العناية بالبشرة

الإفراط في تقليم الأظافر وتأثيره على صحتها

الإفراط في تقليم الأظافر وتأثيره على صحتها

على الرغم من أن قص الأظافر بشكل صحيح يعد خطوة هامة للحفاظ على نظافتها ومظهرها، ولكن في المقابل لا ينصح بالإفراط في تقليم الأظافر، لما له من تأثيرات ضارة على صحتها.

من مخاطر الإفراط في تشذيب الأظافر وجعلها قصيرة بشكل زائد عن الحد:

  1. بطء نمو الأظافر: يمكن أن يؤدي التشذيب الزائد للأظافر إلى عدم نموها بصورة طبيعية، وذلك نتيجة الضغط عليها وإجهادها بشكل دائم.
  2. تغير شكل الأظافر: أيضاً يتسبب فرط تقليم الأظافر في تغير شكلها، وهو ما يؤثر على صحتها ويجعلها أكثر عرضة لمشكلات صحية عديدة.
  3. الإصابة بعدوى: تزداد فرص الإصابة بعدوى وفطريات في المنطقة المحيطة بالأظافر في حالة الإفراط في تقليمها. ويرجع هذا لاحتمالية حدوث بعض الجروح في هذه المنطقة نتيجة الضغط على الظفر، مما يعرضها للتلوث. كما أن إزالة الجلد المحيط بالأظافر يعرضها لخطر الإصابة بعدوى بكتيرية ومشاكل جلدية عديدة، حيث يقوم هذا الجلد بوقاية المنطقة المحيطة بالأظافر وحمايتها من أي مخاطر.

طريقة قص الأظافر الصحيحة

خطوات قص الأظافر لتجنب الألم ولحماية القدمين:

  • قص الأظافر بشكلٍ مستقيم على طول الإظفر مع الحرص على عدم قص الأطراف من الجوانب بشكلٍ مائل أو منحني.
  • استخدام مقصات الأظافر المناسبة، حيث يوجد مقصات كبيرة مخصصة للأظافر الكبيرة ويفضل استخدامها لقص أظافر القدم.
  • تطهير مقصات الأظافر باستمرار بالكحول قبل وبعد الاستخدام. ترك مساحة صغيرة من الإظفر دون قص، فقصها بشكلٍ قصير جدا يجعلها تنمو بشكلٍ غير طبيعي وقد تنغمس بالجلد مسببةً العدوى وهذا ما يحدث أحياناً لأظافر القدمين.
  • قص الأظافر الجافة أفضل من المبتلة، لحمايتها من التكسر، أو الانحناء بفعل الرطوبة الزائدة فإنّها تكون هشة وضعيفة، في حين قصّ الأظافر وهي جافة يُسهل عملية القطع وستكون أكثر نظافة ونعومة.
  • قص الإظفر على دفعاتٍ وعدم قصه مرةً واحدة، بإحداث بعض القصات القصيرة في الإظفر قبل قصه كاملاً.
  • سنفرة الأظافر وبردها بتمرير مبرد الأظافر باتجاهٍ واحد ناحية الجزء العلوي من الإظفر للمحافظة عليه وحتّى يكون ناعماً وسلساً، وطوله مناسباً.
  • تجنب قص الجلد حول الإظفر واستخدام الأداة الخاصة لتشذيب الجلد حول الإظفر والتي تكون على شكل عصا، وتستخدم لدفع الجلد وإرجاعه لمكانه مرة أخرى، يمكن شرائها من المتاجر، أو الصيدليات، أو محلات التجميل، قد يسبب قطع الجلد حدوث نزيف أو عدوى، ويفضل دفع الجلد باستخدام العصا لمنح الأظافر مظهراً أنيقاً دون إحداث أيّ أضرار.

كيفية قص الأظافر السميكة

هناك العديد من الأسباب وراء الإصابة بالظفر السميك، وغالباً ما تتراوح هذه بين الالتهابات العابرة والإصابة بحالات مرضية خاصة، وهذه قائمة بمعظم أسباب الحالة.

