الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

اعراض الخصية المعلقة عند الاطفال

الخصية المعلقة والانجاب

قال الدكتور مصطفى أمين استشارى حرجة الذكورة والعقم، إن تأخر الإنجاب والعقم عند الرجال، هو تأخر حمل الزوجة بعد مرور عام على الزواج، وإتمام عملية الجماع بصورة عادية، حيث تبلغ 15% نسبة تأخر الإنجاب عند الرجال، وتتمثل نسبة ما بين 10% تأخر الإنجاب نظرًا لوجود مانع مرضية للرجال و5% لم يرغب فى الإنجاب.

ويستكمل الطبيب، أن يتوقف تأخر الإنجاب عند الرجال حسب معايير معينة، والتى منها:

1) حسب معيار تحليل السائل المنوى.
2) حسب معيار مدة تأخر الإنجاب منذ بداية الزواج.
3) حسب عمر الرجل.

وأشار إلى أن هناك عوامل وأسباب خلقية لتأخر الإنجاب عند الرجال، ونذكر منها:

الخصية المعلقة: التى تسبب تأخر الإنجاب نتيجة وجود الخصية فى غير مكانها الطبيعى، مثل وجود الخصية فى منطقة البطن أو المنطقة الأربية أو أعلى الكيس الصفن، مما تؤثر كل ذلك على خصوبة الرجل.

ويستكمل الطبيب، أن حكمة الخالق فى وجود الخصية فى مكانها الطبيعى كيس الصفن، لكى تكون فى درجة حرارة أقل من حرارة الجسم بحوالى درجتين، لكن فى حالة وجود الخصية فى مكان البطن أو المنطقة الأربية يؤدى إلى أن تكون الخصية فى درجة حرارة ماثلة لدرجة حرارة الجسم 37 درجة مئوية، مما يؤدى إلى دمور الخصية بالتدريج، مما يترتب علية نقص هرمون الذكورة التسترون.

لذلك ينصح الطبيب الأمهات عقب الولادة طفلها بضرورة فحص طفلها جيدًا فور الولادة فى منطقة الخصية من خلال الأتى:

1) قيام الأمهات بفحص مكان الخصية طفلها والتأكد من وجود كيس الصفن ممتلئ أم فارغ.

2) فى حالة عدم وجود ذلك على الأمهات الانتظار لمدة شهرين فقط لنزول الخصية.

وفى حالة عدم نزول الخصية فى بعد شهرين من المكن إجراء عملية لتزول الخصية جراحيًا بعد مرور ست أشهر من الولادة، نظرًا لأنه مرور أكثر من عامين يؤدى إلى دمور الخصية، كما أن فى حالة انتظار الخصوبة فى المكان غير الطبيعى تتسبب تغير حياة الإنسان تمامًاـ وحدوث بعض الأضرار الصحية له والتى منها:

1) تأخر البلوغ.
2) عدم القدرة على الإنجاب.
3) عدم القدرة على ممارسة الحياة بصورة طبيعة.

مشاكل الخصيتين عند الأطفال

ما المقصود بالخصية الهاجرة؟

تتكون الخصيتان عند الجنين الذكر في البطن خلال الحياة الجنينية، ثم تنزلان الى كيس الصفن (كيس جلدي تحت القضيب الذكري) بين الأسبوع 28-40 من الحمل، وما يحدث عند عدد قليل من الذكور أن إحدى الخصيتين أو كلتيهما تفشلان في الهبوط الى كيس الصفن، فيولد الطفل وما تزال الخصية في البطن وتسمى بـ «الخصية الهاجرة» أو المعلقة.

أكثر ما يشاهد عدم نزول الخصية عند المواليد الذين ولدوا قبل موعد ولادتهم الطبيعي، أو قبل إكمال الأسبوع 37 من الحمل، والأطفال ناقصي الوزن عند الولادة أو الأطفال التوأم أو الذين يوجد في أسرتهم تاريخ مرضي بنفس الحالة، وكثيرًا ما يصاحب عدم نزول الخصية تشوهات خلقية أخرى، ولكن الملاحظ أنه في أكثر الحالات تنزل الخصية عند هؤلاء خلال الشهور التسعة الاولى بعد الولادة وعند عدد قليل منهم لا يتم هذا النزول، وهنا لا بد من اللجوء الى إنزال الخصية من قبل الطبيب.

