تعليم

البلدان التي تعاني من مشكلة أطفال الشوارع

من هم أطفال الشوارع

هم القصر الذين يعيشون ويعيشون في الشوارع. وكثيرا ما يكبرون في مكبات النفايات العامة، ومحطات القطار، لدينا تحت جسور المدن الكبرى في العالم. وبسبب النزاعات مع أسرهم، فإن هؤلاء الأطفال لا يريدون العودة إلى ديارهم أو لا يستطيعون العودة إليها إليكم المزيد من التفاصيل عبر موسوعة .

كم عدد أطفال الشوارع حول العالم

ويقدر عدد الأطفال الذين يعيشون في شوارع العالم بنحو 120 مليون طفل (30 مليونا في أفريقيا و 30 مليونا في آسيا و 60 مليونا في أمريكا الجنوبية). وكثيرا ما يكون هؤلاء الأطفال ضحايا لجميع أشكال الإيذاء

لماذا يعيش الطفل في الشوارع

  • وظاهرة أطفال الشوارع متعددة الأوجه ويؤدي الجمع بين العوامل الأسرية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية دورا هاما في وضعهم. ولذلك فمن الصعب جدا تحديد سبب واحد أو أكثر.
  • ومع ذلك، فإن الأطفال الذين تم استجوابهم يقولون إن الأسرة، والفقر، والإيذاء، والحرب، وما إلى ذلك غالبا ما يكون سبب مغادرتهم إلى الشوارع.

ما هي المشاكل التي يواجهها أطفال الشوارع

ويواجه أطفال الشوارع عددا كبيرا من المشاكل وفي الواقع، فإنهم يكبرون في بيئة تعتبر عموما خطرة، فإنها تنطوي على مخاطر كبيرة ونتيجة لذلك  كثيرا ما تتعرض بعض حقوقهم بل كلها للخطر.

الحق في الغذاء

  • وكثيرا ما لا يحصل أطفال الشوارع على نظام غذائي صحي وكافي في بعض الأحيان أنها لا تملك حتى الطعام، لأن الذين يعيشون في الشوارع، لا ينتجون أي وليس لديهم المال للشراء.
  • أيضا، هؤلاء الأطفال لا يستفيدون من نظام غذائي متوازن: يأكلون ما يجدوه في بعض الأحيان، عندما يكون لديهم الخيار، بل أنهم يفضلون الأطعمة غير الصحية مثل الآيس كريم والكعك، وما إلى ذلك، وبالتالي خطر الإصابة بسوء التغذية و مشاكل النمو هي أيضا شائعة مع هؤلاء الأطفال.

الحق في الصحة

  • وتتعرض صحة الأطفال الذين يكبرون في الشوارع للخطر الشديد في الواقع، ليس لديهم إمكانية الوصول إلى المرافق الصحية: فهي غالبا ما تكون قذرة وموبوءة بالبراغيث.
  • أيضا بسبب نقص النظافة يتعرض أطفال الشوارع لأمراض مختلفة ما تكون مقلقة على صحتهم غالبا لأنهم بدون أسرة لرعايتهم  فيجب أن يعتني هؤلاء الأطفال بأنفسهم.
  • بالإضافة إلى ذلك يستخدم أطفال الشوارع  للهروب من واقعهم، وغالبا ما تستخدم القنب، والكحول، أو يستنشق الغاز الطبيعي. ومما يؤسف أن هذه الظروف المعيشية الصعبة جدا ليس لها أثر سلبي فقط على نموها البدني والنفسي و الاجتماعي، وإنما أيضا على تنميته الثقافية والاقتصادية.

الحق في التعليم

ومن الواضح أن أطفال الشوارع ليسوا متعلمين. وبسبب هذا ليس لديهم نفس الفرص مثل الأطفال الآخرين و في الواقع لا يرون مستقبلا لأنفسهم، ولأنهم لا يملكون تدريبا مهنيا فإنهم يعوقون عن العثور على عمل ومن مغادرة الشوارع في نهاية المطاف.

