اضرار

الآثار الناتجة عن إدمان الدايت صودا

مشروب الصودا

مشروب الصودا هو أحد أنواع المشروبات الغازية ذات القيمة الغذائية المنخفضة، حيث يعتبر أقل المشروبات بالفائدة الغذائية نظراً لعدم احتوائه على العناصر المفيدة لصحة الإنسان كالمعادن والفيتامينات والبروتينات أو أي مواد أخرى كمضادات الأكسدة أو الدهون المفيدة وما شابه، فهي تخلو من كل ذلك بينما يحتوي شراب الصودا بشكل رئيسي على كمية عالية من بيكرونات الصوديوم المصنعة إضافة لنسبة عالية جداً من السكريات غير المفيدة صحياً، كذلك يحتوي الصودا على مجموعة من الحوامض كحامض الفينيل وحامض الإسباريتك.

السعرات الحرارية في ماء الصودا

علبة الصودا المتوسطة تحتوي على حوالي 150 سعرة حرارية، وإذا شربتِ أكثر من واحدة في اليوم فمن الممكن أن تحصلي على حوالي 1000 سعرة إضافية.

الآثار الناتجة عن إدمان الدايت صودا

معظم الأبحاث الآن توضح أن كلا من الصودا العادية والدايت سيئان للصحة وبدون أى فائدة تغذوية على الإطلاق، فيما عدا بعض الإحساس بالسعادة مع تناولها، وهى سعادة وقتية زائفة وغير حقيقية. وقد يتصور الكثيرون أن الصودا الدايت أكثر أماناً لانها لا تحتوي على السكر، ولأنها لا تحتوي على سعرات حرارية وبالتالي لا تسبب السمنة؛ فما صحة هذه التصور؟

الآثار الجانبية لتناول الدايت صودا:

  • تؤثر على وظائف الكلى : عند تناول الدايت صودا بكميات كبيرة ، فإنها تؤدي لوجود مشكلات في الكلى ، وتحدث هذه المشكلات نتيجة زيادة الأحماض والأملاح في البول لتصبح خارج السيطرة ، والسبب الرئيسي في ذلك هو الإفراط في تناول هذه المشروبات .
  • تسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب : قد يسبب تناول أكثر من علبتين من الدايت صودا يوميا زيادة خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 30% ، وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب إلى 50% ، وتعتبر هذه من أخطر المشكلات الناتجة عن الإفراط في تناول هذه المشروبات .
  • تسبب الإصابة بالسمنة : تناول كميات كبيرة من الدايت صودا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن ، وذلك لأنها تحتوي على محليات اصطناعية تؤثر على عملية الميتابوليزم .
  • تسبب زيادة معدلات الكوليسترول : يسبب تناول مشروبات الدايت صودا بشكل مستمر زيادة خطر ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم ، وارتفاع الكوليسترول الضار LDL يؤدي إلى مضاعفة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات .
  • يؤدي إلى الإصابة بسكر النوع الثاني : إن تناول كمية تزيد عن كوبين يوميا من الدايت صودا تسبب زيادة خطر الإصابة بالنوع 2 من مرض السكري ، حيث تؤثر المحليات الاصطناعية الموجودة في هذه المشروبات على البكتريا الموجودة في المعدة ، وبالتالي تؤدي لظهور هذا المرض .
  • تسبب جفاف الجسم : لا تعتبر مشروبات الدايت صودا مثالية عند الشعور بالعطش ، لأنها في الحقيقة تسبب الجفاف ، ويرجع ذلك لأنها لا تحتوي على أي عناصر غذائية ، ولكن تحتوي على كمية من الكافيين تجعلك تشعر بالعطش أكثر وتصاب بالجفاف .
  • تسبب ارتفاع ضغط الدم : تعتبر مشروبات الدايت صودا مصدرا جيدا للصوديوم ، وزيادة استهلاك الصوديوم تؤدجي إلى ارتفاع ضغط الدم ، وهذه من أبرز أضرار هذه المشروبات على الصحة .
  • تسبب الشعور بالدوار : هناك بعض أنواع الكوكتيل الذي يختلط بالصودا ، وقد يسبب الهذيان ، كما تحتوي الدايت صودا على الاسبارتام الذي يسبب ضررا لصحة الإنسان .
  • تدمر خلايا الجسم : تحتوي الدايت صودا على المواد الكيميائية الحافظة مثل بنزوات البوتاسيوم أو بنزوات الصوديوم ، والتي تعرف بأنها مثبطات عفنة ، وتسبب تعطيل الحمض النووي بشدة .
  • تدمر صحة الأسنان : تمتلك مشروبات الدايت صودا على نسبة 3.2 من PH ، ولذلك تعتبر مشروبا حمضيا ، والتي يمكنها إذابة مينا الأسنان مما يسبب العديد من المشكلات ، وتعتبر هذه من أخطر المشكلات الصحية الناتجة عن زيادة استهلاك هذه المشروبات الضارة .