هل تعتبر كل حالات اختفاء الخصية من الصفن هي خصية هاجرة؟

لا؛ حيث يجب الانتباه الى إمكانية ارتفاع الخصية النازلة أصلًا عند الكثير من الأطفال الطبيعيين، خاصة عندما يجلس الطفل في الماء البارد، وتسمى هذه الحالة بالخصية النطاطة أو المتجولة؛ وهي خصية تتحرك ذهابًا وإيابًا بين الصفن والقناة الاربية الواصلة بين الصفن وجوف البطن، وبالإمكان إرجاعها إلى داخل الصفن بصورة يدوية وبسهولة نسبية خلال زيارة عيادة الطبيب، وهي عادة لا تحتاج لأي علاج لأنها ستستقر أخيرًا في كيس الصفن، إلا أنها إذا صعدت بشكل دائم بحيث لا يمكن إنزالها يدويا فإنها تعالج معالجة الخصية الهاجرة.

كيف يعرف أن لدى الطفل خصية هاجرة؟

بشكل عام تكتشف حالة الخصية الهاجرة عند خضوع الوليد للفحص الأول بعد الولادة مباشرة من قبل الكادر الطبي، لكن برغم ذلك على الأب والأم التأكد من وجود الخصيتين في مكانهما الطبيعي؛ فإذا كانت كلتا الخصيتين غير نازلتين يلاحظ عندها أن كيس الصفن يبدو صغيرًا وغير مكتمل النمو، أما إذا كانت واحدة فقط من الخصيتين غير نازلة فسيبدو الصفن غير متناظر (فارغ في جهة وممتلىء في الجهة الأخرى)، وعندها يجب مراجعة الطبيب بأقرب وقت.

كيف يتم تأكيد التشخيص؟

يعتبر الكشف السريري من قبل أطباء الأطفال الأهم في التشخيص، إذ يجب على الأطباء الكشف على منطقة العانة والخصيتين في كل زيارة، حتى لو كان الطفل ولد طبيعيًا، ويستطيع الطبيب أن يحدد بسهولة –نسبيًا- إذا كانت إحدى الخصيتين أو كلتيهما غير نازلة إلى الصفن. الهدف من إجراء فحوص مستقبلية هي تحديد مكان الخصية الدقيق وتعقب التغيرات التي تحدث في مكانها؛ ففي حال كانت الخصية موجودة في القناة الأربية قد يستطيع الطبيب المعالج تحديد مكانها عن طريق التحسس اليدوي فقط، أما في حال كانت الخصية لا يمكن تحسسها فيجب إجراء واحد أو أكثر من الفحوصات التالية حسب ما يقرره الطبيب: تصوير بالأمواج فوق الصوتية (إيكو)، أو بالرنين المغناطيسي، أو تنظير البطن، أو إجراء عملية جراحية.

كيف يتم علاج حالة الخصية الهاجرة؟

يهدف العلاج إلى نقل الخصية الهاجرة وإعادتها الى مكانها الطبيعي داخل الصفن، ومع أن العلاج في مراحل مبكرة جدًا قادر على التقليل من خطر ظهور مضاعفات لاحقة قد تنجم عن حالة الخصية الهاجرة، إلا أنه وجد بالدراسات أن 70-77% من الخصى الهاجرة حال الولادة تنزل تلقائيًا وبدون معالجات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عمر الطفل، بينما يقل احتمال نسبة نزولها بعد العام الأول من عمر الطفل إلى 1% فقط، ولهذا فإن العلاج يكون وفق المراحل التالية:

-1 المراقبة من عمر يوم حتى ستة أشهر.

-2 العلاج بالهرمونات، يبدأ من عمر ستة أشهر وذلك بإعطاء هرمون خاص مرة واحدة أسبوعيًا لمدة ستة أسابيع مع المراقبة، ويلجأ إليه خاصة في الحالات التي تكون فيها الخصية الهاجرة في الجهتين أو تكون الخصية قريبة إلى كيس الصفن، وفي حالة فشله أو عدم الاستجابة ينصح بالتدخل الجراحي وإنزال الخصية جراحيًا لكيس الصفن.