الحق في عدم التمييز

  • أطفال الشوارع يتعرضون إلى كل أنواع الإهمال والخطر وأيضا المعاملة السيئة وتصنيف الناس لهم بأنهم عالة على المجتمع وإنهم ليس لهم الحق في المعيشة كباقي المواطنين
  • يعتبر الأطفال في الشوارع مهملين وغالبا ما يكونون ضحايا للتمييز وعموما، فإن البالغين لديهم أحكام مسبقة بوصفهم “أطفال الشوارع “وبالتالي فإنها غالبا ما ترتبط بأخطار الشوارع  وكثيرا ما يصعب على هؤلاء الأطفال الاندماج في المجتمع.

ما الذي يمكن عمله لمساعدة أطفال الشوارع؟

  • إن مشكلة أطفال الشوارع تعتمد على وضعهم  في الواقع كل طفل لديه تاريخ شخصي مع الشارع التي لا يمكن تعميمها  وبسبب هذا يجب أن تكون رعاية أطفال الشوارع فعالة، متوقفة على مختلف الأوضاع في الشوارع، وبعبارة أخرى على العديد من “ملامح الطفل” من المهم تحليل العلاقة بين الطفل والشارع.
  • يجب علينا احتواء هؤلاء الأطفال فأنهم كنز من كنوز البلد يمكن استغلالهم أفضل استغلال في العمل والإنتاج وازدهار البلد.
  • ومن أجل فهم الأطفال الذين يعيشون ويزدهرون في الشوارع بشكل أفضل من الضروري جعلهم يشاركون على الاتصال مع المؤسسات الرئيسية أو الأفراد الذين يتطلعون إلى فهم الأسباب الهيكلية لحالتهم.
  • وفي حين أن بعض الحكومات نفذت برامج للتعامل مع أطفال الشوارع، فإن الحل العام ينطوي على وضع الأطفال في دور الأيتام أو دور الأحداث أو المؤسسات الإصلاحية.
  • وقد بذلت مختلف الحكومات جهودا لدعم المنظمات غير الحكومية أو المشاركة وفي كولومبيا، حاولت الحكومة تنفيذ برامج لوضع هؤلاء الأطفال في منازل تديرها الدولة ولكن الجهود فشلت إلى حد كبير وأصبح أطفال الشوارع مجموعة ضحية للتطهير الاجتماعي من جانب الشرطة الوطنية لأنهم يفترض أنهم متعاطي المخدرات ومجرمين.
  • وهناك أربع فئات عن كيفية تعامل المجتمعات مع أطفال الشوارع: النموذج الإصلاحي، ونموذج التأهيل، واستراتيجيات التوعية، والنهج الوقائي.
  • ويستخدم النموذج التصحيحي في المقام الأول من قبل الحكومات والشرطة ويعتبرون الأطفال إزعاجا عاما وخطر على أمن عامة الناس والهدف من هذا النموذج هو حماية الجمهور والمساعدة على إبقاء الأطفال بعيدا عن حياة الجريمة والأساليب التي يستخدمها هذا النموذج لإبعاد الأطفال عن حياة الجريمة هي نظام قضاء الأحداث ومؤسسات محددة.
  • وتدعم الكنائس والمنظمات غير الحكومية نموذج التأهيل وجهة نظر هذا النموذج هو أن أطفال الشوارع معطوبون وبحاجة إلى مساعدة والهدف من هذا النموذج هو إعادة تأهيل الأطفال في صلب المجتمع والأساليب المستخدمة لإبعاد الأطفال عن العودة إلى الشوارع هي التعليم، وبرامج إزالة السموم من المخدرات، وتزويد الأطفال ببيئة آمنة للأسرة.
  • وتدعم استراتيجية التوعية مدرسي الشوارع والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الكنسية وترى هذه الاستراتيجية أن أطفال الشوارع هم أفراد مضطهدون يحتاجون إلى الدعم من مجتمعاتهم المحلية والهدف من استراتيجية التوعية هو تمكين أطفال الشوارع من خلال توفير التعليم والتدريب في مجال التوعية من أجل دعم الأطفال.
  • ويدعم النهج الوقائي المنظمات غير الحكومية تحالف مع أطفال الشوارع وممارسة الضغط على الحكومات وهي تنظر إلى الظروف السيئة لأطفال الشوارع من القوى الاجتماعية والاقتصادية السلبية ولمساعدة أطفال الشوارع  يركز هذا النهج على المشاكل التي تدفع الأطفال إلى ترك منازلهم في الشوارع عن طريق استهداف البطالة بين الوالدين، وضعف حملة الإسكان من أجل حقوق الطفل.
  • ووفقا لمصادر الأمم المتحدة هناك ما يصل إلى 150 مليون طفل الشوارع في العالم اليوم وإن العديد من الأطفال الذين يطاردهم المنزل بسبب العنف أو تعاطي المخدرات والكحول أو وفاة أحد الوالدين أو انهيار الأسرة أو الحرب أو الكوارث الطبيعية أو الانهيار الاجتماعي والاقتصادي، يجبرون على كسب عيشهم في الشوارع، في الأحياء الفقيرة والمدن الملوثة في العالم النامي.
  • وتوجد فئات مختلفة من أطفال الشوارع هناك الذين يعملون في الشوارع لأنها وسيلتهم الوحيدة للحصول على المال وأولئك الذين يلجئون إلى الشوارع خلال النهار ولكن العودة إلى شكل من أشكال الأسرة ليلا والذين يعيشون بشكل دائم في الشارع دون عائلة وجميعهم معرضون لخطر الإيذاء والاستغلال واليقظة أو عنف الشرطة، ولكن الأكثر ضعفا هم الذين ينامون ويعيشون في الشوارع ويختبئون تحت الجسور و في محطات السكك الحديدية. وفي حين قد يكون لديهم وظائف صغيرة مثل تنظيف الأحذية وبيع المناديل بالشوارع وإشارات المرور وكثير منهم أيضا في نهاية المطاف يموتون على الرصيف كضحايا المخدرات و العصابات الخطرة والإمراض
  • فبدون اي شكل من أشكال التعليم الأساسي والتدريب الاقتصادي، يكون المستقبل قاتما بالنسبة لأولئك الأطفال في الشوارع
  • كيف يمكن للمرء أن يجلب التعليم لهؤلاء الأطفال الذين غالبا ما يعاملون كمجرمين و التحذير منهم من قبل المؤسسات والسلطة والأنشطة المنظمة؟ ويمكنهم رؤية العالم البالغ تهديدا لهم
  • والتعليم غير النظامي هو إحدى الطرق لمعالجة هذه المشكلة مع ترك الباب مفتوحا أمام تعميم التعليم في وقت لاحق.
  • إن مجموعة المبادرات غير الرسمية لأطفال الشوارع واسعة تختلف الطرق من استخدام الرقص والموسيقى والرياضة إلى السيرك والفن وتشكل بعض هذه الممارسات التي تدعمها اليونسكو الآن جزءا من برنامج تعليم الأطفال المحتاجين.