1- الفطريات والالتهابات

  • تؤثر أمور مثل الفطريات بشكل خاص على صحة الأظافر ومظهرها. وأحد أكثر أنواع العدوى الفطرية شيوعاً، هو الفطار الظفري (Onychomycosis)، والذي يعتبر أكثر مسببات الظفر السميك شيوعاً.
  • ويشكل الظفر بيئة خصبة لهذا النوع من العدوى الفطرية، بسبب توافر عوامل عديدة تفضلها الفطريات، مثل الرطوبة والدفء. وهذا النوع من الفطريات قابل للانتشار والتكاثر بسرعة.

2- التعرض لإصابة أو جرح

قد ينشأ الظفر السميك نتيجة الإصابة بكدمة معينة أو بجرح معين في منطقة الظفر، وهو أمر غالباً ما يحدث مع الفئات التالية:

  • الرياضيون، مثل لاعبي كرة القدم.
  • من يميلون لارتداء أحذية أصغر من مقاس القدم الفعلي.

3- متلازمة الظفر الأصفر

وتعتبر هذه الحالة أحد الأسباب الأقل شيوعاً لنشأة الظفر السميك، وهي حالة تؤثر على أظافر الأيدي والأقدام، وتتسبب بظهور الظفر بمظهر متشقق ومحني وسميك ويميل للصفار.

وغالباً ما يصاب مريض متلازمة الظفر الأصفر بالمشاكل الصحية التالية:

  • مشاكل في الجهاز التنفسي.
  • تورم في الأيدي والأقدام.

ومع أن سبب الإصابة بمتلازمة الظفر الأصفر لا زال محيراً بالنسبة للعلماء، إلا أن العديدين منهم يرجحون أن يكون الأمر وراثياً.

4- الإصابة بالصدفية

  • تعتبر الصدفية مرضاً من أمراض المناعة الذاتية، وتتسبب الإصابة به عادة بظهور بقع حمراء ومتقشرة على سطح الجلد. وعادة ما تترافق صدفية الجلد مع الإصابة بصدفية الأظافر، لتؤثر على أظافر اليدين والقدمين.
  • وعندما تكون الصدفية هي السبب الرئيسي للإصابة بالظفر السميك، سوف يلاحظ المريض غالباً:
  1. ظهور نتوءات على سطح الظفر.
  2. ليونة مستحدثة في الظفر، قد تجعله ينفصل تماماً عن الأصبع.

5- الإصابة بداحس الظفر

  • تتسبب الإصابة بحالة داحس الظفر باحمرار وانتفاخ المنطقة المحيطة بالظفر، ومع الوقت قد تتسبب هذه الحالة بزيادة في سماكة أظافر الأقدام والأيدي كذلك، وقد يلاحظ المصاب أن أظافره قد بدأت بالتقشر.
  • وغالباً ما يصاب الشخص بداحس الظفر، في الحالات التالية:
  1. الإفراط في تنظيف الأظافر من اللحمية.
  2. الإكثار من غسل الصحون والأواني المتسخة.
  3. انخراط الشخص بأحد الأعمال أو المهن التالية: العمل في أماكن تنظيف الثياب، عمال النظافة، الطهاة، التمريض، صيد السمك.

6- الظفر السميك والتقدم في العمر

  • في العديد من الحالات، وبشكل طبيعي قد ينشأ الظفر السميك مع التقدم في العمر، وهو أمر غالباً ما يصيب أظافر القدمين تحديداً. ويعتقد الأطباء أن السبب وراء ذلك يكمن في أن خلايا الجسم تصبح أقل قدرة على تجديد نفسها مع التقدم الطبيعي في العمر.
  • والخبر السيء هنا، هو أن الظفر السميك الناتج عن هذا السبب تحديداً، لا علاج له، ولكن غالباً ما يتم التخفيف منه عبر البرد والقص لتحسين مظهر السطح.

