نصائح طبية

افضل غذاء لتقوية النظر

تقوية النظر في اسبوع

هناك العديد من التمارين المُفيدة للعين والتي يُنصح بممارستها في الصباح، وقبل النوم، وحين شعور الشخص بالتعب والانزعاج في عينيه، ويُنصح بالحرص على غسل اليدين جيداً والاسترخاء قبل ممارسة هذه التمارين، وفيما يلي بيان لأبرزها:

  • تدفئة العيون: إذ يتمّ فرك اليدين ببعضهما لتوليد حرارة، ومن ثمّ تُوضع اليدين على العيون لمدّة خمس ثوانٍ، بحيث يتمّ تكرار ذلك ثلاث مرات.
  • تحريك العيون: يبدأ هذا التمرين بالنّظر إلى الأعلى ومن ثمّ تحريك العين بشكل دائريّ ببطء، بحيث يُجرى ذلك بمقدار عشر مرات باتجاه عقارب الساعة وعشر مرات أخرى بعكس اتجاه عقارب الساعة.
  • تمرين التركيز: يتمثل هذا التمرين بإمساك قلم على طول اليد، وتركيز النظر عليه، ومن ثمّ العمل على تقريبه ببطء إلى العيون حتّى يُصبح على بُعد 15 سنتيمتراً من الأنف، ومن ثم تحريكه عودةً للخلف بشكل بطيء مع التركيز على القلم أيضاً، ويُنصح بتكرار هذا التمرين عشر مرات.
  • تدليك الصدغين: (بالإنجليزية: Temples)، يُجرى التدليك باستخدام مفصل الإبهام، بحيث يتمّ تدليك الصدغين بحركة دائريّة، ويتطلّب الأمر تكرار ذلك عشرين مرة في اتجاه واحد وعشرين مرة في الاتجاه الآخر، ويُنصح بتكرار نفس التمرين في المنطقة فوق منتصف الحواجب عند الجبين، ومن ثمّ أسفل العينين تحديداً على جانبيّ جسر الأنف.
  • إراحة العينين: إذ يتمثل ذلك بإمالة الرأس إلى الخلف، ومن ثمّ إغماض العيون والاسترخاء لمدّة ثلاث دقائق.

قطرة لتقوية النظر

طور باحثون دوليون قطرة عين يمكنها إصلاح الأضرار التي تصيب العين، ونقلت «ديلي ميل» عن الباحثين قولهم إن هذه القطرة يمكنها أن تحدث ثورة في قطرات العين، حيث إنها تحسن البصر علاوة على إصلاح التلف في العين.

وتفرز القطارة قطرات متناهية الصغر، وتوفر مفهوماً جديداً بالنسبة لمشكلات العين غير القابلة للعلاج، وقد اختبرت على بعض حيوانات التجاري المصابة بتلف في القرنية، مما أعاد لها حركتها الطبيعية وصحح قصر وطول النظر في العين.

ومن المقرر أن تبدأ التجارب الإكلينيكية على البشر في وقت لاحق من العام الجاري، ويتوقع أن تغني عن النظارات الطبية في حال نجاحها، ويشير الباحثون إلى أنه يمكن للمرضى استخدام تطبيق على الهاتف الذكي مستقبلاً، لقياس درجة انكسار النظر، مما يوفر نموذجاً ليزرياً لقياس النظر على سطح العين، وبعدئذ يتم تصحيح النظر بواسطة قطرة العين الجديدة. وقد اختبر ذلك بنجاح على الحيوانات.

دعاء لتقوية النظر الضعيف

بإسمه جلت أسماؤه 

بعد الصلاة قرائة آية الكرسي مع وضع اليد على العين ينفع في هذا المورد على ما في الخبر .

 

اكلات تقوي النظر للاطفال

الأسماك الدهنية: حيث تحتوي على الأوميجا3 وهي أحد الأحماض الدهنية التي تقوي البصر ومن الأطعمة التي تحتوي عليها التونة والسردين والسلمون. الجزر: يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة ومادة بيتا كاروتين حيث تعمل على محاربة الأمراض التي من الممكن أن تصيب القرنية، يمكن عمل عصير من الجزر للأطفال الرضع.