-3 التدخل الجراحي، ويكون عند بلوغ الطفل عمر السنة الأولى؛ ويتم فيه سحب الخصية إلى الصفن وتثبيتها في مكانها، وبعد العملية الجراحية يجب أن يتابع الطبيب الجراح حالة الخصية بهدف فحص ومراقبة تطورها السليم مستقبلًا وأدائها السليم وبقائها في مكانها، وتشمل المتابعة الإجراءات التالية: إجراء فحص جسدي، تصوير إيكو للصفن، فحص المستويات الهرمونية.

لماذا يجب علاج حالة الخصية الهاجرة؟

لضمان تطور وعمل الخصيتين بشكل سليم، وتجنبًا لحدوث مضاعفات لها آثار خطيرة صحية ونفسية على الطفل؛ فالخصيتان يجب أن تبقيان بدرجة حرارة أقل بقليل من درجة حرارة الجسم وهذا ما يؤمنه الصفن، حيث تقل حرارته درجتين مئويتين عن حرارة الجسم، أما الخصية الهاجرة فتتعرض لدرجة حرارة عالية من شأنها تدمير الخلايا المسؤولة عن إنتاج النطاف وتؤدي إلى ضمورها ومن ثم العقم أو تحولها الى أنسجه غريبة لها طابع نمو خبيث يتحول إلى أورام سرطانية.

من المضاعفات الأخرى الناتجة عن وجود الخصية في غير مكانها الطبيعي:

انفتال الخصية؛ إذ يتوقف تدفق الدم إليها مما يسبب ألمًا شديدًا، وفي حال عدم العلاج بشكل فوري قد يؤدي ذلك إلى فقدان الخصية.

تعرض الخصية للضغط والرضح؛ خاصة إذا كانت في القناة الأربية الواصلة بين البطن والصفن، حيث يمكن أن تنضغط على عظام الحوض، بينما تحميها حركتها الانزلاقية الحرة ضمن الصفن من التعرض للصدمات الخارجية.

حدوث فتق إربي؛ إذا كانت الفتحة الموجودة بين جوف البطن والقناة الأربية لينة جدًا.

التأثيرات النفسية السلبية على الطفل؛ خاصة كلما كبر عمره.

خلاصة القول، إن اكتشاف الخصية الهاجرة مبكرًا والسعي لإنزالها إلى مكانها الطبيعي في العام الأول من عمر الطفل قد يساعد في المحافظة عليها وتجنيبها للمضاعفات المحتملة، لذلك على الكوادر الصحية وكذلك الأب والأم أن يتحملوا مسؤوليتهم في التحري عن وجود الخصية الهاجرة، وفي حال ملاحظة ظهور أي تغيرات في الأعضاء التناسلية للطفل أو في حال القلق حيال سلامة تطورها يجب استشارة الطبيب المختص لمتابعة الحالة.

الخصية المعلقة عند الكبار(وكيفية العلاج)

يبدأ تكوين الخصية عند الجنين داخل تجويف البطن، وتعبر الخصيتين من البطن إلى كيس الصفن بين الأسبوع 28-40 من الحمل، عن طريق عدة عوامل مثل نمو جسم الجنين وزيادة إرتفاع ضعف البطن، وتأثير هرمونات الذكورة بالإضافة إلى سحب كيس الصفن للخصية للأسفل.

وهذا يعني أن الخصية يجب أن تكون داخل كيس الصفن عند الولادة، وفي حال لم تكون فيتم تسميتها الخصية المهاجرة، وتكون نتيجة لحدوث خلل في نزولها.

ونظراً لأن الخصية المهاجرة من أهم المشاكل الصحية في الأطفال، سنستعرض في هذا المقال علاج الخصية المعلقة عند الكبار.

الأسباب الرئيسية للخصية المهاجرة غير معروفة بالتحديد، لكن هناك بعض  العوامل تؤدي إلى ذلك ومنها:

1- وجود نقص في بعض الهرمونات سواء من عند الأم أو من عند الجنين نفسه والتي تعمل على إنزال الخصية، أو بسبب عدم وجود إستجابة لدى الخصية لهذه الهرمونات.

2- معاناة الجنين من وجود إنسداد في القناة الإربية مما يؤدي إلى من نزول الخصية إلى كيس الصفن.

3- تناول الأم بعض الأدوية الهرمونية خلال فترة الحمل التي تؤثر على نزول الخصية إلى كيس الصفن.

