منوعات

التحدث اثناء خطبة الجمعه … مكانة خطبة الجمعه وأهميتها

التحدث اثناء خطبة الجمعه … مكانة خطبة الجمعه وأهميتها

التحدث اثناء خطبة الجمعه من الأمور التي ذمها الرسول صلّى الله عليه وسلم، فقد قال عليه الصلاة والسلام: (مَنْ تَكَلَّمَ يَوْمَ اَلْجُمُعَةِ وَالْإِمَامُ يَخْطُبُ فَهُوَ كَمَثَلِ اَلْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا, وَاَلَّذِي يَقُولُ لَهُ: أَنْصِتْ, لَيْسَتْ لَهُ جُمُعَةٌ). فينبغي للمصلين أثناء خطبة الجمعة أن يقبلوا على الإمام ويستمعوا له وينصتوا. والاستماع يعرف بأنه شغل القلب بالاستماع والإصغاء للمتكلم . أما الإنصات فهو السكوت، وعلى المصلين الالتزام بذلك بغية الأجر والثواب من الله تعالى.

مكانة خطبة الجمعه وأهميتها

خطبة الجمعة في الإسلام لها مكانة سامية وأهمية كبيرة، حيث تعد خطبة الجمعة من أهم وسائل الاتصال بالناس، وأعظمها أثرًا، وتتميز خطبة الجمعة بعدة مزايا، منها:

  • تعتبر من وسائل نشر الدعوة العامة: فهي لا تختص بأحد دون أحد، ولا طبقة دون طبقة، فمعظم المسلمين يحضرونها؛ قوي الإيمان وضعيفه، وذو الثقافة وعديمها، والكبير والصغير، وتعد فرصة للخطيب متكررة يستطيع بها التأثير على هذه الأعداد الهائلة الذين سيحضرون باختيارهم غير مكرهين عليها.
  • الأمر بالسعي لها: فإن المسلم مأمور بالسعي لصلاة الجمعة عندما يسمع النداء الثاني، وحين يحضر المصلي للجمعة يجب عليه الإنصات للخطبة ولا يتطرق للتحدث خلالها، فالمسلم مأمور بالسعي إلى الجمعة والإنصات للخطبة.
  • استمرارية التواصل: فخطبة الجمعة تتكرر كل جمعة، وفي العام الواحد يستمع المصلي لاثنتين وخمسين خطبة، ولو يعالج الخطيب في كل سنة اثنين وخمسين موضوعًا  لم يبقى بين المسلمين جاهل بالأحكام الشرعية الضرورية.
  • الحاضرون والمستمعون للخطبة يزيدون ولا ينقصون: وذلك بخلاف غيرها من طرائق الدعوة، و المستجدات العصرية  مثل المحاضرة والدرس والندوات. فقد يخرج البعض قبل اكتمال الموضوع.
  • الجو الرُوحاني خلال الخطبة: فإنها تتم في بيت من بيوت الله تعالى الذي تملأه السكينة، وتعمره الرحمة، ويغشاه الخشوع، وتحفه الملائكة الكرام.
  • الاتصال المباشر بين الخطيب والمخاطبين: الأمر الذي نفتقده في كثير من الوسائل الأخرى، لِما تحدثه المباشرة في الخطبة من المشافهة، والسؤال، والحياء، والمخاطبة.
  •  شعور المرء وهو يستمع إلى الخطبة أنه في طاعة لله عز وجل: فيشعر بأنه يقوم بإظهار شعيرة من الشعائر الإسلامية. وهذا الشعور يضفي على المرء قدرًا من المهابة والخشوع، ويُحْدِث في نفسه شيئًا من الطمأنينة والسكينة، والكثير من الرضا والسعادة.
  • الخطبة ثابتة ومستمرة في كافة الأحوال: فهي ثابتة في السلم والحرب والأمن والخوف، وفي تَوَفّر الخيرات والقحط، لأنها مطلوبة في جميع الظروف والأحوال.

التحدث اثناء خطبة الجمعه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا قلت لصاحبك: “أنصت” يوم الجمعة والإمام يخطب؛ فقد لغوت)، رواه البخاري ومسلم. وبهذا الحديث استدل الفقهاء على تحريم الكلام بين الناس أثناء خطبة الجمعة، حيث أن من تكلم قد لغا، ولم يحصل على الأجر والثواب من الله تعالى مثل ما يحصل لمن أنصت، لكن جمعته لا تعد باطلة ولا يصليها ظهرًا، لكنه نقص في الثواب فقط، والمسلم دائما يحرص على أن يكون أجر صلاته تامًا غير منقوص.

أما إجابة المستمع للخطيب في خطبته فهي ليست من الكلام المنهي عنه، وإنما ورد النهي عن الكلام الذي يشعر بالإعراض عن الخطيب. أما متابعة الخطيب في الذكر، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والتأمين على الدعاء، أو حتى إجابته على سؤاله وطلبه؛ فهذا كله يعد من الكلام المباح غير المكروه، إذ وردت نصوص كثيرة في استحباب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، يمكن الاستدلال بها هنا.

التحدث اثناء خطبة الجمعه للضرورة أو الحاجة

قال كثير من العلماء أن الخلاف الوارد هو في حق المصلين والإمام في الكلام الذي لا يتعلق به غرض مهم ناجز. فمثلا لو رأى أعمى يقع في بئر أو عقربًا تدب إلى إنسان غافل ونحوه، فأنذره أو علَم إنسانا خيرًا أو نهاه عن منكر فذلك ليس بحرام بلا خلاف وهذا مما نص عليه الشافعي، واتفق الأصحاب على التصريح به، لكنهم قالوا : يستحب أن يقتصر على الإشارة إن حصل بها المقصود.

ولا حرج في مخاطبة الإمام لحاجة؛ مثل تنبيهه على شدة الحر، أو عدم الإطالة في الخطبة، شريطة يكون ذلك برفق وأدب، وذلك مما دلت عليه السنة. فقد روي مسلم في صحيحة؛ (أن رجلًا دخل المسجد يوم جمعة من باب كان نحو دار القضاء ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم، ثم قال: يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا. قال: فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه ثم قال: اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا).

فلا بد للمسلم الواعي الباغي لنيل الأجر والثواب من الله عز وجل أن يلتزم بتعاليم الدين ويمتنع عن التحدث اثناء خطبة الجمعه، إلا ما دعت إليه حاجة أو كان من قبيل الدعاء والذكر.

السابق
كيف اعرف اللي يتابعني في تويتر بصمت
التالي
دواء فامبيرا – fampyra يستخدم لتحسين المشي لمرضى التصلب اللويحي المتعدد

اترك تعليقاً