25% فقط من مرضى روماتيزم القلب يرتفع لديهم نسبة الميكروب السبحى فى الدم. 

وأضاف الدكتور أحمد البربرى، فى تصريح خاص أنه لا بد من استشارة الطبيب المختص ومنع الأخذ بنتائج عينات التحليل دون الطبيب، موضحا أن ارتفاع سرعة الترسيب فى الدم ليست علامة للحمى الروماتيزمية بالأخص، فهى علامة لأمراض كثيرة أشهرهم الأنيميا والتهابات الجسم، أما سرعة الترسيب من العلامات الصغرى للإصابة بالحمى الروماتيزمية.

وأشار إلى أن العلامات الكبرى للإصابة بالحمى الروماتيزمية هى التهاب عضلة القلب، التهاب المفاصل وليست جميعها ولكن المفاصل الأساسية فقط مثل الساعد والفخذ، والركبة، حركات لا إرداية فى المخ وعلامات جلدية تظهر فى صورة حبيبات والتهابات جلدية ذات اللون الأحمر، موضحا أن هذه الأعراض تحتاج إلى استشارة الطبيب المختص على الفور لاتخاذ العلاج الدوائى اللازم وأشهره حقن البنسيلين طويلة المفعول.

الحمى الروماتيزمية والحمل

قد ترغب النساء المصابات بالحمى الروماتيزمية أو أمراض القلب الروماتيزمية في إنجاب أطفال في وقت ما ، لذا يجب التخطيط لهذه الخطوة جيدًا ، وفي حال الانتظار وعدم الرغبة في الإنجاب لحين تلقي العلاج المناسب  يمكنك استخدام وسائل منع الحمل ، من الآمن تلقي حقن البنسلين أثناء الحمل  ، يمكن لطبيب أمراض القلب توفير أفضل الخيارات المتاحة لك عند الرغبة في الحمل .

عن تأثيرها على صحة الجنين يقول الدكتور أحمد راشد، أستاذ أمراض النساء: هذا المرض يصيب السيدات بنسبة أعلى من الرجال نتيجة للإصابة المتكررة بالتهاب اللوزتين، ما يؤثر على المفاصل على المدى الطويل والذي بدوره يجعل الحمل عبئا على الجسم، لذا فإن التخطيط السليم للحمل يسترعى كل الاحتياطات، والحمى الروماتيزمية قد تنشط مع بداية الحمل، ومع تسببها في رفع ضغط الدم، تتعرض المرأة للتسمم والذي قد يؤدى إلى الوفاة.
في الماضي كان ينصح السيدات اللائي يعانين من هذا المرض بعدم الإنجاب، إلا أن الوضع تغير بعد دخول الكثير من الأدوية التي تنظم ضربات القلب وتخفف من الالتهابات وتنظم النفس.
وللتغلب على آثار هذه الحمى، يجب على المرأة التي تتناول جرعات المضاد الحيوي الموصوف لها،أن تستشير الطبيب حول إمكانية التوقف عن تناولها مثل الكورتيزون والأنسولين والمضادات الحيوية الشديدة الأثر، لأنها قد تسبب في حدوث تشوهات خلقية للأجنة وتؤثر على النخاع الشوكي، كما أن التغير الهرموني في الجسم قد يؤدي لمضاعفات خطرة على صحة الأم، مثل حدوث ارتفاع لمستوى السكر بالدم وزيادة ضربات القلب وخفقانه، لذلك يجب على الأم إذا لاحظت أي أعراض عليها، الاتصال بالطبيب المعالج فورا.
حول تأثيره على الرضاعة الطبيعية، يؤكد بأن بعض الأدوية يكون لها تأثير حيث تظهر في لبن الأم، لذا يستحب الابتعاد عن إرضاع الطفل والإقبال على الألبان الصناعية الجيدة لتزويد جسم الطفل بالفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها في الشهور الأولى، كما أن تأثير تلك الحمى يمتد الى الرجال أيضا، فقد تؤثر على صحته الإنجابية إذا ما وصل تأثيرها إلى صمامات القلب بطريقة غير مباشرة ما ينتج عنه ضعف وهبوط عضلة القلب، بالتالي يمكن أن يؤثر على الوظائف الحيوية للجسم بما فيها القدرة على الإنجاب وتقليل القدرة الجنسية وضعف الانتصاب، ما يتطلب ضرورة إجراء فحص ما قبل الزواج لأنها تفيد في إمكانية الإنجاب من عدمه.