علاج الخصية الهاجرة

في أغلب الحالات تصل الخصية إلى كيس الصفن خلال 6 شهور من الولادة بدون أي تدخل.

ولكن في حال لم تصل الخصية إلى كيس الصفن في غضون عام، يحتاج الطفل للخضوع إلى إجراء عملية جراحية لإنزالها وتثبيتها في كيس الصفن.

مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية

مع تحيات الدكتور: اريب احمد قريش
اخصائي جراحة كلى ومسالك بوليه و تناسليه للاطفال – مستشفيات الداخل
للاطلاع على مزيد من الأبحاث والمقالات من الدكتور اريب، يرجى مشاهدة صفحته على موقع طبيبك على الرابط التالي:

ضمور الخصية عند الأطفال

ضمور الخصية عبارة عن انكماش في حجم خصية أو الخصيتين معا عن المعدل الطبيعي الذي يجب أن تكون الخصية عليه، يحدث للأطفال والكبار أيضا، ويحدث ذلك بسبب موت الخلايا المسؤولة عن انتاج الحيوانات المنوية لذا تجد أن الأشخاص الذين يعانون من ضمور الخصية يعانون من ضعف السائل المنوي لديهم وقلة الحيوانات المنوية مما يؤثر على معدل الخصوبة لديهم. يحدث أيضا نتيجة موت لخلايا لايديغ البينية وهي الخلايا المسؤولة عن انتاج هرمون التستوستيرون في جسم الإنسان. أسباب ضمور الخصية دوالي الخصية من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ضمور الخصية هي دوالي الخصية، وهي تشبه دوالي الساقيين ولكنها تكون في الخصية، وعادة ما تصيب الخصية اليسرى دون اليمنى، وتسبب هذه الدوالي إن لم تعالج إلى مشاكل عديدة منها تدمير الأنابيب التي تنتج السائل المنوي، مما يؤدي إلى انكماش حجم الخصية. التهاب الخصية في بداية الأمر يعمل التهاب الخصية على انتفاخ الخصية وكبر حجمها ولكن مع مرور الوقت وتفاقم المشكلة يحدث ضمور بالخصية، هناك نوعان من التهاب الخصية، التهاب الخصية البكتيري وعادة ما يحدث نتيجة انتقال العدوى البكتيرية إلى الخصية عن طريق الاتصال الجنسي أو إصابة بعدوى في المسالك البولية أدت إلى التهاب الخصية. التهاب الخصية الفيروسي ويحدث الالتهاب نتيجة الإصابة بعدوى النكاف، وهو مرض فيروسي معد. انفتال الخصية انفتال الخصية مرض يصيب الخصية وإذا لم يتم علاجه بشكل سريع يتسبب في حدوث ضمور بالخصية، فهو عبارة عن انفتال الخصية حول الحبل المنوي الذي يقوم بتزويد كيس الصفن بالدم، وتكون أعراضه انتفاخ في الخصية ولكن ما سرعان ما يتحول هذا الانتفاخ إلى ضمور. العلاج البديل للتستوستيرون  يلجأ بعض الرجال للعلاج الهرموني البديل بالتستوستيرون وذلك نتيجة إصابتهم بمشاكل صحية التي تستوجب العلاج ببديل الهرمون، ولكن في بعض الأحيان هذا النوع من العلاج من الممكن أن يؤدي إلى ضمور الخصية، ويتسبب الهرمون البديل التي يتناوله المصاب بإيقاف إنتاج الهرمون المطلق لمواجهة الغدد التناسلية في الجسم، ممّا يُوقف بدوره الغدة النخامية عن إنتاج الهرمون الذي يحفّز تصنيع التستوستيرون في الجسم، وبالتالي يحدث انكماش في الخصية وضمورها. وكذلك يحدث في حالة العلاج بالستيرويدات، حيث يؤثر هذا النوع من العلاج أيضا على انتاج الهرمونات التناسلية. التقدم بالعمر هناك حالة مشابهة لمرحلة انقطاع الطمث لدى النساء تحدث للرجال، فمع التقدم في السن تنخفض نسبة هرمون التستوستيرون لدى الرجل مما يتسبب في ضمور الخصية، وتعرف هذه الحالة بالإياس الذكري. أعراض ضمور الخصية إن العرض الأساسي لمرض ضمور الخصية انكماش في حجم الخصيتين أو خصية واحدة، ولكن هناك بعض الأعراض الأخرى التي تظهر، وتختلف الأعراض قبل سن البلوغ عن بعد البلوغ، حيث أن أعراض قبل البلوغ تتمثل في عدم ظهور علامات البلوغ بوضوح مثل نمو شعر الوجه، وعدم كبر حجم العضو الجنسي لدى المراهق. أما الأعراض التي تظهر بعد البلوغ تتمثل في قلة الرغبة