البلدان التي تعاني من مشكلة أطفال الشوارع:

ويمكن العثور على أطفال الشوارع في الأغلبية الكبيرة من مدن العالم مع انتشار هذه الظاهرة في المراكز الحضرية المكتظة بالسكان في المناطق النامية أو غير المستقرة اقتصاديا مثل:

  • أفريقيا
  • الدول العربية
  • آسيا والمحيط الهادئ
  • أوروبا وأمريكا الشمالية
  • أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي

ومنذ عام 1992، نفذت مشاريع مشتركة لأطفال الشوارع في البلدان التالية:

إكوادور وألمانيا وباكستان وبنغلاديش و وبوركينا فاسو وكمبوديا والكاميرون وكولومبيا وكوستاريكا والجمهورية وأثيوبيا وألمانيا وغانا وهايتي والهند وكينيا وليتوانيا ومالي وموريشيوس ومنغوليا والمغرب وناميبيا وباكستان والأقاليم الفلسطينية المتمتعة بالحكم الذاتي والفلبين، بولندا، رومانيا، روسيا، السنغال، صربيا، جنوب أفريقيا، سريلانكا، تايلاند، تونس، أوغندا، فيتنام، زامبيا، زيمبابوي.

السابق
هل شهر رجب من الاشهر الحرم
التالي
تعليق التمائم من غير القران شركا بالله لما فيها من

اترك تعليقاً