حقنة الحمى الروماتيزمية

ابرة الحمى الروماتزمية

الحمى الروماتيزمية مرض خطير غالبًا ما يبدأ بالتهاب الحلق الناجم عن عدوى بكترية ، وبدون علاج ، يمكن أن يسبب التهاب الحلق الحمى الروماتيزمية ، والحمى الروماتيزمية يمكن أن تلحق الضرر بالقلب ، وهذا ما يسمى بأمراض القلب الروماتيزمية .

يوضح الدكتور مروان سالم الصيدلى الباحث فى الدواء أن العقار المستخدم لعلاج مرضى الحمى الروماتيزمية، وهو دواء البنسيلين طويل المفعول، يجب أن يؤخذ بطريقة سليمة، وبمعدل مرة كل شهر حتى نتجنب إصابة المريض بأعراض الحمى الضارة.

وتابع سالم أن هذا الدواء المعالج للحمى الروماتيزمية لابد أن يُعطى تحت إشراف مختص متابع للحالة، وهناك بعض المحاذير والقواعد عند إعطاء حقنة البنسلين لعلاج الحمى؛ منها وجوب إعطائها للمريض تحت إشراف طبى كامل، وفى ميعادها بانضباط صارم وهو ما يوفره الطبيب المعالج.

وأضاف سالم أن هناك اعتقادا خاطئا من بعض المرضى بالحمى – خاصة الشباب – أنه يجب الإقلاع عن الحقنة عند الشعور بالتحسن، وهو أمر بالغ الخطورة ولا يمكن حدوثه إلا بأمر الطبيب، فمن المتوقع أن يعود المرض والأعراض أقوى، وقد يعانى المريض من التهاب حاد فى القلب وعضلاته وصماماته، وهو ما يعرض المريض لآلام مبرحة والتهابات فى العضلات والساقين والركبتين ومفاصل الجسم بشكل عام، ويعانى أيضا من حالة اهتزاز وتشنج فى الجسم وعدم قدرة على السيطرة على الأعصاب.

دكتور تخصص حمى روماتيزمية

وفى هذا السياق أكد عادل محمود، أستاذ الأمراض الروماتيزمية، أن طب الروماتيزم هو فرع من فروع أمراض الباطنة وهو معنى بدراسة وعلاج الأمراض التى تصيب العظام والمفاصل والأنسجة الرخوة، إذ أنه يتناول أيضًا دراسة وعلاج الأمراض التى تصيب كل المكونات الأساسية للهيكل البشرى من عظام ومفاصل وأوتار وأربطة وعضلات وأنسجة ضامة بالإضافة إلى العمود الفقرى ومكوناته من فقرات وغضاريف وأوتار.

وتابع أن بالإضافة إلى ذلك يتناول هذا التخصص أيضًا مجموعة من الأمراض يشار إليها بأمراض المناعة الذاتية وهى الأمراض الناجمة عن خلل فى جهاز المناعة لدى المريض.

وأضاف أن علم جراحة العظام هو فرع من فروع الجراحة ويتخصص فى مشاكل علاج أمراض الجهاز العضلى الهيكلى، ويستخدم جراح العظام الوسائل الجراحية وغير الجراحية لعلاج الشروخ والكسور بالعضلات والعظام وإصابات الملاعب، وكذلك أمراض العظام والمفاصل الناتجة عن وجود عدوى وأيضًا الأورام والعيوب الخلقية التى تصيب المفاصل والعظام.

وإذا كان المريض يشكو من ألم بالعديد من المفاصل أو العظام أو العضلات خاصة إذا كانت الآلام مصحوبة بأعراض عامة مثل ارتفاع درجة الحرارة أو طفح جلدى يفضل التوجه أولاً إلى دكتور أمراض روماتيزمية، بينما لو كانت الشكوى ناتجة عن حادث سير أو سقوط أو اعوجاج بالعظام فيجب على المريض التوجه إلى دكتور جراحة العظام أولاً.