الجنسية، ليونة في الخصية، قلة نمو شعر الوجه وشعر العانة، وقد يتطور الأمر في بعض الحالات إلى الإصابة بالعقم إذا لم يتم معالجة الأمر سريعا. كيف يتم تشخيص ضمور الخصية يقوم الطبيب أولا بالفحص المبدئي من خلال تفقد حجم الخصية وشكلها والتأكد من صلابتها أو مرونتها، ويقوم بطرح بعض الأسئلة على المريض كهل هناك تاريخ مرضي في العائلة أو يتعاطى أي من الأدوية وخاصية الأدوية التي تؤثر على الهرمونات. قد يحتاج الطبيب بعض الاختبارات لتساعده في الكشف عن المشاكل الموجودة في الخصية مثل: التصوير بالأمواج فوق الصوتية للخصية، وذلك للكشف عن أي خلل غير طبيعي في شكل وحجم الخصية أو تدفق الدم. تحليل الدم للتأكد من وجود أعراض للالتهابات أو وجود عدوى ما. أخذ مسحة أو تحليل بول لتأكد من عدم وجود أمراض منقولة جنسياً. تحليل مستوى الهرمونات. ضمور الخصية والإنجاب من المؤكد أن حدوث أي مشكلة بالخصية قد تؤثر على الصحة الجنسية لدى الرجل وقدرته على الإنجاب، حيث أن الخصية تعمل على إنتاج كلا من الحيوانات المنوية وهرمون الاندروجين، وهرمون الذكورة التستوستيرون، فغياب التستوستيرون وانخفاضه، أو غياب كمية الحيوانات المنوية يقلل من خصوبة الرجل، بالإضافة إلى خفض رغبته الجنسية على الرغم من وجود المحفزات. هل ضمور الخصية يسبب العقم عند اكتشاف الشخص أنه مصاب بضمور الخصية قد يكون الأمر بسيطا ولا يحتاج لوقت طويل في العلاج، ولكن إذا لم يتم العلاج بشكل سريع وأهمل الشخص حالته، فإن حالته الصحية تسوء وقد يصل الأمر به في النهاية إلى العقم، وذلك نتيجة نقص هرمون الذكورة وقلة السائل المنوي وجودة الحيوانات المنوية. ضمور الخصية اليسرى عند الأطفال قد يحدث وتصاب خصية واحدة بالضمور، ويستطيع طبيب الأطفال معرفة الأمر بالفحص على الطفل، قد يكون الأمر وراثيا، أو يدل على مشاكل أخرى يعاني منها الطفل، لذا يجب استشارة الطبيب في الأمر. وتجدر الإشارة أن إصابة خصية واحدة بالضمور لا يعني عدم القدرة على الإنجاب، فقد تكون الخصية الأخرى سليمة تماما وتكون الحيوانات المنوية بجودة عالية. علاج ضمور الخصية يجب أولا معرفة السبب الذي أدى إلى حدوث ضمور في الخصية، فإذا كان السبب وجود عدوى منقولة جنسياً سوف يلجأ الطبيب إلى استخدام المضادات الحيوية، أو من تغيير نمط الحياة، أما في حالة وجود التواء في الخصية أو ما يسمى بانفتال الخصية قد يضطر الطبيب إلى إجراء عملية جراحية. علاج ضمور الخصية بالأعشاب إن تناول الأعشاب الطبية يساعد على حل مشكلة ضمور الخصية ومن هذه الأعشاب “البردقوش، الزنجبيل، القرفة، بذور الشمر، المورينجا” ويتم تحضير المشروب عن طريق وضع ملعقة صغيرة من مطحون هذه النباتات في كوب وإضافة الماء المغلي له ثم يترك المشروب قليلاً ليهدأ ثم تشربه دافئاً. يستخدم سم النحل في علاج ضمور الخصية حيث أنه يقوم بتنشيط الجهاز التناسلي، ولكن يجب استشارة الطبيب المتخصص في التداوي بالأعشاب قبل تناوله حتى لا يتسبب في أي أضرار نتيجة الجرعات الخاطئة أو حتى تعارضه مع حالتك الصحية خاصة إذا كنت تعاني من التحسس لمنتجات النحل وسم النحل. تفيد بعض زيوت النباتات الطبية أيضًا في علاج ضمور الخصية مثل زيت الخردل، ذلك لأنه ينشط الدورة الدموية في الخصيتين ومنطقة الحوض عند تدليكهم به بشكل خارجي على الجلد. نصائح للحفاظ على صحة الخصيتين الاهتمام بالنظافة الشخصية للجسم. استخدام وسائل الحماية المناسبة أثناء العلاقة الجنسية، لتجنب انتقال العدوى. ارتداء ملابس داخلية قطنية، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة. مراجعة الطبيب في حالة ملاحظة تغير في حجم الخصية، أو ظهور أعراض من التي تم ذكرها سابقا.