نصائح لتقليم الأظافر السميكة:

  • يتم الاستعداد عن طريق وضع الأظافر في مياه دافئة لمدة 10 دقائق حتى تعمل على تطرية الأظافر ثم نقوم بتجفيف القدم عن طريق منشفة والقيام ببرد الأظافر عن طريق مبرد الأظافر ولكن يجب استخدام المبرد بعناية إذا كنت تعاني من بعض المشكلات مثل السكر أو مرض الأوعية الدموية.
  • قم بنزع المقاطع الصغيرة أولًا ولا تقوم بتدوير الأظافر بالزاوية بل قم بقطع الأظافر عبر شكل مستقيم لأن ذلك سوف يقلل من نمو الأظافر بعد ذلك.
  • القيام بالقطع على التوالي عن طريق قطع صغيرة بشكل متواصل.
  • قم بإزالة أي حواف جانبية قد تشبك في جواربك.

ايام تقليم الأظافر

عن موقع إسلام ويب:

المشروع في تقليم الأظفار ونحوه من خصال الفطرة أن لا يتجاوز بها أربعين يوما، لحديث أنس عند مسلم: وقت لنا في قص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الإبط، وحلق العانة. ألّا نترك أكثر من أربعين يوما.

واستحب كثير من العلماء تعاهد هذه الخصال يوم الجمعة لأنه يوم اجتماع الناس للصلاة، والتنظف والتجمل فيه ممّا دلت السنة على مشروعيته، وبعضهم استحب ذلك في يوم الخميس وقيل يتخير.

قال الإمام النووي رحمه الله: وقد نص الشافعي والأصحاب رحمهم الله على أنه يستحب تقليم الأظفار والأخذ من هذه الشعور يوم الجمعة. انتهى.

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله: ولم يثبت أيضا في استحباب قص الظفر يوم الخميس حديث، وقد أخرجه جعفر المستغفري بسند مجهول، ورويناه في مسلسلات التيمي من طريقه، وأقرب ما وقفت عليه في ذلك ما أخرجه البيهقي من مرسل أبي جعفر الباقر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب أن يأخذ من أظفاره وشاربه يوم الجمعة. وله شاهد موصول عن أبي هريرة، لكن سنده ضعيف، أخرجه البيهقي أيضا في الشعب.

وسئل أحمد عنه فقال: يسن في يوم الجمعة قبل الزوال، وعنه يوم الخميس، وعنه يتخير، وهذا هو المعتمد: أنه يستحب كيف ما احتاج إليه.

وأما ما أخرج مسلم من حديث أنس: وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلق العانة أن لا يترك أكثر من أربعين يوما.

قال القرطبي في المفهم: ذكر الأربعين تحديد لأكثر المدة، ولا يمنع تفقد ذلك من الجمعة إلى الجمعة، والضابط في ذلك الاحتياج. وكذا قال النووي: المختار أن ذلك كله يضبط بالحاجة.

وقال في شرح المهذب: ينبغي أن يختلف ذلك باختلاف الأحوال والأشخاص، والضابط الحاجة في هذا وفي جميع الخصال المذكورة.

قلت أي: ابن حجر: لكن لا يمنع من التفقد يوم الجمعة، فإن المبالغة في التنظف فيه مشروع. انتهى.

وقال العلامة البهوتي الحنبلي رحمه الله: ويكون ذلك أي: حف الشارب، وتقليم الأظافر، وكذا الاستحداد، ونتف الإبط، يوم الجمعة، قبل الصلاة وقيل: يوم الخميس. وقيل: يُخَيَّر. انتهى.

ولكن لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء في تحديد يوم معين لقص الأظفار من أيام الأسبوع فضلا عن أن من لم يفعل ذلك في هذا اليوم تعرض لحادث، بل هذا ممّا لا شك في بطلانه، وأنه لا تجوز نسبته إلى الشريعة.