فوائد ماء الصودا

  • مضاد للحموضة: يُسبب التدفق الارتجاعي من المعدة باتجاه المريء الإصابة بحرقة في الحلق وعسر هضم حمضي، ويعمل ماء الصودا على موازنة مستويات الرقم الهيدروجيني في المعدة، وتحييد حمض الهيدروكلوريك في المعدة، لذلك يعتبر ماء الصودا من أفضل مضادات الحموضة، ويزيد من عملية التجشؤ للتخلص من الغازات عن طريق الفم، ويكون هذا بشرب ملعقة صغيرة من صودا الخبز مضافة إلى كوب من الماء، بحيث يكون هذا بشكل منتظم.
  • زيادة قلوية الجسم: ارتفاع حموضة الجسم تسبب إصابته بالعديد من المشاكل الصحية الخطيرة، وعلى الرغم من أن عملية الهضم تتطلب الحموضة كي تحدث العملية بشكلٍ سليم، لكن الحفاظ على قلوية الجسم يساعد على بقائه بصحة جيدة، لأنّ الجراثيم والميكروبات ومسببات الأمراض تزدهر وتنمو في البيئة الحمضية، كما أنّ بعض الأمراض المزمنة مثل: التهاب المفاصل والسرطان وهشاشة العظام ترتبط بارتفاع حموضة الجسم، لذلك فإنّ شرب كوب من الماء المخلوط مع صودا الخبز على معدة فارغة يرفع قلوية الدم والجسم بشكل عام، مما يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • منع تكون الحصوات الكلوية: يُساعد صودا الخبز على تحجيم البول، وذلك بتفكيك أحماض اليوريك أو أوكسالات الكالسيوم، والتي تعمل على التخلص من حصى الكلى، كما يُساعد على استعادة الجسم لدرجة حموضته، وهذا يمنع تكوّن الحصوات الكلوية، ويرفع أداء الكلى، ويكون هذا بإضافة ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى خمسة وعشرين ملليلتراً من الماء الفاتر مع التحريك الجيد، وتناوله في الصباح على الريق، حيث إنّ ممارسة هذه العادة بشكل منتظم تساعد في تفتيت الحصوات إلى حجم صغير وبالتالي التخلص منها.
  • الوقاية من العدوى البولية: يحتوي ماء الصودا على العديد من الخصائص المطهرة للمسالك البولية، إذ يقلل من مستوى حمض البول، ويقضي على البكتيريا، ويعمل على تحييد حموضة البول، ويعيد التوازن الحمضي إلى القناة البولية، ويمكن هذا بشرب ماء الصودا بعد إضافة ملعقة صغيرة من صودا الخبز إلى إلى كوب ماء وتحريكه جيداً، وتناوله مرة واحدة أو مرتين يومياً.
  • المساعدة في علاج النقرس: يرفع ماء الصودا من مستويات الرقم الهيدروجيني، ويعادل قلوية الدم، مما يمنع بلورة حمض اليوريك وترسبه داخل المفاصل، وهذا يقلل من التهاب المفاصل المؤلم، ويحد من التهابها، حيث تُخلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع كوب من الماء ويحرك حتى يذب تماماً، ويُشرب فوراً لعلاج النقرس والتخفيف من آلامه.
  • زيادة الطاقة والحيوية: يُساهم ماء الصودا في التخلص من الألم والتعب، حيث إنّ شرب ماء الصودا يعزز من الأداء ويزيد الطاقة، ويمكن الحصول على هذه الفائدة بخلط نصف ملعقة من صودا الخبز مع ملعقة صغيرة من ملح البحر وملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج وأربعة أكواب من الماء وملعقتين من العسل، وتحريك المزيج جيداً وشربه.
السابق
أساليب الوقاية من حمى الضنك
التالي
الفرق بين السيلياك وحساسية القمح

اترك تعليقاً