اختفاء الخصية أحيانا عند الأطفال

تختفي الخصية عندما لا تنتقل إلى كيس الصفن -وهو كيس من الجلد يتدلى خلف القضيب ويحتوي على زوج من الخصيتين يشكلان جزءًا من الجهاز التناسلي الذكري-  قبل ولادة الطفل.

تنتج الخصيتين الحيوانات المنوية وهرمون تستوستيرون الذي يلعب دورًا رئيسيًا في التطور الجنسي الذكري، وتتشكل خلال فترة الحمل في بطن الجنين وتنحدر تدريجياً إلى كيس الصفن قرابة الشهر الثامن، لكن قد لا تظهر عند ولادته.

وقد أشارت دراسات عدة أن اختفاء الخصية تصل نسبة حدوثها إلى حوالي 3-4% عند الرضع الذين ولدوا بعد فترة حمل كاملة، 21% عند الخدج، وتنخفض إلى حوالي 1% عند الأطفال الذين أتموا السنة الأولى من العمر.

نقدم لك في هذا المقال أعراض وأسباب اختفاء الخصية، المضاعفات التي قد تحدثها وطرق العلاج:

أعراض اختفاء الخصية

يمكنك الشعور باختفاء الخصية من خلال الفحص البدني، إذ أن حوالي 80٪ من الحالات واضحة، فإذا كان طفلك يعاني من من خلل ما في الخصية، فلن يكون بإمكانك رؤية الخصية أو تحسسها داخل الصفن.

أسباب اختفاء الخصية

ما زال السبب الرئيسي لاختفاء الخصيتين غير محدد بعد، لكن ثمة عوامل مساهمة في حدوثها من بينها:

  • وزن الولادة المنخفض (Low birth weight – LBW)، فالرضع الذين يقل وزنهم عند الولادة أقل من 2.5 كيلو، أكثر تعرضاً لخطر اختفاء الخصية.
  • الولادة المبكرة (Preterm birth).
  • متلازمة داون وغيرها من الحالات التي يمكن أن تبطئ نمو الجنين.
  • التعرض للمبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية التي تسبب اضطرابات الهرمونات.
  • تاريخ عائلي لمشاكل نمو الأعضاء التناسلية.
  • التدخين الأم أثناء الحمل، أو استهلاك الكحول.
  • إصابة الأم بمرض السكري.

تشخيص اختفاء الخصية

لتشخيص الخصية المعلقة قد يتطلب منك إجراء هذه الفحوصات

  • الفحص البيتي:قم بوضع الطفل  في حمام دافئ لتساعده على الاسترخاء، الأمر الذي يوسع الجلد حول الصفن، مما يجعل يسهل عليك إجراء الفحص.

إذا لم تكن الخصية موجودة في كيس الصفن ولا يمكنك الشعور بها، فعليك الحصول على الاستشارة الطبية.

  • الفحص الطبي:من المحتمل أن يقوم طبيب المسالك البولية للأطفال بإجراء العديد من الاختبارات، التي قد تشمل:
  1. مسح الموجات فوق الصوتية لتحديد موقع الخصية.
  2. التصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging – MRI)، لإظهار ما إذا كانت الخصية في الفخذ أو البطن.
  3. فحص بمنظار البطن (Laparoscopy)، باستخدام أنبوب يحتوي على كاميرا فيديو صغيرة يتم إدخالها من خلال شق صغير في البطن، ومن الممكن أن تكون الجراحة التصحيحية ممكنة خلال هذا الإجراء.
  4. اجراء عملية جراحيه للتشخيص والعلاج.

