نصائح طبية

افضل الاطعمة الغنية بفيتامين c

كيف احصل على فيتامين سي

يمكنك الحصول على ما تحتاجينه من فيتامين سي من خلال الفواكه والخضروات الخضراء والعصائر في وجباتك اليومية. هناك الكثير من الفواكه والخضروات المتاحة خلال فصل الصيف والتي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي.

أي الفواكه هي الاغنى بالفيتامين ج c

هناك العديد من الفواكه الغنيّة بفيتامين ج،  منها ما يأتي:

الكيوي: يُعدُّ الكيوي من الأغذية الغنيّة بالعناصر الغذائية، والمنخفضة بالسعرات الحرارية،

ويتراوح وزن حبة الكيوي بين 99 إلى 125.3 غراماً تقريباً، وتحتوي 100 غرامٍ منها على ما يُقارب 37.8 إلى 53.6 غراماً تقريباً من فيتامين ج،

وأظهرت الدراسات الحديثة أنَّ إضافة الكيوي إلى النظام لغذائي المنخفض بفيتامين ج يحسّن مستويات فيتامين ج في الدم بشكل ملحوظ، ويمكن أن يرفعها إلى المستويات الصحية والمثالية.

الفراولة: يحتوي كوب من أنصاف الفراولة بوزن 152 غراماً على 89.4 غراماً من فيتامين ج،

ويحتوي كوب من الفراولة المقطّعة على 140% من احتياجات الأطفال الموصى بها يومياً من فيتامين ج، كما يحتوي على 3.3 غرامات من الألياف الغذائية الضرورية لصحّة الجهاز الهضمي، وتُعدّ الفراولة مصدراً غنيّاً بمضادات الأكسدة، مثل: الأنثيوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanins) الذي يعطيها اللون الأحمر الزاهي.

 الجوافة: تُعدُّ الجوافة فاكهة استوائية تنمو في منطقة أمريكا الوسطى، وتتميز بقشرتها الخضراء المصفرّة،

وتحتوي حبة الجوافة بوزن 55 غراماً تقريباً على 126 مليغراماً من فيتامين ج.

البابايا: يحتوي كوب واحد من البابايا بوزن 145 غراماً على 87 مليغراماً من فيتامين ج، أو ما يساوي 97% من الكمية اليومية لفيتامين ج،

كما أنَّها تُعدُّ مصدراً ممتازاً لفيتامين أ، والبوتاسيوم، والكالسيوم.

نسبة فيتامين سي في الليمون

  • يوفر لك تناول شريحة واحدة من من الليمون المقشر 4 مللي غرام من  فيتامين سي.
  • بينما يوفر لك تناول 14 مللى من عصير الليمون ما يعادل 6 مللي غرام من فيتامين سي،
    لذلك ننصحك بتناول الليمون وإضافته للأطعمة المختلفة لوقاية نفسك من الأمراض والفيروسات.

نسبة فيتامين سي في الطماطم

تعد الطماطم من الخضار الغنية بالعناصر الغذائية، فهي تحتوي على 90% من وزنها ماء، والنسبة المتبقية منها تتضمن 42 مواد سكرية، و090 مواد بروتينية 22 مواد دسمة، اضافة الى ذلك فهي غنية بفيتامين سي وأ، وتحتوي على مقادير ضئيلة من بقية الفيتامينات، اما العناصر المعدنية التي تدخل في تركيب الطماطم فهي تشمل الحديد، النحاس، الكبريت، البوتاسيوم، الفوسفور والكالسيوم. ووفقا لماسبق يمكن القول ان الطماطم تتصف بضعف قيمتها الغذائية لكثرة مائها، وهي غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، اذ ان تناول قطعة واحدة منها كل يوم يؤمن احتياجات الجسم اليومية من فيتامين سي الذي يلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة الجسم ووقايته من الامراض، وتجدر الاشارة الى اهمية تناول الطماطم كونها تحتوي على بعض الاحماض التي تفيد العديد من المرضى المصابين بالتهابات في الكبد والكلى والمرضى المصابين بأمراض القلب والاوعية الدموية والسكري وحتى بعض الاضطرابات الهضمية يمكنهم الاستفادة من تناول الطماطم بدون قشرها وبشكل عام ينصح بتناول الطماطم الطازجة النيئة، وعدم تناولها مطبوخة، ويمكن ان تستخدم شرائح الطماطم لعلاج الثفن وبعض الاضطرابات الجلدية، واذا ما اضيف عصير الطماطم الى قليل من الفليسيرين يمكن ان يستخدم كمنظف ومنعم للبشرة عوضا عن مستحضرات التجميل التي يدخل في تركيبها العديد من المواد الكيماوية التي تضر بصحة الجسم وسلامة البشرة.

أين يوجد فيتامين سي في الأعشاب

الزعتر

 الزعتر المجفف من الأعشاب الغنية بفيتامين سي , ملعقة واحدة من الزعتر تحتوي على 1.6 ملجم من فيتامين سي بما يعادل 3% من حاجة الجسم لقيتامين سي في اليوم.

البقدونس الطازج 

ملعقة طعام من البقدونس المفروم يحتوي علي 5.12 مللجرام من فيتامين سي بما يعادل 9% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين سي.

الكزبرة المجففة

 ملعقة من الكزبرة المجففة تحتوي علي 11.33 مللجرام من فيتامين سي و9 سعرات حرارية بما يعادل 19% من حاجة الجسم اليومية لفيتامين سي.

أكثر الفواكه فيتامين سي

تعتبر الفواكه التالية من الأنواع الغنية بفيتامين C:

  • الكيوي.
  • المانجا.
  • البابايا.
  • الأناناس.
  • الفراولة.
  • توت الأحمر (بالانجليزية: Raspberry).
  • التوت البري (بالانجليزية: Cranberries).
  • البطيخ.
  • عصير البرتقال والجريب فروت.
  • الشمام (بالانجليزية: Cantaloupe).

أدوية فيتامين ج

يمكن الحصول على فيتامين (ج) بدون وصفة طبية، لوحده أو في تشكيلة من مستحضرات الفيتامينات والمعادن. الصوديوم أسكوربات (Sodium Ascorbate) يعطى بالحقن فقط، وتحت إشراف طبي.

فيتامين (ج) متوفر في غالبية الفواكه والخضار. ثمار الحمضيات، البنادورة، البطاطا والخضروات ذات الأوراق – جميعها مصادر جيدة لهذا الفيتامين. كما إن التوت الأرضي والشمّام غنيان بفيتامين (ج).

لمعالجة داء الإسقَرْبوط (scurvy) يعطى فيتامين (ج) بجرعة مقدارها 300 ميكروغرام في اليوم على مدى بضعة أسابيع. ويوصى، أيضا، بإضافة مصدر غذائي غني بهذا الفيتامين، مثل كأس من عصير البرتقال، يوميا.

السابق
لبشرة تبدو اصغر سنا
التالي
الذعر الليلي عند الاطفال

اترك تعليقاً