الحمى الروماتيزمية بعد سن الثلاثين

روماتيزم المفاصل نوعان الأول هو الروماتيزم الالتهابي وهو عبارة عن ألم في المفاصل يصاحبه انتفاخ على مستوى المفاصل والتهاب في الدم الذي يمكن اكتشافه عن طريق القيام بتحاليل الدم التي تظهر هذا الالتهاب. ويوجد عدة أنواع للروماتيزم الالتهابي وأكثرها اتشارا هو روماتيزم الروماتويد وهو نوع يصيب غالبا النساء أكثر من الرجال ما بين سن الثلاثين خمسين سنة وتظهر أعراضها على شكل ألم في المفاصل، وانتفاخ بسيط في بعض الأحيان والذي لا يظهر إلا بصعوبة إدخال الخاتم في الأصبع صباحا، ثم أن المرأة المصابة به لا تستطيع القيام بحركاتها العادية إلا بعد مرور ساعة أو أكثر من الاستيقاظ وهذا النوع يمكن أن يظهر في البداية في مفاصل اليد قبل أن ينتقل فيما مع مرور الوقت إلى باقي المفاصل الأخرى كمفاصل الكتف والركبة وغيرها، والخطر الذي يمثله روماتيزم الروماتويد هو أنه ينتج عنه تآكل في العظام وفي الغدروف ليتسبب في اعوجاج المفاصل الشيء الذي ينتج عنه فيما بعد إعاقة.
ثم هناك نوع آخر من أنواع الروماتيزم الالتهابي يسمى روماتيزم العمود الفقري والذي يصيب الرجال في سن صغيرة ما بين العشرين والثلاثين سنة، وهذا النوع يصيب أساسا العمود الفقري، كما يصيب المفاصل، ويتسبب في شد عضلات الظهر ليصبح الظهر مقوسا حيث يصبح المريض غير قادر على القيام بأعماله اليومية، لأن هذا النوع يكون مصاحبا بألم كبير على مستوى الظهر والمفاصل.
. والنوع الثاني وهو المتعلق بالروماتيزم غير الالتهابي أي أن المريض يحس بألم في المفاصل ولكن لا يكون مصاحبا بانتفاخ المفاصل والتهاب الدم. ومن أنواعه تآكل الغدروف الذي ينتج عن جفاف السائل الذي يوجد على مستوى الركبة، مما يؤدي إلى احتكاك عظام الركبة، هذا النوع يتطلب الإسراع في تشخيصه حتى لا يصل المريض إلى مرحلة خطيرة قد يفقد معها رجله ويعوضها برجل اصطناعية.
أسباب الإصابة بروماتيزم المفاصل
هناك الروماتيزم الالتهابي الذي مازالت أسباب الإصابة به غير معروفة، والتي يمكن القول إنها قد تكون وراثية لكن ليس في جميع الحالات، أما بالنسبة للروماتيزم غير الالتهابي المتعلق بتآكل الغدروف فمن أسبابه تقدم السن، والسمنة التي تعد من أهم عوامل الإصابة بروماتيزم المفاصل. هذه العوامل الثلاثة هي التي تتسبب في روماتيزم التهاب المفاصل.
الروماتيزم يصيب أعضاء أخرى في الجسم
بالنسبة للروماتيزم الالتهابي فيصيب المفاصل بالانتفاخ كما يمكن أن يصيب أعضاء أخرى من الجسم كالقلب والكلي والكبد حسب شدة المرض، فإذا كان المرض في بدايته فيصيب المفاصل فقط بالتهاب واعوجاج، أما إذا لم يتم علاجه في بدايته فيمكن أن ينتقل إلى أعضاء أخرى، لأن هذا النوع عام ولا ينحصر فقط على المفاصل فقط. بخلاف الروماتيزم الغدروفي الذي يبقى منحصرا في المفاصل ولا يصيب مناطق أخرى من الجسم.
ومن بين الأعراض الأخرى ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38درجة، والحكة التي تنتج عن إصابة الصدر ، ثم « النهجة » التي يمكن أن تكون ناتجة عن فقر الدم الذي يكون مصاحبا للروماتيزم الالتهابي أو مشكل القلب، وأيضا الإحساس بالإعياء طوال الوقت، وكذلك الدوخة الناتجة عن انخفاض ضغط الدم أو بعض الأدوية الخاصة بعلاج الروماتيزم، أو في بعض الأحيان عندما يحدث احتكاك غدروف العنق مع بعض الشرايين المرتبطة بالدماغ يمكن أن يسببالدوخ، هذه الأعراض كلها تضمحل بمجرد تناول الأدوية.
الروماتيزم قد يؤدي إلى الموت
بالنسبة للمفاصل في حال الإصابة بالروماتيزم الالتهابي عندما لا يتم الإسراع في العلاج يمكن للغدروف وعظام المفاصل أن تتآكل وتصاب باعوجاج، هذا الاعوجاج يتسبب في للمريض في الإعاقة، أما إذا أصيبت الأعضاء الأخرى كالقلب والكبد أو الكلي فتكون النتيجة هي الموت والمعروف أن الناس المصابين بروماتيزم الروماتويد يموتون قبل عامة الناس بعشر سنوات، والسبب الرئيسي في هذه الوفيات هو مرض القلب وارتفاع الضغط الدموي والأدوية التي يتم تناولها والتي تكون سببا في عدم انتظام دقات القلب التي تكون سببا في الوفاة المبكرة.
التشخيص
يجب أن يسارع المريض بزيارة الطبيب الاختصاصي في روماتيزم المفاصل، وليس الطبيب الاختصاصي في جراحة العظام بمجرد الإحساس بألم في المفاصل، للاستفادة من العلاج قبل أن يتطور المرض وتظهر مضاعفاته التي لا يمكن السيطرة عليها.
هناك أنواع من التحاليل والفحوصات العادية التي يتم اللجوء إليها، والتي تظهر بسهولة نوع المرض وطرق علاجه.
العلاج
هناك نوعان من العلاج النوع الأول هو الذي ينقص من حدة الألم كأدوية الكورتيزون وأدوية الألم ثم أدوية المرض التي تنقسم بدورها إلى قسمين الدواء العادي الذي يتم وصفه للمرضى لسنوات مضت، ثم الأدوية البيولوجية التي تمنع الاعوجاج من الظهور كما تمنع الغدروف من التآكل كي لا يصل المريض إلى مرحلة الإعاقة، حيث يعيش الإنسان حياته بشكل عادي في المرحلة الأولى من المرض، أما إذا كان المرض قد بلغ مرحلة متأخرة فعلى الأقل هذا الدواء يمنع ظهور مضاعفات أخرى للمرض، لكن مشكل هذا الدواء البيولوجي أن ثمنه باهض جدا وليس في متناول الكل اقتناؤه.
الوقاية من الروماتيزم
بما أن أسباب الروماتيزم الالتهابي غير معروفة إلي حد الآن فلا يكن الحديث عن الوقاية، لكن يجب تشخيص المرض بصفة مبكرة بمجرد الإحساس بالألم، ويستفيد من العلاج قبل أن يتحول المرض إلى إعاقة، أما بالنسبة للروماتيزم غير الالتهابي فيجب تجنب السمنة بما أنها من أهم العوامل المسببة له وذلك بممارسة الرياضة والحفاظ على نظامه الغذائي المتوازن.