مضاعفات اختفاء الخصية

قد يؤدي عدم علاج الخصية المختفية إلى مضاعفات عدة، من ضمنها:

  • سرطان الخصية أو مشاكل الخصوبةبسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية وجودتها، هذا قد يؤثر على أقل من 1% من الرجال.
  • التواء الخصية: فقد تلتوي الخصية حول الحبل المنوي، الأمر الذي يتسبب في انقطاع تدفق الدم إلى الخصية، وهذه الحالة نادرة الحدوث.
  • فتق إربي:إذا كانت الخصية في منطقة الفخذ، فقد يؤدي الضغط العام عليها ودفعها نحو عظام العانة إلى إتلافها.

علاج اختفاء الخصية

أظهرت دراسات عدة أن الغالبية العظمى من المرضى الذين يعانون من اختفاء الخصيتين، ستنخفض لديهم الخصية من تلقاء نفسها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الولادة.

كما من الممكن أن يساعد الكشف المبكر عن وجود الخصية المختفية، والسعي لإرجاعها إلى الوضع الطبيعي في العام الأول من عمر الطفل، في تجنب المضاعفات والشفاء، إذ يهدف العلاج الطبي إلى إعادة الخصية لمكانها الأصلي داخل الصفن، وذلك من خلال:

  • التدخل الجراحي:بواسطة المنظار أو المعالجة الجراحية لتثبيت الخصية داخل الصفن.
  • العلاج الهرموني:من خلال حقن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، الذي يسرع حركة الخصية نحو الصفن

كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للاطفال

اِسْتِئْصَالُ الخُصْيَةِ أو المَتْنُ(بالإنجليزية: Orchiectomy) هي العملية الجراحية التي يتم فيها إزالة إحدى الخصيتين أو كلاهما. وفي حالة إزالة كلتا الخصيتين يطلق عليها اسم الإخصاء. وهناك ثلاثة أنواع من جراحات استئصال الخصية، البسيطة واستئصال ما تحت الحافظة (الكابسول) (بالإنجليزية: subcapsular)، والاستئصال الإربى (بالإنجليزية: inguinal). ويتم إجراء الجراحتين الأوليتين باستخدام التخدير الموضعى أو التخدير الشوكي، وتستغرق الجراحة حوالي 30 دقيقة. أما بالنسبة للاستئصال الإربى للخصية فقد يحتاج إلى تخدير كلى، وتستغرق الجراحة حوالي 30 دقيقة وقد تمتد إلى الساعة.

علاج الخصية المعلقة بالهرمونات

العلاج

يكمن الهدف من العلاج في تحريك الخصية المعلقة إلى مكانها الصحيح في كيس الصفن. وقد يقلل العلاج (قبل عمر عام واحد) من خطر حدوث مضاعفات من الخصية المعلقة، مثل العقم وسرطان الخصية. كلما كان الوقت مبكرًا كان ذلك أفضل، ولكن يوصى بإجراء الجراحة قبل أن يبلغ الطفل 18 شهرًا.

الجراحة

عادة ما يتم تصحيح الخصيتين غير النازلتين بالجراحة. يعالج الجراح الخصية بعناية داخل كيس الصفن ويخيطها في مكانها (تثبيت الخصية). يمكن أن يتم الإجراء إما بمنظار البطن أو بجراحة مفتوحة.

عندما يخضع طفلك للجراحة، سيعتمد الأمر على عدة عوامل، مثل صحته ومدى صعوبة الإجراء. من المرجح أن يوصي الجراح بإجراء الجراحة عندما يبلغ طفلك عمر 6 أشهر تقريبًا أو قبل بلوغه 12 شهرًا. يبدو أن العلاج الجراحي المبكر يقلل من خطر حدوث مضاعفات فيما بعد.

في بعض الحالات، قد تكون الخصية ضعيفة النمو أو بها أنسجة غير طبيعية أو ميتة. سيزيل الجراح أنسجة هذه الخصية.

إذا كان لدى ابنك فتق أربي متعلق بالخصيتين غير النازلتين أيضًا، يتم إصلاح الفتق في أثناء الجراحة.