تمارين تقوية النظر

  1. إراحة العين من كافة الشاشات التي تتعرض لها بشكل يومي ودائم، فهذا الأمر سيريح العين ويخفف من مدى تأثرها بالخطر الناجم عن هذه الشاشات.
  2. القيام بفرك العينين، للحصول على الدفء ومن ثم تغطية العينين باليدين والابتعاد عن الضوء، فهذا التمرين سيساعد العينين على الاسترخاء وتخفيف الألم الناتج عن إجهادهما.
  3. تمرين التركيز على شيء قريب من العينين لفترة زمنية قصيرة لا تتعدى البضع ثوانٍ، ومن ثم القيام بالتركيز على شيء بعيد عن العينين وللمدة الزمنية نفسها، وهذا التمرين سيساعد على تقوية النظر وتدريب العينين.
  4. الاسترخاء والجلوس بشكل مستقيم، وتحريك العينين إلى جميع الاتجهات الأربعة، وعكس الاتجهات عند الانتهاء، والقيام بتكرار هذا التمرين لأكثر من مرة في اليوم.
  5. تمرين التخيل، وذلك من خلال الجلوس في مكان مريح وهادئ، وإغماض العينين وتخيل عدم وجود مشكلة في العينين، وبأن النظر قوي، ومن ثم فتح العينين مع الاقتناع بهذا الأمر، وهذا التمرين هو تمرين نفسي وذهني، وليس تمريناً مادياً ومحسوساً.

الأطعمة المفيدة لشبكية العين

  1. الفلفل الأحمر النيئ.
  2. بذور دوار الشمس والمكسرات.
  3. الخضروات الورقية الداكنة.
  4. السلمون.
  5. البطاطا الحلوة.
  6. البيض.
  7. اللحوم الخالية من الدهون والدواجن والمحار.
  8. الفاصولياء والبقوليات.

كبسولات لتقوية النظر

يعاني ما يقرب من مليوني بريطاني من ضعف الرؤية، لكن الدراسات تشير إلى أنه من الممكن إبطاء أو منع الضرر.

وفقًا لخبراء البصريات، هناك العديد من الطرق لتحسين البصر، من تمارين الرؤية إلى اتباع نظام غذائي أفضل.

أولئك الذين قد يستفيدون أكثر من تناول مكملات العين هم الأشخاص في منتصف العمر.

كبسولات تحتوي على فيتامين C وE وكذلك أوميغا 3 ولوتين وزياكسانثين قد تساعد في حماية العين من الاضطرابات المرتبطة بالعمر.

  1. Caps Extra Lutein Tablets
  2. MacuShield
  3. PreserVision Original softgels
  4. Efalex 2-in-1 Vision
  5. BioCare NutriGuard Plus 90

تشير الأبحاث إلى أن بعض الفيتامينات والمواد المغذية قد تساعد في منع أو إبطاء تقدم العديد من أمراض العين المختلفة.

قد تكون المكملات مفيدة إذا كنت تشك في فقدان أي من هذه الفيتامينات في نظامك الغذائي.

أطعمة تقوي ضعف النظر

  • البروكلي: يحتوي البروكلي على أهمّ العناصر الغذائية التي تُقوّي النظر، وهي فيتامين ج، والزياكسانثين، واللوتين.
  • البابايا: تحتوي البابايا على البيتاكاروتين (بالإنجليزية: beta-carotene)، التي تتحوّل إلى فيتامين أ، الضروري لصحة العين وتقوية النظر.
  • التوت: يعمل التوت على حماية العين من الإصابة بالأمراض، ويُساعد على تقوية النظر بسبب احتوائه على كمية عالية من فيتامين ج والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على تحسين قوة النظر.
  • البقوليات: تحتوي البقوليات، كالعدس والفاصولياء، على الزنك، الذي يُساعد على نقل الفيتامينات الضرورية لحماية العين، وتقوية النظر.
  • المُكسّرات: تُساعد المُكسّرات، كاللوز، والجوز، والكاجو، على تحسين قوّة النظر، وجعل الرؤيا أكثر وضوحاً؛ وذلك بفضل احتوائها على الزياكسانثين واللوتين.
السابق
كيف تزيد من معدل ذكائك ؟
التالي
الورم بعد عملية شفط الدهون

اترك تعليقاً