قال الحافظ السخاوي رحمه الله في موضوع قص الأظافر: لم يثبت في كيفيته ولا في تعيين يوم له عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء.

تقليم الأظافر ليلا

إنه لا يوجد مانع شرعي من قص الأظافر ليلا.

تقليم الأظافر في الإسلام

ذكر موقع إسلام ويب أنه يستحب في تقليم الأظافر أن يبدأ باليد اليمنى ثم اليسرى؛ لما في البخاري عن عائشة قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله. أما ترتيب الأصابع فيما بينها فلم يثبت فيه شيء كما ذكر الحافظ ابن حجر في الفتح قال: ولم يثبت في ترتيب الأصابع عند القص شيء من الأحاديث، لكن جزم النووي في شرح مسلم: بأنه يستحب البداءة بمسبحة اليمنى ثم بالوسطى ثم البنصر ثم الخنصر ثم الإبهام، وفي اليسرى بالبداءة بخنصرها ثم بالبنصر إلى الإبهام. ويبدأ في الرجلين بخنصر اليمنى إلى الإبهام، وفي اليسرى بإبهامها إلى الخنصر، ولم يذكر للاستحباب مستنداً. انتهى.

وذكر ابن مفلح في الآداب الشرعية طريقة أخرى في الترتيب حيث قال: ويسن أن يقلمها مخالفاً، وصفته على ما فسره ابن بطة أن يبدأ بخنصر اليمنى -أي الأصبع الصغرى- ثم الوسطى، ثم الإبهام، ثم البنصر، ثم السبابه، ثم إبهام اليسرى، ثم الوسطى، ثم الخنصر، ثم السباحة، ثم البنصر. وقال الآمدي: يبدأ بإبهام اليمنى، ثم الوسطى، ثم الخنصر، ثم السباحة، ثم البنصر، ثم اليسرى كذلك، وقيل: يبدأ بالسباحة من يده اليمنى من غير مخالفة إلى خنصرها، ثم بخنصر اليسرى، ويختم بإبهام اليمنى. قال القاضي: وقد روى وكيع بإسناده عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أنت قلمت أظفارك فابدئي بالخنصر، ثم الوسطى، ثم الإبهام، ثم البنصر، ثم السبابة، فإن ذلك يورث الغنى. وهذا قول في الرعاية، وفي حديث آخر: من قص أظفاره مخالفاً لم ير في عينيه رمداً. رواه ابن بطة. انتهى.

وهذه الأحاديث لم يثبت منها شيء كما ذكرنا عن الحافظ ابن حجر رحمه الله.

جهاز قص الأظافر

جهاز تلميع الاظافر ESWC20 من باناسونيك هو مجموعة صغيرة للعناية بالاظافر والحصول علي أظافر بطلاء ومظهر جميل. يأتي مع مرفقات لتقليم الاظافر بشكل بسيط او قوي، والعناية بجلد الاظافر وتلميعها.

الاظافر يمكن تقليمها بسرعة باستخدام المرفقات الخاصة بالتقليم، والتي تقوم بتقليم الاظافر بزاوية 45 درجة. لتمنع الاظافر الهشة من الكسر أثناء التقليم ويمكن استخدامها مع الاظافر الصناعية ايضا. مجموعة طلاء الاظافر عملية بحيث يسهل حملها في اي وقت واي مكان، وتساعدك في الحصول علي عناية فائقة لاظافرك الثمينة مثل صالونات التجميل.

خصائص المنتج:

  • عناية طبيعية للاظافر.
  • 4 مرفقات – مبرد تقليم الاظافر، مرفق خاص بعناية الجلد، مبرد صقل الاظافر، ومبرد لتلميع الاظافر.
  • يعمل بالبطارية.
  • تصميم جديد بشكل طويل ورفيع.

السابق
طرق طبيعية لعلاج التأخر عند الرجل
التالي
فوائد واقيات الشمس

اترك تعليقاً