بعد الجراحة، سيراقب الجراح الخصية لمعرفة ما إذا كانت مستمرة في التطور وتعمل على نحو صحيح وبقائها في مكانها. قد تتضمن المراقبة ما يلي:

  • الفحوصات البدنية
  • فحوصات بالموجات فوق الصوتية لكيس الصفن
  • اختبارات لمستويات الهرمون

العلاج الهرموني

تتضمن العلاجات الهرمونية الحقن بموجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية. قد يتسبب هذا العلاج في انتقال الخصية إلى كيس الصفن لطفلك. لا يوصى بالعلاجات الهرمونية دائمًا بسبب أنها أقل فاعلية بكثير من الجراحة.

علاجات أخرى

إذا لم يكن لدى طفلك إحدى الخصيتين أو كلتاهما— لأن واحدة منهما أو كلتيهما مفقودتان أو لم تعملا بعد الجراحة — يمكن أن تلجأ إلى زراعة الخصيتين بالصفن، ويمكن زراعتهما في أثناء سن الطفولة المتأخرة أو المراهقة. تجعل هذه الزراعة كيس الصفن يبدو طبيعيًا.

إذا لم يكن لدى ابنك خصية واحدة صحيحة على الأقل، فقد يحيله طبيبه لأخصائي هرمونات (أخصائي الغدد الصماء) لمناقشة علاجات الهرمونات المستقبلية اللازمة لفترة البلوغ والنضج الجسدي.

النتائج

يتمتع الإجراء الجراحي الأكثر شيوعًا لتصحيح خصية هابطة واحدة (تثبيت الخصية) بنسبة نجاح 100 في المائة تقريبًا. وتكون الخصوبة عند الذكور بعد الجراحة بخصية معلقة واحدة شبه طبيعية، ولكن تقل إلى 65 في المائة عند الرجال الذين لديهم خصيتان معلقتان. قد تقلل الجراحة من خطر الإصابة بسرطان الخصية، لكنها لا تقضي عليه.

كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للكبار

هناك بعض الجراحات التى يجب أن تتم على عدة مراحل، لضمان تحقيق نتائج ناجحة، ومنها حالة القارئ الذى أرسل يقول:

أنا شاب عمرى 30 عاما، ولدت بخصيتين معلقتين، ولم أكتشف هذا الأمر إلا بعد بلوغى العشرين عاما، وقد أجريت جراحة لإنزالهما فى الكيس، وبعد الجراحة أحسست بهما فى مكانهما، لكن بعد أربعة سنوات تقريبًا من العملية قمت بالكشف لدى أحد الأطباء، وأكد لى أن الخصيتين ما زالتا فى مكانهما، وأن ما قام به الطبيب الأول لم يكن سوى إنزال بعض الجلود لتحسين الهيئة فقط، وأوصانى بإعادة العملية، ولكن أخبرنى بعدم ضمان نجاحها، بسبب قصر قناة الخصيتين، وأخاف أن تكون العملية بدون فائدة،
فهل يجب على إجراء الجراحة أم أترك الأمر ؟

ويجيب عن سؤاله الدكتور محمد الإمبابى، استشارى أمراض الذكورة قائلا:
فى بعض الحالات قد يتطلب الأمر أن تتم عملية إنزال الخصية على مرحلتين، وخاصة فى حالة قصر قناة الخصيتين، كما هو الحال مع المريض.
وفى المرحلة الأولى للجراحة يتم إنزال الخصية بالقدر الذى تسمح به القناة، ثم تعاد بعد فترة معينة جراحة أخرى لإنزالها بقدر أكبر .

فمن الطبيعى أنه بعد فترة من الجراحة الأولى يزداد طول تلك القناة بشكل تلقائى ومع الوقت، وهنا يمكن إعادة الجراحة مرة أخرى حتى الوصول للنتيجة المطلوبة.

لذا ننصح القارئ بضرورة إجراء الجراحة مرة أخرى، فمن المحتمل أن يكون الطبيب الأول قد قام بإنزال الخصيتين بشكل جزئى وكل ما يحتاجه الأمر هو إتمام المرحلة الثانية وإنزال الخصيتين بشكل كامل.

 

السابق
كيف أنظف يدي من الصبغة
التالي
طريقة إزالة الغراء من اليد

اترك تعليقاً