ميكروب الحمى الروماتيزمية

الميكروب السبحي.. عدوى بكتيرية تصيب الحلق وتتشابه أعراضه مع نزلة البرد التي تبدأ باحتقان الزور، وتكمن المشكلة في احتمالية عدم الكشف المبكر عن المرض، الأمر الذي يسبب مضاعفات خطيرة.

أسباب الميكروب السبحي

يقول الدكتور محمد الشاذلي، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة القاهرة، إن الميكروب السبحي ليس له سبب واضح، فهو ينتقل من الهواء الملوث بالميكروب إلى الإنسان ويستقر في اللوز.

أعراض الميكروب السبحي

أضاف الشاذلي، أن الميكروب السبحي يؤدي إلى شعور المصاب ببعض الأعراض والتي منها:

– ألم في الحلق.

– التهابات متكررة في اللوزتين.

مضاعفات خطيرة

يؤكد أستاذ الأنف والأذن والحنجرة أن خطورة الميكروب تكمن في المضاعفات التي يسببها في حالة انتقاله إلى أماكن أخرى في جسم الإنسان، فقد يؤدي إلى تكون بؤر صديدية يمكن أن تسبب التهابات في الجيوب الأنفية، أو التهابات الأسنان، أو التهابات في المرارة، أو التهابات المفاصل، فهو يؤثر على أي عضو في حال اختراقه جسم الإنسان.

يضيف الدكتور محمد الشاذلي أن الإصابة بالحمى الروماتيزمية من مضاعفات الميكروب السبحي أيضًا، وتؤدي بدورها إلى مشاكل صحية أخرى كالتأثير على صمامات القلب والإصابة بمرض «كوريا» الذي يجعل المريض يقوم بحركات لاإرادية.

تشخيص الميكروب السبحي

يوصي الشاذلي، بضرورة إجراء التحاليل الطبية لمعرفة نسبة الميكروب في الجسم، وهي:

– سرعة الترسيب.

– تحليل مضادات الميكروب السبحي، وفي حالة زيادة معدله عن 200 فهذا يعني ارتفاع نسبته وهذه النسبة تؤدي إلى الإصابة بالحمى الروماتيزمية.

علاج الميكروب السبحي

عن علاج الميكروب السبحي يشير “الشاذلي” إلى ضرورة تناول المضادات الحيوية في الحالات البسيطة التي لم تحدث فيها مضاعفات، أما في حالة زيادة نسبة سرعة الترسيب وارتفاع نسبة مضادات الميكروب السبحي لحد كبير فلابد من استئصال اللوزتين.

يتابع الدكتور محمد الشاذلي أنه يتم اللجوء إلى البنسلين لعلاج الميكروب السبحي في الحالات التي لا يمكنها الخضوع لعملية استئصال اللوزتين، وفي حالة الإصابة بالحمى الروماتيزمية.

مدة الحصول على البنسيلين

تختلف مدة الحصول على البنسلين حسب سن المريض، فالأطفال في المرحلة العمرية من 3 إلى 5 سنوات يحتاجوا إلى تناوله حتى عمر 18 سنة في حالة الإصابة بالحمى الروماتيزمية، أما البالغين فلابد من تناوله لمدة تتراوح من 3 إلى 5 سنوات بعد الإصابة.

الوقاية من الميكروب السبحي

وللوقاية من الإصابة بالميكروب السبحي، ينصح أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بتجنب الأماكن المغلقة والمزدحمة التي يزداد فيها التجمعات قدر الإمكان

الحمى الروماتيزمية للبالغين

وأوضحت أهم الأعراض الخاصة بمرض الحمى الروماتيزمية منها التهاب الحلق وهناك عدد من المرضي لا يهتم بأعراض الجهاز التنفسي العلوي وبالتالي عدم تشخيص المرض، أو لا تأخذ من المضادات الحيوية الموصوفة للوقاية من الحمى الروماتيزمية الحادة.

وتتضمن الأعراض التهاب المفاصل وهو مظهر رئيسي من الحمى الروماتيزمية في 92٪ من البالغين حيث تعتبر الركبتين والكاحلين والمرفقين، والمعصمين هي المفاصل التي من الأرجح أن تصبح منتفخة من الحمى الروماتيزمية. الألم غالبا ما يهاجر من مفصل إلى آخر. ومع ذلك، فإن الخطر الأكبر من هذا المرض هو الضرر الذي يؤثر على القلب في أكثر من نصف الحالات.

وفي معظم الحالات، يخف التهاب المفاصل في غضون 4 أسابيع دون أي ضرر دائم.

وتشمل الأعراض التهاب القلب ويعتبر أكثر شيوعا بنسبة 30%-60% من حالات الأطفال الأصغر سنا ولكن لا تحدث في البالغين قد ينتج عنه التهاب شديد يمكن أن يسبب قصور القلب الاحتقاني.

وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من التهاب القلب قد يصاحبها ضيق في التنفس أثناء الراحة أو أثناء الجهد المبذول، والسعال، والربو القلبي، وأيضا ألم في الصدر.

ويصاحب مرض الحمى الروماتيزمية اضطراب عصبي مؤقت يتميز بحركات تشنجية سريعة لا إرادية من الجسم يصيب 25٪ من حالات في الأطفال خاصة الفتيات أو خلال فترة الحمل مصاحب مع الحمى الروماتيزمية والأشخاص الذين يعانون من حالات خفيفة من الاضطراب العصبي قد تجد صعوبة في التركيز أو الكتابة، أما في الحالات الأكثر شدة تتسبب في انتفاض في عضلات الذراعين والساقين، أو الوجه.

ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الحمى وآلام في البطن، ألم مفصلي، والشعور بالضيق، ونزيف من الأنف وأيضا في بعض حالات الطفح الجلدي.

السابق
دواء اسنشيال فيتامين د – ( ESSENTIAL D-3 CAPSULE ) لعلاج هشاشة العظام
التالي
تضخم العقد اللمفاوية

اترك تعليقاً